ريتشارد شيكنر: على مدى السنوات الـ 125 الماضية تم تمديد فكرة الأداء وتوسيعها

ريتشارد شيكنر: على مدى السنوات الـ 125 الماضية تم تمديد فكرة الأداء وتوسيعها

العدد 800 صدر بتاريخ 26ديسمبر2022

في البداية كنت أتسائل إن كانت هذه زيارتك الأولي لمصر ؟

إنها ليست المرة الأولى فقد جئت من قبل إلي مصر وقمت بزيارة مدينة الأقصر بالإضافة إلي أني قد حضرت مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

ما هو انطباعك عن مهرجان شرم الشيخ الدولي؟
إنها المرة الأولي لي بالمهرجان استمتعت كثيرا بحفل الافتتاح فقد شاهد عددا من الاستعراضات الرائعة والتنظيم جيد جدا. واستمتعت بمشاهدة عروض المهرجان داخل المسابقة حيث أن هناك جودة جيدة في نوعية العروض وقد حظيت بوقت ممتع .

هل يمكن أن تؤثر العروض المسرحية في الأوضاع الحياتية؟
إن معرفة ماهية العروض، وماذا يفعلون، وكيف ينظمون حياتنا اليومية - الشخصية والسياسية والاجتماعية والفنية - يمكن أن تساعد، ربما، في إنقاذ العالم. ربما تعتقد أن هذا تأكيد سخيف يجب تقديمه أثناء غزو الروس لأوكرانيا، وتم تنصيب حكومة يمينية متطرفة في إسرائيل، وناريندرا مودي المناهض للإسلاميين هو رئيس وزراء الهند، ومهسا أميني قُتلت في إيران لعدم ارتدائها الحجاب، ودونالد ترامب يسيطر على الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، والفاشية وبينما يقدم الاحتباس الحراري، وتدمير الموائل، وانقراض الأنواع، والتلوث دليلاً على أننا في خضم الانقراض الجماعي السادس في العالم... التي يسببها البشر.
إن عملية تقديم العروض - التفاعلات التعاونية والقرارات الجماعية التي تؤدي إلى عروض عامة - هي نموذج اجتماعي إيجابي. حلقات العمل هي طرق لتدمير الجهل ؛ التدريبات هي طرق للتواصل الإبداعي مع الآخرين ليس من خلال غمر الاختلافات أو تجاهلها، ولكن من خلال استكشاف الاختلافات بينما تبتكر المجموعة طريقًا مشتركًا للمضي قدمًا ؛ تقدم للجمهور نتائج هذه البحوث النشطة.
دراسات الأداء، المجال الأكاديمي الذي ساعدت في ابتكاره وتطويره يعتمد على البديهية التي نعيشها في عالم أداء حيث تتصادم الثقافات بشكل متزايد وتتهجين. هذه الاصطدامات والاندماجات ليست دائمًا صحيحة سياسيًا أو ممتعة. السكان والأفكار يتحركون، مدفوعين بالحرب والأيديولوجيات والأديان والمجاعات والمرض والآمال في حياة أفضل وتدخل الحكومة والتجارة العالمية. إن نتيجة كل هذا التداول، إذا كان لها أن تكون «نتيجة»، ليست واضحة ولا مؤكدة. كما لاحظت للتو، يرى البعض مستقبلاً من التقدم التقني، بينما يتوقع البعض الآخر الهلاك. دراسات الأداء هي استجابة واحدة للظروف المعقدة التي نمر بها. تحمل دراسات الأداء عدسات نقدية للمجتمعات والجماعات والأفراد الذين يجسدون ويطبقون هوياتهم الشخصية والجماعية. تنشأ دراسات الأداء من فرضية أنه يمكن دراسة كل شيء وأي شيء «كأداء».
على مدى السنوات الـ 125 الماضية، تم تمديد فكرة الأداء وتوسيعها. كان هذا التوسع مدفوعًا في البداية بالطليعة والتفاعلات بين الثقافات غير الغربية والغربية. في الآونة الأخيرة، كان التوسع مدفوعًا بالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، مع ما ينتج عن ذلك من عدم وضوح الحدود بين الفعلي والافتراضي، بين ما يسمى بـ «الفن» وما يسمى بـ «الحياة».

تحدثت خلال ندوة الاحتفاء بك في مهرجان شرم الشيخ الدولي حول عدد من المحاور الهامة:
 ما هو بيان هذا العالم الرابع الجديد ؟
يحتوي على أربعة مسلمات:
1. الأداء هو استكشاف، للعب، لتجربة علاقات جديدة.
2. الأداء هو عبور الحدود. هذه الحدود ليست جغرافية فحسب، بل عاطفية وأيديولوجية وسياسية وشخصية.
3. الأداء هو الانخراط في دراسة نشطة مدى الحياة. لفهم كل الاحتمالات كنص - شيء يتم اللعب به وتفسيره وإصلاحه/إعادة تشكيله.
4. الأداء هو أن تصبح شخصًا آخر ونفسك في نفس الوقت. للتعاطف والتفاعل والنمو والتغيير.
أدرك أن ما أقترحه لا يمكن تصوره لأنه من الصعب على الناس أن يأخذوا على محمل الجد أولئك الذين لا يقومون بأعمال تجارية أو يحكمون أمة أو يشنون حربًا أو يفرضون إرادة الله. لكن يجب أن نأخذ على محمل الجد أولئك الذين يلعبون؛ أولئك الذين يصنعون ملاعب ومساحات فنية. يجب أن نأخذ على محمل الجد قوة الأداء الشخصية والاجتماعية وصنع العالم.
أدرك أن ما أقترحه لا يمكن تصوره لأنه من الصعب على الناس أن يأخذوا على محمل الجد أولئك الذين لا يقومون بأعمال تجارية أو يحكمون أمة أو يشنون حربًا أو يفرضون إرادة الله. لكن يجب أن نأخذ على محمل الجد أولئك الذين يلعبون؛ أولئك الذين يصنعون ملاعب ومساحات فنية. يجب أن نأخذ على محمل الجد قوة الأداء الشخصية والاجتماعية وصنع العالم.

كل شيء على ما يرام وجيد. لكن هل يمكنني تقديم أمثلة ؟
هناك الكثير مما يحدث في المنطقة حيث يتفاعل الفن والعمل الاجتماعي ونظرية الأداء/دراسات الأداء. هنا، لأن وقتي قصير، أقدم مثالين فقط: فيلم «One Billion Rising» للفنانة والناشطة الأداء إيف إنسلر والنشاط المناخي لغريتا ثونبرج.
OBR «بدأت [في 2012] كدعوة للعمل بناءً على الإحصائية المذهلة بأن 1 في 3 النساء على هذا الكوكب سيتعرضن للضرب أو الاغتصاب خلال حياتها». هذا العام
الأحداث تجري الآن وستستمر حتى 22 أبريل [2023]، يوم الأرض، [...] بما في ذلك التجمعات، وحشود الفلاش، والمسيرات؛ مبادرات الصعود الفني والمناخ: أشرطة فيديو للرقص، وأغاني/أناشيد جديدة، وشعر، وصنع ملصقات، ومسرحيات، ودوائر طبول، وأفلام وثائقية، ولوحة جدارية على مستوى المجتمع المحلي؛ وحملات وسائط الإعلام الاجتماعية؛ والمناقشات؛ والمناقشات والأفرقة والأحداث على الإنترنت؛ ومشي الأمان؛ الوقفات الاحتجاجية على ضوء الشموع؛ وحملات التوقيع؛ والتوعية المتنقلة في القرى؛ وإذكاء الوعي؛ والتجمعات والاجتماعات النسائية؛ ومسيرات الفخر؛ والتدريب مع الرجال؛ والمسيرات الصحية؛ المشي ليلا؛ تجمعات الدراجات وأكثر من ذلك بكثير.

ماهو المسرح الاجتماعي ؟
يقام المسرح الاجتماعي في مواقع متنوعة - من السجون ومخيمات اللاجئين والمستشفيات إلى المدارس ودور الأيتام ودور رعاية المسنين. يمكن وضع أنواع المسرح الاجتماعي  في أربع مجموعات لها علاقة منطقية ومتسلسلة مع بعضها البعض: 1. مسرح الشفاء ؛ 2. مسرح العمل ؛ 3. مسرح المجتمع المحلي ؛ 4. لتحويل التجربة إلى مادة [...] تعترف دراسات الأداء بجميع مجالات الحياة الاجتماعية كموضوعات لمنظري الأداء.
يحمل المسرح الاجتماعي هذه اللافتة إلى الممارسة من خلال الذهاب إلى المستشفيات والسجون ومناطق الحرب وإثبات أن الأداء نفسه هو طريقة لفهم ما يجري هناك.
يتقارب الأداء للعمل المناخي وفن أداء الناشطين والمسرح الاجتماعي. على الصعيد العالمي، فإن عدد الفنانين التقدميين/التجريبيين أكبر من أن يسرد حتى جزءًا بسيطًا منهم هنا. دافعت مجلة TDR، التي حررتها، منذ عقود عن أعمال هؤلاء الفنانين والنشطاء الآخرين. أعلم أنه في بعض أنحاء العالم، يتم قمع هذا النوع من الفن والنشاط والرقابة عليه ؛ الفنانون والناشطون في السجن. لكنني أعتقد أيضًا أن المسرح الاجتماعي والأداء الناشط في النهاية جزء ضروري من المجتمع المدني. يعد عمل OBR و Thunberg - بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الفنانين المرئيين وصانعي المسرح وفناني الأداء وصانعي الأفلام والروائيين والشعراء ومصوري الفيديو والعلماء - أساسًا للعالم الرابع الجديد للجماليات. مجتمعة، لديها إمكانات هائلة للوعي والتعبير والتغيير. المطلوب هو أن يتحد الأفراد والجماعات والحركات والميول والفنانين والعلماء في قوة موحدة للتغيير الإيجابي. كفنانين نحتاج إلى إبداعهم، كنشطاء نحتاج إلى التظاهر، وباعتبارنا أساتذة، نحتاج إلى تعليم العالم الذي نريد أن نتعامل معه.


محمد أحمد كامل