مسرحنا
أنشطة فنية وثقافية مكثفة ومتنوعة للمركز القومى لثقافة الطفل، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ويضم جدول أعمال هذا الشهر عدة أنشطة متنوعة ما بين عروض مسرحية وعرائس وأراجوز ومسرح اسود ومعارض وندوات تثقيفية وتوعوية إقرأ المزيد
أعلنت اللحنة العليا للمتقلي الدولي للمسرح الجامعي برئاسة الدكتور حسام بدراوي، عن تكريم اسم الفنان الراحل محمود ياسين فى دورته الرابعة، التي ستقام يوم 22 حتى 28 أكتوبر المقبل. إقرأ المزيد
تتوجه الأنظار في الشراكة المسرحية الثانية نحو تونس الخضراء لاحتضان العرض الأول الافتتاحي من «احتباس العسل» الذي افتتح به مهرجان المونودراما الدولي بقرطاج خلال شهر مايو الجاري. إقرأ المزيد
ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة ايناس عبد الدايم وبرئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، يوم 24 يوليو علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه يوم 8 أغسطس علي نفس المسرح. إقرأ المزيد
ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال شهر رمضان، أقيم في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب حفل توقيع ومناقشة كتاب «التجريب في مسرح الثقافة الجماهيرية» للناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا، الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2021 إقرأ المزيد
«المايم» ( أو البانتومايم ) هو فن التمثيل الصامت أو فن الحركات الإيحائية، ويعني في المسرح أنه فن التقليد والمحاكاة لكل ما تحتويه الحياة، وهو فن مستقلً، ولكنه يصبح عاملًا مساعدًا للممثل عندما ينضم إلى عروض أخرى مثل عروض الباليه والرقص الحديث وغيرها . إقرأ المزيد
حالة من الزخم الفني والثقافي شهدها الموسم الرمضاني هذا العام، شاركت فيها هيئات وقطاعات وزارة الثقافة تحت رعاية وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، حققت إقبالا جماهيريا كبيرا منها الهيئة العامة لقصور الثقافة، البيت الفني للمسرح، البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، إقرأ المزيد
كانت مفاجأة لي عندما قرأت عن فرقة الجهاد الفني، التي نشأت وظهرت وعرضت أغلب عروضها في شبرا. ومن الواضح أنها فرقة احترافية، تقيم حفلاتها لحسابها الخاص، أو لحساب بعض المدارس والجهات الأخرى المنتسبة إلى شارع شبرا!! وأول خبر عن تكوينها وإقامتها لحفلتها الأولى، نشرته مجلة «الصباح» في أبريل 1932
ويؤكد (روبرت ستيكر Robert Stecker) علي العنصر التقليدي المتضمن في تناول ( ليفنسون) لتحديد معنى النطق. فهو يعرف معنى النطق كالتالي: “ متكلم يستخدم اللغة (ل)، يعني شيئا بنطق (س) في (ل)، فقط فقط إذا قصد أن يفعل (أ) بنطقه ل(ٍس) ويقصد أن يفهم (أو يلاحظ) المشاهد هذ
رغم ظهور “كباريه“ لأول مرة كنص مسرحى موسيقى منذ 1966 وتحولها إلى فيلم سينمائي عام 1972، لا تزال المعالجات المختلفة لهذه المسرحية تحصد جوائز مختلفة في دول مختلفة في مهرجانات مختلفة.
الناقد الدكتور علي الراعي، أحد أهم النقاد العرب في القرن العشرين، وصاحب الرؤية النقدية التي كان لها أثر واضح في تطور الحركة الأدبية والمسرحية في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين .
أقيم على هامش أيام الشارقة المسرحية في دورته 31 عدة ندوات فكرية وتطبيقية لتغطية جوانب ثقافية ومسرحية هامة، ومن ضمن تلك الندوات ندوة تطبيقية بعنوان (الأثر النفسي لسير رواد المسرح العربي)، قدمت خلالها الدكتورة رشا العلي بحثا بعنوان (الأثر النفسي والفني للسيرة الذاتية والمسرحية لفرحان بلبل، قراءة في كتاب المسرح وحكاية العمر).
الفنان القدير/ عهدي صادق (واسمه بالكامل عهدي صادق بشاي) ممثل مصري من مواليد 16 نوفمبر 1950. وقد أصقل موهبته المؤكدة بالدراسة حيث التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على درجة البكالوريوس (قسم التمثيل والإخراج) عام 1972، إقرأ المزيد
أصحاب الرسالة لا يموتون، تتجلى أرواحهم في كلماتهم، في تلامذتهم، في إبداعهم في سيرتهم وذاكرة محبيهم، لا ينتهون إلا ليبدأوا نمطا آخر من الخلود أكثر كمالا، يكتملون بالضوء الشفيف القادم من ذكراهم. إقرأ المزيد
منذ عدة سنوات أجريت حوارًا مع الكاتب الراحل إدوار الخراط وقد تناول الحوار بداية رحلته مع الكتابة فأكد أن حكايات ألف ليلة وليلة هي التي كان لها الفضل في تشكيل وعيه الإبداعي، وقد تأكد لي أنه لم يكن وحده الذي تأثر بها، بل أن لها تأثيرًا كبيرًا على عدد ليس بالقليل من الكتاب ليس في مصر فقط
يمثل عرض «خلطة شبرا» الذي (يقدمه مسرح الطليعة) تحديا لصانعيه، والذي كتبه وقدم أشعاره الكاتب (يسري حسان)، ومن إخراج: (محمد سليم) - هذا المخرج الذي قبل التحدي واستطاع من خلال دراماتورجيا النص والإخراج أن يقدم عرضا جادا خفيف الظل يتسم بالطرافة والظرف
السياسة والدين والجنس، ثالوث مقدس يخشى الناس الاقتراب منه لما فيه من إشكاليات لا يتقبلها الجميع، باعتباره كما يعتقدون تهديداً للقيم المجتمعية، وبطبيعة الحال فالواقع الذي نعيشه يثبت خطأ أعتقادهم هذا .
في نهاية العرض المسرحي «حياة» يقف كورمن العجوز، ممسكًا بالكأس المسمومة، وحيدًا مهزومًا بعد أن فشلت كل محاولاته في صياغة حياة أفضل من حياته، حيث اكتشف أنه في كل مرة يحاول فيها تغيير مشهد من حياته الماضية؛ كان يفسد مشهداً آخر.
الكاتب والشاعر “يسرى حسان” شبراوى المولد والنشأة.. عاش فى حوارى شبرا وأزقتها، وجلس على مقاهيها ولعب فى دروبها فأحبها وعشق ترابها، وناسها على مختلف فئاتهم.. فكتب عن شبرا وناسها كتابه “خلطة شبرا” الذى جاء معجونا بحب هذه المنطقة مبرزا لخصال ناسها، وأهم ما يتميزون به هو الونس والدفئ الإنسانى والتكافل والتكاتف بين بعضهم البعض
ضمن مراسم الاحتفال بمرور 60 عاما على إنشاء مسرح الطليعة، تم افتتاح عرض « خلطة شبرا» بقاعة صلاح عبد الصبور بالطليعة، وهو عرض من إنتاج الفرقة ويمثل شكلا من أشكال الحكي المسرحي. «خلطة شبرا «حكايات وذكريات حي وأهل شبرا أحد الأحياء المصرية العريقة. من تأليف وإعداد وأشعار يسري حسان عن كتابه «خلطة شبرا»، وألحان الموسيقار الراحل أحمد الحجار وغناء ماهر محمود، بطولة محمد هاني ومحمود عبد الرازق وعلاء النقيب وأحمد عبد الجواد، وإخراج محمد سليم. إقرأ المزيد
المخرج محمد الخولي أحد المخرجين الذين حملوا على عاتقهم تقديم أعمال دينية، قدم مؤخرا على خشبة المسرح القومي عرض «نور الطريق» تأليف السيناريست عبد الرحيم كمال. الخولى مؤلف ومخرج قدير بالمسرح القومي قدم 55 عملا مسرحيا، إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة