«دفاعا عن تاريخ المسرح المصري» جديد أبو العلا .. بالمكتبة المسرحية المصرية والعربية

«دفاعا عن تاريخ المسرح المصري»  جديد أبو العلا .. بالمكتبة المسرحية المصرية والعربية

العدد 723 صدر بتاريخ 5يوليو2021

أعلن  الكاتب والناقد أحمد عبد الرازق  أبو العلا  منذ عدة أيام عن  صدور مؤلفه وكتابه الجديد  للمكتبة المسرحية المصرية و العربية بعنوان «دفاعًا عن تاريخ المسرح المصري»  عن دار مكتوب للنشر والتوزيع كتاب
وأوضح  الكاتب »أحمد عبد الرازق»  أن كتابه الجديد  يتكون من ثلاثة أجزاء ويعرض من خلالها الأسباب التي استند إليها الباحث والمُؤرخ المسرحي الدكتور سيد علي إسماعيل، نافيًا بها ريادة «يعقوب صنوع» للمسرح المصري، مناقشا الآراء التي نشرها في كتابه  «محاكمة مسرح يعقوب صنوع» عام 2001 ، وما تلاها من كتابات نشرها في عدد من الكتب التوثيقية، وبعض الصحف طوال عشرين عامًا.
وأكد المؤلف» أحمد عبد الرازق « أن الكتابات كلها  وما تلاها  جاءت لتُعلن عدم اعترافه بما كتبه النقاد والدارسين الذين تحدثوا عن صنوع، وأكدوا ريادته للمسرح المصري، وردا عليه، ناقشه أيامها الدكتور محمد يوسف نجم بنشر عدد من المقالات.. وخلال العام الفائت وهذا العام شرع عدد من النقاد والباحثين، في مناقشة ماذهب إليه  خاصة بعد صدور كتاب د.نجوي عانوس يعقوب صنوع رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة عام 2019  الذي أحيا القضية من جديد، وهاجمه د.سيد إسماعيل؛ وهاجم مؤلفته مؤكدين على ريادة «صنوع « للمسرح المصري منذ بدأ نشاطه عام  1870 م
ويستند المؤلف و الجزء الخاص  من الكتاب حول ريادة صنوع  ،  إلى المنهج الاستقصائي ، معتمدًا علي تقييم ومناقشة، ما ذهب إليه، في ضوء السياق التاريخي الذي ارتبطت به قضية ريادة (يعقوب صنوع ) للمسرح المصري حضورًا أو غيابا، والمرتبط أيضًا بمحتوي الدليل والرأي.. مؤكدًا على ريادة صنوع للمسرح المصري بلا جدال، نافيًا عنه كل الاتهامات التي قيلت في حقه، وعلى غير الحقيقة .      
ويقدم «الجزء الثاني» من كتاب» دفاعًا عن تاريخ المسرح المصري تحليلا نقديا لنص «موليير مصر وما يقاسيه» بنسختيه : الأولي وهي نسخة العرض الذي قدمه «صنوع» علي مسرحه في عام 1872 والثانية التي نشرها في كتاب عام  1912 .. محددًا أهم السمات والخصائص الفنية للنص، ومتناولا بعض القضايا التي طُرحت بشأنه .
ويتناول «الجزء الثالث» من كتاب «دفاعا عن تاريخ المسرح المصري« الإرهاصات الأولي للمسرح الشعبي في مصر، موضحًا التطوير الذي أحدثه «صنوع» لبعض عناصر المسرح الشعبي الذي كتبه في الفترة من 1870-1872
 ويقع الكتاب في مائتي صفحة من القطع المتوسط.
 


همت مصطفى