رجاء حسين: سعيدة بتكريمي في يوم المسرح المصري

رجاء حسين: سعيدة بتكريمي في يوم المسرح المصري

العدد 680 صدر بتاريخ 7سبتمبر2020

الفنانة القديرة رجاء حسين، ممثلة مصرية، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959، بدأت مشوارها الفني مع فرقة الريحاني 1957 ثم انتقلت  لفرقة المسرح القومي وهي مازالت  طالبة عام 1958، شاركت في قائمة طويلة  من العروض المسرحية المسرحية التي انتجها المسرح القومي خلال فترة الستينيات منها: بيت برنادالبا، تاجر البندقية، مشهد من الجسر، كفر البطيخ، المحروسة وسكة السلامة، وشاركت ايضا مع فرقة المسرح الكوميدي في مسرحية حفلة طلاق. 
وقدمت  للسينما ادورا لاتنسى في اريد حلا، افواه وارانب، واسكندرية كمان وكمان، العصفور، عودة الابن الضال، امرأة ايلة للسقوط، الليالي الدافئة، وفي التليفزيون، الشهد والدموع،  واحلام الفتى الطائر، ومارد الجبل، لدواعي امنية. 
فضلا عن العديد من التمثيليات والمسرحيات الاذاعية للاذاعة المصرية . 
تم تكريمها في العديد في المحافل الفنية وحصدت العديد من الجوائز عن ادوارها في المسرح والسينما . 
كما يكرمها مهرجان القاهرة الدولي التجريبي في هذه الدورة ضمن احتفالية التجريبي بيوم المسرح المصري في 5 سبتمبر المقبل، لذا كان لنا معها هذا الحوار، حول تكريمها  ومسيرتها الفنية .
- ماذا يعني هذا التكريم بالنسبة لك؟ وماذا يعني للفنان بوجه عام ؟
بداية اتوجه بالشكر لادارة المهرجان التجريبي على هذا التكريم، فالتكريم للفنان بمثابة رد الجميل للجهد الذي بذله، فهو من اضحكهم وابكاهم، تقديرا لثقافته وإفادته لزملائه وللمجتمع وللانسانية بوجه عام،  والمهرجان التجريبي مهرجان عريق وكبير، ولاشك أن تكريمه يسعد أي فنان، فهو يختار مكرميه ويرشحهم بعناية وهو شيء عظيم.
وتضيف: هناك قامات فنية عظيمة فاتنا أن نكرمهم في حياتهم، بعيدا عن المجاملات والمحاباة، فعلى سبيل المثال الممثل حسين رياض الفنان ذو الألف وجه، لم يكرم سوى مرة واحدة في المسرح القومي، والامثلة كثيرة، عبدالمنعم ابراهيم، توفيق الدقن، فؤاد شفيق، شفيق نور الدين، ملك الجمل، سناء جميل، سهير البابلي، امنية رزق، بل جورج ابيض وزكي طليمات،  وأرى ان حفل التكريم يجب ان يكون لشخص واحد، حتى يكون هناك مساحة للتحدث عن أعماله .
وتستطرد: زملاء كثيرون للغاية لم يكرموا وهذا غير جيد، تكريم الفنان في حياته أمر بالغ الأهمية، فالقيمة ان يكرم الفنان بنفسه، ومع ذلك اتمنى ان يكرم نبيل الالفى، وعبدالرحيم الزرقاني، فتوح نشاطي، حمدي غيث، كرم مطاوع، ونجيب سرور، محسنة توفيق، نادية السبع، روحية خالد، حسن البارودي، كثيرون ساهموا في المسرح والسينما والتليفزيون والاذاعة  ويستحقون التكريم
- تاريخ طويل ومحطات عديدة متنوعة بين المسرح والسينما والتليفزيون والاذاعة .. لنتوقف عندها قليلا .. 
ولدت لأسرة متوسطة، كان أبي يعمل بوزاة المالية، ولدت فى القاهرة لكنى عشت فترة فى طنطا لظروف عمل والدى، أنا من عائلة محافظة جدا كنت طفلة شقية، أحببت التمثيل من صغرى، وكنت أتأخر فى المدرسة لحضور بروفات فريق التمثيل، وأعود للمنزل لأتلقى عقابا شديدا من أمي، وجاءتنى الفرصة فى مدرسة طنطا الثانوية بنات، حينما أصيبت زميلتى بطلة العرض وفاجأت رئيس الفريق أننى أحفظ الدور جيدا، وبالفعل مثلت الدور بدلا منها، وبهرنى تصفيق الجمهور، وقررت من هذه اللحظة أن أصبح ممثلة.
انضممت لفرقة الريحاني، وكنت طالبة بالمعهد وقتها، ثم طلبتني  الفرقة القومية1958، فاستقلت من الريحاني وانضممت لها، وقدمت معها العديد من العروض،  وتخرجت من المعهد عام 1959 وكان ضمن دفعة التخرج عزت العلايلي، احمد توفيق، عبدالرحمن ابوزهرة، مصطفى الشريف، عايدة عبدالعزيز. 
وتضيف: كان راتبي في فرقة الريحاني 20 جنية بينما في القومي 15 جنيه، ولكني قدمت مع الفرقة القومية أروع العروض المسرحية عالمية ومحلية، لمؤلفين كبار مثل لوركا وشكسبير وارثر ميللر وسعد الدين وهبه ونعمان عاشور. 
اما السينما فكان اول فيلم سينمائي هو التلميذة، وشاركت مع فاتن حمامه في اريد حلا وافواه وارانب  وقدمت أهم ادوراي مع يوسف شاهين، ولاسيما عودة الابن الضال وحصلت على العديد من جوائز التمثيل في السينما والمسرح. وغيرها من الاعمال التليفزيونية والاذاعية.

- وما هي ابرز الجوائز والتكريمات؟     
تكريمات وجوائز كثيرة اذكر منها تكريم المسرح القومي وجوائز عن ادواري مع يوسف شاهين،اعتز بها  وافخر بها كثيرا.

- ما رأيك في الحركة الفنية في المسرح والسينما في الوقت الراهن؟ 
يؤسفني أن أقول لك لاشيء، السينما صفر، إلا من بعض اعمال لا تذكر، وكذلك التليفزيون،  اين المسلسلات التي تأسر المشاهد ويظل يتذكرها ويتابعها ولا ينساها، وذكرت: رأفت الهجان والسقوط في بئر سبع، ودموع في عيون وقحة، والشهد والدموع..

- ما هي ازمة الممثلين الشباب؟ 
اغلبهم اتجه للكوميديا، باعتبار انها الفن، على الرغم من ان لدينا مآسي تدمي القلوب.

- هل الازمة في التمثيل ام التأليف؟ 
حين تُكتب الكلمات صحيحة سيكون التمثيل صحيحا  ازمتنا في البعد عن القراءة، فالوحي قال للنبي أقرأ، والله (علم الانسان ما لم يعلم)

- كلمة توجهينها للشباب ممن يحلمون بالتمثيل والشهرة؟ 
عليكم بالقراءة، فهي الأهم على الاطلاق،  شاهدوا مسرح وتعلموا، تعلموا التكنيك، اطلعوا على الاخبار، واستفيدوا من التكنولوجيا واقول للشباب، كونوا جمالا التقطتوا ثم اجتروا، فلتكن لك شخصيتك المستقلة ولا تكن مقلدا، كونوا على مستوى من الوعي والرقي والاتزان.


عماد علواني