بيت السناري يحتفل بنجيب محفوظ «في حضرة صاحب نوبل»

بيت السناري  يحتفل بنجيب محفوظ «في حضرة صاحب نوبل»

العدد 808 صدر بتاريخ 20فبراير2023

بمناسبة مرور ستة عشر عاما على رحيل الكاتب الكبير نجيب محفوظ ، نظمت مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ممثلة في قصر ثقافة الغوري للتراث، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان: «نجيب محفوظ.. في حضرة صاحب نوبل»، وذلك يوم الأحد 29 يناير، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة لمديرته مصممة الديكور وسام عادل .
وحاضر في الندوة كل من الكاتبة والروائية دكتورة « ريم بسيوني» ، والكاتب والناقد دكتور «أحمد القضابي «، الناقد والمؤلف دكتور «محمد عبد القادر» في الكتابة المسرحية، وأدار اللقاء الشاعر والكاتب « أحمد زيدان»، وصاحب الندوة مقتطفات للفرقة الموسيقية..

أحمد زيدان: نصوص محفوظ المسرحية لم يتم الإشارة إليها بالشكل المطلوب  
واستهل زيدان الندوة مشيرا إلى أن الأعمال المسرحية لنجيب محفوظ وصلت ل 8 نصوص مسرحية لم يتم الإشارة إليها بالشكل المطلوب، والتي تم نشرها في الفترة ما بين عام 1969 و 1973 ، وأشار أنه تم عمل تجربة في مسرح الجيب بعد سنة 1967 ، ولم تقدم معظم أعمال نجيب محفوظ المسرحية على الرغم من أن قصصه القصيرة أو رواياته تم اعدادها مسرحيا .
 وعبر زيدان عن رأيه ، مؤكدا أنه بغض النظر عن اختلاف البعض حول مسرح نجيب محفوظ فإنه إذا تم إعادة قراءة هذه النصوص أو يتم تقديمها على المستوى الروائي قد نجد شيئا مختلفا.
وتم عرض فيلم تسجيلي عن الأديب نجيب محفوظ تضمن سيرته ومسيرته وأعماله .
ريم بسيوني: محفوظ لم يكتب الشخصية النمطية في أعماله وإنما كان يكتب الشخصية التي تعبر عن التجربة الإنسانية.
فيما تحدثت د. ريم بسيوني عن أدب نجيب محفوظ وعن رواية الحرافيش قالت: أن محفوظ في الحرافيش يتحدث عن النفس الإنسانية على مر عصورها، وعن فكرة الضعف الانساني والتجربة الانسانية، وفكرة المأساة الإغريقية، وأوضحت أن نجيب محفوظ لم يكتب الشخصية النمطية في أعماله وإنما كان يكتب الشخصية التي تعبر عن التجربة الإنسانية.

عبد القادر: محفوظ بدأ كتابة الروايات الرمزية وانتهى بالواقعية 
وفي كلمته تحدث الدكتور محمد عبد القادر عن أن محفوظ بدأ كتابة الروايات الرمزية وانتهى بالواقعية.
وتحدث عن رواية» قلب الليل» وقال إنها تأتي في نهاية الروايات الرمزية لنجيب محفوظ التي بدأها بحكايات حارتنا ثم الطريق ثم قلب الليل، وبعدها بدأ كتابة الروايات الواقعية التي تتحدث عن المجتمع المصري ، وهي روايات لم يكن بها البعد الرمزي كما في الروايات السابقة له وتحدث عبد القادر باستفاضة عن رواية» قلب الليل».

القضابي: أشكال السرد هي الأداة العصرية التي من الممكن أن تقدم بها الأدب بشكل حديث.
وقال دكتور أحمد القضابي: أن نجيب محفوظ كتب في الرواية والقصة القصيرة والمسرح.
وقدم القضابي عرضا تقديميا عن الرواية من خلال جزئين أولهما: التقنيات والشكل الذي يخرج فيه العمل الأدبي ،والثاني: حول تأصيل الهوية المصرية في روايات نجيب محفوظ.
 وقال: إن الانسان لديه شغف للمعرفة ويتحقق ذلك من خلال السرد بجميع أشكاله، فأشكال السرد هي الأداة العصرية التي من الممكن أن تقدم بها الأدب بشكل حديث.
 وأضاف أن محفوظ في أعماله يبحث دائما عن السلام وجودة الحياة .
 


سامية سيد