في دورته التاسعة والعشرين.. «التجريبي» يقدم 27 إصدارا مسرحيا جديدا

في دورته التاسعة والعشرين..  «التجريبي» يقدم 27 إصدارا مسرحيا جديدا

العدد 784 صدر بتاريخ 5سبتمبر2022

لطالما كان مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بوابة لإثراء المكتبة المسرحية المصرية والعربية بالكتب والنصوص المسرحية الهامة، وفي الدورة التاسعة والعشرين يقدم المهرجان سبعة وعشرين إصداراً جديداً، لكتاب من جنسيات مختلفة من دول العالم، تتنوع بين النصوص المسرحية الجديدة: العربية والمترجمة، والأبحاث العلمية والدراسات المسرحية، الي جانب إصدارات تحتفي بشخصية الدورة المخرج الإنجليزي بيتر بروك.
وصرح رئيس لجنة النشر والمطبوعات في المهرجان الناقد يسري حسان: المهرجان هذا العام يصدر 27 إصدار، فلسفة هذه الإصدارات قائمة عل أكثر من محور، أولهم محور شخصية الدورة، فالمهرجان في دورته التاسعة والعشرون يحمل شخصية المخرج الإنجليزي بيتر بروك، لذلك فقد صدر ثلاثة كتب تحتفي بهذا المسرحي، الأول: بعنوان “مسرح بيتر بروك”، تحرير وإعداد د. بشار عليوى، ويضم مجموعة من الدراسات والمقالات عن بيتر بروك ومسرحه. ثاني الإصدارات في هذا المحور “مسرح بيتر بروك بين التجربة الإفريقية وشكسبير”، ترجمة وتقديم د. محمد سيف. ويأتي بعد ذلك كتاب “بيتر بروك الضجر هو الشيطان آراء في المسرح “، أيضاً من ترجمة وتقديم د. محمد سيف. وآخر الإصدارات التي تحتفي بهذا المسرحي، ترجمة لمسرحيته “مؤتمر الطيور”، ترجمة عبد الغني داود.
أما المحور الثاني التي قامت علي أساسه إصدارات المهرجان فيتمثل في المحور الفكري لهذه الدورة، فالمهرجان في هذا العام يرفع شعار المسرح والتكنولوجيا، وتم طباعة الأبحاث المشاركة في المحور الفكري في كتاب بعنوان “التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي”. وينشر المهرجان أول نص مسرحي يكتبه روبوت في مسرحية “عندما يكتب الروبوت مسرحية”، ترجمة هايل علي المذابي.
وقد نظم المهرجان مسابقة للأبحاث والرسائل العلمية التي تتناول هذا الموضوع، استقرت اللجنة العلمية علي اختيار سبع دراسات علمية، تم طباعة كل دراسة في كتاب علي النحو الآتي: «المسرح وتقنية الاتصالات والمعلومات المسرح الرقمي نموذجاً” تأليف د. سباعي السيد. “جماليات التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العالمي” تأليف د. محمد كاظم هاشم. “العلاقة بين الوسائط الرقمية ومفهوم المحاكاة في فضاء العرض المسرحي” تأليف محمود صبري. “توظيف الصورة الرقمية في العرض المسرحي بين الفعل الدرامي والوسائطية” للكاتبة الأردنية د. نجوى إبراهيم قندقجي. «خطاب الأجساد المهجنة في الفنون الأدائية المعاصرة” تأليف نوران مهدي. “الواقع الافتراضي وأداء الممثل في المسرح الرقمي” تأليف د. علي محمد عبيد. “الضوء وتشكيل الفراغ” تأليف عمرو الأشرف.
ثالث المحاور هي النصوص المؤهلة الي القائمة القصيرة لمسابقة التأليف المسرحي، وتقدم للمسابقة ما يقرب من 250 عمل، تم اختيار منهم 69 نص مسرحي لكتاب من مصر والدول العربية لطباعتهم، وهذه النصوص منشورة علي ثلاثة أجزاء. هناك أيضاً كتاب آخر يجمع النصوص المسرحية المشاركة في مسابقة العروض المسرحية القصيرة.
وكعادة المهرجان علي مدار دوراته في إتاحته للفرصة أمام الباحثين والمترجمين لنشر أعمالهم، وفي هذه الدورة يقوم بنشر ما يقرب من عشر إصدارات جديدة لمترجمين وباحثين مسرحين، علي النحو الآتي: “مسرحيات ميكروتياترو” ترجمة د. خالد سالم. “مسرحيات إفريقية معاصرة “ ترجمة د. أسماء يحيى الطاهر. “الاختباء في النور... تجارب ما بعد حداثية من المسرح الإيطالي” ترجمة وائل فاروق. “يوجين يونسكو... المسرح المضاد ملاحظات وملاحظات مضادة”، ترجمة د. سعيد كريمي. “من الميكرودراما الي المسرح المضاد” دراسة وترجمة د. دعاء عامر. “المسرح... التجريب والتكنولوجيا. عندما يتخاصم الإنسان والصورة علي الخشبة” ترجمة وتقديم د. محمد سيف. “مسرح السايبورج.. تقاطعات الجسم/ التكنولوجيا في الأداء متعدد الوسائط”، والكتاب من تأليف جينفر باركر ستاربك وترجمة أحمد عبد الفتاح. “دراماتورجيا العرض في أصل مسيرة مخرج” ترجمة د. قاسم بياتلي.
بذلك يكون إجمالي إصدارات المهرجان في هذه الدورة 27 إصدار، بخلاف النشرات ودليل المهرجان، وعن هذا العدد الهائل من الإصدارات صرح رئيس لجنة النشر في المهرجان: “في ظني إن المهرجان لم يشهد هذا العدد من الإصدارات في سابق دوراته، بالتأكيد صدر عن المهرجان عديد من الكتب، ولكن في هذه الدورة العدد ربما يكون هو الأكبر، والمسألة ليس لها علاقة علي الإطلاق بالكم، وإنما بنوعية الإصدارات ومدي توافقها مع المحور الفكري للدورة والشخصية المحتفى بها. وحاولنا ان تكون إصدارات هذه الدورة من حيث الطباعة والإخراج الفني وتصميم وتنفيذ الأغلفة مختلفة نوعياً سعياً إلي قدر من التميز. وأتمني أن تشكل إصدارات هذه الدورة أضافة مهمة الي المكتبة المسرحية في مصر والوطن العربي، خاصة وأن بعض تلك الإصدارات يكون من الصعب الوصول إليها، أو تظل حبيسة أرفف وأدرج الجامعات لا تغادرها كما في الرسائل العلمية. والمهرجان يتيح في هذه الدورة الفرصة للمهتمين بالمسرح وبالحثين في شأنه الاطلاع علي هذه الرسائل وغيرها من الإصدارات الحديثة.
 


عبد الرحمن الحمامصي