مسرحنا
على قدم وساق يجري المخرج مصطفى الشطوي بروفات العرض المسرحي “سولارا» تأليف الشاعر محمد الفيتوري، والذي تقدمه فرقة حسن فتحي بالأقصر البر الغربي بطولة محمد أبو الحسن، ميرنا ناشد، حمزة النوبي، مروان محمود، محسن حسن، يحيى حسن، الطيب عبد الرؤوف، محمد العزب، كورس العبيد، هدى رشدي، سارة أحمد، دنيا أحمد، إعداد موسيقي نهلة مصطفى، مساعد مخرج حمزه النوبي، مخرج منفذ أحمد الجمل، ديكور د. كريمة عبد السلام، إعداد موسيقي واختيارات موسيقية نهلة مصطفى إقرأ المزيد
في إطار الموسم المسرحي الجديد بهيئة قصور الثقافة لعام 2023/2024، تستعد فرقة المنصورة القومية المسرحية لتقديم العرض المسرحي “الثأر ورحلة العذاب” من تأليف: محمد أبو العلا السلاموني، إخراج: محمد عبد المحسن، على مسرح قصر ثقافة المنصورة برئاسة عزت أحمد زكي، في شهر مارس الحالي، يأتي العرض تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويشارك بها إقليم شرق الدلتا برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عاطف خاطر. إقرأ المزيد
عُقد في الأسبوع الماضي المؤتمر العلمي الدولي الثالث للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وكان تحت رعاية ورئاسة شرفية الأستاذ الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ورئاسة أ. د. رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني، وأمانة أ. د. سامح صابر عميد المعهد السابق، وكان المقرر العام أ. م. د. شوكت المصري أستاذ النقد الأدبي ورئيس قسم النقد الأدبي فرع الإسكندرية...... إقرأ المزيد
أعلنت فرقة مسرح الرحالة في الأردن، منذ أيام عن إطلاق استمارة الدورة الثالثة من مهرجان مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة، والذي من المقرر أن ينظم في الفترة من 17: 21 يوليو المقبل لعامنا 2024 بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى. إقرأ المزيد
أصدر الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة السعودي، قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة، والذي يضم فى عضويته 5 أعضاء، وتم اختيار الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والأمين العام لاتحاد المهرجانات المسرحية العربية، عضوا بمجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية. إقرأ المزيد
تلعب الندوات التطبيقية دوراً بارزاً وهاماً في تطوير العمل المسرحي وفتح آفاق مختلفة له من خلال ما تطرحه من رؤى وتأويلات تفتح آفاقا مختلفاً لصناع العروض لإدراك مواطن القوة والضعف في عروضهم المسرحية، خاصة أن النقد عملية ليست منفصلة عن العملية الإبداعية بل مواكبة لها وهي جزء لا يتجزأ منها..... إقرأ المزيد
جاءت فكرة إقامة مهر جان إبداع، من أجل اكتشاف مواهب جديدة تضيف لرصيد الحركة الثقافية والفنية، وفي النسخة الثانية عشرة من المهرجان الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة، وتقام فاعلياته على مسرحها، تنافست ثمانية عروض على جوائز المهرجان. إقرأ المزيد
من عادة الريحاني ألا يعرض مسرحيته الجديدة أكثر من أسبوعين، ثم يعرض المسرحية الجديدة التالية، أو يعرض عروضاً من مخزونه السابق «الريبرتوار» تمهيداً للعرض الجديد .. هذا التقليد لم يلتزم به الريحاني - في ذلك الوقت - حيث ظل يعرض مسرحيته «ياسمينة» فترة ليست بالقصيرة، ثم توقف ولم يعرض عروضاً جديدة أو قديمة طوال أكثر من شهر كامل، رغم أنه أعلن في مجلة «ألف صنف وصنف» أنه سيبدأ في عرض مسرحيته الجديدة «أنا وأنت» يوم 20 نوفمبر 1928 .. ولكنه عرضها في يناير 1929.
على مسرح جولدن في برودواي عاصمة المسرح الأمريكي بدأ عرض جديد يحقق إقبالا واسعا لمسرحية “ثلاث نساء طويلات”. المسرحية من تاليف الكاتب المسرحي الأمريكى “إدوارد آلبي” الذى خص المسرح فقط بإبداعاته دون غيره من مجالات الإبداع الفني والأدبي على مدار عمره الطويل الذي امتد عبر 88 سنة (1928- 2016) أمضى منها نحو 60 عاما في الإبداع المسرحي.
بدأ الريحاني موسمه الجديد يوم الخميس الثامن من نوفمبر 1928 بعرض مسرحية «ياسمينة» التي اقتبسها – بالاشتراك مع بديع خيري – من حكايات «ألف ليلة وليلة»، وتحديداً من حكاية «النائم واليقظان»، وهي الحكاية المشهورة التي اقتبسها أغلب كُتّاب المسرح العربي وعلى رأسهم الرائد الأول «مارون النقاش» في مسرحيته «أبو الحسن المغفل»!!
ماذا يعني هذا، بالنسبة للميزانسين؟ «نحن» تعني كل أولئك المشاركين في التجربة: كل إنسان حي، ومن ضمنهم المشاهدين. وسوف نشعر به معا (كل منا بنفسه، وحده: ولن يكون هناك اتصال، فهذا ليس جماعيا)، لأنه ما دامت التجربة مستمرة – أو ربما عبر سلسلة من التجارب، لكي أكون دقيقا.
المسرح – في حد ذاته - فعل مقاومة من خلال رؤيته الجمالية التي يقدمها، من أجل وعي أكثر تقدما وفهما للعلاقات الإنسانية القائمة على احترام الآخر والتواصل معه.
أصحاب الرسالة لا يموتون، تتجلى أرواحهم في كلماتهم، في تلامذتهم، في إبداعهم، في سيرتهم وذاكرة محبيهم... لا ينتهون إلا ليبدأوا حياة أخرى أكثر خلودا، من هؤلاء الكاتب المسرحي الدكتور علاء عبد العزيز الذي وافته المنية الأسبوع الماضي، وكان رحيله خبراً صادما هز أرجاء الوسط الثقافي والمسرحي فتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة للعزاء. الدكتور علاء عبد العزيز سليمان هو أستاذ الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بالهرم.... إقرأ المزيد
مرت السنوات مسرعة ومضى قطار العمر، وها نحن فى هذه الأيام نحتفل - ليس بمصر وحدها بل و بجميع الدول العربية أيضا - بالذكرى الخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، و لكن يظل السؤال الذي يتكرر طرحه كل عام هو: كيفية الاحتفال بذكرى يوم استعادة الكرامة لكل مواطن عربي بأفضل صورة مثلى تليق بهذا الحدث ؟... إقرأ المزيد
«المغامرة»، هى اسم على مسمى أحسن المخرج الكبير مراد منير اختياره وتجريده من اسم النص الأصلي، «مغامرة رأس المملوك جابر» للكاتب الكبير سعد الله ونوس، فمغامرة سعد الله ونوس جاءت بها تخصيص لشخص بعينه وحدث بعينه ومجتمع بعينه، بينما مغامرة مراد منير بتخصيص «الألف واللام» دون الإشارة إلى أشخاص أو أحداث أو فترات معينة.......
بدأت مبكرا نوعا ما العروض المسرحية التي تستهدف أطفال مصر في الأقاليم والتي تنتجها الهيئة العامة لقصور الثقافة لهذا الموسم المسرحي 2024م والذي يبدو من سخونة بدايته أنه سوف يكون الأكثر تميزا منذ عودة أنشطة مسرح الطفل إلى أقاليم مصر والتي غابت طويلا ولكنها عادت مشكورة لكي تؤدي دورها الحيوي والإيجابي في نشر القيم الأخلاقية والوعي والثقافة والقدرة على تذوق الفنون لدى أطفال اليوم.......
قدمت شركة إنترناشيونال جروب إيجيبت للإنتاج والتوزيع الفني ومديرها التنفيذي والمشرف العام (دكتور عمرو الفقي) العرض المسرحي اعمل نفسك عاقل على مسرح الهوسابير من إخراج الفنانة (خيال حسن) عن النص المسرحي مناخوليا للمؤلف (إبراهيم الحسيني) وقد فاز الحسيني بالعديد والعديد من الجوائز داخل مصر والوطن العربي
الماضي زمن يستحيل عودته من جديد، وفكرة الاستحالة تولد في النفس القلق فما الذى يفعله الإنسان تجاه ما كا؟.
أحيانا يصير الإنسان قاضيا على نفسه، وأحيانا يكون مدافعا عن نفسه ليبرر لها كل أفعالها المنبوذة، وأحيانا أخرى يصبح هاربا من نفسه مكذبا لها ولأفعاله حتى يصدق كذبته. حينها تختفي من أمام عينيه كل سلبياته بعد أن منع نفسه من رؤية أي شيء ينقده أو يرفض تصرفاته. فهو هنا قد صنع لنفسه «نقطة عمياء»، وهو مصطلح يطلق غالبا على قائدي السيارات لا سيما سيارات النقل الثقيل حيث تكون لديه في المرآة مساحة ما لا يراها تسمى النقطة العمياء، فهي التي لا يستطيع الوصول ليها بنظره وبالتالي قد تسبب له حادثا أو كارثة ما.
المبدع عادة ما يضع نصب عينيه حين يشارك في جائزة ما، أن الجوائز مجرد نافذة للإبداع قد يتحقق لها النجاح؛ اعتمادا على جودة العمل وتحقيقه لشروط الإبداع، وقدرته على تبني أفكار المبدع وتوصيل جمالياته، وحمل رسائله للجان والجمهور على السواء، ليتحقق له حلمه في الخلود، كما أن الأمر مرهون أيضا بقدرة لجان التحكيم على استنباط أفكاره وتوافق ذوقه معها........ إقرأ المزيد
ميرنا وليد، ممثلة مصرية، لبنانية الأصل، درست الإخراج في معهد السينما، كانت بدايتها في عام 1991 في فيلم (الراعي والنساء) وكانت تبلغ من العمر 14 عاما، قدمت ثلاث مسرحيات في بداية مشوارها الفني «القطط، روان والحرامية، الفارس والعصابة». تنوعت الأعمال الفنية التي قدمتها ما بين السينما والتليفزيون والإذاعة والسهرات التليفزيونية... إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة