مسرحنا
تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، افتتح المخرج خالد جلال، رئيس قطاع المسرح، صباح يوم السبت الماضى الموافق 30 أغسطس 2025، فعاليات مؤتمر: “نحو سياسة وطنية لتطوير المسرحى المدرسى”، الذى نظمه المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة المخرج عادل حسان، وبمشاركة فعالة من وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع مجلس الأعلى للثقافة. إقرأ المزيد
أسدل مهرجان القاهرة الدُّوَلى للمسرح التجريبى، برئاسة الدكتور سامح مهران الستار عن فعاليات الدورة الثانية والثلاثين، مساء الإثنين الماضى 8 سبتمبر بمسرح الجمهورية، التابع لدار الأوبرا المصرية. إقرأ المزيد
تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، أقام المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة رشا صالح، حفل توقيع كتابى «مسرح ما بعد الدراما»، و»جماليات الأداء: نظرية فى علم جمال العرض” بحضور مترجمتهما الدكتورة مروة مهدى، وسيناقشها الأستاذ الدكتور سامح مهران، رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى. إقرأ المزيد
على قدم وساق يجرى المخرج أحمد صبرى بروفات العرض المسرحى “حفلة الكاتشب» إنتاج فرقة مسرح الغد بقيادة المخرج سامح مجاهد فى تجربة تحمل بصمات طموحة تعكس وعيًا فنيًا ورؤية مغايرة. العرض يأتى ضمن نتاج مدرسة العصفورى، وتحت إشراف المخرج القدير سمير العصفورى الذى طالما كان رمزًا من الرموز المسرحية الكبيرة إقرأ المزيد
فى رحاب كلية دار العلوم – جامعة الفيوم، وفى يوم الأربعاء الموافق 27 أغسطس 2025م - الساعة (11) صباحا. إقرأ المزيد
أسدل الستار مساء الإثنين 8 سبتمبر 2025 على فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، فى ختام احتفالى أقيم على مسرح الجمهورية وسط حضور جماهيرى ونخبوى واسع.منذ انطلاقه مطلع التسعينيات، ظل المهرجان علامة فارقة فى خريطة الفنون الحية، ورسّخ مكانته كمنصة للتجديد والتجريب ونافذة تطل منها التجارب المسرحية العربية والعالمية على السواء. إقرأ المزيد
مهرجان نوادى وشرائح مسرح الطفل هو حدث فنى وثقافى مميز يحتفل بتعزيز الإبداع والموهبة لدى الأطفال من خلال عروض مسرحية متنوعة ومبتكرة. هذا المهرجان، يهدف إلى تطوير المهارات الإبداعية للأطفال وتعزيز ثقافتهم الفنية فى جو من المتعة والإلهام. الدورة الحالية من المهرجان تحمل اسم الكاتب الكبير يعقوب الشارونى، أحد أعلام أدب الطفل فى العالم العربى، الذى ساهم بشكل كبير فى تشكيل الوعى الثقافى لدى الأجيال الجديدة من خلال أعماله الأدبية المبدعة. إقرأ المزيد
تحت رقم «260» أحتفظ بنص مخطوط - مكتوب بالآلة الكاتبة - لمسرحية «شرم برم»، تقدمت به فرقة أسيوط القومية عام 1987 إلى الرقابة من أجل التصريح بتمثيله. ومكتوب على الصفحة الأولى أن النص تأليف الكاتب العراقى «عبد الفتاح رواس»
يُنشئ المؤدون إشاراتٍ تُرشد المتفرجين فى تمييزهم لتدفق البيانات وفى تكوين فرضياتٍ حول مُسبّبها.(1) ويوضّح هذا الرأى كيفية توليد هذه الإشارات من خلال اعتبار الأداء نوعًا من سلوك العرض لدى الحيوان البشرى.(2) تعتمد السمات التى يستخدمها المؤدون ويعرضونها كإشارات، والتى يُمكن للمتفرجين من خلالها تمييز تدفق البيانات وتكوين فرضياتٍ حول سببه....
حين نتأمل فى تاريخ المسرح العالمى، ونحاول الوقوف على لحظاته الحاسمة التى شكّلت مساره وأعادت صياغة أدواته الفنية والفكرية، نجد أن مفهوم الدراماتورجية يطل علينا باعتباره واحدًا من أكثر المفاهيم إثارة للجدل والالتباس فى آنٍ معًا. فهو ليس مجرد وظيفة إجرائية فى كواليس العرض، ولا هو مجرد مصطلح نقدى مستعار من قاموس الغرب المسرحى......
أحتفظ بنص إسكتش مسرحى تحت رقم «687» قُدم إلى الرقابة بتاريخ 17/12/1967 مكتوب على الصفحة الأولى الآتى: إسكتش «معبد أبوسمبل» (نوبى – عربي)، إعداد محمد حسن سليمان أحمد الشهير بـ«محمد حداد»، أعضاء فرقة التمثيل بدار أبوسمبل، 40 شارع قصر النيل – القاهرة. وفى الصفحة الثانية مكتوب أسماء الممثلين
من الأمثلة الواضحة على ذلك موقفٌ اتصلتُ فيه بك على هاتف محمول، وفى خضمّ نقاشنا، انقطعت خدمة الهاتف. من سيعاود الاتصال؟ لا يوجد فى طبيعة الموقف نفسه ما يستدعى إعادة الاتصال. لكن لنفترض أننى وأنت نعلم أننا لاعبا شغوفان بالشطرنج، وأنك، علاوة على ذلك، تُفضّل اللعب بالأبيض وأنا أُفضّل اللعب بالأسود. حسنًا، بالطبع هذا ليس له علاقة بالموقف الذى نحن فيه؛ ولكن قد يكون السياق هو ما يدفعك للاتصال بى بدلًا من العكس.(1) الأبيض يبدأ أولاً.
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
مفارقات غريبة زادت من حماسى للكتابة عن مسرحية «رماد من زمن الفتونة»؛ تبدأ المفارقات مع مطالعتى خبر أن العرض تم اختياره للمشاركة فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، بما يعنى أن اللجنة التى اختارتها اللجنة العليا لترشيح عروض مصرية للمهرجان رأت أن هذا العرض يتفوق على كل العروض المصرية المتنافسة
افتتح مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى دورته الثانية والثلاثين بعرض “انتصار حورس” – دراماتورج د. محمد سمير الخطيب وإخراج وليد عونى – العرض الذى يتناول أسطورة إيزيس وأوزوريس التى بدأت بمقتل أوزوريس على يد أخيه سيت ثم مرَّت بقيام إيزيس بإعادة إحياء أوزوريس لتنتهى بانتصار حورس على عمه سيت
لجواد الأسدى معزّة خاصة فى قلوبنا نحن المسرحيين المصريين. لذا، حين يُعلن عرض بتوقيعه، نتزاحم لرؤيته. فخبرتنا مع عروضه — منذ خيوط من فضة ورقصة العلم وتقاسيم على العنبر وحمّام بغدادى وشباك أوفيليا وحتى الخادمتان — منحتنا يقينًا بأن أى جديد يحمل توقيعه ستكون بلا شك بوابة لمتعة بصرية وفكرية.
يُعد المسرح الاستعراضى واحدًا من أهم الأشكال المسرحية ارتباطًا بالجمهور، لما يتمتع به من طابع احتفالى، يجمع بين فنون متعددة مثل الغناء والرقص والتمثيل والديكور والملابس والإضاءة، فى توليفة سمعية بصرية تحفّز الحواس وتخاطب الذائقة الشعبية والجمالية معًا. وهو لونٌ مسرحى لا يقتصر على الإبهار، بل يتطلب دقة فى البناء الفنى، واتساقًا فى الإيقاع الداخلى والخارجى، إذ يصبح كل عنصر – مهما بدا ترفيهيًا – حاملًا لدلالة أو معنى ضمن النسيج العام للعرض.
ينفرد خالد جلال دومًا عن غيره من المخرجبن بقدرته العبقرية على اختيار موضوعات مسرحياته التى تمس كل الأجيال وليس جيل بعينه.. فهو تعدى كونه مخرجًا مسرحيًا ليرتقى الى مرتبة اعلى بعدما اصبح مخرج بدرجة طبيب نفسى.. فهو يكشف أوجاع ذواتنا ثم يعالجها ويضع يده على الحلول.. لكنه لا يعطى لك الحل فى صيغة نصح او خطابة ومباشرة..
فى ظل السعى المستمر لوزارة الثقافة وأكاديمية الفنون لإحياء الفنون الأصيلة وإعادة الاعتبار لمسرح العرائس، ينطلق مهرجان مسرح العرائس فى دورته الأولى، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون. إقرأ المزيد
ضمن فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربى فى دورته الثالثة، خطف عرض “مختار والأوتار” الأضواء برسائله التربوية العميقة، وأسلوبه الفنى الجذاب الذى يمزج بين الحكاية والاستعراض، بمشاركة فريق متنوع من مصر والأردن. العرض مأخوذ عن قصة “مختار أبو أذنين كبار” للدكتورتين سونيا نمر وسعاد ناجى، وتم تحويلها إلى نص مسرحى بإبداع المخرجة مادونا حنا، التى قادته نحو الفوز بثلاث جوائز وأربع شهادات تميز. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة