مسرحنا
افتُتح مساء الخميس قبل الماضى العرض المسرحى الجديد “الفندق” على خشبة مسرح أوبرا ملك برمسيس، والتابع لفرقة مسرح الشباب برئاسة الفنان تامر كرم. العرض مستوحى من قصة “فندق العالمين” للكاتب العالمى إيريك إيمانويل شميت، ومن إعداد دراماتورجى للكاتب فادى نشأت، فى معالجة مسرحية تعكس أجواءً فلسفية وإنسانية مشوّقة. إقرأ المزيد
شهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء الأربعاء الماضى، افتتاح فعاليات الدورة الـ47 من المهرجان الختامى لفرق الأقاليم المسرحية، والذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ويستمر حتى 5 يوليو المقبل. إقرأ المزيد
تحت رعاية وزارة الثقافة، وفي إطار نشاط قطاع المسرح برئاسة المخرج خالد جلال، وضمن خطة البيت الفني للمسرح ، افتتح المخرج هشام عطوة رئيس البيت الفني للمسرح مساء أمس الجمعة 20 يونيو الساعة التاسعة مساء العرض المسرحي الجديد “يمين فى أول شمال”، من إنتاج فرقة مسرح الحديث بقيادة الفنان محسن منصور ، وذلك بقاعة يوسف ادريس بمسرح السلام بشارع القصر العينى، حيث شهدت أول ليلة عرض إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث رُفعت لافتة «كامل العدد»، وسط حضور نخبة من الإعلاميين والصحفيين. إقرأ المزيد
وزير الثقافة: الفخرانى رمز من رموز الإبداع الأصيل بما يملكه من موهبة فريدة ومسيرة استثنائية.. وعودته لخشبة المسرح القومى بـ”الملك لير” تُعيد للمسرح ألقه. إقرأ المزيد
فى تجربة مسرحية فريدة من نوعها، سيقدّم قصر ثقافة الأنفوشى العرض المسرحى النوعى «رفرفة»، الموافق الأربعاء 2025/6/25، فى تمام الساعة السابعة والنصف، والذى يناقش بأسلوب رمزى جرىء الصراع الإنسانى على الموارد، فى ظل عالم بات يضج بالتهميش والجوع والاستغلال. إقرأ المزيد
تحت شعار «المسرح.. فى كل مصر»، تنطلق فعاليات الدورة الثامنة عشرة من المهرجان القومى للمسرح المصرى فى يوليو المقبل، لتعيد تسليط الضوء على أحد أعرق المهرجانات الفنية فى مصر والوطن العربى، والذى يشكّل منصة كبرى للتعبير، والتجريب، واستعراض الطاقات المسرحية من مختلف المحافظات والجهات الإنتاجية ......... إقرأ المزيد
ملف توثيقى عن الناقد الذى اختار الهامش النبيل على صخب الضوء، وترك إرثًا من الرصانة والصدق والوعى النقدي. إقرأ المزيد
هذه آخر مقالة تتعلق بفتحى فضل المؤلف المسرحى، حيث إننى سأتحدث فيها عن آخر نص مخطوط أحتفظ به تحت رقم «373»، وهو نص مسرحية «بلغنى أيها الملك» من تأليف «فتحى فضل» لصالح الثقافة الجماهيرية .......
ضجيج المسرح مفهومٌ مُصطنع، مزيجٌ من الكلمات(1) يبدو أنه يُخرج معنىً جديدًا من بعضه. يشرح هذا الفصل كيف ترتبط صياغة هذا المفهوم بنظرية المعرفة الأوسع للصوت والإدراك والفهم، وظاهراتية جمهور المسرح، والاعتراض الجدلى على رهاب المسرح من الضجيج.
صدر كتاب “عايدة علام.. مسيرة علم حافلة بالعطاء” عن المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، بتحرير الباحثة والكاتبة شيماء توفيق، ضمن إصدارات مؤسسة “س” للثقافة والإبداع. يقع الكتاب فيما يزيد على 120 صفحة........
كان من شأن مقتل اثنين من الدبلوماسين الإسرائيليين فى واشنطن على أيدى الناشط الاشتراكى اليسارى الياس رودريجز أن بدأت تساؤلات تتردد حول التيارات الاشتراكية واليسارية فى الولايات المتحدة.
هناك مرحلتان “نهائيتان” أود أن أعرضهما باعتبارهما مؤثرتين في تطور ممارسة المسرح النسوي في الأكاديمية : صعود المسرح الجسدي ونظرية النوع. فالمسرح الجسدي يُمارس على نطاق واسع داخل أكاديمية المسرح وخارجها؛ وتُدرس نظرية نوع الجنس عبر مجموعة من مجالات الموضوع. وتجمع صنع المسرح النسوي في الأكاديمية بين هذين العنصرين للعمل نحو سجل جمالي وأداء يتحدى أداة التمثيل. باختصار، الخلفية وراء التطور العملي والنقدي لهذه “المراحل” النهائية......
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
فى عرضه المسرحى شديد التأثير «الأرتيست»، يُحيى المخرج محمد زكى روح الفنانة العظيمة زينات صدقي- على مسرح الهناجر- لا كسيرة تُروى، بل كقضية وجودية تُطرح على الخشبة. وكأن المسرح يعتذر لها ويُعيد إليها ما حرمها إياه زمانها. يتجاوز العرض الشكل إلى الجوهر، منطلقًا بحرية بين الواقع والرمز، التاريخ والمصير الإنسانى، ليخلق تجربة شعورية تعيدنا إلى قلب امرأة أضحكت الأجيال وهى تغرق فى صمتها وتُهزم فى معركتها اليومية من أجل البقاء كإنسانة حرة، رفضت القوالب الجاهزة فدُفعت إلى الهامش.
لمسرح الطفل أهمية كبيرة في المجتمع، إذ أنه ليس مجرد وسيلة ترفيهية فقط، وليس أداة تعليمية أو تربوية فقط، إنما يلعب المسرح دورًا حيويًا في تنمية الطفل ثقافيًا واجتماعيًا بشكل شامل، بدءًا من التطور المعرفي والحركي والاجتماعي، وصولًا إلى تنمية مهاراته اللغوية والتعبير عن مشاعره، بما يعمل على تنمية وعيه الثقافي وتشكيل شخصيته أيضاً.........
عندما يكون هناك تآلف وتضامن وتحالف بين أعضاء فرقة مسرحية اتحد أفرادها لصالح الفريق والعمل الجماعى على نفقة الفرد تتشكل فوق المنصة مشاعر طيبة وروح مرحة تسيطر على الفضاء المسرحى بالكامل، وتلقى بنسيمها على جمهور المشاهدين ولا بد أن يكون المنتج مختلفًا وغير تقليدى ومرح لكى يضفى على التجربة مزيدا من الصدق والبهجة.......
إنّ سؤال الجدوى، سؤال الهدف، سؤال القيمة، يظل يطرح دائمًا كلما تم تقديم عرض مسرحى جديد للأطفال، فما الذى يضيفه أى عرض جديد إلى وعى الصغار وجماليّاتهم؟ أمام طغيان الوسائل التى تملأ وقت الطفل بالكثير من الإبهار البصرى والمعلومات والقيم فعلى اعتبار أنّ المسرح ليس وسيلة تسلية وحسب، بل فضاء لصياغة الوعى، وتنمية الحسّ النقدى، وترسيخ القيم الإنسانية عبر اللغة الفنّية..
على مسرح قصر ثقافة الزقازيق وفى ختام الجزء الأول من عروض مهرجان إقليم شرق الدلتا الثقافى للعروض المسرحية المنتجة من قبل إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة للموسم المسرحى الحالى 2025م قدمت فرقة الدقهلية القومية العرض المسرحى “الشيطان” وهو من تأليف أحمد حسن البنا الذى كتب هذا النص متأثرًا بحكاية لطيفة من حكايات الموروث الشعبى الطريفة التى يصعب على من يقرأها أو يسمعها مرة أن ينساها..
فى ظل سعى وزارة الثقافة الدائم لتقديم دماء جديدة وإتاحة الفرص الحقيقية للمواهب الواعدة لمسرح الشباب، تبرز تجربة مديره الجديد المخرج الشاب الواعد تامر كرم، كواحدة من أكثر التجارب طموحًا وصدقًا فى المشهد المسرحى المصرى. إقرأ المزيد
فى زمن يبحث فيه كثيرون عن الضحك السهل، يصرّ هو على أن تكون الكوميديا وسيلة لطرح الأسئلة. مخرج شاب لكنه يحمل فى جعبته خبرات سنوات من العمل الجاد، بين مسرح الجامعة ومركز الإبداع الفنى، وصولًا إلى خشبات الدولة. تعددت أدواره بين التأليف والإخراج والديكور مرورًا بتجارب تعليمية وورش فنية نقل من خلالها خبراته لجيل أصغر من المبدعين إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة