4 ديسمبر بدء انطلاق الدورة الثانية لمهرجان القراءة المسرحية

4 ديسمبر بدء انطلاق  الدورة الثانية لمهرجان القراءة المسرحية

العدد 796 صدر بتاريخ 28نوفمبر2022

تم الإعلان عن بدء انطلاق مهرجان القراءة المسرحية في دورته الثانية بالتعاون مع معهد ثرفانتس في الفترة من 4 ديسمبر حتى 7 ديسمبر 2022. بمسرح المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، برعاية رئيس أكاديمية الفنون ا.د . غادة جبارة، وإشراف مدير المركز الثقافي الإسباني السيد خابيير رويث سييرا، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية ا.د. نبيلة حسن، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية فرع القاهرة ا. د. مدحت الكاشف، رئيس المكتب الفني وهيئة التحرير د. مصطفى سليم، أمين عام أكاديمية الفنون ا. مها السيد، لجنة التنسيق والعلاقات العامة صفاء رجب ورواية علم الدين، ترجمات نيهال بدر، الإخراج الفني محمد الكومي، رئيس اتحاد الطلاب بالمعهد العالي للفنون المسرحية فرع القاهرة د. عبير فوزي .
ويقدم عرضي الافتتاح والختام المخرج الفنان أسامة فوزي.
وتكونت لجنة التحكيم من: المخرج الكبير عصام السيد، الاستاذ الدكتور مصطفى سلطان أستاذ متفرغ بقسم الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور مصطفى سليم رئيس قسم الدراما والنقد المسرحي بأكاديمية الفنون .
ويتضمن مهرجان القراءة المسرحية في دورته الثانية ثمانية عروض تبدأ من 4 ديسمبر إلى 7 ديسمبر  بمسرح المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة 
وتقام مراسم الافتتاح الساعة 5 مساء يوم السبت الموافق 4 ديسمبر، ويليه عرض  (المنور ) من تأليف انطونيو بايرو بايخو - معهد فنون مسرحية القاهرة - في الساعة 6 مساء، وفي يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر يتم عرض ( عرس الدم ) من تأليف لوركا - بني سويف - الساعة 5 مساء ويليه عرض (مركب بلا صياد ) تأليف اليخاندرو كاسونا - بني سويف - الساعة 6مساء، ثم عرض ( حين تقول الفتيات نعم ) تأليف فرناندس دي راتين - حلوان - الساعة 7مساء ، وفي يوم الاثنين الموافق6 ديسمبر يتم عرض ( صباح مشمس ) تأليف الاخوتية كونتيرو  - معهد الفنون المسرحية الإسكندرية - الساعة 5 مساء ، ويليه عرض (الناسك ) تأليف اربال - حلوان - الساعة 6 مساء،  ثم عرض ( قاضي الطلاق) تأليف ميغيل  ده ثرفانتس - معهد الفنون المسرحية الإسكندرية -  الساعة 7 مساء، ويوم الثلاثاء الموافق7 ديسمبر يتم عرض (ليلة ساهرة من ليالي الربيع ) تأليف انريكي خارديل بونسيلا -  معهد فنون مسرحية القاهرة - الساعة 5 مساء .  وتقام مراسم الختام في تمام الساعة 6 مساء. 
وتدور فكرة عرض (المنور)- معهد فنون المسرحية القاهرة- أثناء الحرب الأهلية الإسبانية حاولت الأسرة الهرب في آخر قطار الذي يقوم بإجلاء الجنود والمدنيين ولم يتمكنوا من الركوب ماعدا الابن الأكبر الذي ركب القطار بحقيبة النقود والطعام، وأشار الأب له لكي ينزل ولكنه رفض وتحرك القطار فأصيب الاب بصدمة شديدة ذهبت بعقله، وماتت الأخت الرضيعة متأثرة بنقص الطعام والفقر وعاشت الأم في حالة إنكار ورفض أن يكون ابنها هو المتسبب في ذلك، وبعد مرور السنوات استطاع الابن الأكبر أن يمتلك مطبعة ويحاول مساعدة أسرته وأخيه الأصغر الذي يرفض مساعدته ويرفض استغلاله للفتاة الوحيدة التي  أحبها. 
وتدور فكرة عرض «عرس الدم» - بني سويف - حول  قصة أسرة ريفية  فقدت الأب وأحد أبنائها بسبب خلافات مع أسرة أخرى، ولم يتبق منها سوى الأم وابنها الذي يحب فتاة كانت مخطوبة لشاب من الأسرة المعتدية، ويقرر الابن أن يتزوج من محبوبته، وتتواصل الحوادث الدرامية، عندما تثور غيرة الخطيب السابق ليوناردو وهو متزوج، ويلاحق خطيبته التي كان لا يزال يحبها، إلى أن يحين موعد الزفاف، حيث يتسلل (ليوناردو) إلى الكنيسة  ويعترف لها بحبه، ويتفقان على الفرار وينفذانه، وهنا تبدأ الكارثة حيث يقرر الخطيب الثأر لنفسه، ويطاردهما داخل الغابة، وتقوده امرأة متشحة بالسواد ترمز إلى الموت، ويلتقيان وتدور بينه وبين (ليوناردو) معركة بالسكاكين يقتل فيها الاثنان معا، وتعود الخطيبة إلى الأم الباكية لتقول لها أنها لا تزال فتاة لم تتزوج، ليس فقط لأن ليوناردو قتل بل لأنها أصرت على تلك الطهارة .
وتدور فكرة عرض (مركب بلا صياد ) - جامعة بني سويف كلية الآداب قسم المسرح والدراما - حول قصة أشخاص يواجهون عالمين مختلفين تماما، عالم الأعمال والمال، حيث يبدو الكذب والشر هما أمر يحدث من باب الروتين اليومي الطبيعي، وعالم الصيادين، حيث يهتمون بالحياة البسيطة لأولئك الذين يعملون بجد لكسب قوت يومهم في اتصال مباشر مع الطبيعة، من الصعب البقاء على قيد الحياة في كلا العالمين، في الأول لأنه يجب أن تكون ذئبا حتى لا ينتهي بك الأمر إلى الأكل، وفي الثاني لأن الطبيعة عدوانية، خاصة في أوقات معينة من العام ؛ ومع ذلك، يتم التمييز بين العالمين، بواسطة عنصر مهم للغاية، وهو الحب،العرض من إخراج أحمد عبد العليم، وأداء: مارينا عبد المسيح رياض، طارق محمد منير، إرسانيا حبيب سمير،ريهام عبد النبي،شهد فتحي فرج،الشيماء محمود محمد، محمد احمد عبد السميع،الاء ماهر إبراهيم عباس، فداء حسام محمد، إسراء سيد عبد الجواد، أسامة جابر عبد العظيم، احمد جمال، احمد فارس، كريم خالد، حازم طه، ثاؤبستي طارق فاروق .
أما عرض (حين تقول الفتيات نعم) – حلوان-  حول كيف للإنسان أن يعرف ما يحبه حقا؟ أو يحدد ما يشعر به؟، يناقش ( فرنا ندث ) قدرة الإنسان على معرفة نفسه وتحديد رغباته من خلال طرحه لشخصية فتاة لم تبلغ السادسة عشر مسلوبة الإرادة أمام قرار أمها بالزواج  من صاحب الستين عام، تقبل الفتاة في البداية ثم ترفض، ثم تتردد ويحدث كل هذا في إشارة إلى احتياج الإنسان الدائم للشعور بالأمان والاستقرار النفسي بمساعدة خارجية لنذهب في رحلة مع الفتاة حتى يقول لنا الكاتب ما من إنسان يستطيع  أن يحب شخص آخر ما لم يحب نفسه أولا، وحتى يستطيع إنسان أن يحب نفسه أولا عليه باكتشاف ذاته، العرض من إعداد وإخراج محمد السوري، مؤثرات صوتية  يوسف نصر، دعاية  احمد حسين، تمثيل محمد عادل، لبنى المنسي،  حسام إبراهيم، وفيه كل الشخصيات تلعب كل الأدوار .
عرض (صباح مشمس) بمعهد فنون مسرحية بالإسكندرية، ويدور العرض حول امرأه في السبعينات ورجل في الثمانينات يلتقيان صدفة في حديقة عامة ليحدث بينهما مشادة كلامية ونقاش حاد ثم يتصافيان ليحكي كل منهما للاخر عن قصة حبهما التي دارت في شبابهما ثم تشاء الصدفة أنهما نفس الشخصان اللذان التقيان وحبا بعضهما في شبابهما ولم يعترفوا لبعضهما بهذا واخفوا شخصياتهما لبعض ولكن من داخلهم يعرفان أنهما نفس الرجل والمرأة اللذان تقابلا وتحابا في مقتبل العمر .
عرض ( الناسك ) بحلوان، ويدور حول موقف ونظرة  (ارابال) في أن القسوة هي السلوك الفطري لدى الإنسان حيث ترى في هذه المسرحية أن الإنسان فطري على الشر وتدور أحداث المسرحية حول رجل وامرأة يسكنون أسفل القبور ويقومون بأبشع الجرائم كقتل الناس والعبث بجثثهم ويرى كل منهم في أفعالهم الشريرة فوائد لغيرهم وعندما يقرر الرجل أن يكونوا صالحين تعارضه المرأة وتمنعه خوفا من هذه التجربة الجديدة، تمثيل : مريم مجدي، احمد مجدي،  انجي اسحاق، ايه ربيع، حسن عبد الهادي ،مصحح لغوي مصطفى سعيد ، تصميم دعاية وإعلان نورهان جلال، تصميم تعبير حركي احمد برعي، فريق تنفيذ الديكور  حسام الجمل،و نور بدر، وسارة جمال ، تصميم وتنفيذ ديكور سارة رأفت، مساعد مخرج شادي إيهاب، مخرج منفذ  محمود مصطفى، تأليف فرناندوا ارابال، إعداد وإخراج رضوان جلال .
عرض ( قاضي الطلاق ) بمعهد فنون مسرحية بالإسكندرية، و يدور حول الزيجات التعيسة ويمثل شخوصا  كاريكاتورية كالعجوز الهم، والجندي الفقير والجراح والحمال،اما الزيجات الثلاث اللاتي يظهرن على الخشبة وهن أزواج الرجال الثلاثة الاول المذكورين،فلا يكدن يختلفن عن بعضهن الا قليلا، فالطبع الحاد والاستياء والعصاب والثرثرة تتماثل في الجوهر عن الثلاث جميعا،اما المشكلة الزوجية التي تدفع إلى طلب الطلاق فهي فارق السن عند العجوز وماريانا، والصعوبات الاقتصادية عند الجندي ودنيا غيومار، وتنافر الطباع عند الجراح والحمال، العرض أداء إسلام شوقي، يارا حسام، أحمد إيهاب،  هاجر رشاد، عمر الشرنوبي . موسيقى مصطفى عامر، إضاءة عمرو خميس، أكسسوار / ملابس/ ديكور ( تقى يسري )،دعايا ( سيف محمد ) .
 عرض (ليلة ساهرة من ليالي الربيع )  بمعهد فنون مسرحية بالقاهرة، وتدور أحداث العرض في مدريد والأحداث من ثلاثة ففصول، و هي مسرحية كوميدية تعالج قضايا اجتماعية مهمة، حيث تبدأ أحداث العرض فتتعرف على (اليخاندرا) الزوجة المغرورة التي تعامل زوجها بطريقة لا تليق ولا تتفاهم معه وهناك مشكلة في هذا الثنائي وهو انهم ليسوا على نفس مستوى الذكاء،لذلك هناك بعض من عدم التواصل ونرى تسلط تلك الزوجة على زوجها بل وافتعالها الكثير من المشكلات ولكن على النقيض نرى الزوج هادئ جدا وكأنه لا يرد على زوجته نهائيا أو أنه ليس له شخصية من الأصل،
العرض أداء «ماريانو» عصام جاب الله، «اليخاندرا» نيرفانا الخطيب، «برتا» مريم كمال، «فالنتيت» حازم السعيد، «ديلايدا» وفاء شوقي، «راؤول» أمير عبد الرحمن، إضاءة ياسمين هاني، ملابس وأكسسوار فاطمة محمد، مؤثرات وإعداد موسيقى  محمد كمال، مكياج: لمياء محمود، تصميم استعراضات ومؤثرات حركية: ايميلي خالد، مخرج منفذ : أشرقت الشيخ، إعداد : يوسف بويكا، إخراج: مينا لويز .
 


سامية سيد