«عشرة بلدى» إنعكاس لأحلام الشباب المحطمة

«عشرة بلدى»  إنعكاس لأحلام الشباب المحطمة

العدد 765 صدر بتاريخ 25أبريل2022

ضمن عروض فرق الأقاليم الذى تقدمه الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة لعام 2021-2022 يقدم العرض المسرحى «عشرة بلدى» لفرقة ثقافة قوص التابعة لفرع ثقافة قنا وإقليم جنوب الصعيد الثقافى، إخراج عادل العدوى، تأليف إبراهيم الحسينى...
قال المخرج عادل العدوى: مسرحية «عشرة بلدى» مسرحية اجتماعية تناقش معاناة شاب فى مقتبل العمر، وقفت أمامه كل الظروف وتهزمه وتخذل قدرته على تحقيق حلمه، بل وتقتل حلمه وتقتل شهاب، حيث انه لم يتبقى م ن شهاب إلا حطام بشرى، ولم يتبقى من حلمه فى هشاش حلم ضائع، وانتهى الأمر بانتحار شهاب.
تابع عادل العدوى: «عشرة بلدى» اشعار يس الضوى، موسيقى وألحان حسام حسنى، ديكور كريم عبدالسلام، استعراضات على جبريل، مخرج منفذ أبو الحسن عبد العزيز، بطولة فرقة قوص.
أوضح الفنان محمد مختار: أقوم بشخصية شهاب، وهو شاب محطم نفسياً ومعنوياً، صارع كثيراً لتحقيق أحلامه،لكن كان للقدر والصعاب رأى آخر، فتحول شهاب إلى شاب فاقداً للأمل محطم لا يملك من الروح إلا قليل، وينهى شهاب قصته فى النهاية بالانتحار حزناً على ما كان يحلم به ولم ينالوه. 
أضاف الفنان شريف عبد الجابر: عرض “عشره بلدى” ليس مجرد عرض مسرحى بل هو واقع نعيشه يومياً، أقوم بشخصية الرجل الأنيق، الذى يملك من النفوذ والمال والقوة ما تجعله يعيش فى رغداً، يتزوج من يشاء يحقق ما يشاء، ويقضى على أحلام من يريد إذا عارض أمر من أوامره، دون شفقه أو رحمة.
 أشار كريم عبد السلام مهندس الديكور: من خلال قراءتي للنص ورؤية المخرج التى يرغب فى تجسيدها على المسرح، والتي تدور حول سيكولوجية بطل العرض (شهاب) من حيث انهزاماته في تحقيق أحلامه، بدأت أستخدم الخطوط الحادة والمائلة في التصميم السينوجرافي تأكيدا على حالة شهاب وما يتعرض له، أحداث مضطربة طوال العرض، كذلك المبالغة في مقياس الرسم في بعض العناصر بشكل سيريالي رمزي في تصميم قطع نفايات القمامة و التضاد بين نفايات قمامة الحي الشعبي والأرستقراطي وانعكاس البعد النفسي لشهاب من ألوان داكنة كئيبة، كذلك خطة الإضاءة لإبراز قطع الديكور، كذلك اكتمال عناصر السينوعرافيا بالأزياء والأكسسوارات المكملة للعرض، هنا احب أؤكد على أهمية  التفاهم بين مصمم السينوعرافيا و مخرج العرض وإعطاء مساحة الإبداع و النقاش مما يكسب العرض غنى بصري وصورة بجودة خيالية عالية، لذا أتوجه بالشكر لمخرج العرض لتفهمه و سعة صدره.
 قال الفنان محمود سيد: أقوم بدور شاب، وهو شاب في العشرينيات من عمره مثقف وواعي بالأحداث اليومية يعيش فى خرابة فى بداية العرض، هذا الشاب كان يسير مع التيار ضد شهاب وعندما فهم واستوعب قرر أن يكون بجانب شهاب و يدعمه في قضيته وموقفه، حتى قرر شهاب الانسحاب من الحياة بالانتحار دون علم أحد.
تابع محمود: لم يكن هذه هى مشاركتى الأولى مع المخرج عادل العدوى و فرقة قوص المسرحية، بل تشرفت كثيراً بتعاونى مع مخرج وفرقة مسرحية تدرك قيمة المسرح والعمل المسرحى، فرقة تسعى دائماً لتقديم عروض مسرحية ذات قيمة فنيه عالية، ومخرج موهوب لديه القدرة على اللعب بشخصيتنا لإخراج منها صفات وشخصيات لم ندرى بوجودها. 
أوضح الفنان أبو بكر محمد على مصطفى: أقدم شخصية الحلاق، وهو أب عصبى وحاد ويرى نفسه من الطبقة الأرستقراطية رغم عمله، يأتى له شهاب ليطلب الجواز من ابنته فيرفضه بسبب ظروفه الاجتماعية ويستهزئ منه ويتعالى عليه، بعد ذلك يهدد ابنته بأن تبتعد عن شهاب، ولكن حبها لشهاب لم يمنعها من مقابلته حتى اكتشف الأب هذه الحقيقة وتبرأ منها وبعدها أصبحت راقصة وأصبح يقر ويعترف بأنها ليست ابنته.
 


شيماء سعيد