نوادي المسرح في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد

نوادي المسرح في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد

العدد 749 صدر بتاريخ 3يناير2022

انتهت مؤخرًا مشاهدات مشاريع نوادي المسرح بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد للموسم المسرحي 2021/ 2022 بالإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
وأقيمت مشاهدات نوادي المسرح بالإقليم وفروع محافظاته الخمس من قبل لجنتين للمشاهدة ومناقشة التجارب، الأولى للعروض التي تخص فرع ثقافة الجيزة، وذلك لكثرة عدد المتقدمين بتجاربهم في الفرع، والتي زادت عن أربعين تجربة، والثانية لباقي فروع الإقليم الأربع “ القليوبية، القاهرة، الفيوم، بني سويف”.

لجنة المشاهدة والمناقشة
وتشكلت لجنة ومناقشة مشروعات نوادي المسرح لفرع ثقافة الجيزة من الناقدة ليليت فهمي، والمخرج أحمد شوقي، والمخرج السعيد منسي، ومشاركة الكاتب والناقد عبد الناصر حنفي الذي شارك في مشاهدة العروض المقدمة من قبل مركز الجيزة الثقافي.
وتشكلت اللجنة الأخرى للفروع الأربعة من المؤلف المسرحي والكاتب والشاعر سعيد حجاج، والمخرج أحمد البنهاوي، والناقد والقاص محمد علام.
وتميزت تجارب العروض المقدمة لنوادي المسرح في مختلف فروع الإقليم الثقافية الخمسة بعدة سمات ومن أبرزها: اعتماد الكثير من المخرجين على نصوصهم التي كتبوها بأقلامهم أو نصوص محلية لأصدقائهم من شباب المسرحيين وبعض النصوص لكبار الكتاب من مصر وتراجع في نوادي المسرح بهذا الإقليم في هذا الموسم الاعتماد على النص المسرحي غير المصري وبرزت ظاهرة الاعتماد على نصوص محلية، مع وجود تجارب لنصوص عالمية قليلة، كما شهدت التجارب التنوع في استخدام التيارات المسرحية المختلفة والتي تبرز رغبىة الشباب في التجريب، وامتاز هذا الموسم بازدياد عدد التجارب المتقدمة والتي وصل إجمالي عددها إلى 74 تجربة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

48 عرضا تقدموا لفرع ثقافة الجيزة
تمثلت عدد إجمالى التجارب فى الموسم الحالي، لفرع ثقافة الجيزة التي تقدمت بطلب المشاركة للمشاهدة من قبل المخرجين 48 تجربة مسرحية، وتتمثل فيما يلي :

عروض فرع الجيزة
عرض”Toy Story” من تأليف طارق حمدي وإخراج محمد العزوني، و“لما روحي طلعت” من تأليف مصطفى حمدي وإخراج عبد الرحمن طارق، وعرض “في انتظار ماري ألين” من إعداد نور عفيفي، وإخراج فاطيما عبد الحميد، وتجربة “بيت الشافعي” من تأليف أحمد الأباصيري وإخراج أحمد سليمان، وعرض “السلعة” من إخراج أحمد أبو الفتح، وعرض”رسائل” من تأليف وإخراج أحمد حسن، وعرض “بعد النسيان” من تأليف محمد عبد الوارث وإخراج هنا خليل.
ومن التجارب عرض “كان رد فعل” من تأليف وإخراج إسلام سعيد، وعرض “الخنزير” من تأليف ماجد عبد الرازق وإخراج أحمد طارق، وتجربة عرض “المنارة” من تأليف ماكس إيمرز وإخراج أحمد جمال، و“أنا أنت أنت أنا” من تأليف إسلام رؤوف وإخراج يوحنا محروس، و”أرض الحب” من تأليف وإخراج جهاد مدكور، و” الحارس” من تأليف يوسف مسلم وإخراج محمد الراوي، عرض “العذراء والموت” من تأليف أربيل دورفمان وإخراج خلود خالد، و” الرحلة “ من تأليف وإخراج محمد كامل.
و تجربة لعرض”علتنا” من تأليف وإخراج محمد خلفاوي، وتجربة “الأجندة” من تأليف محمد كامل وإخراج معتز طارق، و“المغنية الصلعاء” من تأليف أوجين يونسكو، وإخراج حسام العمدة، وتجربة “المصلحة” من تأليف أحمد سيد وإخراج سليمان محجوب.
و من التجارب للعروض: تجربة “صفر” من تأليف محمد فجل وإخراج آية إبراهيم، وتجربة عرض “ المنتصف” من تأليف محمد يعقوب وإخراج أحمد فهمي، وتجربة لعرض “آخر حكايات الدنيا” من تأليف أحمد الدرة وإخراج محمد أشرف، وتجربة “العدالة” من تأليف ديلو ستوفسكي وإخراج محيي الدين يحيى، وتجربة “المدينة” من تأليف لولا أناغوجستاكي وإخراج محمد الجمسي، وتجربة “مسار إجباري” من تأليف محمد أمين وإخراج محمود علاء، و” أيام الكوميديا السبعة” من تأليف علي عبد النبي عبادي ومن إخراج عماد علواني، و“النافذة” للمؤلف البولندي إيرينوش أيريدينسكي ترجمة دكتور هناء عبدالفتاح وإخراج مها مصطفى، وتجربة عرض “حب هان” من تأليف وإخراج محمد طارق، وتجربة “حفلة على شرف العائلة” من تأليف سعيد حجاج وإخراج شهاب خالد.
و لنوادي المسرح تقدم أيضًا تجربة لعرض”مراوغة كنساس ستي “ من تأليف الأمريكي جايسون سميلوفيتش وإخراج محمد أحمد داوود، وعرض “الوسواس” من تأليف وإخراج هشام سعيد،وعرض “أحدب نوتردام” من تأليف فيكتور هوجو وإخراج محمود الفوي، و”طرح الحرير” من تأليف شريف صلاح الدين وإخراج أحمد لطفي.
ومن التجارب للعروض: “إثبات نسب” من تأليف وإخراج مصطفى علي، و“تحديد مسار” من تأليف مصطفى علي وإخراج عمر لطفي، و“صلاة الملائكة” من تأليف توفيق الحكيم، وإخراج حسام الطحان، وتجربة “عيناها” من تأليف صالح كرامة وإخراج حسن الصواف، وتجربة عرض “ذاكرة صفراء” من تأليف عباس الحايك وإخراج صافيناز.
وتقدمت تجارب أخرى وهي تجارب “قصة عائلية جدًا” من تأليف محمد عبد الوارث وإخراج نور الدين عفيفي، وعرض “وليمة عيد” من تأليف يوسف مسلم وإخراج أحمد الأباصيري، و“اسبارتاكاوس” من تأليف عبد الرحمن خالد ومن إخراج عبده اسكندر،وعرض”الجواب” من تأليف ناجي جورج وإخراج رضوان محمد،وتجربة لعرض “الأبواب المغلقة” من تأليف جان بول سارتر وإخراج ناظم نور الدين، وتجربة عرض “نص دائرة” من تأليف علي عثمان وإخراج أحمد صبري.
 وتقدمت للمشاركة تجارب لعروض وهي “قهوة ريش” من تأليف وإخراج شادي قطامش، و” سبعة باب” من تأليف أحمد خالد توفيق وإخراج أمنية طارق عرض “حلم ليلة شتا” من تأليف محمد بكر وإخراج دينا البدوي، وتجربة “بنت إبليس” من تأليف علي أبوسالم وإخراج نهى بدر، وتجربة عرض “اسمها أنثى” (للرجال فقط) والعرض نتاج ورشة وخلق جماعي فكرة وإخراج همت مصطفى.

 16تجربة متقدمة لنوادي المسرح بثقافة 
القاهرة
وتقدم للمشاركة في تجارب نوادي المسرح من فرع ثقافة القاهرة 16 تجربة وهم” الشرنقة”من تأليف السيد فهيم، وإخراج سامح حسن، و” الدرويش” من تأليف عبد الحميد وإخراج سامح سعيد، “مسطورة” من تأليف عمر صالح وإخراج محمد السويسي، و”شقلبان” من تأليف سعيد حجاج،وإخراج محمد الكرداوي، و” ساحر الحياة” من تأليف محمود جمال حديني وإخراج أحمد سمير،
وتجارب “الجبانة”من تأليف السيد فهيم، وإخراج شريف محمد، “حفلة دجال” من تأليف عبد الكريم بورشيد وإخراج محمد توفيق، و”المتعلمين بتوع المدارس” من تأليف وإخراج علي أحمد، و“ليلة زفاف” من تأليف أحمد سمير وإخرج عبد الرحمن محمد، و”الجنة الحمرا” من تأليف ألفونسو ساستري وإخراج أحمد محمود،
وتقدم أيضًا وبفرع ثقافة القاهرة تجربة عرض “الفيل ياملك الزمان” من تأليف سعد الله ونوس وإخراج كريم مرسي، وتجربة “البيت القديم” من تأليف رجب سليم وإخراج مي عبد الرازق، وتجربة” شاب شاب” من تأليف ماهر الحجار وإخراج إبراهيم محمد، وتجربة “سراب العقول” من تأليف وإخراج معتز فراج، وتجربة “كوميديا التاريخ” من تأليف إبراهيم الرفاعي وإخراج أكرم الدهشوري، “الكلاب الإيرلندي” من تأليف حسام الغمري وإخراج منال عامر.

10 تجارب من القليوبية والفيوم وبني سويف
2 من الفيوم، وعرض من كفر شكر بالقليوبية
تقدم من فرع ثقافة الفيوم للمشاركة في تجارب نوادي المسرح عرضان وهما: “غرفة5 “ من تأليف وإخراج محمود ياسين، و”اثنا عشر رجلًا غاضبًا”من تأليف الأمريكي ريجنالد روز وإخراج حسام أبوالسعود.
وتقدم من فرع ثقافة القليوبية من نادي مسرح كفر شكر تجربة واحدة وهي “لما روحي طلعت” من تأليف مصطفى حمدي وإخراج محمد الشاعر.

 7تجارب للمشاركة من بني سويف
تقدم لفرع ثقافة بني سويف للمشاركة في نوادي المسرح 7 وتمثلت فيما يلي: “في الظلمة” تأليف وإخراج يوسف عبد الحميد، و”الصمت” من تأليف صلاح راتب، وإخراج آية محمود،وتجربة لعرض “تريفوجا” من تأليف محمد زكي وإخراج محمد فاروق، “9“ تأليف جماعي للفريق وإخراج محمد هشام، وتجربة لعرض “ ليالي” من تأليف وإخراج سحر ربيع، و”النقيق” من تأليف روعة يس وإخراج جويد نجم الدين، وتجربة “الدبلة” من تأليف خالد الصاوي وإخراج محمد عصام.

صوت من لجنة المشاهدة
وقال الكاتب والناقد محمد علام :كنا بصدد مشاهدة 26 عرضًا مسرحيا في محافظات القاهرة والقليوبية والفيوم وبني سويف ولكن اعتذر أكثر من عرض عن المشاركة، حيث بلغت العروض المشاركة في فعاليات مرحلة المشاهدات والمناقشة من القاهرة 10عروض، ومن بني سويف 4 عروض، ومن الفيوم عرضين، بينما اعتذر العرض الوحيد المتقدم من قبل محافظة القليوبية عن المشاركة.
وأوضح علام: من الجدير بالذكر ومما لفت انتباهنا أن أغلب العروض المقدمة، مأخوذة عن نصوص مسرحية لمؤلفين مصريين معاصرين، وكان حضور النصوص العالمية ممثلًا في عرضين فقط، أي حوالي 2 % وهي نسبة ضئيلة للغاية مقارنة بالسنوات السابقة.
وتشير مسألة الإقبال على تقديم نصوص مصرية إلى وعي شباب المخرجين بحاجة المتلقي المصري إلى التواصل مع عرض مسرحي يعبر عن قضاياه الاجتماعية الراهنة.

العروض المنضبطة
وأضح “علام“ أن العروض المنضبطة كانت قليلة للغاية، وكثير من المتقدمين عجزوا حتى عن تقديم رؤى واضحة خلال المناقشات معهم؛ ومن ثم فإن مسألة غياب الرؤية الإخراجية المبتكرة والتكامل بين الأداء وتصورات السينوغرافيا والموسيقى والأداء الحركي، مُشكلة راهنة، نواجهها كل عام، وهو ما يجعل مسألة التفكير في إنشاء مرحلة تجهيز وإعداد للمخرجين الراغبين في الحصول على منحة إنتاج نوادي المسرح أمرًا ملحًا، ينبغي أن تنظر له الإدارة العامة للمسرح بعين الاعتبار، سواء كانت هذه المرحلة عبارة عن ورش تدريبية أو ندوات توعوية بمبادئ الإخراج المسرحي، وأشهر مدارسه ومناهج إعداد الممثل.

نوادي المسرح مشروع عظيم
أشاد “محمد علام” بمشروع نوادي المسرح مؤكدًا أهميته حيث قال عنه : مشروع عظيم، وسيظل هو معمل طاقات مصر وخيرة عقولها الفنية، لأنه في الأساس يُحرض ويدفع بقوة على التجريب والابتكار والتجديد، وهو ما يغيب عن أذهان بعض المشاركين، الذين يقدمون تجارب تقليدية سهلة، مع أن تحدي نوادي المسرح هو القدرة على تحقيق المعادلة الصعبة، حيث تحقيق رؤية جديدة مغايرة، بأبسط العناصر الإنتاجية
أصوات من المشاركين
عالم افتراضي
وقال محمد كامل أحد المشاركين بتجارب نوادي المسرح بفرع الجيزة والذي قدم تجربته بعنوان “الرحلة” من تأليف وإخراجه: أن أحداث النص تدور حول فتاه تستيقظ لتجد نفسها في مكان تجهله وتكتشف أنها بداخل مدينة في عالم افتراضي وأن عليها أن تجتاز لعبة حتى تخرج الي عالم الواقع ولكن هذه اللعبة تمت بنيتها الدرامية على الصراعات التي تواجه الفتاة بشكل عام في المجتمع من تحديات وعوائق فقط لأنها أنثى ويبرز العرض الصراع الداخلي الذي تخوضه الفتاة وهي تحاول أن تثبت ذاتها داخل مجتمعها.

صراع الفتاة
وأضاف كامل: أن الرؤية الإخراجية تتمثل في تجسيد صراع الفتاة مع المجتمع بين الاستسلام للواقع المرير وكسر القيود لتحقيق ذاتها، ويقدم ذلك عن طريق دراما حركية تعبيرية مصاحبة للأداء التمثيلي لتجسيد الصراع الداخلي وما تمر به الفتاة.
واختتم كامل: عرض “الرحلة” من بطولة وتمثيل: رضوى الشافعي، مايكل رافلة، فالكون، ومشاركة الراقصين مريم علاء، لوجي،جنى، ملك، محمد كامل: ديكور نوران علوان، ومكياج دنا عمرو، والملابس من تصميم سلمى مجدي، وإضاءة ياسمين هاني، كيروجراف علي جيمي، أحمد الجوهري، مساعدين إخراج نوران علوان، ندى سعيد، مخرج منفذ للعرض محمد وائل، وعرض “الرحلة” من تأليف وإخراج محمد كامل (كامليو).

عائلة تنتظر طويلا
وقال المخرج شهاب خالد: والذي قدم تجربته المسرحية “حفلة على شرف العائلة” في نوادي فرع ثقافة الجيزة:
أن هذه المسرحية تدور حول قصة عائلة مفككة، وعلى الرغم من شعورها القوي بالضياع فإننا نرى بعض أفرادها وهم الأب والأم والابن الأصغر وهم ينتظرون عودة الابن الأكبر أوالابنة ومعهم كنوز وثروات وأمجاد معنوية تعلي من قدر هذه العائلة المتهاوية،أما الجد فهو الوحيد الذي جيدًا يدرك ضياع هذه العائلة، ولا يرى أنها يمكنها أن تقوم من سقوطها لأنها تخلت عن العادات والتقاليد التي حاول أن يرسخها بداخلهم في الماضى، ونتيجة هذا التصور المختلف في وجهات النظر؛ فإن الأب والجد يظهران مختلفين دائمًا ومتناحرين، ويُحمل الجد ابنه أسباب تدهور هذه العائلة التي تظهر منذ البداية وهى تتهيأ للإقامة احتفال لكل أفراد العائلة عندما يجتمعون كلهم.

طائر أسطوري
وتابع شهاب خالد: وتنتظر العائلة مجيء الابن الأكبر والابنة حاملين لهم الثروة والهدايا، وبعد وقت طويل من الانتظار يأتي الابن الأكبر، ولكنه لا يملك سوى الصمت الذي يرد به وحين يتأكد الأخ الأكبر من أن الواقع السيء الذي ترك عليه عائلته ما زال على حاله، وبعد موت جده أمام عينيه فإنه لا يملك غير محاولاته نحو أن يختفي من الوجود، فنشهده يأكل كل موضع في جسده، ثم يتحول لطائر أسطوري، ويختفى، ويظل الأب والأم والابن الأصغر في انتظار لمجيء الأخت لتُصلح حالهم، ونرى شبحها، ونعلم أنها هي أيضًا تتعلق بانتظار من يأتيها ليخلصها من حياتها القاسية في غربتها، ولا يشعر أفراد هذه العائلة بأي ضيق من هذا الانتظار الطويل؛ لأنه هو أملهم الوحيد في الخلاص، وحتى يتمسكوا بالحياة وخائفين أن يصيبهم ما أصاب الأخ الأكبر الذي لم يتحمل بشاعة الواقع، وأدرك عبثية الانتظار الذي لن يأتي بحصاد أي شيء.
والعرض المسرحي “حفلة على شرف العائلة“ من تمثيل إبراهيم البيه في دور الجد، أمير حمدان في دور الأب، نيللي الشرقاوي في دور الأم، أحمد دراجون في دور «الابن الأصغر»، عادل مهران في دور الابن الأكبر، ونيللي محمد “الابنة”، أيمن عفيفي في دور “زوج الابنة” والعرض من تأليف: سعيد حجاج وإخراج شهاب خالد.

نوادي المسرح
تقدم مشروعات وتجارب نوادي المسرح في الموسم الجديد 2021/ 2022 بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة المخرج والفنان جلال عثمان ضمن مشروعات وتجارب المسرح بالإدارة العامة للمسرح برئاسة مهندس الديكور محمد جابر بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.
 


همت مصطفى