عادل عبده: التطوير أساس المنافسة لذلك لا نتوقف عنه

 عادل عبده: التطوير أساس المنافسة لذلك لا نتوقف عنه

العدد 727 صدر بتاريخ 2أغسطس2021

 شهد البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية التابع لقطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة نشاط فنيا ملحوظا سواء في القاهرة أو بعض المحافظات ، كما شهد أعمال تطوير في المنشئات أو التقنيات الفنية ورفع كفاءتها حتي تكون قادرة على المنافسة وتقديم خدمة ثقافية تليق بمصر والمصريين ولذلك كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عادل عبده رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.
عادل عبده ، مخرج ومصمم استعراضات قام بإخراج أكثر من ثلاثون عرضا مسرحيا كان أخرها العرض المسرحي سيرة حب عن الموسيقار بليغ حمدي ، وصمم استعراضات أكثر من مائة عرض مسرحي ، كما قام بإخراج بعض الاحتفالات والمهرجانات في مصر والوطن العربي منها احتفالية أكتوبر، احتفالية جامعة الدول العربية ، ليالي التليفزيون ، ومهرجان الإسكندرية السينمائي خمسة مرات، ومهرجان صلالة خمسة مرات، ومهرجان مسقط مرتان، والعيد الوطني بسلطنة عمان، و عيد جلوس ملك المغرب، وفي ليبيا ملحمة فارس ورجال وملحمة الرباط .

- ما هي إنجازاتك السابقة منذ توليت رئاسة الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية ؟
في الفترة السابقة كان أهم إنجاز هو التطوير ، فقد قمنا بتطوير مسرح محمد عبد الوهاب ، أهم مسارح إسكندرية، فقد تم تجديده بالكامل وأدخلنا كل التقنيات الحديثة للصوت والإضاءة وكذلك ( خشبة المسرح – سكك الإضاءة والديكور – غرف الملابس – المرافق ) وأصبحت الحماية المدنية على أعلى مستوي ، كما وضعنا شاشة عرض عملاقة تنير شوارع الإسكندرية لعرض الإعلانات ، وكان ذلك بدعم من معالي وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم. كما أنني سعيد بإعادة تشغيل سيرك 15 مايو فعندما توليت الإدارة لم يكن قد تم عرض أكثر من ثلاثين ليلة عرض ، لكنني والحمد لله عرضت أكثر من مائة وخمسون ليلة عرض ، فمن حق مدينة مايو وكل الأحياء المحيطة بها أن نقدم لهم خدمة ثقافية في أماكنهم .

- حدثنا عن النشاط الفني الذي تقومون بتجهيزه حاليا ؟
نقوم بنشاط فني على مستويين: إعادة العروض التي قدمت في السابق وحققت نجاحا جماهيريا كبيرا وكذلك العروض الجديدة التي نقدمها حاليا بالفعل ، وعلى مستوي أخر تجهيز عروض جديدة لم تقدم من قبل .

 - حدثنا عن العروض التي تم تقديمها ؟
توجد عروض تم تقديمها في القاهرة سنخرج بها إلى الإسكندرية مثل عرض ألمظ وسي عبده تأليف الدكتور مصطفي سليم وبطولة مروة ناجي ووائل الفشني وهاني كمال ومن إخراج مازن الغرباوي ، ثم يقدم بعده عرض سيد درويش الذي مازال يعرض على مسرح البالون تأليف السيد إبراهيم وبطولة ميدو عادل ولقاء سويدان وسيد حبر ومن إخراج أشرف عزب، ومن أنتاج فرقة أنغام الشباب بقيادة ماهر عبيد ، وعلى قاعة صلاح جاهين نقدم تغريبة بنت الزناتي من إخراج منار زين وبطولة نخبة من الشباب المتميز وهو عرض معد عن السيرة الهلالية بشكل حديث من أنتاج الفرقة القومية للموسيقي الشعبية بقيادة الدكتور أسامه زغلول ، وعلى مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية يعرض حاليا مجموعة من الأعمال ، منها شباب المطربين لفرقة تحت 18 بقيادة عبد المنعم محمد ، والفرقة القومية للفنون الشعبية بقيادة هاني النابلسي وقيادة أوركسترا محمد أبو اليزيد ، ويعرض السيرك القومي بقيادة وليد طه برنامج لشعبة سيرك القاهرة بقيادة أشرف أحمد ، وفي مدينة جمصه يقدم العرض المسرحي علي بابا والأربعين حرامي بعد نجاحه بالقاهرة من إخراج حسن على الشريف من إنتاج فرقة تحت 18 بقيادة عبد المنعم محمد ، وفي سيرك جمصة بعد أن تم افتتاحه هذا العام نقدم فقرات تحت قيادة وليد طه مدير السيرك، ومدير فرع سيرك جمصه راشد الراشد لمدرب ومروض الوحوش المفترسة الفنان العالمي مدحت كوته.

ما هي العروض الجديدة الجاهزة لتقديمها الآن ؟
في خلال أيام سنقدم عرض أنا العريس وهو من العروض المهمة حيث أنه يعبر عن الوحدة الوطنية وقيمة الشهيد والتضحية والانتماء للوطن تأليف دكتور أمين يوسف ومن إخراج صلاح لبيب ومن إنتاج الفرقة الغنائية الاستعراضية بقيادة صلاح لبيب ، وكذلك عرض كهف رام تأليف وإخراج حسن سعد بطولة وألحان وغناء محمد الخولي . كما سنقوم بتقديم على مسرح ساحة الهناجر التابع لقطاع الإنتاج الثقافي عروض لكل من ، الفرقة القومية للفنون الشعبية ، فرقة رضا، الفرقة القومية للموسيقى الشعبية والإنشاد الديني، وعروض السيرك القومي، وفرقة أنغام الشباب ( شباب لايف ) .وبالاتفاق مع صندوق التنمية الثقافية نعرض على قبة الغوري في الخميس الثاني من كل شهر عرضا للفرقة القومية للفنون الشعبية، والخميس الرابع من كل شهر نقدم عرضا لفرقة رضا وذلك يتم طوال العام .

- حدثنا عن خطة العروض التي تقومون بالتجهيز لها ؟
 نقوم حاليا بتجهيز بعض العروض لتخرج للنور منها : زقاق المدق من إعداد محمد الصواف ومن إخراج عادل عبده ويقدم العرض في الإسكندرية، قمر بنت الغجر إخراج عمرو دواره، سلامه حجازي تأليف يسري حسان ومن إخراج محمد دسوقي، سمك في ميه تأليف محمد الطيب ومن إخراج هشام إبراهيم، السندباد من إنتاج فرقة تحت 18 وسوف نوفر له كل الإمكانات لأننا نتوسم أن يكون عرضا متميزا وإن شاء الله يحقق نجاحا.

- شاهدنا حركة شاملة من التجديدات في مسرح البالون والسيرك القومي. حدثنا عن ذلك ؟
بالنسبة لمسرح البالون قمنا بتجديد غرف الملابس بالكامل وتم تركيب 24 تكييف وكذلك ركبنا في العام الماضي12 وحدة تكييف في المسرح ، وهذا العام ركبنا 6 وحدات فأصبح لدينا والحمد لله 18 وحدة تكييف، فعندما كنا نعرض أليس في بلاد العجائب التي حققت أكثر من ثلاثة ملايين جنيها كان الازدحام شديدا مما جعل الناس يشتكون من عدم وجود تكيف، وكان السؤال كيف لا يوجد بالمسرح تكييف؟ وكذلك في بعض العروض الأخرى مثل سيرة حب ، وأيضا تم تركيب 3 وحدات تكييف في قاعة صلاح جاهين .و قمنا أيضا بتطوير الخزانات التي كانت توضع بين فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية بارتفاع ستة أمتار وكانت تحجب الرؤية والإضاءة و كان الشكل لا يليق بمكان يقدم فنا ، فاتفقنا مع جهاز المشروعات الهندسية وباستخدام التقنيات الحديثة تم وضع هذه الخزانات والمواتير تحت الأرض ، ما وفر لنا مساحة جميلة قامت بافتتاحها معالي وزيرة الثقافة ونستطيع أن نقدم عليها عروضا مسرحية ، كما وضعنا فيها صور جميع رموز فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية محمود رضا ، فريدة فهمي ، علي رضا ، علي إسماعيل ، محمد خليل ، كمال نعيم ، فتحي أندراوس ، وكل الرموز.

- بمناسبة ذكرك للرموز، مر ستون عاما على تكوين فرقة رضا، ماذا فعلتم ؟
قمنا بعمل حفل يليق بتاريخ فرقة رضا ، كما قمنا بتأبين الراحل محمود رضا، وحضر الحفل معالي وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وعدد من الوزراء وعدد كبير من الفنانين.

- نعود لخطة التطوير، ماذا تم في السيرك القومي ؟
السيرك يعتمد علي الإبهار في المقام الأول فكان لزاما علينا أن نقوم بعمليات التطوير ، السيرك القومي بالعجوز تم تجديده بالكامل ، ويعتبر داير السيرك هو الأساس، فقد تم إنشاؤه في الستينات فقمنا بإعادة إنشائه مرة أخري ، وتم إنشاء خمسة وثلاثون غرفة ملابس للاعبي السيرك، حيث كانت توجد بعض الحجرات المتهالكة ، وكذلك أحضرنا ملابس جديدة ومميزة لجميع لاعبي السيرك تليق بهم ، كما أحضرنا أجهزة إضاءة وصوت من إيطاليا ، وقمنا بعمل صيانة لكل الأجهزة التي تصلح وكانت متوقفة عن العمل ، ومنها أجهزة الموفينج ، وكذلك قمنا بتركيب شاشة عملاقة نعرض من خلالها البرومو، وكذلك تقنيات وتاريخ الألعاب حتي يتعرف عليها الجمهور ، وكافة أشكال المتعة البصرية أثناء تغيير الفقرات . كما قمنا بإضافة خمسة وأربعون لعبة تقريبا حتي يستمتع الجمهور بمشاهدة فقرات جديدة . لقد أختلف السيرك القومي تماما، وأوجه الدعوة من خلالكم لكل إنسان أن يأتي إلى السيرك ليشاهد بنفسه ما تم من تطورات. والحمد لله السيرك يحقق أعلى الإيرادات ويعمل تحت قيادة وليد طه وتقوم بترويض الوحوش المدربة لوبا الحلو.

- ماذا تم في مشكلة أطفال السيرك ؟
نحن نحترم القوانين في الدولة ونتعامل بالشكل الأمثل لحل المشكلة وأنشأنا مدرسة السيرك القومي حتي يتم التواصل بين الأجيال ، وعملنا للصبية الذين أتموا السن القانوني للعمل نظام العمل بعقود لمدة أحد عشر شهرا .

- ما أمنياتك للسيرك ؟
أتمني أن يصبح السيرك في كل مكان وخاصة في المدن الجديدة ، وبهذه المناسبة أخدنا قطعة أرض في مدينة السادس من أكتوبر لمدة ستة شهور مبدئيا نقوم بتجهيزها حتي يصبح لنا شعبة سيرك هناك .

- و أخيرا ما الرسالة التي تود أن توجهها المسؤلين فى وزارة الثقافة ؟
أود أن أوجه الشكر لمعالي الدكتورة إيناس عبد الدايم لدعمها لنا وتذليل العقبات التي تواجهنا ، كذلك أشكر الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي لمتابعته المستمرة ، كذلك لكل مديري الفرق المتعاونين فلم يبخل أحد منهم في إنجاز مهام عملة ، وكل العاملين في القطاع، وقد شرفت بالعمل مع كل هؤلاء.

 


جمال الفيشاوي