«دراسات ومقالات في نقد المسرحية» إصدار جديد لد. علي خليفة

«دراسات ومقالات في نقد المسرحية»  إصدار جديد لد. علي خليفة

العدد 827 صدر بتاريخ 3يوليو2023

صدر عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر بالإسكندرية كتاب «دراسات ومقالات في نقد المسرحية» لمؤلفه الدكتور علي خليفة - أستاذ الدراسات الأدبية بكلية الآداب - جامعه العريش.
 وتناول المؤلف في هذا الكتاب عدة دراسات ومقالات قصيرة، فيها النقد لبعض الظواهر المسرحية في المسرح العالمي والمسرح العربي والمسرح المصري على وجه الخصوص، وفي مقدمة الكتاب قال الكاتب: أعتقد أن بعض هذه الدراسات القصيرة وبعض هذه المقالات يمكن أن تكون نواة لدراسات كبيرة، ويأمل الكاتب في كتابه أن يقوم بإعادة كتابتها بهذا الشكل التفصيلي أو يقوم بذلك غيره .
وقد اهتم دكتور علي خليفة في هذا الكتاب بعرض بعض صور الشخصيات البارزة في المسرح ومن ذلك صورة الممثل في المسرحية وصورة المرأة العانس وصورة الحماة وصورة الدرويش في المسرح المصري الحديث ، وصورة الشيطان في مسرح الدكتور مصطفى محمود.
كما اهتم بدراسة بعض الشخصيات التي تم تصويرها في المسرح، ومن ذلك دراسة الشخصية المكتئبة في مسرح تشيكوف ومسرح اوجست ستراندبرج وقارن بينهما.
 كما تناول الكتاب شخصية إيزيس في المسرح المصري الحديث ، وشخصية شهرزاد في المسرح المصري الحديث ، وشخصية المجنون في مسرح توفيق الحكيم، وشخصيات أخرى في المسرح العالمي والمسرح المصري على وجه الخصوص، كما تعرض المؤلف في كتابه لبعض الدراسات والمقالات لبعض الظواهر والقضايا المسرحية ومن ذلك دراستي «من أسباب اعجابنا المتزايد بمسرح العبث « ودراسة عن «فضاء المقهى في المسرح العربي»، وتناول الكاتب أيضا بعض الدراسات القصيرة عن بعض كتاب المسرح المعروفين بتوجههم للتأليف للمسرح التجاري في  مصر ومنهم: بديع خيري وأبي السعود الإبياري ويوسف وهبي ، كما تناول المؤلف مقالات ودراسات في موضوعات وظواهر أخرى مسرحية ، وقال في هذا الشأن: آمل أن يجد فيها القارئ متعة وهو يقرأها.
 وعن محتوى الكتاب بالتفصيل ، اشتمل على: المقدمة،  صورة الممثل المحبط في المسرحية، صورة المرأة العانس في المسرحية، صورة الحماة في المسرحية، موت الزوج أو الزوجة وأثر ذلك على الطرف الآخر، رؤية من خلال نصوص مسرحية، أبعاد الصراع الدائم بين الرجل والمرأة في مسرح اوجست ستراند،  الشخصية المكتئبة في مسرحيات انطون تشيكوف الطويلة، مقارنة بين أجواء الكأبة في مسرحيات انطون شيكوف ومسرحيات اوجست ستراند، انبعاث الذكريات وأثرها على شخصيات مسرحيات جان  أنوي، لماذا نعجب بمسرح العبث؟ ، أثر مولر على بداية المسرح العربي، فضاء المقهى في المسرح العربي ، شخصية إيزيس في المسرح المصري الحديث، الشخصية المنبهرة بالحضارة الفرعونية في المسرح المصري الحديث، شخصية شهرزاد في المسرح المصري الحديث، صورة الدرويش في المسرح المصري الحديث، شخصية الشاعر العاشق وضاح اليمن في المسرح المصري الحديث، دعوة لإعادة النظر للمسرح الجامعي، توظيف العنوان في مسرحيات أحمد شوقي، البطل العاشق في مسرح أحمد شوقي الشعري أنماط الكوميدية في مسرحيات بديع خيري القصيرة ، شخصية كشكش بيك بشكل مختلف في بعض مسرحيات نجيب الريحاني وبديع خيري، سمات الميلودراما في مسرحيات يوسف وهبي القصيرة، جوانب من التجريب في مسرحيات يوسف وهبي القصيرة، قصة فاوست وأثرها في أدب توفيق الحكيم، شخصية المجنون في مسرح توفيق الحكيم، توظيف التراث الفرعوني في مسرح علي أحمد باكثير ، رائد المسرح الاسلامي، عناصر الكوميديا في مسرحيات أبي السعود الإبياري القصيرة، التجريب في مسرحيات نجيب محفوظ ، الفانتازيا في مسرح الدكتور يوسف عز الدين عيسى، قضية الشهرة في مسرح الدكتور يوسف عز الدين عيسى، صورة الشيطان في مسرحيات الدكتور مصطفى محمود، ثنائية القرية والمدينة والصدام بينهما في مسرحيات أمين بكير، توظيف التراث في مسرح أنور جعفر، صورة الشاعر في مسرح أنور جعفر، المرأة المأزومة نفسيا في مسرحيات الدكتورة نادية البنهاوي، أصداء العبث في مسرح محمد سلماوي، شخصية سالومي في ثنائية محمد سلماوي ، شخصيات مسرحية الجنزير لمحمد سلماوي بين الاصطدام بالواقع والغياب في الحلم ، السمات الفنية للمسرحيات الشعرية القصيرة للدكتور فوزي خضر، أنصاف القيم في مسرحيات الدكتور فوزي خضر الشعرية القصيرة، الفانتازيا في مصر عبد الفتاح البلتاجي، التناص في مسرحية حلقه نار لأشرف عتريس، أصداء العبث في مسرح سعيد حجاج، إبراهيم الحسيني عاشق التجديد في المسرح، الشخصية المنكسرة في مسرح إبراهيم الحسيني، تلاقي المتنافرين في مسرح إبراهيم الحسيني. 
 


سامية سيد