هاملت شكسبير وسر الخلود

هاملت شكسبير وسر الخلود

العدد 793 صدر بتاريخ 7نوفمبر2022

على الرغم من غرابة وصعوبة تحديد عمل أدبي بأنه سيكون الأعظم على الإطلاق، إلا أن هاملت لشكسبير سيكون المرشح الأوفر حظًا. غالبًا ما يتم الإعلان عن أنها أفضل مسرحية لشكسبير أو التصويت عليها (حسب جوجل). يحتوي على عدد لا يحصى من التعديلات على الأفلام، وتمت الإشارة إليه على نطاق واسع في مسيرة أي مخرج مهم (يوسف شاهين ذكره مرارا في أفلامه)، وحتى أنه حصل على تكريم من نوع ما في مسلسلات رائجة مثل The Simpsons. يستحق نص هاملت مثل هذه الجوائز لأنها تقدم أعمق الرؤى في حالة الإنسان؛ على الرغم من صعوبة شرح هذه الرؤية إلا من خلال متابعة النص نفسه وهو سر العظمة.
دعنا ننظر في بعض المسرحيات الجادة والشعبية الأخرى لشكسبير. روميو وجولييت هي قصة حب ممنوع أخرى؛ يسقط الكليشيه دون جهد. عطيل عن أهوال الغيرة. وتستكشف ماكبث، من خلال وصفها لجريمة قتل الملك وعواقبه الوخيمة، الجانب المظلم للطموح. إذن ماذا عن هاملت؟
حسنًا، الأمر هو أنه عندما يرتكب أحدهم شيئَا سيئًا، وأنت متأكد تمامًا من أن ما فعلوه لم يكن صحيحًا، وعليك أن تفعل شيئًا حيال ذلك، لكن لا يمكنك أن تجد في داخلك ما يكفي للقيام بهذا الشيء، و يتسبب عدم اليقين والتقاعس لديك في مزيد من القلق، لكن الأحداث تتدحرج - كما تفعل دائمًا - وينتهي كل شيء أسوأ مما لو كنت قد فعلت شيئًا في المقام الأول. ربما. هذه الإشكالية وراء طموح رفاق (علي) في (عودة الابن الضال) لشاهين، إن المخطيء معروف والتصرف السليم معروف ولا شيء يمنع فعله سوى إحباط البطل نفسه بلا مبرر واضح، وبالطبع ينتهي الأمر بمأساة.
ثمة نظرة ساذجة سخيفة متعمدة هنا، لكنها طريقة الفن في التعامل مع المسائل الوجودية وقضايا الصدام مع القدر. فبينما نكون على دراية بالويلات المرتبطة بالحب والغيرة والطموح، فإن حزنك الأكبر هو أنك لم أتصرف مرارًا وتكرارًا بشكل صحيح عندما استدعى الموقف ذلك. كنت جبانا. هو ذا هاملت/ الجانب المحبط من القاريء والمشاهد، متأكد من أنك لست وحدك في تقييم حياتك بهذه الطريقة. وهذا هو السبب في أن هاملت، التي تصور حالة التقاعس هذه، هي قمة جبل إيفرست في الأدب.
نظرة عامة على المسرحية
هاملت، أمير الدنمارك، شخصية حديثة التفكير. التحق بجامعة فيتنبرغ وهو مفكر. كان والده، الملك المتوفى مؤخرًا، والذي يُدعى أيضًا هاملت، محاربًا على عكس ابنه. في المشهد الأول للمسرحية، بصمت، يظهر شبح الملك العجوز هاملت لصديق هاملت، هوراشيو. عند رؤيته، يتذكر هوراشيو الوقت الذي “في مشهد غاضب [ معركة]، هو [الملك العجوز] ضرب بسيفة جزع الشجرة.» هذا التناقض مع تقاعس هاملت الشهير، مثل شبح الملك نفسه، يطارد المسرحية.
سرعان ما علمنا أن الملك القديم قد مات منذ شهرين فقط وأن والدة هاملت، جيرترود، تزوجت على عجل من الملك الجديد، عم هاملت، كلوديوس. يعود شبح والد هاملت، هذه المرة يخبر ابنه أنه قُتل - مسمومًا - على يد كلوديوس (كان “القتل الأكثر شراسة”) ويحث هاملت على الانتقام لموته. وينتهي المشهد بكشف الشاب هاملت عن تردد: “لقد نفد الوقت، أيتها اللعينة، أنني ولدت لأصلحها!» لكن الأمير المضطرب أكثر من أي وقت مضى غير متأكد مما إذا كان الشبح قد قال الحقيقة. حصل على دليل عندما طلب من مجموعة من الممثلين إعادة تمثيل التسمم قبل أن يتفاعل كلوديوس وكلوديوس بقوة. وهي أول وأشهر مرة نرى المسرحية داخل المسرحية.
الآن يجب أن ينتقم هاملت من قاتل والده. وتسنح الفرصة عندما كان في طريقه لمقابلة والدته، يسلّم على كلوديوس. لكن هاملت محاط بالشكوك ولا يمكنه قتل كلوديوس. يستمر هاملت في مواجهة والدته بشأن زواجها المتسرع. أثناء جدالها، طعن بولونيوس (والد أوفيليا، المرأة التي كان يغازلها)، الذي كان قد ربض خلف ستارة للتجسس عليه.
يزمع نجل بولونيوس، ليرتس، الانتقام لوالده. وهو، على عكس هاملت، على استعداد للعمل. أما كلوديوس، الذي يريد الآن أيضًا موت هاملت، يرتب لخوض مبارزة بين ليرتس وهاملت بوضع سيف مسموم في يد الأول. يتقاتلان. تم طعن هاملت بواسطة سيف ذو حدين، ثم طعن ليرتس أيضًا. في هذه الأثناء، تتناول والدة هاملت بطريق الخطأ شرابًا مسمومًا مخصصًا لابنها وتموت. يعرف هاملت حقيقة ما حدث. طعن كلوديوس، وجعله يشرب السم أيضًا. كلوديوس مات، ثم مات ليرتس، ثم أخيرًا مات هاملت.

أكون أو لا أكون – تلك هي الحبكة
بتحليل الخطاب الأكثر شهرة في كل أعمال شكسبير: « أكون أو لا أكون « (الفصل الثالث/ المشهد الأول). يبدأ بهذه الأسطر المقتبسة:
أن نكون أو لا نكون، هذا هو السؤال: ما إذا كان هذا النبل في العقل يعاني من مقلاع وسهام الثروة الفاحشة، أو حمل السلاح في مواجهة بحر من المشاكل. «أكون أو لا أكون» أمر غامض. أيضًا، ربما يعرف هاملت أنه يخضع للمراقبة من قبل الملك أو الآخرين أثناء حديثه، وبالتالي لا يتحدث عن رأيه حقًا.
يمكن القول أن خطاب هاملت النهائي في المسرحية يأتي قبل هذا مباشرة، في نهاية الفصل الثاني. في هذه المناجاة المتعجرفة، يوبخ نفسه على تقاعسه عن العمل، متسائلاً، “هل أنا جبان؟” ويعكس معنى أنه يفتقر إلى المرارة، “لجعل الظلم مريرًا”.
يقول: “كان عليّ أن أسمن جميع الحلاليف بالمنطقة بفضلات هذا العبد”؛ أي أقتل كلوديوس وأطعم جثته لآكلي الجيف.
كما أنه يستهزئ بميله لطلب العزاء بالكلمات: لماذا، ما أنا بالحمار! نعم، بالتأكيد، هذا هو الأكثر شجاعة؛
أنني، ابن أبي العزيز القاتل، دفعت إلى الانتقام من الجنة والجحيم، ويجب، مثل العاهرة، أن أفرغ قلبي بكلماتي.

رفض الدعوة للمغامرة
مسرحية شكسبير جديرة بالملاحظة لأنها تحكي عن شخص يرفض «دعوة المغامرة» للاعتماد على مفهوم جوزيف كامبل الدائم عن «رحلة البطل». تتضمن الكثير من القصص التي نستهلكها نوعًا من السعي البطولي حيث يقبل بطل متردد هذه الدعوة. راقب فرودو في (سيد الخواتم) أو تناقض لوك سكايوالكر في Star Wars. كلا البطلين ينتهي بهما الحال إلى هزيمة الشر. وبينما يتم تغييرها من خلال التجربة (وليس للأفضل تمامًا)، يشعر المرء أن رفض المغامرة كان سيؤدي إلى نتائج أسوأ.
تقاعس هاملت - رفضه الإقدام على الإنتقام - تسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في وفاة ثمانية، بما في ذلك موته. إذا كان قد تصرف، فربما مات كلوديوس فقط. المغزى من القصة هو أن هناك مخاطرة في العمل، لكن الخطر الأكبر يكمن في التقاعس عن العمل. باختصار، العمل في المواقف السيئة هو أهون الشرين.
لكن ربما هذا ليس هو الأخلاقي. ربما لا تحث المسرحية الجمهور على التمثيل، لكنها تطرح سؤالاً أعمق. أي ماذا يعني أن نتخطى العتبة التي تفصل العقل عن السلطة؟ أي، ما الذي يعنيه لنا التخلي عن العقل والرد على الوحش؟ العقل يناشد المبادئ. إنه يناشد قدرة العقل في الآخرين. إنها لا تأخذ القانون بأيديها. ولكن ماذا لو كان من المعقول أحيانًا التخلي عن العقل وضرب السلطة بالقوة؟ يمكن أن ينجو العقل من مثل هذا القرار؟
النداء اللامتناهي لهاملت
هاملت ليس ناجحًا فقط لأن هاملت نفسه يجسد نضالنا الخاص. هاملت أيضًا يمكن اقتباسها بشكل مذهل - السخرية هي أن هناك الكثير من الاقتباسات فيها. تكمن جاذبية المسرحية أيضًا في عمق الشخصيات الثانوية، مثل أوفيليا Ophelia وبولونيوس Polonius وروزنكرانتس Rosencrantz وجيلدنسترن Guildenstern (أصدقاء هاملت من الجامعة). والمسرحية غامضة بشكل جذاب. نحن غير متأكدين مما إذا كانت والدة هاملت متورطة في مقتل الملك القديم، وما إذا كان بولونيوس أحمق بالفعل، وما إذا كان هاملت قد فقد عقله، وما إلى ذلك. حيث توجد ألغاز، يوجد محققون. يظهر هاملت في كل مكان في الثقافة الغربية - ليس فقط في The Simpsons وSouth Park، للسبب ذاته.
نظرًا لكل المشاكل التي يواجهها هاملت مع والده ووالدته، فليس من المستغرب أن يرى فرويد شيئًا أوديبيا في العمل بأكمله. كما تمت الإشارة إلى أوفيليا، التي تعاني من المأساة المزدوجة المتمثلة في زوالها وكونها أقل نقاشًا من هاملت على الرغم من وجود صراع قوي وخطوط رائعة (“نحن نعرف ما نحن عليه، ولكن لا نعرف ما قد نكون”)، في كتاب إليوت الأرض اليباب. كلماتها، “ليلة سعيدة، سيداتي؛ ليلة سعيدة، أيتها السيدات الجميلات؛ ليلة سعيدة، ليلة سعيدة.» تقدم استنتاجًا ينذر بالخطر لمشهد الحانات المروع في الجزء الثاني من قصيدة إليوت.
أكثر ما يميز هاملت هو مشهد المقبرة المظلم والجميل في بداية الفصل الخامس. مات بولونيوس. ماتت أوفيليا، التي ربما أحبها هاملت. التسلسل الدموي النهائي قريب. وتتوقف المسرحية. جدل ساخر بين حفاري قبور حول ما إذا كانت أوفيليا قد انتحرت أم لا أثناء حفر قبرها. إنها لحظة كوميديا سوداء. حفارو القبور يكتشفون جمجمة يوريك أمام هاملت “واحسرتاه، يوريك المسكين ! – عرفتك.»، يرى هاملت أن أشهر الناس، مثل الإسكندر الأكبر والإمبراطور الروماني، القيصر، لم يختلفوا عن يوريك. القيصر الخالد، ميت وتحول إلى جيفة
قد يوقف قبره لإبعاد الريح. أوه، تلك الأرض التي أبقت العالم في حالة من الرهبة، يجب أن ترقع جدارًا لتطرد برد الشتاء!

 


هاني حجاج