مسرحنا
أقيم الخميس الماضى بالمركز الدولى للكتاب ندوة وحفل توقيع كتاب «البحث عن طريق جديد للمسرح الشعبى فى مصر» تأليف الكاتب والناقد أحمد عبدالرازق أبو العلا وذلك برعاية الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور خالد أبو الليل . أدار المناقشة وحفل التوقيع الكاتب عماد مطاوع، وتحدث فيها كل من الأستاذ الدكتور محمد زعيمة والمخرج القدير عصام السيد بحضور كوكبة كبيرة من المسرحيين والصحفيين والإعلاميين إقرأ المزيد
ضمن فعاليات الموسم المسرحى الجديد 2025/2026، للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة اللواء خالد اللبان، يواصل إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد حضوره الثقافى عبر عرض «أفراح القبة» لفرقة قومية بنى سويف، من تأليف محمد السيد حنفى وإخراج رامى محمد، والمستوحى من رواية نجيب محفوظ، يقدم العرض برعاية الادارة المركزية للشون الفنية برئاسة الفنان احمد الشافعى والادارة العامة للمسرح لمديرتها سمر الوزير وفرع ثقافة بنى سويف برئاسة الكاتب أحمد حلمى. إقرأ المزيد
شهد قصر ثقافة الغردقة لليوم الرابع على التوالي، استمرار فعاليات برنامج «مصر جميلة»، الذي يقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، واللواء عمرو حفني محافظ البحر الأحمر، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة اللواء خالد اللبان، بهدف اكتشاف ورعاية المواهب الفنية والأدبية، ضمن برامج وزارة الثقافة بالمحافظات الحدودية. إقرأ المزيد
تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بشأن المتابعة الدورية للمواقع الثقافية التابعة للوزارة ورفع كفاءة الخدمات الثقافية والفنية المقدمة للجمهور، بدأت أعمال التطوير الشامل بمركز الهناجر للفنون، وذلك عقب الجولة التفقدية التي قام بها الفنان هشام عطوة، رئيس قطاع المسرح، بالمركز، في إطار خطة تستهدف تحديث البنية التحتية وتطوير التجهيزات الفنية. إقرأ المزيد
شهدت كلية الآداب بجامعة المنصورة، مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة والكاتبة المسرحية صفاء فريد عبد العزيز البيلي، والتي جاءت بعنوان: «تجليات ما بعد الدراما في بنية النص المسرحي العربي – تطبيقات على نماذج معاصرة (2010 – 2020). إقرأ المزيد
تأتي مسابقة الكاتب المصري – مسابقة يسري الجندي، التي تنظمها الإدارة العامة للمسرح، كإحدى المبادرات الثقافية الهادفة إلى اكتشاف الأصوات المسرحية الجديدة ودعم التجارب الجادة في مجالي التأليف والإعداد المسرحي. وتحمل المسابقة اسم الكاتب الكبير يسري الجندي، في دلالة رمزية على الإيمان بدور الكاتب في صناعة الوعي وإحياء القضايا الإنسانية والاجتماعية عبر خشبة المسرح. إقرأ المزيد
يبدو المسرح فى الصعيد اليوم كطاقة هائلة محاصرة بجدران من البيروقراطية، وضعف الإمكانات، وغياب الرؤية الإدارية، رغم ما يختزنه من مواهب لافتة وتجارب قادرة على مضاهاة أهم ما يُقدَّم فى القاهرة. فى هذا التحقيق، نقترب من قلب الأزمة عبر شهادات صانعيها: مخرجين وكتّابًا وممثلين ونقادًا يحملون على عاتقهم شغف المسرح ومرارته فى آن واحد. إقرأ المزيد
من الكنوز المسرحية المُكتشفة - التى ما زلت أحتفظ بها تحت رقم «882» - نص مسرحى بعنوان «حب فى الصيف» مكتوب على غلافه الخارجى بخط اليد: العرض الأربعاء الموافق 15/1/1975، هيئة السينما والمسرح والموسيقى، مسرحية «حب فى الصيف». ومكتوب على الصفحة الداخلية وارد مسرحيات رقم «8» بتاريخ 11/1/1975، ثم خاتم الرقابة البيضاوى مكتوب داخله: «وزارة الثقافة، إدارة الرقابة على المسرحيات
ما يُدهشنا، بالطبع، هو إمكانية استخدام الكلب فى المسرحية، ومشاركته دون وعى فى خلق الايهام. وتنشأ هذه المفاجأة من مراقبتنا للكلب ككلب فى حد ذاته. قد تُطرح أسئلة كهذه: أليس من المثير للاهتمام أن يستسلم الكلب للوجود على خشبة المسرح؟ عندها، بالطبع، الإجابة: إنه لا يستسلم، إنه ببساطة يكون على طبيعته. ماذا لو نبح؟ تبول؟ من الواضح أن حتى هذه الأفعال الطبيعية
لطالما كان المسرح، منذ نشأته، مرآة تعكس الروح الإنسانية وتجاربها المركبة، ومجالًا تلتقى فيه الفنون لتشكّل عرضًا حيًا لا يقوم على الحكاية وحدها، بل على بنية جمالية متكاملة. فالمسرح ليس مجرد نص يُروى أو حوار يُلقى، وإنما منظومة تتشابك داخلها عناصر متعددة، من التمثيل والإخراج إلى السينوغرافيا، وفى قلبها جميعًا تقف الموسيقى بوصفها أحد أكثر العناصر تأثيرًا فى تشكيل الوعى الدرامى للعرض.
فى المسرح كما فى أى وسيط ابداعي يصبح من حق الكاتب المسرحى اختيار الموضوع الذى يعالجه قلمه والزاوية التى يعالج منها. والموضوع الذى تتناوله مسرحية اليوم خاص بوضع المرأة فى المجتمع الأمريكى. لكن الغرابة هنا تكمن فى زاوية المعالجة وهى اختبار الحمل لكنها جاءت مقنعة.
فى مقالتنا السابقة تحدثنا عن مسرحية «أزمة شرف» أو عن تعديلها تحت اسم «عندك حاجة تبلغ عنها» عام 1978، وعلمنا أن الرقباء الثلاثة رفضوا فى تقاريرهم بالإجماع التصريح بتمثيل نص المسرحية، فالرقيب فتحى رفض المسرحية لما فيها من نقد لاذع، وتهكم شديد، وتشهير بالعهد الحاضر لما وصلت فيه البلاد من فوضى!!
في هدوء لم يسبقه عاصفة، واستسلاماً لإرادة الخالق ترجل أحد رجالات المسرح دونما ضجيج، وفاضت روحه كنسمة من نسمات خريف سبتمبر، رحل عن عالمنا الأخ الصديق الدكتور عمرو فؤاد دواره، أحد عشاق المسرح في زمن قل فيه العشق والعاشقين... إقرأ المزيد
فى ذاكرة المسرح المصرى أسماء كثيرة، لكنها نادرًا ما تجتمع فى شخص واحد أدوار: الفنان، والباحث، والمؤرخ، والمنظّم، والمحبّ. فى قلب هذه الندرة يقف الدكتور عمرو دوارة، أحد أكثر الشخصيات حضورًا وتأثيرًا فى المشهد المسرحى المصرى والعربى خلال العقود الأربعة الأخيرة. إقرأ المزيد
ماالحرب سوى ساحات دم ليس فى هذه الساحات مغلوب وغالب ليس فيها منتصر أومهزوم، تلك الجمل قالها الفتى مهران فى مسرحية عبد الرحمن الشرقاوى التى تحمل نفس الاسم، وهى جُمل غاية فى البلاغة والأهمية بل إنها عابرة للزمن يمكنها التعبير عن المناطق المسخنة بالحروب فى البلاد المختلفة..
تُمثل مسرحية «الجبانة» لفرقة الأمل المسرحية (نص الدكتور السيد فهيم) عملًا مسرحيًا معاصرًا يرفض التناول التقليدى لموضوعى الموت واليأس. إن تقديم هذا النص ضمن مهرجان «آفاق» على مسرح الهناجر يؤكد قدرة الفرق الشابة والمدرسية على الانخراط فى معالجة القضايا الفلسفية والاجتماعية الكبرى عبر قالب الكوميديا السوداء. فالمسرحية لا تكتفى بالسرد..
ما أكثر القول فى التحذير من مخاطر التكنولوجيا للأطفال لكن يصعب علينا الزام الأطفال بحدود سياج لمحاولة حمايتهم فى ظل التطورات المتسارعة، وفى ظل التغيرات المتجددة يوم ًا عن يوم، ومن رحم ذلك الفضاء اصبح للجيل جين جديد يجعلهم متسابقين مع الزمن فى معرفة كل شيء فالتكنولجيا المتسارعة جعلت من العالم قرية لا حدود لها منفتحة على كل الأفق دون مرئى واضح لنهايتها..
يعرف الجمهور فى الجزائر الممثلة صبرينة قريشى، فى حضورها اللافت منذ سنوات على خشبات المسرح، والنجاحات المتتالية التى حصدتها ولا تزال تحصدها. فى العروض التى تشترك فيها مع فريق عمل من الممثلين ......
منذ أن أبصرت شخصية كارمن النور فى رواية بروسبير ميريميه ثم تحولت إلى أوبرا شهيرة لجورج بيزيه، ظلت هذه المرأة المتمرّدة رمزًا للغواية والحرية، امرأة تحيا على حافة الخطر وتواجه الموت بابتسامة عاشقة....
من العروض المسرحية التى لفتت الأنظار هذا العام مسرحية «كارمن» على مسرح الطليعة. وفى حوار أجراه محمد السيد مع «ريم أحمد» بطلة «كارمن» فتحت قلبها لـ»مسرحنا» وتكلمت بكل حب لنقترب أكثر من «كارمن» خلف الكواليس. وكان الحوار الآتي: إقرأ المزيد
فى هذا الحوار، نفتح نافذة على تجربة الكاتب والشاعر سيد عبدالرازق والتى تجمع بين عوالم متعددة: الطب، المسرح، الشعر، والنقد. شخصية استطاعات أن تجمع بين الدقة العلمية للمهنة الطبية، والخيال الإبداعى للمسرح والشعر، لتقدّم أعمالا تمتزج فيها الملاحظة الدقيقة بالوجدان الإنسانى العميق. نتعرف على رحلته من صعيد مصر، حيث تشكّلت رؤيته الفنية من مزيج متنوع من البيئة والتجارب اليومية.. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة