المرشد الامين للبنات و البنين

تأليف: رفاعة رافع الطهطاوى

حفلت مصر الحديثة والمعاصرة بأحداث وشخصيات شكلت وجهها الحداثى الذى خرج بها من ظلمة العصور الوسطى ووضعها على طريق التمدن.

ويعد رفاعة رافع الطهطاوى واحدًا من البنائين الكبار لمسرح الفكر التنويرى المصرى والعربى منذ منتصف القرن التاسع عشر، وتعد كتاباته كذلك علامة مضسئة يهتدى بها على طريق الحرية والتقدم والبناء.

رئيس مجلس الإدارة: د. أحمد عواض

أمين عام النشر: جرجس شكرى

المشرف الفنى: اسلام عبد الحميد زكى

تصميم الغلاف: احمد الشاعر

التجميع: وحدة التجهيزات الفنية

محرر عام

راسل المحرر @

صدر من السلسلة

 

مستقبل الثقافة فى مصر

12 ج.م

كانت معاهدة 1936 محطة مهمة على طريق الكفاح الوطنى للتخلص من الاستعمار الإنجليزى البغيض، وعلى الرغم من محدودية تأثيرها وعدم تحقيق الاستقلال التام إلا أنها ألهبت المشاعر الوطنية وضخت الأمل فى شرايين المجتمع المصرى، خاصة القوى السياسية وأقطاب الحياة الفكرية وقتئذ وكان مقدمتهم الدكتور طه حسين الذى شعر بحرج اللحظة وبأهمية اضطلاعه بدوره التنويرى فوضع كتابه "مستقبل الثقافة فى مصر".

وفى هذا الكتاب يقدم "طه حسين" حلولًا للعديد من المشكلات التى كانت تقف حجر عثرة على طريق بناء المستقبل، لا سيما والاستعمار يقوض كل خطوة على هذا الطريق، وتمثل ذلك فى قضية التعليم والهوية والحرية والحياة السياسية والنيابية وغيرها الكثير من أسس بناء الأوطان.

مستقبل الثقافة فى مصر

تأملات فى ثورة 1919

14 ج.م

تحتل ثورة الشعب المصري عام 1919 موقعًا مهمًا فى سجل تاريخنا الحديث والمعاصر، ولقد حظيت هذه الثورة بالعديد من الدراسات والكتابات التى سبرت غورها ودرست إرهاصاتها وتفجرها وكذلك أثرها على شتى مناحى الحياة فى مصر.

ونظرًا لأهمية ثورة 1919 فى حياة المصريين نعيد نشر أبرز الكتابات التى تناولتها بالرصد والتحليل، لا سيما ونحن نحتفل بمرور مئة عام على هذه الثورة التى ألهمت شعوب العالم الساعية للتحرر من قيد الاحتلال البغيض بالعديد من الدروس فى العمل الوطنى والسياسى.

تأملات فى ثورة 1919

الثابت والمتحول

5 ج.م

يعد "الثابت والمتحول" بحث مهم فى بنية الذهن العربى وموقفه من الحداثة، كما يكشف وقوعه فى أغلب المراحل، أسيرًا لماضوية لطالما كبلت حركته وشوشت على تفكيره.

ويسعى الكتاب، عبر أجزائه الأربعة؛ للوقوف على حقيقة الصراع الدائم بين الحداثة والتراث، أو بين الثابت والمتحول، واستبيان الملابسات التى أججت هذا الصراع، خاصة تلك المرتبطة بالفئات المستفيدة من كمون المجتمعات العربية، بما يخدم مصالحها ويرسخ تحكمها فى آليات المجتمع وأدواته.

إن هذا الكتاب منذ قدم فى صورته الأولى كأطروحة للدكتوراه فى مطلع سبعينيات القرن العشرين، يعد عملًا رائدًا فتح آفاقًا وسيعة لدراسة الإيداع والاتباع فى مسيرة المجتمع العربى منذ بدايتها، مركزًا على القرون الأولى التى أثرت ولا تزال فى هذه المسيرة..

وسيظل "الثابت والمتحول" يطرح الكثير من الأسئلة التى يفتح من خلالها أبواب التفكير ونوافذ البحث والاجتهاد.

الثابت والمتحول
1234