ليلة من ألف ليلة في طامية

ليلة من ألف ليلة في طامية

العدد 767 صدر بتاريخ 9مايو2022

 منذ عدة سنوات أجريت حوارًا مع الكاتب الراحل إدوار الخراط وقد تناول الحوار بداية رحلته مع الكتابة فأكد أن حكايات ألف ليلة وليلة هي التي كان لها الفضل في تشكيل وعيه الإبداعي، وقد تأكد لي أنه لم يكن وحده الذي تأثر بها، بل أن لها تأثيرًا كبيرًا على عدد ليس بالقليل من الكتاب ليس في مصر فقط، بل على مستوى الوطن العربي، ولعل أشهر الأعمال المسرحية المستوحاة منها هي: حلاق بغداد، علي جناح التبريزي وتابعه قفة لألفريد فرج، الليلة الثانية بعد الألف لعبد الله الطوخي، ليلة من ألف ليلة لبيرم التونسي والتي قدمت على خشبة المسرح القومي من إخراج محسن حلمي عام 2015، فضلاً عن عدد من الحكايات التي قدمت على مستوى العالم كله منها: علي بابا والأربعون حرامي، السندباد البحري، علاء الدين والمصباح السحري، والتي قدمت بصيغ عديدة للأطفال لعل أشهرها ما قدمته شركة والت ديزني.
 وتعد حكاية شهريار وشهرزاد هي الإطار العام الذي تقدم من خلاله جميع الحكايات حيث تعرض الملك شهريار للخيانة من قبل زوجته فأصابته حالة كره لجميع النساء, وأصبح يتزوجهن ويقتلهن في الصباح خافت كل النساء من الملك إلا شهرزاد إبنة الوزير التي تتميز بذكائها الفذ فوافقت على الزواج منه, وكانت تروي له كل ليلة قصة ولا تكملها إلا في الليلة التالية, وكان الملك يتشوق لمعرفة نهاية القصة ولا يقتلها ليعرف نهايتها, فوصل عدد القصص التي روتها ألف قصة في الف ليلة وليلة, وشفي الملك من كره النساء وأحب شهرزاد، وقد ترجمت حكايات ألف ليلة وليلة إلى عدة لغات منها: الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية، والعربية.   
  ولازالت حكايات «الف ليلة وليلة» ملهمة للكتاب لتناولها ومازالت تحتمل إضافة محاور وزوايا جديدة قادرة على تحقيق الدهشة والمتعة لدى المتلقي، وقد دُعيت مؤخرًا لمشاهدة عرضًا لإحدى فرق الهواة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، هي فرقة بيت ثقافة طامية بالفيوم يحمل عنوان «ليلة من ألف ليلة» تأليف أحمد سمير، إخراج محمود عبد المعطي، وعلى الرغم من بعد المسافة إلا أنني حرصت على تلبية الدعوة لانحيازي الشديد للهواة وما يقدمونه من إبداع حقيقي يتفوق في أحيان كثيرة على ما يقدمه المحترفين، بل أنهم يكونوا أكثر احترافية من المحترفين، كما أن لدي قناعة بأن المبدعين الحقيقيين قابعين في ظل الأقاليم، خاصة وأنني قد شاهدت عروضًا للفنان محمود عبد المعطي كممثل تأكد لي من خلالها أنه فنان بجانب موهبته يتمتع بقدر كبير من العلم والثقافة التي تجعل منه ممثلاً يتفوق على كثير من الممثلين المحترفين. أما كمخرج فلم أكن أعرف شيئًا عن هذا الجانب من قبل.    
 في زمن قصير ومساحة صغيرة وميزانية محدودة شاهدت رؤية مختلفة وثرية لحكايات الف ليلة وليلة، فقد تناول الكاتب أحمد سمير ثلاثة حكايات بجانب الحكاية الأصلية شهريار وشهرزاد، في سياق فانتازي كوميدي استعراضي غنائي، حيث بدأ باجتماع إبليس مع الشياطين ليقدم كل منهم إنجازاته في مجال الوسوسة للبشر، وقد تغيب عن الاجتماع أحدهم ويدعى داسم، فأمر باستدعائه فورًا، فلما حضر أخبرهم أنه قام بإخبار شهريار بخيانة زوجته وحرضه على قتلها، ثم وسوس له بأن يتزوج كل ليلة فتاة ويقتلها في الصباح ويتنكر هو في شخصية السياف الذي يقوم بالقتل، وأن الليلة سيتزوج من فتاة اسمها شهرزاد، فقرروا مراقبة الموقف عن قرب.
وتسير الدراما في ثلاث خطوط متوازية حيث: حوارات شهريار وشهزاد، حوارات الشياطين، حوارات شخصيات الحكايات التي ترويها شهرزاد، وقد اختار ثلاثة حكايات هي: الصياد والعفريت، تاجر بغداد، القصر المسحور، وفي النهاية تتقاطع هذه الخطوط لتتفق على هدف واحد هو الانتصار على الشيطان.
 من هنا تظهر قدرة المخرج محمود عبد المعطي على إدارة هذه الحوارات والأحداث والعدد الكبير من الشخصيات، في مساحة صغيرة لا يوجد بها كواليس، فيعتمد على ديكور مصطفى فكري _ الذي نفذه ببراعة عادل ربيع- متعدد المستويات أفقية ورأسية، حيث شرفة شهريار ومخضعه، مكان الشياطين أسفل القصر في عمق الخشبة والمصنوع من الفوم، وبعض اللوحات التي تعبر عن زمكانية الحدث، وباقي المساحة لأبطال الحكايات، مع الاستعانة بعدد من الستائر لدخول وخروج الممثلين، وخامات بسيطة من البيئة كالصناديق والأخشاب وفروع الشجر لتشكيل «لوكيشن العرض»، مع الاستعانة ببعض الاكسسوارات الأخرى كالشبك وقطعة القماش التي تعبر عن مياه النهر.
 وبكلمات شعرية فنتازية وخفيفة للشاعر أسامة سند يتجلى صوت المطرب عهدي شاكر مع ألحانه التي أثرت العرض، استعراضات محمد السويفي التي اتسمت بالبساطة بما يتلائم مع ممثلين وراقصين يقفون على خشبة المسرح لأول مرة، ومع إضاءة محمود ياسين لعب الفسفور الذي اعتمدت عليه الملابس والماسكات التي صممها ببراعة إميل ألفونس لتعبر عن الشياطين دورًا كبيرًا في الاستعراضات وكذلك المكياج، حيث اكتمال المتعة البصرية المتمثلة في الألوان والحركة والإضاءة على الرغم من سباتها خلال أحداث العرض والاعتماد على تقنية ال (fool ligh)، مع ملابس إيمان محمد التي تنوعت بين الثراء المتمثل مع الملك وزوجته، والفقر مع الصياديين والبسطاء والفانتازيا مع الشياطين.
 وعلى الرغم من أن المسرح ممثل فإن التمثيل هو العنصر الأضعف في كل مفردات العرض، باستثناء بعض العناصر المتميزة جدًا، فإنني لا أجد ذلك من سلبيات العرض، بل أنني على يقين أن هؤلاء الأطفال الذين يقفون على المسرح لأول مرة سوف يظهر منهم ممثلين محترفين عن قريب، خاصة أن معظمهم يجسد أكثر من شخصية ويقوم بأكثر من دور في منظومة العرض.
الممثلون هم: حسام أبو السعود، محمد شوقي، محمود عبد الباري، محمود عزت، عبدو صيام، محمد عز، سيد عبد الله، علي سيد، سارة جودة، أحمد عشري، حسام خميس، آلاء محمد، عمار رمضان، جنى محمد، بسملة سلامة، محمد حسن، محمد محسن، بسملة محمد، عبد الحميد أحمد، سهر محمد، روان رمضان، كريم خالد، محمد مسعود.
الراقصون: أحمد محمد عوض، عمرو سعيد، يوسف أحمد، مها عبد التواب، لؤي محمد، رحمة شعبان، دنيا شعبان، دنيا حازم.


نور الهدى عبد المنعم