«المضامين الفكرية والتربوية في كوميديات شكسبير» كتاب جديد للدكتورة أسيل الطائي

«المضامين الفكرية والتربوية في كوميديات شكسبير»  كتاب جديد للدكتورة أسيل الطائي

العدد 770 صدر بتاريخ 30مايو2022

صدر كتاب «المضامين الفكرية والتربوية في كوميديات شكسبير» للدكتورة أسيل عبد الخالق الطائي، عن دار الفنون والآداب للنشر والتوزيع.
وقالت الدكتورة أسيل الطائي، إن المضمون الفكري والتربوي جانبا مهما من الجوانب العمل الفني وهو الوجه الأخر له ويتحد مع الشكل ولا يعني أن الشكل مجرد زخارف مظهرية تزيد المتلقي رغبة في الاطلاع على المضمون ومعنى العمل الذي يريد إيصاله بل أن تفاعل الشكل مع المضمون في النص المسرحي خاصا به وليس امتدادا خارجيا.
وأضافت الطائي، لعل نموذج الدراسة الحالي وهو الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير هو ما تمثل في تصوير تلك المضامين تميل إلى التخصص والتفرد ورصد حركة الواقع في نصوصه المسرحية وفق مرجعياته الثقافية والفكرية والسياسية والاجتماعية، ولاسيما في نصوصه الكوميدية والتي تجمع فيما بين ماهو مضحك وما هو محزن باستخدام سلسلة حوادث تقود إلى إدراك الفكرة لاكتشاف القيم والعلاقات المنطقية بين شخوصه فضلا عن تحميلها شحنات فكرية مستمده من الواقع بنماذج متنوعة تشد انتباه المتلقي من خلال تأجيج الفعل الوجداني.
وتابعت: تضمن الكتاب الملامح الفكرية في عصر النهضة والانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وتضمن كتاب الكوميديا أمثال اريستو وارتينو وكالديرون وتناول التعرج على اوبرا دافني والدراما الرعوية وتناول كذلك ارازمس ورابلية وفيما بعد عرجت الباحثة على الملامح الفكرية والتربوية في العصر الاليزابيثي، وكيف دعمت الملكة اليزابيث الفن وخصوصا المسرح علاوة على ذكر فرانسيس بيكون الذي دعى إلى تصنيف العلوم حسب القوى الداركة والى تطهير العقول وكل ما يشوبها من التعب والجمود كما ولعبت الجامعات والمدارس في انكلترا دورا هاما في تطوي المسرح انذاك بظهور العديد من الكتاب منهم جون ليلي وتوماس كد وكريستوفر مارلو الأخير الذي عمد على البحث في كنه الإنسان والطبيعة ،وتناول الكتاب نشأة الكوميديا وتطورها عبر العصور والغور بأساسيات بدء الكوميديا. 
وتطرقت الباحثة إلى تقسيم الكوميديا إلى ثلاث أقسام كان منها الكوميديا القديمة والوسطى والحديثة، وهنالك كوميديا مينادرز وعرجت الباحثة على الكوميديا عند الرومان متمثلة بكلا من بلاوتس وتيرانس، أما في العصور الوسطى ظهر نوع درامي باسم الفاصل الهزلي، وهنالك الكوميديا في عصر النهضه متمثله بكوميديا دي لارتي الكوميديا المرتجله، وعرجت الباحثة كذلك على الكوميديا تربويا وعلاقتها بفلسفة الضحك من خلال الفيلسوف هيغل ونبتشه. 
ولخصت الباحثة أسباب الكوميديا عن طريق اللفظ وعن طريق الموقف مثل الحب، وأيضًا تناول الكتاب الكوميديا وفلسفة الضحك لدى الفيلسوف هوبز الذي عد الضحك مظهر للسرور وإشاعته في النفس مرده إلى احساس الفرد الفجائيـ، وتناولت كذلك هربرت سبنسر الذي جاء بنظريته من خلال عد الضحك مظهر للطافة والحيوية وتناولت شوبنهاور ورأيه في الضحك الذي يستدعي عدم التطابق وأخيرا تناولت يرجسون الذي عد الضحك وسيله لتحسين عدم تكيف الفرد داخل الحياة الاجتماعية.
وتناولت الدراسة في الفصل الثاني نشاة شكسبير وحياته الفنية واهم مرجعياته الفكرية في الدراما وقد استسقى من الأدب الروماني متمثلا بسينكا والشاعر بلوتارك وافاد من تاريخ إسكتلندا وتقاليد المسرح الإنكليزي ومن مارلو وتناولت في الفصل الثالث اهم الأعمال الكوميدية لدى شكسبير.
وكانت أهم المضامين الفكرية والتربوية فيها هي نص مسرحية «كما تشاء، والليلة الثانية عشرة، وواحدة بواحدة، وزوجات وندسور المرحات، وحلم ليلة صيف، والعاصفة»، وقد أجيزت الدراسة بأهم النتائج بأن النصوص الشكسبيرية الكوميدية تحمل مضامين فكرية واضحة وهي إقصاء مظاهرها المألوفة واحتوائها على الشعر الغنائي، وتجسدت التأملات الميتافيزيقة وارتباط نصوصه بالطبيعة والتي جمعت بين الواقع والخيال واستخدم المفارقة والمغالطة والالتباس، فضلا عن تضمينها عنصر الإضحاك التي تنبع من افتراضات مبالغ فيها ودعت نصوصه بإحقاق العدالة والتعاون والارتباط بالجماعة واقترنت الكوميديا لدية بين ماهو مضحك وغريب وبين ماهو جاد وبين ماهو مصطنع وحقيقي.
 


ياسمين عباس