زوزو نبيل «شهرزاد» الإذاعة المصرية

زوزو نبيل «شهرزاد» الإذاعة المصرية

العدد 567 صدر بتاريخ 9يوليو2018

الممثلة المصرية القديرة زوزو نبيل - واسمها الحقيقي عزيزة إمام حسنين - ولدت في مدينة “المنوفية” في السادس من يوليو عام 1920. وقد ظهرت علامات الموهبة التمثيلية عليها وهي في سن صغيرة، فتركت المدرسة وانضمت إلى فرقة “مختار عثمان” عام 1936، وذلك بعدما عرض عليها العمل معه في فرقته مقابل راتب ستة جنيهات شهريا، وكانت أول مسرحية تظهر بها هي مسرحية “دكتور يويو”. وقد ابتسم لها الحظ في  المسرح بإنضمامها إلى فرقة “رمسيس” (كبرى الفرق المسرحية آنذاك)، 
ويذكر أن مؤسسها الفنانيوسف وهبي هو الذي اختار لها اسمها الفني بعدما شاهدها عام 1937 بمسرحية “المرحوم” لفرقة “مختار عثمان” وأعجب بأدائها، وقرر ضمها إلى فرقته. ولنجاحها وتميزها انطلقت بعدها للعمل في كل من السينما والإذاعة.
ونظرا لعدم انتظام عروض “فرقة رمسيس” نظرا لإنشغال الفنان/ يوسف وهبي بأعماله السينمائية إلتحقت الفنانة/ زوزو نبيل عام 1941 بالفرقة “القومية” وبالتحديد إلى شعبة الشباب بالفرقة، والتي كان يشرف عليها الفنان/ فتوح نشاطي، ولكنها استقالت في منتصف الأربعينيات تقريبا للتفرغ للتمثيل السينمائي، خاصة بعدما اقتنع المخرج المتميز/ حسن الإمام بموهبتها واختارها لتجسيد عدة شخصيات محورية في اثنى عشر فيلما. 
ويذكر أنها قد بدأت أول أعمالها السينمائية عام 1937 مع المخرج/ كمال سليم، الذي اختارها لتشارك في بطولة فيلمه الغنائي “وراء الستار”، بطولة/ رجاء عبده وعبد الغني السيد وتحية كايوكا ومختار عثمان، وكان الفنان/ مختار عثمان هو الذي منحها فرصة التعرف على هذا المخرج الكبير. وتضم قائمة مشاركاتها السينمائية مجموعة من الأفلام المهمة ومن بينها: مصنع الزوجات، حب لا يموت، إعترافات زوجة، لحن الوفاء، الخرساء، رابعة العدوية، جريمة في الحي الهادئ، الجبن والحب، يا تحب يا تقب.  
لقِبت باسم “شهرزاد الفن”، وذلك بعد تألقها في تجسيد شخصية الأميرة/ شهرزاد في المسلسل الإذاعي الشهير “ألف ليلة وليلة” للمخرج الكبير/ محمد محمود شعبان، وعرفت بصوتها الرخيم الجميل فبرزت في كثير من الأعمال الإذاعية، كما تميزت وتألقت في عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية بعد ذلك ومن أهمها: هند والدكتور نعمان، غوايش، بكيزة وزغلول، يوميات ونيس، جواري بلا قيود، عائلة الأستاذ شلش، بنات زينب، هالة والدراويش، فوازير ألف ليلة وليلة. 
اشتهرت في شبابها أداء أدوار الشر، وومن بينها أدوار زعيمة العصابة، الزوجة المتسلطة القاسية، الزوجة الخائنة والأم المنحرفة، لكنها اتجهت فيما بعد إلى الأدوار المركبة ومن بنها أدوار الأم الحنون، العمة البخيلة، أو الجدة التي تجمع بين حكمة الكبار وخبرة العمر وبين الحزم والشدة، 
وجدير بالذكر أنها قد عينت في أوائل خمسينيات القرن الماضي مشرفة على إحدى شعب المسرح الشعبي التابع لوزارة “الشئون الإجتماعية”، ثم انتقلت للعمل كرقيبة في إدارة رقابة المصنفات الفنية بمصلحة الفنون واستمرت لمدة ثلاث سنوات، كما عينت خبيرة بمؤسسة المسرح والموسيقى الفنون الشعبية. وذلك بالإضافة إلى مشاركتها بتدريس مادة ا?لقاء في المعهد العالي للسينما مع الفنان/ عبد الوارث عسر.
ويذكر أنها قد واجهت بحياتها الشخصية عدة مشاكل وصعاب ولكنها استطاعت بقدرتها على الصبر ورجاحة عقلها وخبرتها تجاوزها. بدأت المشاكل بمجرد وفاة والدها وهي في سن مبكرة، وقرار والدتها بضرورة تزويجها مبكرا، وبالفعل قامت بتزويجها وهي في سن الثالثة عشر من السيد/ سامي عاشور، والذي توفي بعد فترة زواج قصيرة، بعدما أثمر هذا الزواج عن وحيدها/ نبيل. ويشاء القدر بعد ذك أن ترتبط بزواج سري لمدة سبع سنوات، وذلك نظرا لأن زوجها كان مرتبطا بزوجة أخرى قبلها، ولكن بعد علم الزوجة الأولى با?مر، قررت الفنانة/ زوزو نبيل كسب صداقتها وودها، زبالفعل نجحت في ذلك حيث تركت شقتها بحي شبرا واستأجرت شقة في منطقة المهندسين لتعيش فيها مع الزوجة ا?ولى وأبنائها، وكانت علاقتها بضرتها رائعة - على غير العادة - حتى أنها وافقت على زواج ابنها الوحيد من ابنة ضرتها، وأثمر الزواج عن ثلاثة أحفاد للفنانة/ زوزو نبيل. وكانت صدمتها الكبرى في حياتها هي إستشهاد وحيدها/ نبيل، بعدما شارك في حرب أكتوبر 1973 - وكان آنذاك برتبة عميد بالقوات المسلحة المصرية - وأصيب بإصابات بالغة وتوفى بعد عامين. بعد وفاة ابنها كادت أن تتخذ قرار الإعتزال، لكنها عادت للفن من جديد بعد تأدية فريضة الحج ونصائح المقربين بعدم الإعتزال، وبالفعل استمرت في العطاء وإثراء حياتنا الفنية حتى رحلت عن عالمنا في الثالث من مايو عام 1996 عن عمر يناهز 76 عاما.
هذا ويمكن تصنيف مجموعة أعمالها الفنية طبقا لإختلاف القنوات المختلفة (مسرح، سينما، إذاعة، تليفزيون) مع مراعاة التتابع التاريخي كما يلي: 
أولا - الأعمال المسرحية:
ظل المسرح هو المجال المحبب للفنانة/ زوزو نبيل، فقد تفجرت هوايتها لفن التمثيل به، كما أثبتت وأكدت موهبتها من خلاله بعدما تعلمت أصول التمثيل بفضل نخبة من أخلص أساتذته (في مقدمتهم الأساتذة/ عزيز عيد، يوسف وهبي، زكي طليمات، فتوح نشاطي)، ومن خلاله أيضا شاركت في عدد كبير من المسرحيات المتميزة  حتى أصبحت نجمة متوجة، وفي هذا الصدد يجب التنويه إلى أن فترة مسارح التليفزيون وبالتحديد من عام 1962 إلى عام 1966 تعد من أزهى فترات تألق الفنانة/ زوزو نبيل مسرحيا، وهي الفترة التي شاركت في بطولة عدة مسرحيات بفرق: “المسرح الحديث”، “المسرح الكوميدي”، “المسرح العالمي”. 
هذا وتتضمن قائمة إسهامات الفنانة/ زوزو نبيل المسرحية إبداعها في تجسيد عدة شخصيات درامية مهمة ومن بينها على سلبي المثال: صفية هانم والدة مراد في “جواز على ورقة طلاق”، الملكة الأم في “هاملت”، المرأة الثرية المنتقمة بمسرحية “زيارة السيدة العجوز”، 
- “كلية الحظ” - لمختار عثمان: دكتور يويو، ثلاثة لطوخ، جوز بمبة، دولاب الغرام، لولو الخياطة (1936)، المرحوم (1937).
- “رمسيس”: الفاجر (1938)، ابن الفلاح (1942)، الفنان العظيم (1946)،
- “القومية”: الست هدى، القضاء والقدر (1940)، توت عنخ آمون، اليتيمة (1941)، نشيد الهوى (1942)، امرأة لها ماضي، غادة الكاميليا، قيس ولبنى، يوم القيامة (1943)، ابن مين فيهم (1944).
- “المسرح الحر”: الرضا السامي (1953)، 
- “المسرح الحديث”: الطريق المسدود، ثورة قرية (1962)، القنبلة الثالثة، روض الفرج (1963)، شهيرة، البيت القديم (1964)، جواز على ورقة طلاق (1972).
- “المسرح الكوميدي”: حكاية ماما، قصر الأحلام (1963)
- “المسرح العالمي”: هاملت (1964)، رومولوس العظيم (1965)، زيارة السيدة العجوز (1966). 
مسرحيات مصورة: العباسة (1963)، صاحبة الوكاندة (1974)، الزلزال (1990). 
وجدير بالذكر أنها ومن خلال مجموعة المسرحيات التي شاركت في بطولتها قد تعاونت مع نخبة من المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل ومن بينهم الأساتذة: عزيز عيد، يوسف وهبي، زكي طليمات، فتوح نشاطي، السيد بدير، سراج منير، عبد الرحيم الزرقاني، نور الدمرداش، عبد المنعم مدبولي، علي الغندور، محمود مرسي، حسين كمال، فوزي درويش، إبراهيم السيد، لطفي عبد الحميد، سمير العصفوري، فهمي الخولي.
ثانيا - أعمالها السينمائية:
شاركت الفنانة/ زوزو نبيل في إثراء مسيرة الفن المصري ببطولة ثمانين فيلما خلال ما يقرب من ستين عاما، حيث كانت أولى مشاركتها بفيلم “وراء الستار” عام 1937 وهي في عمر السابعة عشر، في حين كانت آخر أفلامها “المرأة والساطور” عام 1996 وهي في عمر السادسة والسبعين. هذا وتضم قائمة أعمالها السينمائية الأفلام التالية: وراء الستار (1937)، ساعة التنفيذ (1938)، الذكتور، دنانير، سلفني ثلاثة جنيه (1939)، قلب المرأة (1940)، مصنع الزوجات، عاصفة على الريف، ألف ليلة وليلة (1941)، رباب، الشريد (1942)، كليوباترا (1943)، نور الدين والبحارة الثلاثة (1944)، سلامة، ليلى بنت الفقراء، هذا جناه أبي، أحلام الحب (1945)، دايما في قلبي، الخمسة جنيه، عواصف (1946)،  القناع الأحمر، كنز السعادة، أحكام العرب، لبناني في الجامعة (1947)، الزناتي خليفة، حب لا يموت (1948)، المظلومة (1950)، الدنيا حلوة، ليلة غرام، أنا بنت ناس، أسرار الناس، في الهوا سوا، حكم القوي (1951)، زمن العجائب، من القلب للقلب، آمال (1952)، في شرع مين؟، غلطة عمر، بين قلبين(1953)، كدبة أبريل، قلوب الناس، إعترافات زوجة (1954)، ضحكات القدر، لحن الوفاء (1955)، ربيع الحب، القلب له أحكام (1956)، وكر الملذات، المجد، لواحظ (1957)، بنت البادية، غلطة حبيبي (1958)، حب حتى العبادة، أنا حرة، سجن العذارى (1959)، حياتي هي الثمن، الخرساء، لماذا أعيش (1961)، هذا الرجل أحبه، سلوى في مهب الريح، بين القصرين (1962)، رابعة العدوية، امرأة على الهامش (1963)، بنت الحتة (1964)، تنابلة السلطان (1965)، جناب السفير (1966)، جريمة في الحي الهادي (1967)، الست الناظرة (1968)، المطلقات، الجبان والحب (1975)، إمرأة بلا قلب (1978)، الأشجار تموت واقفة (1980)، الكماشة (1987)، العميل رقم 13، المرشد (1989)، الهروب (1991)، دسوقي أفندي في المصيف (1992)، مستر كاراتيه (1993)، ليلة القتل، يا تحب يا تقب، ليه يا دنيا (1994)، إنذار بالقتل، رجل مهم جدا، المرأة والساطور (1996).
ويذكر أنها قد تعاونت من خلال مجموعة الأفلام السابقة من نخبة متميزة من كبار مخرجي ورواد السينما العربية وفي مقدمتهم الأساتذة: توجو مزراحي، إبراهيم لاما، محمد كريم، أحمد جلال، أحمد بدرخان، يوسف وهبي، السيد بدير، أنور وجدي، محمد عبد الجواد، يوسف معلوف، نيازي مصطفى، حسين فوزي، فؤاد الجزايرلي، إبراهيم عمارة، عبد الفتاح حسن، حسن حلمي، إلهامي حسن، حلمي حليم، حسين حلمي المهندس، هنري بركات، صلاح أبو سيف، حسن الإمام، محمود ذو الفقار، عاطف سالم، حسن الصيفي، حسام الدين مصطفى، أحمد ضياء الدين، إسماعيل القاضي، كمال الشناوي، حسن يوسف، حسن سيف الدين، سعيد مرزوق، أشرف فهمي، محمد خان، عاطف الطيب، عمر عبد العزيز، أحمد يحيى، إبراهيم الموجي، مدحت السباعي، هاني لاشين، عبد اللطيف زكي، يس إسماعيل يس. 
ثالثا - إسهاماتها الإذاعية:
يصعب بل ويستحيل حصر جميع المشاركات الإذاعية لهذه الفنانة القديرة والتي ساهمت في إثراء الإذاعة المصرية بعدد كبير من الأعمال الدرامية على مدار مايقرب من نصف قرن، وذلك لأننا نفتقد للأسف الشديد لجميع أشكال التوثيق العلمي بالنسبة للأعمال الإذاعية، وتضم قائمة أعمالها الإذاعية مجموعة كبيرة من المسلسلات والتمثيليات الإذاعية ومن بينها: شخصيات تبحث عن مؤلف، أغرب القضايا، النشالة والجاسوس، الفلوس والحب، وفية والزمن، الأم، هنداوي، الأشرفية، أسعد زوجين، أحزان الشيطان، احترس من شوال الدقيق، يكفينا الشر، رنين الصمت، حارة ستي، علي الزيبق، لعبة الحياة، في سبيل الحرية، المؤلف الموهوب برغل خروب، بيت القلوب المحطمة، ابن مين ؟، قصة الشقيقات الثلاث، نفوسة، الشك في عيون بريئة، علي بابا والأربعين حرامي، الخياطة، لسان العصفور.
ويظل أشهر أدوارها بلا شك هو دور “الأميرة/ شهرزاد” في المسلسل الشهير “ألف ليلة وليلة” والذي قدمت منه 886 حلقة على مدى ثلاثة وعشرين عاما، بدئا من عام 1955.  
رابعا - أعمالها التلفزيونية:
عاصرت الفنانة القديرة/ زوزو نبيل بدايات البث التلفزيوني وبداية إنتاجه الفني مع بدايات ستينيات القرن الماضي، وبالتالي فقد تحملت مشقة مرحلة التأسيس والبدايات، حيث كانت الصعوبة التي تواجه جميع العاملين خلال فترة البدايات هي ضرورة تصوير الحلقة كاملة دون توقف - لعدم وجود إمكانية لعمل “المونتاج” - وبالتالي فقد كانت واحدة من جيل الممثلين والممثلات المسرحيين الذين أثروا العمل التلفزيوني بقدرتهم على الحفظ وأيضا بتفهمهم لطبيعة التصوير ومراعاة زوايا الكاميرا المختلفة. هذا وتضم قائمة إسهاماتها الإبداعية مشاركتها في أداء بعض الأدوار الرئيسة بعدد من المسلسلات والتمثيليات التليفزيونية المهمة ومن بينها: نفوس معذبة، الصقر الذهبي، واشهد يا زمن، عيون المها، أبو زيد والناعسة، كان ياما كان، الرقم المجهول، لمن نحيا، قلوب من نور، حلم نصف الليل، ناعسة، بنت الحتة، الفتاة المجهولة، إني راحلة، اللسان المر، فرصة العمر، البوسطجي، الجريمة، لقيطة، الليلة الموعودة، الصقر، زينب والعرش، ياسين وبهية، أصابع الزمن، الأب العادل، الحرملك، أحلى من جدول الضرب، جواري بلا قيود، رحلة المليون، هند والدكتور نعمان، غوايش، بكيزة وزغلول، يوميات ونيس (ج1،2،3)، عائلة الأستاذ شلش، الوهم والسلاح، عشاق لا يعرفون الحب، رأفت الهجان (ج2)، دموع صاحبة الجلالة، ذئاب الجبل، النوة، مملوك في الحارة، بنات زينب، هالة والدراويش، سر الأرض، السقوط في بئر سبع، على باب الوزير، عظمة يا ست، الستات ما يعملوش كده، الصبر في الملاحات، حواء والتفاحة، حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، صباح الورد، بلاغ للنائب العام، الزائرة، ليلة هروب، الحب في حقيبة دبلوماسية، رحلة في نفوس البشر، العرضحالجي، السبنسة، أعمدة السعادة، الرمال الناعمة، ثمار الشوك، ألف ليلة وليلة (فوازير عروسة البحر)، ألف ليلة وليلة (فوازير وردشان وماندو)، ألف ليلة وليلة (الثلاث بنات)، ألف ليلة وليلة (بدر باسم وجوهرة بنت السمندل)، ألف ليلة وليلة (الأشكيف وست الملاح)، ألف ليلة وليلة (علي بابا والأربعين حرامي)، ألف ليلة وليلة (فضل الله ووردانة)، ألف ليلة وليلة، بنت بطوطة، الزناتي خليفة، السيرة العربية، الأفيال، الطبري، نور الإسلام، محمد رسول الله (ج4)، لا إله إلا الله (ج1).
وذلك بخلاف عدد من التمثيليات والسهرات التليفزيونية ومن بينها: شقاوة بريئة، وانتهت اللعبة، صاحبة العصمة، ضمائر لا تموت، بحر الأحلام، القناع، خبز الآخرين، زهرة العيد، الخروج من الشرنقة، قطر الندى، أغلب النساء يفعلن هذا، الأم، عين تبكي وعين تضحك، الحلقة المفقودة، مولد نجمة.  
كان من المنطقي أن يتم تتويج تلك المسيرة الفنية الثرية ببعض مظاهر التكريم، فحصلت على الجائزة التقديرية لجمعية كتاب ونقاد السينما عام 1978، ونالت أيضا درع الريادة من كل من هيئة الإذاعة وهيئة التليفزيون، كما تم تكريمها فى مهرجان الإسكندرية عام 1995.
رحم الله الفنانة القديرة/ زوزو نبيل التي عشقت الفن ومهنة التمثيل بكل الصدق فأخلصت في جميع أعمالها وبذلت قصارى جهدها في تجسيد مختلف الشخصيات الدرامية، 
 


د.عمرو دوارة

esota82@yahoo.com‏