في عدد مارس لـ الثقافة الجديدة: جمال حمدان.. الجغرافي الذي خلده التاريخ

في عدد مارس لـ الثقافة الجديدة: جمال حمدان.. الجغرافي الذي خلده التاريخ

اخر تحديث في 2/28/2019 11:40:00 AM

محمود أنور

صدر العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، عدد مارس 2019 برئاسة تحرير الشاعر والباحث، مسعود شومان، الذي نطالع مقاله في افتتاحية العدد بعنوان " ما – سى – رع أم ديار العرب .. أسئلة جمال حمدان الشائكة" وفيه يؤكد أن مشروعه العلمي يثير أسئلة متعددة لا تسكن عند الجغرافيا وإحداثياتها، ويجوب الأرض ويقرأ الملامح ويطير بين صحاريها ومياهها، يضع أيدينا على طبقاتها فنحس الصخور ونسيح معه فى روح ناسها ونرسم بعقولنا خريطة المجتمع المصرى، وتفرد المجلة مجموعة من القراءات النقدية لمتابعة أحدث الإصدارات الإبداعية.

 

"قراءات نقدية"

نطالع في باب قراءات نقدية دراسات متعددة لعدد من النقاد، فنقرأ "الواقع وما وراءه.. قراءة في المجموعة القصصية ما وراء القمر" د. محمد عبد الباسط عيد، "بين البناء الجمالي والتوثيق الاجتماعي وسؤال الآخر" د. حمزة قناوي، "موت الناقد ومركزية الذات الساردة" حسام حسين، "رؤية بصرية تعتمد على جوهر الفن المسرحي" د. محمد علي سلامة، "الخطاب السردي بين حكمة التخلي والعودة إلى البدايات"د. محمد سمير عبد السلام، "شعرية الأشياء.. علامة بصرية دالة في تشكيل النص" د. مصطفى الضبع، "بين فانتازيا العِرفان وبِدَع المتصوّفة" أدهم مسعود القاق، "سرد صارخ ضد ثقافة الاستهلاك" أسامة الحداد، "إضاءة للمساحات المعتمة في التاريخ الثقافي للمعرفة الصوفية" د. رمضان بسطاويسي محمد، "السيرة الشعبية وتقمص شخصية الرواي الشعبي" طلعت رضوان.

 

"فضاءات إبداعية"

يأتي الإبداع متنوعا بين الشعر والقصة حيث نطالع قصائد لعدد من الشعراء: "الذين لا يعلمون" عبير عبد العزيز، "يا كوكبي الدري" سعيد شحاتة، "موقف النور" أحمد معروف شلبي، "من غير ورق" محمود الحبكي، "تسمحيلي بالرقصة دي" مراد ناجح عزيز، "عتبة جديدة" ناجي شعيب، "دعني أرددها أخي" محمود مرعي، "أبعد من فلسفة" محمد رياض "موال أخير من جراب حداد" علي أبو المجد، "احتلال" عمرو الشيخ، "في حانة صغير جنوب روسيا" أحمد أنيس، "الولد الذي قد مات" عبد النبي عبادي، "تاريخ مرضي للعالم" مصطفى السيد سمير.

بينما تأتي القصص متنوعة فنقرأ "نوستالجيا" سعد الدين حسن، "الدائرة" محمود عبد الوهاب، "صندوق الأحلام" أمل خالد، "الصرخة.. قصة في ثلاث لقطات" عاطف فتحي، "سحر لا يقاوم" محمود حامد، "ماجدة" فتحي إمام، "برّه.. وجوّه" رضا البهات، "الشمس التي سطعت على المقبرة" آمال الميرغني.

 

جمال حمدان.. الجغرافي الذي خلده التاريخ "ملف خاص"

وقد أعدت المجلة ملفا خاصا عن العالم الكبير جمال حمدان تضمن عددا من المقالات والدراسات منها: "حمدان.. عبقرى الجغرافيا الغائص في الهوية المصرية وراقاتها العميقة" د. محمد عفيفي، "قراءة أخرى في مشروع فيلسوف المكان" محمد غنيمة، "كيف نقرأ جمال حمدان الآن" أسماء الحسيني، "الاستيطان على سبيل الإبادة" عمر مصطفى لطفي، "مدخل تاريخى لفهم الصراع مع الآخر" محمد عطية محمود، "وظائف المدينة عند جمال حمدان" د. محمود أحمد هدية، "حمدان يرسم خارطة الزراعة المصرية وجغرافيا المدن" د. جمال العسكري.

أما باب الصوت واللون والحرية فيأتي حافلا بالترجمات والحوارات والمتابعات السينمائية، فضلا عن المتابعات الميدانية وتغطية لصالون الثقافة الجديدة بمحافظة الفيوم؛ ففي باب الشاطيء الآخر نقرأ "قصائد لستة شعراء حصدوا جائزة نوبل" للحسين خضيري، وفي باب مواجهات نطالع حوارا مع الشاعر جميل عبد الرحمن لأحمد اللاوندي، وأعدت هيئة التحرير ملفا خاصا عن صالون الثقافة الجديدة بالفيوم، وعن روح المكان يكتب الشاعر مسعود شومان عن قرية تونس بمحافظة الفيوم "أحصنة ترمح على الحوائط لتواجه المجهول"،  وفي باب من فات قديمه نقرأ: "دولة الغناء الصوفي.. مقامات على طريق الوصول" د. أماني الجندي، ونطالع في قيمة وسيما: ثلاث لوحات لامرأة فى مواجهة العالم عن فيلم "ثلاث لوحات خارج إيبينج، ميزورى" لمحمد سيد عبد الرحيم، ونقرأ في رحيق الكتابة "شعبان يوسف يوقظ ضحايا إدريس" د. زينب العسال، "الزعيم الذي أحب الأحاجي" لمحمود رمضان الطهطاوي،  وفي عطر الأحباب نقرأ "على أبو شادي في ذكرى رحيله الأولى.. الرقيب الذي لا يُحب المقصات" لإخلاص عطا الله.

جدير بالذكر أن العدد يحتفي بلوحات الفنانة الكبيرة د. زينب السجيني التي تمتاز بالانشغال بالمرأة التي تعد بؤرة لوحاتها، عبر تقديم بلاغة تشكيلية تمتاز بالعمق.

يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض  ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.


محمود أنور

محمود أنور

راسل المحرر @