المخرج محمد عبد المحسن يقدم الثأر ورحلة العذاب لأبو العلا السلاموني على قصر ثقافة المنصورة

المخرج محمد عبد المحسن يقدم الثأر ورحلة العذاب لأبو العلا السلاموني على قصر ثقافة المنصورة

العدد 863 صدر بتاريخ 11مارس2024

في إطار الموسم المسرحي الجديد بهيئة قصور الثقافة لعام 2023/2024، تستعد فرقة المنصورة القومية المسرحية لتقديم العرض المسرحي “الثأر ورحلة العذاب” من تأليف: محمد أبو العلا السلاموني، إخراج: محمد عبد المحسن، على مسرح قصر ثقافة المنصورة برئاسة عزت أحمد زكي، في شهر مارس الحالي، يأتي العرض تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويشارك بها إقليم شرق الدلتا برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عاطف خاطر.

المخرج محمد عبد المحسن
قال المخرج محمد عبد المحسن: «يعد العرض المسرحي «الثأر ورحلة العذاب» التجربة الثانية لي على التوالي مع فرقة المنصورة القومية المسرحية والتي تعد من أعرق فرق الثقافة الجماهيرية بعد النجاح الكبير الذي حققناه سويا الموسم الماضي بعرض ست الملك»
أضاف عبد المحسن: «والعمل هذا العام يحمل أجواء مختلفة ويعد تحديًا حقيقيًا، وأيضا لما يتضمنه من تماس مع الكثير من الأحداث الجارية حولنا»

قصة عرض «الثأر ورحلة العذاب»
 نص «الثأر ورحلة العذاب» هو صياغة أدبية لقصة الأمير الشاعر امرؤ القيس والذي طرده والده للعراء، وأمر بقتله نظراً لخروجه عن طوعه وتقاليد القبيلة والتصاقه بالصعاليك، لتسوقه الأقدار ليكون حاملاً لثأر أبيه الذي قُتل غدرًا بعد تآمر أمراء القبائل المجاورة عليه، مما يمضي الأمير الشاعر قدمًا في طريق الأخذ بالثأر.
في سياق متصل يقول سمير زيدان مصمم الديكور بالعرض: «قام أبو العلا السلاموني بعمل إسقاط على الواقع من خلال نص «الثأر ورحلة العذاب»، كما أن النص يحتوي على عناصر مسرحية مختلفة كالفرجة المسرحية وغيرها وهذا ما سوف يقدم على مسرح قصر ثقافة المنصورة»
 تابع زيدان: «يعتمد نص أبو العلا السلاموني على بناء تراجيدي حيث يصبح صراع امرؤ القيس مع الآلهة أشبه بالتراجيديا الإغريقية، لذلك ديكور العرض سيأتي من خلال الواقعية الرمزية كي نلقي الضوء على الواقع الذي نعيشه اليوم، من عدم وجود مساواة وعدم تحقيق العدل»
تتحدث دعاء عبد الباقي أحد أبطال العرض عن دورها: «سوف أقدم دور رباب زوجة امرؤ القيس، وهي فتاة من الصعاليك، يمكن وصفها بأنها شخصية مزدوجة حيث قاسية في بعض الأمور لكنها تحب الحياة وترفض أن يأخذ امرؤ القيس بثأر أبيه، فهي ترى أن الثأر الحقيقي هو عبارة عن الحياة النبيلة والقضاء على ظلم المماليك»
تكمل عبد الباقي: «أن المخرج محمد عبد المحسن شخص متعاون، يضع كل ممثل في المكان الصحيح، كما أنه يضيف بين الفرقة بعض من الحب والطاقة الإيجابية»
كما تحدث ياسر موافي عن دوره بالعرض: «سأقدم دور ربيعة وزير الملك حجر بن الحارث الكندي ومربي الأمير امرؤ القيس، ويطلب الملك منه قتل امرؤ القيس لكن الوزير يشفق على الابن العاق ويتركه بالصحراء، وبعد وفاة الملك يتواصل ربيعة مع امرؤ القيس ليخبره بوصية الملك»
وتابع موافي: «أنني أرى أن هذا العمل وموضوعه شديد التماس مع الواقع الحالي حيث إنه ليس من المعقول أن صاحب الثأر يستعين بمن له مصلحة في فنائه حتى يهب له الحياة أو حقه المسلوب، وبالتالي إما أن نكون أسياد نملك كل الأشياء، أو عبيداً لا نملك شيء دون استثناء»
وتختتم هبة جمال بالحديث عن دورها: «أقدم دور الأميرة هند أخت أمرؤ القيس، ويعتبر هذا الدور دور محوري حيث إنها تدفع امرؤ القيس إلى الأخذ بالثأر من قاتل أبيه الذي كانت تحبه بشده، لكنها بمرور الوقت تندم على فعلها هذا»
وأضافت «هناك نخبة من الممثلين بفرقة المنصورة القومية ذي أدوار مهمة بالعرض وأيضا التعاون مع المخرج محمد عبد المحسن»
العرض المسرحي «الثأر ورحلة العذاب» من تأليف: محمد أبو العلا السلاموني، إخراج: محمد عبد المحسن، إعداد: طارق فراج، أشعار: مسعود شومان، موسيقى وألحان: عبد الله رجال، دراما حركية: أيمن علي، ديكور: سمير زيدان، مخرج منفذ: محمد عبد الجواد، مدير الفرقة: عبد الرحمن غازي.
تمثيل: ياسر موافي – محمد بحيري – أحمد رجب – هبة جمال – دعاء عبد الباقي – أسامة فضل – أحمد مصطفى – نانسي عبد الله – إبراهيم كمال – أحمد أبو العينين – عماد برهوم – هالة عيد – وصال أشرف - محمود عثمان – أحمد وائل – أحمد الزقم – يوسف صبري – نور فتحي – نجوى محمد – سهيلة – هشام إبراهيم.
 


آيه سيد