الثقافة العلمية

اخر تحديث في 8/22/2023 12:00:00 AM

سلسلة فصلية.. تسعى لنشر المعرفة العلمية .

رئيس التحرير : د.شريف قنديل

مدير التحرير: محمد عمارة

مصمم الأغلفة : محمد أحمد مرسى

محرري القسم

أميرة محمود

راسل المحرر @

محرر عام

راسل المحرر @

صدر من السلسلة

 

ترويض الطاقة

3 ج.م

يتناول هذا الكتاب موضوعًا يهم كل الناس، فى شئون حياتهم المختلفة: فى أحوالهم المعيشية، والعملية، بل وعلى صعيد مناشطهم الترويحية ووسائلهم الخاصة بالتسلية والاتصالات.
فالحياة الحديثة لا تكاد تنفصل عن الطاقة بسبب من الأسباب، فالعامل فى مصنعه والمهندس مع آلاته، والسائق لأية وسيلة من وسائل المواصلات بدءًا بالدَّراجة البخارية وحتى السيارة والطائرة، لا يمكن أن يستغنى عن الطاقة بصورها المختلفة. بل إن ربة المنزل لا تستطيع أن تُنجز متطلباتها المنزلية بمعزل عن استخدام الطاقة، سواء الكهربية منها أو غيرها. 
ومن ناحية أخرى، فإن إشاعة ثقافة علمية حول الأنواع الجديدة والمتجددة من مصادر الطاقات المختلفة هو من الأهمية بمكان حيث إنه يهيِّئ المجتمع والناس للإقبال على استخدامها، واستبدالها رويدًا رويدًا بمصادر الطاقة الأحفورية التقليدية التى نجم وينجم عنها الكثير من النفايات والملوِّثات التى أسهمت فى تغيير المناخ على كوكبنا الأرضى.
فالكتاب بهذا بانوراما علمية وتثقيفية على هيئة قصة مثيرة فى أسلوب سَلِس، وعبارة واضحة جذابة؛ ومن ثم فإنه جدير بالقراءة والاقتناء.
 

الوراثة ودورها فى التنمية الزراعية

3 ج.م

يتميز علم الوراثة عن غيره من العلوم الأخرى بجمعه بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية؛ ومن ثَم فإنه العلم الذي يشبع الجميع، فيأنس له المثاليون الذين يطلبون العِلم للعِلم؛ باعتباره ـ في حد ذاته ـ نشوة عقلية مستقلة عن الدوافع المادية، مكتفيًا بذاته ومرتفعًا فوق الجدوى النفعية.
وقد ارتبطت الوراثة منذ أقدم العصور - وحتى الآن - بالتنمية الزراعية التي تُعد من أقدم الأنشطة الإنسانية، خاصة بعد استقرار الإنسان واجتيازه لمرحلة الصيد والرعي فى تطوره الحضاري على الأرض، وما زال يفيض علم الوراثة على البشرية بكثير من المنافع منذ أن اكتشف قوانينها «مندل» فى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وقد تَعرَّض هذا الكتاب بشيء من التفصيل، وبِلُغة علمية واضحة لِبسط هذه المسائل التى تهم الكثيرين على المستويين التنفيذي الرسمي والمستوى الجماهيري التثقيفي العام.
 

حفل توقيع فى مدينة الخالدين

5 ج.م

تدور أحداث الكتاب حول إسهامات عباقرة العلماء العرب، ولكن لجأ الكاتب إلى طريقة طريفة لعرض المادة العلمية التراثية، بعد أن استخلص بعضًا منها من بين مؤلفات ستة من كبار العلماء العرب، فجعلهم يجتمعون فى مدينة افتراضية، وهى مدينة الخالدين، طارحين أفكارهم ورؤاهم العلمية، من خلال احتفاليات مستحدثة نعرفها الآن باسم "حفلات توقيع".

المخدرات بين العلم والقانون

4 ج.م

هذا الكتاب يخوض فى معرفة من نوع خاص تخص علاقة الإنسان بالمخدرات قبل الميلاد وبعده وفى الحضارة الإسلامية ثم فى العصر الحديث ومراحل تجريمها محلياً ودولياً.
يتناول الكتاب تقسيم المواد المخدرة بحسب إختلاف المتخصصين علماء الإجتماع والقانون والعلوم الطبية وكيفية تأثير المواد المخدرة على الإنسان من خلال المستقبلات.
مستدلاً بصور واقعية للنبات والعقاقير المخدرة والتى يصعب على العامة من الناس رؤيتها لتجريمها قانوناً.
متمنياً أن يكون الكتاب طريقاً إلى المعرفة العلمية للمواد المخدرة بعيداً عن الغلو أو الخيال.

مطالعات علمية

10 ج.م

يزخر هذا الكتاب بتشكيلةٍ جميلةٍ من الثقافة العلمية المُبسَّطة التى تتجول بالقارئ فى مناحٍ شتى من الحقول العلمية، فيشعر وكأنه فى سياحة ثقافية علمية يبدأها معه من «الأرض التى نعيش عليها» ليتدرج به إلى كيفية «التصميم المعمارى للكون» ليطلعه على «المواد التى تدخل فى بناء الكون»، ثم يتجه به إلى «الشمس ومنشأ حرارتها»، ليتأمل معه فى ماهية كل من «النور» و«الطاقة» ليخلص إلى «القوانين الطبيعية والمصادفة»، ثم يتفرس معه مليًّا فى «تركيب الذرة»، ثم يتجه به إلى «سياحة فى فضاء العالمين» ليطلعه على «السُّدُم»، ويحدثه عن «حرب الأثير»، ثم يصحبه للتعرف إلى بعض أعلامنا من العلماء العِظام الذين كان لهم إسهام حقيقى فى وضع لَبِنات العلم على مستوى العالم مثل «محمد بن موسى الخوارزمى» وأثره فى علم الجبر، و«الحسن بن الهيثم» كعالم رياضى، ثم يتطرق إلى موضوع طريف ليربط ما بين «العلم والصوفية»، ثم يُبيِّن للقارئ «الإضافات الحديثة فى العلوم الطبيعية وأثرها فى تطور التفكير العلمى»، كما يعرج على «التطورات الحديثة فى آرائنا عن تركيب الذرة» ليوضح لنا «الجسيمات التى كُشِفت حديثًا فى علم الطبيعة»، ويشرح لنا «علاقة المادة بالإشعاع»، وهو الموضوع الذى كان له شرف الكشف عنه لأول مرة. إنها حقًّا سياحة ثقافية علمية رائعة.

الورد طبيبا

3 ج.م

الأروماثيربى كعلم طبى بديل يعمل بكفاءة رائعة جنباً إلى جنب مع الطب التقليدى ،مكمّلاً متمماً لشفاء بلا أية آثار سلبية.

هذا الكتاب يساعد الإنسان-أي إنسان-على تناغم وشفاء وهارمونية الجسد والعقل والروح كمثلث متواصل ومتداخل للعيش فى صحة وعافية ،هو كتاب ليس فقط فى الطب لكن فى الطب والحكمة والجمال.

صنع الله

2 ج.م

هذا الكتاب تأملات فى منظومة الحياة على سطح الأرض، تأخذ بيد القارئ فتنير له جوانبًا من مغاليقها، توفر عليها عالم متخصص فى علوم الحياة، تصادف أن يكون- بذات الوقت- أديبًا له إصدارات شهد له بالجوزة نفر من نقاد الأدب من قصة قصيرة ورواية.

ويتعرض المؤلف لما اختاره من موضوعات بحس ايمانى، يعترف بعبقرية الخلق، التى تفصح بأعظم ما يكون الغفصاح عن وجود خالق قدر.

سيجد القارئ بين غلافى هذا الكتاب نموذجًا للكتابة العلمية البسيطة وليست السطحية، تعينه فى تفهم بعض نواحى العلوم البيولوجية الحديثة، والواراثة، والبيئة، مستمتعًا بما يتكشف له من حقائق علمية وبسرد لا يخلو من

ثورة مصر وتكنولوجيا المعلومات

2 ج.م

يتناول هذا الكتاب المخاض الأخير في دفتر أحوال الإنترنت.. التوريث وما بعد مبارك.. تسجيلات الإنترنت، بالإضافة إلى مقتطفات من سفر "الفيسبوك".. إرهاصات الثورة.. الاستعدادات للثورة.. الإنترنت بين المخابرات وأمن الدولة.. الحكومة والناشطون والمقاومة على الإنترنت، تقارير أمن الدولة: (ثورة تونس والتوقعات) ومعلومات المظاهرات وأخيرا قطع الاتصالات.

هذا الكتاب رصد لبعض تدوينات ووجهات نظر وتعليقات، حاول المؤلف أن تمثل شريحة كبيرة من المشتركين في مواقع الإنترنت، للحصول على تسجيل لعدد من التعليقات واللقطات التي دارات على صفحات موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، إضافة إلى الكثير من التعليقات واللقطات على المواقع الاجتماعية الأخرى.

فرسان الحرب الخفية

7 ج.م

يطرح هذا الكتاب سؤالاً جوهرياً حول تاريخ نشأة علم المناعة التى تسبح وسط غمائم التشويش وأدخنة الغموض، ويتناول بالتفصيل حياة أربعة من الشخصيات الطيبة الكبرى الرائدة في علم المناعة، ويستعرض في خاتمته كافة الأطباء الحاصلين على جائزة نوبل في علم المناعة حتى عصرنا الحالي، وما جمع كل هؤلاء في باقة واحدة ، إلا أنهم جميعاً صرفوا حياتهم فى محاولة كشف الستار عن تفاصيل “ الحرب الخفية ” التى تدور في أجسادنا، الحرب الدائمة بين جهازنا المناعي والميكروبات.

123