علاء قوقة: «تنمية قدرات التركيز للممثل» كتاب تحتاجه المكتبة العربية

علاء قوقة: «تنمية قدرات التركيز للممثل» كتاب تحتاجه المكتبة العربية

العدد 724 صدر بتاريخ 12يوليو2021

التركيز مطلوب لأي إنسان خاصة في العمل وبالذات أصحاب الحرف اليدوية المتعاملين مع الآلات ، فقدان التركيز بالنسبة لهم يؤدي إلى حدوث كوارث ، والتركيز بالنسبة للممثل هو أحد الركائز الأساسية في عمله ، والسؤال كيف يتم تفعيل ملكات المخ عن طريق الازدواجية والتعددية لدى الممثل؟ , الإجابة سنجدها فى كتاب أصدرته مؤخرا الهيئة العربية للمسرح بعنوان «تنمية قدرات التركيز للممثل» للأستاذ الدكتور علاء قوقة رئيس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحوله كان لنا معه هذا الحوار .

- بداية من هو د.علاء قوقه ؟
علاء الدين أحمد علي قوقه الحاصل على بكالوريوس الهندسة ، دكتوراه في التمثيل والإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية ، بداية حياتي وعشقي للتمثيل كان عن طريق المسرح ، للمسرح دور مهم جدا في حياتي ، أدين بالفضل للأستاذ طلعت الدمرداش وأنا طالب في كلية الهندسة اشتركت معه بالتمثيل والإخراج في العديد من العروض في الجامعة وقصر الثقافة ، احترفت التمثيل بعد دخولي المعهد. قمت بإخراج العديد من المسرحيات، أما التمثيل فقد شاركت في أكثر من ثلاثين عرضا مسرحيا في البيت الفني للمسرح. فزت بجائزة الدولة التشجيعية ، ورشحت لجائزة أحسن ممثل دور أول أكثر من مرة وفي أكثر من مهرجان ، وحصلت على جائزة أحسن ممثل من المهرجان القومي للمسرح خمسة مرات ، ومن مهرجان فاس بالمغرب للمسرح الاحترافي حصلت على جائزة أحسن ممثل عن دوري في مسرحية من يخاف فرجينيا وولف، وتمت الإشادة بأدائي في الأدوار التي قمت بتمثيلها من نقاد كثر في مصر وخارجها ، كتب عني مارفن كارلسون وأشاد بالعرض المسرحي «مسافر ليل» وهذا العرض من تجاربي الفريدة والمميزة، وهو من العروض التي حصلت  عن مشاركتي فيها  بجائزة أحسن ممثل دور أول، والحمد لله عملت مع أساتذتي ، وأيضا مع طلابي، و قد أصبحوا من أهم المخرجين في مصر، ولي أيضا تجارب في الدراما التليفزيونية حققت لي انتشارا فنيا لابأس به وكانت تجارب مهمة . 
- حدثنا عن كتابك «تنمية قدرات التركيز للمثل» ؟ 
هذا الكتاب هو الرسالة العلمية التي حصلت بها على درجة الدكتوراه سنة 2006.

- لماذا تأخر إصدار الكتاب كل هذه السنوات على الرغم من أهميته ؟ 
أعترف بالتقصير في هذه النقطة ، توجد أيضا لي أبحاث مهمة لم تنشر ، وكذلك أبحاث تقدمت بها للأكاديمية للحصول على درجات الترقي لم أنشرها في كتب ، وذلك نظرا لانشغالي بالتدريس، واهتمامي العملي كممثل ، وللأسف كان يجب أن أقتطع جزءا من الوقت للاهتمام بنشر أبحاثي ، لكنني كنت أستثمر الوقت في إضافة تجارب علمية جديدة .

- حدثنا عن بعض هذه الأبحاث والتجارب العلمية ؟ 
من هذه الأبحاث بحث بعنوان كيفية صناعة التلقائية ، والصناعة ضد التلقائية ، والبحث قائم على كيف تجمع بينهما ، وعندي أكثر من خمسمائة تدريب للممثل من ابتكاري  أستعين بها عندما أستدعي للتدريس في الورش في دول مختلفة ، بخلاف رسالة الماجستير والأبحاث العلمية للترقي في الأكاديمية ، وأبحاث أخرى. 

- ماذا يعني عنوان الكتاب تنمية مهارات التركيز الممثل ؟  
التركيز مطلوب لأي إنسان خاصة في العمل وبالذات أصحاب الحرف اليدوية المتعاملين مع الآلات ، فقد التركيز بالنسبة لهم يؤدي إلى حدوث كوارث ، والتركيز بالنسبة للممثل هو أحد الركائز الأساسية في عمله ، والسؤال كيف يتم تفعيل ملكات المخ عن طريق الازدواجية والتعددية .

- نريد التوضيح ، ماذا تعني الازدواجية والتعددية ؟ 
الازدواج أن يقوم الممثل بأداء مهمتين في وقت واحد ، والتعددية هي القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت ، فكيف يكون المخ قادرا على السيطرة على هذه المهام المتعددة ، وقد وصلت بالتدريبات مع الممثلين على تمكين  المخ من السيطرة على سبعة مهام في نفس اللحظة .

كيف تم ذلك ؟ 
يشير علم النفس إلي أن مخ الإنسان لا يستطيع أن يركز في أكثر من شيء واحد في اللحظة الواحدة ، في الجانب التطبيقي من الرسالة التي  قمت بإعدادها على بعض الطلبة الذين قمت بتدريبهم لمدة عام كنت أقوم برصد النتائج حتى وصلنا للتركيز السباعي، بمعني أن يركز الممثل في سبعة مهام في نفس اللحظة، وشرح كل التفاصيل بدأ من علاقة التركيز بالرياضة الروحية ، والدراسات العلمية وعلاقة التركيز ودوره عند رواد الفن المسرحي ، ومستويات التركيز لمخ الإنسان بشكل مباشر . وقد قمت في الفصل التطبيقي برصد كل النتائج ، كما قمت بتصوير كل التدريبات من البدايات، والتطور إلى الوصول للمرحلة النهائية .

- هل تم تحويل الفيديو إلى ( c.d ) وإلحاقه بالكتاب ؟
للأسف لم يتم إلحاقه بالكتاب في هذه الطبعة، وإن شاء الله يتم إرفاق اسطوانة تحتوي على التدريبات بالطبعة الثانية، أو سأقوم بعمل كتاب أجمع فيه هذه التدريبات مع خمسمائة تدريب قمت بابتكارها وتدريسها وتطبيقها في عدة دول .

- كيف طبقت السبعة تركيزات علميا ؟ 
اشتغلت على المهارات وكيف يتقنها الممثل ، كمثال لذلك : ممثل يلعب أثناء التمثيل بكرة ، يكون التركيز في التمثيل ويضاف إليه السيطرة على الكرة ، ثم نضيف كرة ثانية ، ثم ثالثة ، ليصبح التركيز في أربعة مهام ، فلو أضفنا أن يقوم الممثل بالاتزان على حرف الكرسي، ثم  نضيف سيطرته على الكرسي بالاهتزاز يمينا ويسار، ولو قام بلف الكرسي أصبح يركز في سبعة مهام .

- لماذا حسبت التمثيل عنصرا واحد فقط ؟ 
التمثيل أشياء مركبة ومعقدة ، يجب على الممثل حفظ دوره واذا كان باللغة العربية يهتم بتشكيل اللغة ، ويحافظ على الأداء والنبرات الصوتية والانتقال من حالة إلى حالة ، إلى آخر التدريبات الخاصة بالتمثيل .

- هل من الممكن أن تشرح لنا نماذج أخرى ؟
نموذج المبارزة : أثناء ممارسة قواعد المبارزة بالشيش بين اثنين من الممثلين ، الممثل يقوم بالتمثيل والمبارزة معا ، ثم يطور ذلك بعمل إيقاع بالقدم، ثم يمسك سيفا آخر ويبارز اثنىن في وقت واحد ، ثم يلعب الباتيناج ، فالممثل إذن يركز في كل هذه الأشياء . نموذج آخر عزف البيانو : نختار مقطوعة موسيقية شهيرة يتدرب عليها الممثل جيدا ويقوم  بعزفها أثناء التمثيل، والغرض من ذلك أذا أخطأ في العزف أثناء الانفعال ستكون التجربة خاطئة، وبالتالي نكتشف عدم التركيز ، ثم يطور الأمر بإضافة المبارزة فتكون المبارزة مع التمثيل و العزف في نفس الوقت ، توجد تجارب كثيرة وأفكار للتركيز .

- اشرح لنا علاقة التركيز بالمخ !
فكرة تنمية الفص الأيمن والفص الأيسر في المخ كلا على حدة ، ثم إشراك المخ بشكل عام بملكاته كي تتحرك ، ففي المخ توجد مسارات مغلقة نتيجة عدم الاستخدام وهذه التدريبات تعمل  على فتح المسارات المغلقة ، لذلك إذا تم تصوير المخ قبل وبعد التدريبات ، ستجد أن تضاريس المخ مختلفة تماما ، لأنه تم فتح مسارات وتم بناء وصلات بين المراكز المختلفة وبعضها كي تقدر على تحقيق التدريبات . كذلك وجدت روابط بين مراكز وأخرى تم إنتاجها . 

- كيف يكتسب الممثل هذه المهارات ؟ 
الممثل لا يستطيع أن يقوم بهذه المهارات إلا بعد أن يمر بالمرحلة التمهيدية للمخ وبعدها المرحلة الأولى التجهيزية،  ثم المرحلة الثانية والثالثة ، ثم مرحلة المهارات . بمعنى أن يصل الممثل لمرحلة الأداء ببساطة شديدة وهدوء تام .

- هل من الممكن أن تصل مرحلة التركيز عند الممثل إلى أكثر من سبعة تركيزات التي وصلت إليها في كتابك ؟
أثناء تجربتي التطبيقية وتدريباتي للطلبة ، يقوم الطالب بمناقشتي ، ويريد تجارب أصعب حيث أنه مل مما يفعله، ويريد الجديد والمزيد ، والملل يأتي من المخ نتيجة التكرار ، ولذلك مع التطور والإضافات وصلنا للعديد من التجارب ووصلنا للتركيز السباعي. واعتقد انه لو طال وقت التدريبات أكثر كنا حققنا نتائج أكبر ، واقول كان من المحتمل أن نصل مثلا إلى عشرة تركيزات . 

هل دراستك للهندسة كانت عاملا مساعدا على بحثك العلمي ؟ 
بالتأكيد فأنت تعلم أن دراسة الهندسة تعمل على  ترتيب وتنظيم أفكارك كي تصل إلى حل أي مشكلة ، كذلك منهجية المعلومات بشكل علمي والنظر للأشياء من جميع الزوايا والدراسة والتحليل،  كل هذه خبرات من دراستي للهندسة.

- هل تنمية المهارات بالنسبة للممثل تشترط سنا معينا ؟ 
عندي تجربة عندما كنت أقوم بالتدريس في ورشة في مراكش ( المغرب ) وكانت مديرة المهرجان من كندا وعمرها سبعون عاما، وكان هناك ممثل من المغرب وعمره ستون عاما ، كانا يتقبلان التمارين بسهولة. بصراحة المسألة ليست لها علاقة بالسن قدر علاقتها بالجدية. المثابرة والصبر والإصرار والمواظبة على حضور التدريبات يتعود المخ على قبول مدخلات جديدة . 

- ما الصعوبات التي واجهتك ؟ 
أي باحث يجد صعوبات، وبالنسبة لي فقد بحثت أكثر من عام ونصف العام، جمع معلومات وترجمة مراجع كي أصل إلى ما أختاره لبداية العمل في البحث وعمل خطة أتقدم بها في مناقشة أول سيمينار، ثم إعادة أكثر من سيمينار بين القبول والرفض من بعض الأساتذة ، ومع الإصرار تمت الموافقة، والصعوبة الأكبر تكون أمام الطالب وهو معذور ، حيث يدرس مقررات  دراسية متعددة، وليس متفرغا لبحثي فقط ، كما أن ظروفه الحياتية الخاصة لا تسمح له بذهن صافي تماما والتركيز لفترات كافية، وعلى سبيل ذكر موضوع التفرغ والتركيز ، ذهبت إلى اليونان في أحد المهرجانات وقمت بتدريب بعض ممثلين قادمين من أوربا ، وكان اندهاشي بالحصول على نتيجة مباشرة بعد ساعتين ونصف . والحمد لله وصلت في بحثي مع الطلاب في المعهد للتركيز السباعي، واكرر الصبر والمثابرة والإصرار يؤدي إلى النجاح .

- بعد هذا الجهد هل وصلت الاستفادة من الكتاب لعدد كبير من الطلاب ؟ 
أكيد استفاد عدد كبير لا يقل عن مائة وخمسون طالبا، إذا اعتبرنا أن كل عام يستفيد عشرة طلاب فقط، وهناك عدد لا بأس به استفاد مما قمت بتدريسه في الورش خارج مصر ، وحيث أنني أستاذ أقوم بتدريس التمثيل ، ومن واجبي نحو بلدي أن انشر ما تعلمته كي يستفيد كل محب للتمثيل ، وبالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وصلت لقاعدة كبيرة من خلال بيوت وقصور الثقافة المنتشرة في ربوع مصر ، وكنت سعيدا بالإقبال والتجاوب مع كل ما أقوم به من تدريبات . وعندما انتشر فيرس كورونا اللعين فمن خلال  وزارة الثقافة بنشر الثقافة عن طريق الانترنت ، و تعاوني مع مسرح الشباب في برنامج ابدأ حلمك الذي قدمت فيه برنامج فن الممثل ، في  أكثر من ستة عشرة حلقة مدتها تقريبا خمسة عشرة دقيقة تضمنتها بعض التدريبات .


جمال الفيشاوي