"الأمثال" في أطلس المأثورات الشعبية.. وعاء التراث في مسيرة الأجيال

"الأمثال" في أطلس المأثورات الشعبية.. وعاء التراث في مسيرة الأجيال

اخر تحديث في 2/1/2019 9:28:00 PM

محمد إبراهيم 

أنشأت "قصور الثقافة" "أطلس المأثورات الشعبية" لتحقيق أهداف عدة، أهمها تعريف الإنسان بأصوله وتاريخه، من خلال تراثه الشعبي ورحلته عبر الزمان والمكان، يقوم الباحثون بالإدارة العامة للأطلس بمهمة الجمع الميدانى على ملف الأمثال الشعبية، والتى تعبر عن الحكمة والبلاغة للجماعة الشعبية ومدى القدرة على اختزال الموقف وتفاصيله في كلمتين أو ثلاث أو ربما خمسة؛ ليعبر عن مكنونه أو ظاهر الموقف أو حدث ما، بما يبرز قدرة الجمع الشعبي على تلبية احتياجاته في البوح أو القول في سياق مختصر مُعبر.

وتمثل الأمثال الشعبية ملمحًا من ملامح تكوين المجتمع عبر الأزمنة والأمكنة، إذ يقول د.عبدالحكيم خليل: "الأمثال الشعبية ليست مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية وفقط، وإنما هي أيضًا أقوالٌ تعبّر عن المخزون الاعتقادي في نفوس قائليها، بما لها من قوة فاعلة ومؤثرة على مستوى قائلي المثل وسامعيه ومتداوليه فيما بينهم. لتعبرَ بذلك عن ملامح ثقافة شعبية بعينها ذات سماتٍ ومعايير قد تتشابه مع غيرها من الثقافات، ولكنها حتمًا تميزها وتعطيها قدرًا من الخصوصية والتفرد على المستوى الشعبي داخل المجتمع الذي نشأت بين جنباته".

والأمثال الشعبية شكل من أشكال الفنون القولية المأثورة هذا من حيث التصنيف على مستوى أصناف الأدب الشعبى، أما من حيث تصنيف الأمثال الشعبية ذاتها، فلها أنواع أخرى من حيث المقصد أو السياق أو النوع، على هذا النسق تنقسم أنواع الأمثال الشعبية إلى عدة أنماط:
- الأمثال الشعبية حول الأحلام:
  تشكل الأحلام حيزًا كبيرًا فى حياة الإنسان وإهتمامه، حيث تعكس أماله وأمنياته أو خيالاته أو حتى أجزاء من واقعه، فينطبق ذلك على الفقير الجائع (الجعان يحلم بسوق العيش).

- الأمثال الشعبية حول السحر:
 لهذا الموضوع بعد زماني، حيث اعتمدت كل المجتمعات تقريبًا على السحر فى إدارة الكثير من شئون حياتهم وتهيئة الظروف وتذليل العقبات، إلى أن أتت الأديان لتبسط الطريق إلى الوعي بالمنطق والخروج من حفرة الجهل والشعوذة، ولكن يعجز السحر أحيانًا فى سياقات البشر كالإلحاح بأن له تأثيرًا أقوى من السحر والطلاسم (الزن على الودان أمر من السحر).

الأمثال الشعبية حول الطب الشعبي:
 تتأتى من الحكمة الشعبية معارف تصف لنا أسباب التطور الطبى الذى وصلنا له الأن (الطب الحديث) الذى كان الطب الشعبى بمثابة الأساس له، والطب الشعبى كنوع من انواع المعارف الشعبية و التداوى بالطبيعة وإستخدامها طبقًا للإعتقاد فيها والإقرار بأهميتها كالشمس مصدرًا أساسيًا من الطبيعة (البيت اللي تدخلوا شمس ما يدخلهوش طبيب).

الأمثال الشعبية حول الحيوان:
 للحيوانات أهمية كبيرة فى حياة الأنسان لما لها من وظائف ومنافع لا غنى عنها، حتى وإن كانت وظيفة وهمية لإبراز المهارة للغزّالة التى تنسج الخيوط (الشاطرة بتغزل برجل حمار).

    الأمثال الشعبية حول الأولياء:
 من الملامح الثقافية للكثير من المجتمعات وخاصةً الريفية، حيث الاهتمام بالتمجيد لوليٍّ أو شيخ، وينشأ له مقام ويصبح له مُريدون وأوراد وليالٍ وأذكار يذكر فيها اسمه وصفته، والطريق التى قيل فى سياقها (كلُّ شيخ وله طريقة).

الأمثال الشعبية حول النبات:
 النباتات كسر من أسرار الحياة تشكل جانبًا كبيرًا من اهتمام الإنسان لما لها من دور فى بقائه على قيد الحياة حيث تحتاج تلك النبتة إلى الراعاية والعناية لكى تعطيه خيرها (من جد وجد ومن زرع حصد).

الأمثال الشعبية حول الأحجار والمعادن:
 فى الأحجار والمعادن اعتقادات كثيرة في قدرتها على جلب الحظ أو حجب الشر وإعطاء الهيبة، وكثيرٌ من الخواص وأهمها جلب الأرزاق (الحجر الداير لابد من لطه).

الأمثال الشعبية حول الألوان:
 من خواص التمييز البصرى وجماليات الأشياء التلون بألوان هى من خواصها، وقد طوعت الجماعة الشعبية اللون فى الرزق وتلوين الزمن ذاته (القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود).

الأمثال الشعبية حول الأعداد:
 تشكل الأعداد أهمية كبيرة كونها تميز الأشياء من حيث كثافتها وتعدادها ولقد عدد الإنسان كل شئ من حيث معرفة حده وخواصه كتحديد العمر وعلاقته بالخالق (العمر واحد والرب واحد).

الأمثال الشعبية حول الكائنات فوق الطبيعية:
 يهتم كثيرًا من الناس باسترضاء وإرضاء الكائنات فوق الطبيعية لما لها من أهمية فى حياتهم إعتقادًا منهم أنها تنفع وتضر وفى روية أخرى أنه يخاف من بنات آدم (حبسو المرا مع إبليس في كيس طلع إبليس منها يستغيث).

الأمثال الشعبية حول الأنطولوجيا:
 ما وراء الطبيعة وما فى نطاق الغيبيات هكذا نعبر عن الأنطولوجيا وما يقابلها الأن من علوم جديدة لها نطاقاتها البحثية مثل العلمولوجيا والتى تُطبق فيها قواعد المنطق المُجردة البعيدة كل البعد عن الميتافيزيقا والغيبيات كما ذكرنا، أما الأنطولوجيا هي مجال أصيل يحتك بوصف وتصنيف المعتقد الشعبى مثل أن تنفق ما في جيبك ليأتيك ما فى الغيب (اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب).

الأمثال الشعبية حول الروح:
 {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً (85)} (سورة الإسرا)، من العلوم القليلة بالفعل التى لم يتطرق لها العلم أو المعرفة الشعبية بشكل كبير أو بنتيجة حتمية عن معرفة ماهيتها أو وصفها، ولكن يتشابك معها الأفكار والاعتقادات فيها من زاوية الموت وخروج الروح وبعض الأقوال المأثورة عن الروح وقوتها والتشاؤم والتفاؤل بها، وعن معرفة أنها طليقة بعد خروجها من الجسد كما فى المثل (الروح طوافة).

الأمثال الشعبية حول الطهارة و النجاسة:
 من البديهيات إزالة الدنس أو القذارة عن الشىء او الذات بالإزاحة أو التطهر بالماء او بالثرى ولكن يتلامس هذا المجال من الأمثال مع الرزق أو طهارة الإنسان عند الحركة والعمل ودون ذلك فيده نجسة (الإيد البطالة نجسة).

الأمثال الشعبية حول التفاؤل والتشاؤم:
 يتشاءم الناس ويتفائلوا ببعضهم البعض، كذلك بالطير أو الحيوان، ما يؤثر بالعبوث أو المرح والضحك (عامل زى غراب البين).

الأمثال الشعبية حول الزمن:
 يرتبط الزمن بكل تفاصيل واختيارات الإنسان، كذلك خطواته فى الحياة (امشي سنة ولا تخطي قنا).

 


محرر عام

راسل المحرر @