المهرجان القومى للمسرح المصرى 2025.. حضور استثنائى وشعار يتحقق

المهرجان القومى للمسرح المصرى 2025..  حضور استثنائى وشعار يتحقق

العدد 937 صدر بتاريخ 11أغسطس2025

شهدت القاهرة ومحافظات مصر المختلفة فى الفترة من 20 يوليو إلى 6 أغسطس 2025 انطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشرة من المهرجان القومى للمسرح المصرى الذى جاء هذا العام تحت شعار بالغ الدلالة هو المهرجان القومى للمسرح فى كل مصر، وهو الشعار الذى لم يكن مجرد عنوان بل أصبح واقعًا ملموسًا من خلال امتداد الفعاليات إلى محافظات مصرية متعددة وتنويع مصادر العروض وتوسيع قاعدة المشاركة الفنية والفكرية.

التعدد والتنوع فى مصادر العروض
تميزت دورة هذا العام بمشاركة واسعة لمؤسسات رسمية ومدنية وأهلية ما منحها ثراء فى الرؤى واختلافًا فى الأساليب الجمالية والتقنية. شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة والبيت الفنى للمسرح ووزارة الشباب والرياضة وصندوق التنمية الثقافية وأكاديمية الفنون والفرق الحرة والمستقلة إلى جانب المسرح الجامعى ومركز الهناجر للفنون وجاء هذا التنوع ليعكس صورة بانورامية للحراك المسرحى فى مصر خلال العام الأخير.

عروض البيت الفنى للمسرح
تقدمت مؤسسة بيت المسرح بعدد من العروض الرسمية التى عكست تنوع الرؤى الفنية، منها عرض كارمن للمخرج الكبير ناصر عبدالمنعم على مسرح الطليعة ويمين فى أول شمال للمخرج عبد الله صابر وسجن النسا إخراج يوسف مراد منير وكازينو إخراج عمرو حسان على المسرح الحديث وحكايات الشتا لمحمد العشرى على مسرح الغد وفندق العالمين لمحمد طايع على مسرح الشباب. هذه العروض تنوعت بين التجريب والتأويل المعاصر للنصوص الكلاسيكية والسرد الاجتماعى الواقعى.

الهيئة العامة لقصور الثقافة... مشهد مسرحى من القاعدة
لعبت الهيئة العامة لقصور الثقافة دورا محوريا فى الدورة الحالية من خلال ستة عروض من إنتاج فرقها المحلية تمثل محافظات مختلفة منها لعنة زيكار لفرقة كفر الشيخ للمخرج إبراهيم السيد الفقى وأول من رأى الشمس لقصر ثقافة روض الفرج إخراج أحمد زكى ومرسل إلى لفرقة السنبلاوين إخراج محمد فرج وسينما 30 للفريق القومى بالبحيرة إخراج محمد الحداد وشارع 19 لمركز الجيزة الثقافى إخراج عمرو حسان واليد السوداء لفرقة بورسعيد إخراج بيشوى عماد. وقد تميزت هذه العروض بقدرتها على تقديم قضايا محلية بلغة مسرحية شديدة الحيوية.

مبادرة أول إبداع متخصص للشباب والرياضة
ضمن جهود وزارة الشباب والرياضة فى دعم المسرح الجامعى والشبابى جاءت عروض جرارين السواقى إخراج زياد هانى كمال من المعهد العالى للفنون المسرحية وأنا السما وأنت الأرض للمخرج سعيد منسى من جامعة طنطا لتؤكد أن المسرح لا يزال الوسيلة الأقوى للتعبير عن هموم الجيل الجديد وتطلعاته.

صندوق التنمية الثقافية ومركز الهناجر
شارك مركز الهناجر للفنون بعرض واحد هو عايش إكلينيكيا للمخرج أحمد فتحى شمس أما صندوق التنمية الثقافية فقد قدم ثلاثة عروض عبر منصاته المختلفة هى حواديت للمخرج الكبير خالد جلال من مركز الإبداع الفنى بالقاهرة وليالينا تاهت بينا لمحمد مرسى من استديو الممثل بالإسكندرية والخطة المثالية لمحمد ناصر من مهرجان نجوم المسرح الجامعى جامعة عين شمس. هذه العروض تميزت بالجمع بين الاحتراف والتجريب مما أكد على نضج هذه الجهات.

عروض أكاديمية الفنون.. مختبرات مسرحية
أكاديمية الفنون بدورها قدمت ثلاثة عروض مميزة هى الوحش إخراج محمد عادل النجار والبؤساء إخراج محمود عبدالرزاق والأولاد الطيبون يستحقون العطف إخراج محمد أيمن، والتى أظهرت جودة التدريب الأكاديمى ومدى انفتاح الأجيال الجديدة على الكلاسيكيات العالمية بتأويلات جديدة.

المسرح الجامعى.. صياغة الوعى
أما المسرح الجامعى فقد شارك بعرضين بارزين، هما أصحاب الأرض لجامعة بنها إخراج محمد زكى ومحاكمة السيد آرثر ميلر من جامعة بنى سويف إخراج يوسف المنصور. وتميز العرضان بتناول قضايا سياسية وفكرية عميقة برؤية شبابية جريئة.

الفرق الحرة والمستقلة.. روح المغامرة
خمسة عروض حرة عبرت عن روح المغامرة والمغايرة الفنية منها ثرثرة إخراج حسام التونى لفرقة كيميا ورحلة حنظلة إخراج مروان محمود والإخوة كرامازوف إخراج عبدالرحمن محسن لفرقة برا البؤرة والبؤساء إخراج محمود جراتسى لفرقة الجراتسية واستدعاء ولى أمر إخراج أحمد علاء على لفرقة مستقل للفنون الأدائية.

المسارح المحتضنة.. خريطة كاملة للقاهرة المسرحية
تنوعت المسارح التى احتضنت العروض الرسمية وشملت مسرح الطليعة ومسرح متروبول ومسرح أوبرا ملك ومسرح ميامى وقاعة يوسف إدريس داخل مسرح السلام ومسرح السلام ومركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية ومركز الهناجر للفنون ومسرح الجمهورية ومسرح الغد ومسرح البالون ومسرح روض الفرج ومسرح السامر والمعهد العالى للفنون المسرحية.

الافتتاح والتكريمات.. لحظة وفاء وعرفان
افتتح المهرجان على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور فنى وإعلامى حاشد. وتم خلال الحفل تكريم أكثر من عشرة رموز من رموز المسرح المصرى، كان أبرزهم الفنان محيى إسماعيل الذى كرمه الفنان محمود حميدة، كما شمل التكريم أسماء لامعة مثل ميمى جمال وسميرة عبدالعزيز وأحمد نبيل وجلال العشرى وسليم كتشنر وصبحى السيد والمخرجة عبير على.

البرنامج الفكرى.. تحولات المسرح المعاصر
تحت عنوان تحولات الوعى الجمالى فى المسرح المصرى امتدت الفعاليات الفكرية من 13 حتى 29 يوليو وتطرقت إلى محاور متعددة منها تطور النص وتغيرات العرض وأثر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى علاقة المسرح بالواقع الاجتماعى وتجديد الخطاب النقدى. وشهدت الندوات حضور نقاد ومفكرين وفنانين من مختلف الأجيال.

الورش الفنية.. بناء الجيل القادم
نظمت ثمانى ورش فنية متخصصة وهى ورشة إخراج لعصام السيد وورشتا تمثيل لمحمد عبد الهادى وسماح السعيد وورشة التعبير الحركى لوليد عونى وورشة التأليف المسرحى لأيمن سلامة وورشة الإلقاء لجهاد أبو العينين وورشة التذوق الموسيقى لطارق مهران وورشة السينوغرافيا لعمرو الأشرف. وكان الهدف منها دعم المواهب الشابة وفتح آفاق جديدة فى التكوين المسرحى.

المهرجان فى المحافظات.. تطبيق فعلى للشعار
لأول مرة خرجت فعاليات المهرجان من أسوار العاصمة إلى أربع محافظات، هى: الإسكندرية والغربية (طنطا) وبورسعيد وأسيوط. واحتضنت هذه المحافظات عروضًا مسرحية وورشًا فنية وندوات نقدية وجلسات ماستر كلاس حضرها كبار المسرحيين الذين كان من أبرزهم عزة لبيب وطارق عمار وإميل شوقى وأسامة شفيق.

لجنة مشاهدة العروض المستقلة
ترأس الناقد عبدالرازق حسين لجنة اختيار عروض الفرق المستقلة وضمت اللجنة كلًا من د. محمد زعيمة ووفاء الحكيم ولبنى الشيخ والمخرج إسلام إمام والمقرر مينا إبراهيم. وقدمت اللجنة خريطة متنوعة للعروض غير الرسمية ضمن منافسات المهرجان.

مسابقات معرفية.. نقد وتوثيق وإبداع
أطلق المهرجان ثلاث مسابقات الأولى للتأليف المسرحى والثانية للمقال النقدى التطبيقى والثالثة للدراسات النظرية غير المنشورة. هدفت هذه المبادرات إلى تشجيع الكتابة المسرحية الجديدة وتوثيق الإنتاج النقدى المعاصر وتعزيز حضور الفكر فى صناعة العرض المسرحى.

مؤتمر صحفى واستعدادات مستقبلية
سبق انطلاق المهرجان مؤتمر صحفى موسع فى سينما الهناجر بدار الأوبرا شهد حضورًا إعلاميًا واسعًا للإعلان عن تفاصيل الدورة وأبرز الخطط والفعاليات المصاحبة، وتم خلاله تقديم النصوص الفائزة من دورتى 16 و17 وتكريم المؤلفين.

نحو المستقبل المسرح العربى فى مصر
وفى تطور لافت أعلن رسميًا أن مصر ستستضيف فى يناير 2026 الدورة السادسة عشرة من مهرجان المسرح العربى. ويأتى هذا الإعلان ليؤكد المكانة المحورية للمسرح المصرى على الخريطة الثقافية العربية.

مشروع 500 ليلة مسرحية ما بعد المهرجان
مع انتهاء فعاليات المهرجان أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة مبادرة وطنية غير مسبوقة لتقديم 500 ليلة عرض مسرحى خلال صيف 2025. يتضمن المشروع تقديم نحو 50-60 عرضًا فى جميع المحافظات وتكرار كل عرض من 7 إلى 10 مرات من إنتاج 2024 و2025، وهو ما يعزز استمرار الحركة المسرحية حتى ما بعد المهرجان.

ختامًا
جاءت الدورة الثامنة عشرة من المهرجان القومى للمسرح المصرى لتؤكد أن المسرح ليس مجرد فن بل مشروع وطنى تربوى وجمالى. فقد وحدت الفنون جمهورها وانفتحت على الجغرافيا واحتضنت الأجيال المختلفة فى مشهد يعكس حيوية الثقافة المصرية ورغبتها فى أن يكون المسرح حقًا فى كل مصر.


محمود كامل