الفرق الفنية في ميزان البحث.. وقائع اليوم الأول لمؤتمر أطلس المأثورات الشعبية الرابع

الفرق الفنية في ميزان البحث.. وقائع اليوم الأول لمؤتمر أطلس المأثورات الشعبية الرابع

اخر تحديث في 1/22/2019 11:57:00 PM

محمد شومان

افتُتح الأربعاء المؤتمر العلمي الرابع لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، والذي جاء تحت عنوان "الفرق الفنية ودورها في الحفاظ على المأثور الشعبي.. الهيئة العامة لقصور الثقافة نموذجًا" بالمركز الثقافي بالجيزة.

وقال عثمان عزمي مدير الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية سابقا والمنسق العام للمؤتمر، إن دور الفرق الفنية الشعبية في الحفاظ على المأثور الشعبي والأهداف التي قامت عليها تلك الفرق كان دافعا رئيسًا لفكرة عقد المؤتمر بهدف الوصول إلى توصيات تصحح المسار وتفتح طريقا جديدا لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة. 
فيما تضمنت مداخلة د. جاكلين بشري أمين عام المؤتمر، فكرة موجزة عن الفرق الفنية الشعبية وجذورها، مؤكدة قدرة الفرق الشعبية على الاستمرار وتطوير أدائها وعملها، الأمر الذي يؤكد التجديد والتطوير الدائمين بما يتناسب مع طموح الفرق لتقديم أعمال تراثية مستوحاة من تاريخنا بلغة معاصرة، تسهم في تعميق علاقاتنا الإيجابية مع هذا التاريخ، بما يعكس خصوصيتنا الحضارية .
وقالت د. حنان موسي رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، إن المأثور الشعبي يمثل رافدُا مهما في الثقافة المصرية، فهو العنصر الأساسي للهُوية الثقافية المصرية الذي تنهل منه لتظل ملامحها صامدة مشحونة بطاقاتنا الإيجابية، لمعرفة مفهوم التراث الذي يعيش فينا ونعيش فيه، وأن أهمية المؤتمر تكمن في  التأكيد على الهوية الثقافية من خلال الفرق الفنية الشعبية ودورها في الحفاظ على المأثور عبر مختلف أشكالها.
وافتتح الشاعر والباحث مسعود شومان رئيس المؤتمر كلمته بنص شعبي لأحد الرواة الشعبيين:
صلاة النبى بتزيدنى شوق 
وتمنع البلا والمراضى 
قال له الإله اندفن فوق 
قال أمتى فى الأراضى 
وتضمنت مداخلته أن "للجسد لغاته الخاصة، ومن لغاته المتوجة، الإيماءات، الحركات، فضلا عن حركة العين من تسبيل وتحديق..... من هنا سنحاول تتبع تاريخا من فنون الحركة، نعنى المستوى المائز منها وهو الرقص، ونقصره هنا على ما يطلق عليه فى الأعراف العلمية الرقص الشعبى... وتجدر الإشارة إلى ثلاثة أنواع من الفرق المنتشرة جغرافيا فى معظم الأقاليم الثقافية، هى : فرق الآلات الشعبية ـ  فرق الفنون الشعبية ـ الفرق التلقائية "
وقدمت فرقة شبرا للآلات الشعبية مجموعة من الأغاني الشعبية المتنوعة والموال التي كانت بمثابة تجربة حية أمام الباحثين، لتبدا بعدها وقائع الجلسة البحثية الأولى حول "الرقص الشعبي" حيث أدارت الجلسة د. آمال حمدي، وتحدث فيها د. أحمد يونس عن "فرق الرقص الشعبي.. فرق قصور الثقافة نموذجاً "رؤية نقدية"، ثم تناولت د. سمر سعيد شعبان "فرق الرقص الشعبي بين الواقع والمأمول.
وتناولت المائدة المستديرة التي أدارها الشاعر مسعود شومان بمشاركة الفنان ماهر كمال رئيس إقليم القناة وسيناء وعمرو عجمي وعدد كبير من الباحثين "الفرق الفنية الشعبية ودورها في الحفاظ على المأثور الشعبي"
وانتهت وقائع اليوم الأول من المؤتمر بعرض فنى لفرقة سوهاج للفنون الشعبية وفرقة موط التلقائية.

شاهد بالصور