الثقافة العلمية

اخر تحديث في 12/8/2018 12:00:00 AM

سلسلة شهرية.. تسعى لنشر المعرفة العلمية .

يرأس تحريرها الدكتور/ محمد فتحي فرج وصدر منها مؤخراً كتاب في دفتر التنوع الأحيائي المائي تأليف: رجب سعد السيد

رئيس التحرير : د/ محمد فتحى فرج

مدير التحرير: سحر عاصم

سكرتير التحرير: منال محمود

مصمم الأغلفة : محمد أحمد مرسى

محرري القسم

أميرة محمود

راسل المحرر @

محرر عام

راسل المحرر @

صدر من السلسلة

 

ترويض الطاقة

3 ج.م

يتناول هذا الكتاب موضوعًا يهم كل الناس، فى شئون حياتهم المختلفة: فى أحوالهم المعيشية، والعملية، بل وعلى صعيد مناشطهم الترويحية ووسائلهم الخاصة بالتسلية والاتصالات.
فالحياة الحديثة لا تكاد تنفصل عن الطاقة بسبب من الأسباب، فالعامل فى مصنعه والمهندس مع آلاته، والسائق لأية وسيلة من وسائل المواصلات بدءًا بالدَّراجة البخارية وحتى السيارة والطائرة، لا يمكن أن يستغنى عن الطاقة بصورها المختلفة. بل إن ربة المنزل لا تستطيع أن تُنجز متطلباتها المنزلية بمعزل عن استخدام الطاقة، سواء الكهربية منها أو غيرها. 
ومن ناحية أخرى، فإن إشاعة ثقافة علمية حول الأنواع الجديدة والمتجددة من مصادر الطاقات المختلفة هو من الأهمية بمكان حيث إنه يهيِّئ المجتمع والناس للإقبال على استخدامها، واستبدالها رويدًا رويدًا بمصادر الطاقة الأحفورية التقليدية التى نجم وينجم عنها الكثير من النفايات والملوِّثات التى أسهمت فى تغيير المناخ على كوكبنا الأرضى.
فالكتاب بهذا بانوراما علمية وتثقيفية على هيئة قصة مثيرة فى أسلوب سَلِس، وعبارة واضحة جذابة؛ ومن ثم فإنه جدير بالقراءة والاقتناء.
 

ثورة مصر وتكنولوجيا المعلومات

2 ج.م

يتناول هذا الكتاب المخاض الأخير في دفتر أحوال الإنترنت.. التوريث وما بعد مبارك.. تسجيلات الإنترنت، بالإضافة إلى مقتطفات من سفر "الفيسبوك".. إرهاصات الثورة.. الاستعدادات للثورة.. الإنترنت بين المخابرات وأمن الدولة.. الحكومة والناشطون والمقاومة على الإنترنت، تقارير أمن الدولة: (ثورة تونس والتوقعات) ومعلومات المظاهرات وأخيرا قطع الاتصالات.

هذا الكتاب رصد لبعض تدوينات ووجهات نظر وتعليقات، حاول المؤلف أن تمثل شريحة كبيرة من المشتركين في مواقع الإنترنت، للحصول على تسجيل لعدد من التعليقات واللقطات التي دارات على صفحات موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، إضافة إلى الكثير من التعليقات واللقطات على المواقع الاجتماعية الأخرى.

ما التكنولوجيا الحيوية؟

3 ج.م

لا يزال الملايين من البشر متخوفين من هذه التكنولوجيا الحديثة نسبيا و يمكننا صياغة مخاوفهم فى اسئلة محددة مثل:
1. هل منتجات التكمولوجيا الحيوية آمنة؟ وهل -حقا- يجرى استغلال بعض البلدان الفقيرة كساحات لاختبار الكائنات الحية المعدلة ورائيا
2.الى اى مدى يتحقق استخدام التكنولوجيا الحيوية كأداة فى دفع برامج البحوث الاساسية, وفى تطوير المنتجات وعمليات التصنيع؟
3.هل ثمة فرص حقيقية لتسويق منتجات التكنولوجيا الحيوية فى الاسواق الخارجية؟
يحاول هذا الكتاب الاجابة على كل هذه الاسئلة, وغيرها, ويضع الحقائق فى ثوبها العلمى المجرد امام القارئ المهتم, وأيضا امام متخذى القرارات والمستثمرين, فهذا كتاب موضوع لطييف واسع من القراء, ولا يخلو من متعة.. متعة اكتشاف الحقائق حول شأن متصل بحياتنا اليومية ولصيق الى ابعد حد بحياة ابنائنا وأحفادنا

الورد طبيبا

3 ج.م

الأروماثيربى كعلم طبى بديل يعمل بكفاءة رائعة جنباً إلى جنب مع الطب التقليدى ،مكمّلاً متمماً لشفاء بلا أية آثار سلبية.

هذا الكتاب يساعد الإنسان-أي إنسان-على تناغم وشفاء وهارمونية الجسد والعقل والروح كمثلث متواصل ومتداخل للعيش فى صحة وعافية ،هو كتاب ليس فقط فى الطب لكن فى الطب والحكمة والجمال.

فرسان الحرب الخفية

7 ج.م

يطرح هذا الكتاب سؤالاً جوهرياً حول تاريخ نشأة علم المناعة التى تسبح وسط غمائم التشويش وأدخنة الغموض، ويتناول بالتفصيل حياة أربعة من الشخصيات الطيبة الكبرى الرائدة في علم المناعة، ويستعرض في خاتمته كافة الأطباء الحاصلين على جائزة نوبل في علم المناعة حتى عصرنا الحالي، وما جمع كل هؤلاء في باقة واحدة ، إلا أنهم جميعاً صرفوا حياتهم فى محاولة كشف الستار عن تفاصيل “ الحرب الخفية ” التى تدور في أجسادنا، الحرب الدائمة بين جهازنا المناعي والميكروبات.

صنع الله

2 ج.م

هذا الكتاب تأملات فى منظومة الحياة على سطح الأرض، تأخذ بيد القارئ فتنير له جوانبًا من مغاليقها، توفر عليها عالم متخصص فى علوم الحياة، تصادف أن يكون- بذات الوقت- أديبًا له إصدارات شهد له بالجوزة نفر من نقاد الأدب من قصة قصيرة ورواية.

ويتعرض المؤلف لما اختاره من موضوعات بحس ايمانى، يعترف بعبقرية الخلق، التى تفصح بأعظم ما يكون الغفصاح عن وجود خالق قدر.

سيجد القارئ بين غلافى هذا الكتاب نموذجًا للكتابة العلمية البسيطة وليست السطحية، تعينه فى تفهم بعض نواحى العلوم البيولوجية الحديثة، والواراثة، والبيئة، مستمتعًا بما يتكشف له من حقائق علمية وبسرد لا يخلو من

التنوع الحيوى النباتى

2 ج.م

يرتبط الأمن الغذائى للمجتمعات بما يتوافر لديها من تنوع فى مواردها من الكائنات الحية، نباتية وحيوانية، وهو ما يعرف بالتنوع الحيوى، وتهتم الدول الآن بحصر ما لديها من هذه الموارد ترشيدا لاستغلالها بما لا يتعارض مع مبدأ الاستدامة وتسهيلاً لصونها.

وهذا كتاب تدعونا مؤلفته المتخصصة فى علم التصنيف، وثيق الصلة بالتنوع الحيوى، إلى ان ننظر فى مسألة التنوع الحيوى النباتى، ونتبين الحقائق المؤسسة لها لعلنا نشارك باستيعابنا لابعادها على اقل تقدير، فى صون ما أنعم الله به علينا من تنوع فى مواردنا من الحياة النباتية.

طريق العلماء

3 ج.م

ياتى هذا الكتاب “ طريق العلماء” متحدثا عن هؤلاء النوع من البشر الذين كرسوا حياتهم سعيا وراء اكتشاف الكون والتبحر فى أسراره المختلفة ، وهو محاولة للتعرف عليهم وعلى طريقهم ، كيف نعرف كيف توصلوا لتلك الاكتشافات المبهرة فنحن بحاجة ماسة إلى من يحملون مشاعل العلم.

فى دفتر التنوع الأحيائي المائي

4 ج.م

هذا النصّ يُذكِّرنا بنصوص الزمن الجميل، وأصحابها العِظام من أمثال الدكتور أحمد زكي، والدكتور محمد رشاد الطوبي، والدكتور عبد المحسن صالح، والدكتور أحمد مستجير ـ رحمهم الله ـ ومن الأحياء الدكتور أحمد شوقي، في اللغة العربية، كما يُذكِّرنا أيضًا بأسلوب ريتشارد دوكينز وطريقته الساحرة في سرد وعرض أفكاره، غير أن كاتبنا يَتمتعُ إلى جانب هذا باحترام الأديان والإيمان بها.
فالكاتب ينقشُ لنا في دفتره حول التنوع الأحيائي المائي أدبًا علميًّا Scientific Literature رائعًا، يَتمثَّل في نص يمزجُ - بِحِرْفيَّةٍ واقتدارٍ ـ بين العِلم والأدب، فهو لا يكتفى بتقديم «ثقافة علمية والسلام»، وإنما هو يُقدِّم لنا ثقافة علمية في ثوبٍ أدبي قَشِيبٍ، تستمتعُ بمادتها، وتأتَنِسُ ـ في الوقت نفسه ـ بروحها، ولا يستطيع الواصف ـ مهما كان ـ أن يحيط بها؛ إذ لابد من تذوقها بقراءة الكتاب نفسه.

123