عبد الرحيم الزرقاني شرعية الحضور وجماليات الاكتمال

عبد الرحيم الزرقاني  شرعية الحضور وجماليات الاكتمال

العدد 781 صدر بتاريخ 15أغسطس2022

من الإصدارات المهمة التي صدرت هذا العام 2022 في الدورة الخامسة عشر، كتاب «عبد الرحيم الزرقاني» إعداد دكتورة وفاء كمالو، وعلى الرغم من كونها غنية عن التعريف إلا أنه لابد من الإشارة إلى بعض المعلومات عنها: فهي حاصلة على دكتوراه في الدراما والنقد من أكاديمية الفنون 2002، ماجستير في الدراما والنقد من أكاديمية الفنون، دبلوم الدراسات العليا في النقد الفني من أكاديمية الفنون، بكالوريوس علوم بيولوجي جامعة القاهرة ، عضو اتحاد كتاب مصر  نقابة المهن التمثيلية، لجنة القراءة العليا للرقابة على المصنفات الفنية، لجنة القراءة العليا بقطاع الفنون الشعبية. 
في مقدمة الكتاب الذي يأتي بعنوان عبد الرحيم الزرقاني شرعية الحضور وجماليات الاكتمال, نتناول حياة هذا الفنان الكبير, تفاصيل دراسته وتخرجه, انتمائه لأستاذه العميد زكي طليمات, وكيف أصبح الزرقاني أستاذا أكاديميا مرموقا, وأحد أكبر مخرجي مصر الراسخين, وكذلك أعماله في المسرح القومي, وتفاصيل  إنجازه الفني  المتميز, أسلوبه على المسرح, واعتزازه  بنصه الإخراجي, ورفضه  التام لأي تدخل سواء بالإضافة أو الحذف, وفي سياق متصل تضم المقدمة دور الزرقاني في تقديم العديد من المؤلفين الشباب والممثلين الجدد ,ودفعهم إلى مسارات النجومية. 
في الفصل الأول من الكتاب, والذي يأتي بعنوان الإطار المرجعي لتجربة الزرقاني, نعلم أنه عاش أزهى عصور الفن في مصر, تفاعل مع الكبار, ومع تقاليد المسرح القومي العريق, تصاعدت تجربته مع صعود المفاهيم العلمية الجديدة لجيل من فرسان الفن, الذين بعثوا مناخا ثقافيا مغايرا , لكل مؤشرات الواقع في الماضي. 
في الفصل الثاني من الكتاب الذي يأتي بعنوان إنجازات عبد الرحيم الزرقاني في المسرح, نتعرف على تفاصيل تجربته في مسارح الدولة, وكذلك أعماله المسرحية المصورة, ويأتي ذلك بأسلوب تفصيلي, يوضح اسم المسرحية والمخرج والمؤلف وفريق العمل, ويذكر أن الكتاب  يشتبك بوضوح مع التغيرات السياسية والاجتماعية والثقافية, التي شهدها الواقع الفني في الستينيات والسبعينيات وما بعدهما. 
يتناول الفصل الثالث من الكتاب الذي يأتي بعنوان منظور عبد الرحيم الزرقاني في الإخراج عبر شهادات كبار المبدعين والنقاد الذين عاشوا معه صخب خشبة المسرح, وسحر وتفاصيل الإبداع القادم , وهذه الشهادات تضم: الناقد محمد بركات ومسرحية الحلم, الدكتور الباحث الناقد المؤرخ والمخرج عمرو دوارة, ثم المفكر المسرحي المؤلف الكبير محمد أبو العلا السلاموني, والفنان الكبير رضا الجمال. 
يتناول الفصل الرابع من الكتاب تجربة عبد الرحيم الزرقاني في السينما والتليفزيون والإذاعة, وكيف شهدت الستينيات والسبعينيات قطع فنية رفيعة المستوى, في مختلف المجالات, تلك الحالة التي منحت الزرقاني وضعية خاصة ونجومية لامعة, وكما تشير الرؤى العلمية والمنهجية, فإن أحداث وجود الزرقاني لم تتصاعد من فراغ, لكنه امتلك مفاهيم الوعي والعلم والثقافة والدراسة وتواصل مع الجمهور, الذي منحه الثقة والحب والتقدير، ويضم هذا الفصل رصدا لأفلام الزرقاني السينمائية, ومسلسلاته التليفزيونية, وأهم أعماله الإذاعية، وهذه القائمة تضم (58) فيلمًا سينمائيًا خلال الفترة من عام 1945 وحتى عام 1984، (44) مسلسلاً تليفزيونيًا، (33) عملاً إذاعيًا.
وفي الخاتمة جاءت على لسان المؤلفة فقرة تدل على أمانتها العلمية التي قلما وجدت في هذه الأيام حيث تقول: (ولا يمكن إجراء أي دراسة أكاديمية عن تطور فن الإخراج في مصر والعالم العربي, دون تناول تجربة الفنان عبد الرحيم الزرقاني, وهي بالطبع عملية شاقة ومرهقة, فإسهاماته غزيرة متعددة ومتنوعة  في كل المجالات و لذلك تقتضي الحقيقة العلمية أن أؤكد أن الباحث والمؤرخ والمخرج والناقد دكتور عمرو دوارة, قد أهدى الواقع الثقافي المصري إنجازا عبقريا رفيع المستوى, هو موسوعة المسرح المصري المصورة, التي توثق للمسرح منذ 1870 وحتى الآن, وقد أجمع الباحثون والمسرحيون أن إنجاز الدكتور دوارة يمثل ميلادا جديدا للوعي والبحث والعلم والموضوعية والحفاظ على ذاكرة فن وتاريخ المسرح) 


نور الهدى عبد المنعم