العدد 839 صدر بتاريخ 25سبتمبر2023
من اهم الأختصاصات الفنية والاحترافية للرقص المسرحي الحديث هو العمل علي الفكر الجديد في الثقافة والنظر الي التطور الفني لمسرح المستقبل في طريق التعبير الفكري والتصميم الحركي الجديد – الرقص.
وقد عملت علي العمل لمنهج تدريبي يبدأ بمفهوم الحركة اولاً ولماذا علي الحركة ان تكون في متناول ثقافي ادبي وفني علي جميع انواعه ومنذ وصولي مصر وتأسيس الرقص المسرحي الحديث في دار الأوبرا المصرية عام 1993 حيث جعلت في عروضاً في متناول الخط الفني العالمي في التجريبي الحركي وتطورالتصميم المعاصر مع تقديم الحضارة والثقافة ومعالم الفكر المصري التاريخي والحديث من خلال العروض التي نالت اعجاب عالمي وعربي .
في بدايات المهرجان التجريبي سنه 1989 كنت قد اخرجت عرضين لفرقة باليه اوبرا القاهرة .
وفي بدايه التسعينات كان المهرجان التجريبي يشق طريقه عربيا وعالميا .
حيث كانت ايضا بدايات فرقه الرقص المسرحي الحديث بدار الأوبرا وفي تواجدي في مصر سبتمبر 1992 طلب مني في دار الأوبرا بان يكون هناك عرض بأسم دار الأوبرا المصريه يدخل في مسابقه التجريبي وهكذا قمت بعرض يدعي « تناقضات « مع 7 بنات في فرقة الباليه ونال جائزة (النقاد) التي كان يرأسها الناقدة نهاد حليمه ورفيق الصان ومني البطراوي واصبح النوع او اللغه الجديدة لحركة الجسم تفاجئ جمهور التجريبي وخاصه كيفيه ادخال مشهد في فيلم « دعاء الكروان « للكاتب طه حسين حيث مثلت دوره انذاك وكيف ايضا ان الكاتب ينهي حياته في تابةت مصري يرتفع الي فضاء المسرح عرض تنقاضات هي عبارة عن كاتب يبحث في افكاره المتناقضة في خلال 7 نساء يتصارعو بين بعضهم ليكتشفوا افكاره علاقه تصارع افكار يتعذب الكاتب بين خلاجات روحه في طوابق وتنحسر افكاره ويتعرض خلالها الي عمليات جراحية في قبل الفتيات فهناك صوت امك كلثوم وماسكات المهرج ووجود فاتن حمامه في دعاء الكروان حيث الكاتب يفقع عيون اشاره الي الاديب الملك طه حسين حتي ينتهي به المطاف الي ان ينتحر داخل تابوت فرعوني ليذهب ويصبح مخلدا .
هذا بدايه منهجية الخط الدرامي الراقص في فصل دون اي كلمه علي المسرح هذه هي طريقه مفهوم الرمزيه التي يجب ان نشير اليها انما علي الجمهوران يكتشفها ويترجمها حسب وعيه الفكري المختلف علي الثاني:-
1 ايقاع الاجيال 1990.
2 ليال ابو الهول الثلاث 1991.
ولهذا أيضا تضاربة اراء النقاد وأراء اللجنة وهذا لم يمنع اني تسلمت اول جائزة تقديرجائزة تحصل لمصر بعد ثلاث سنوات من انشاء المهرجان وعلي اساسها فاروق حسني الذي كان يسعي الي وضع اسم مصر علي الخريطه الفنيه العالمية ، طلب في العودة في لوزان (سويسرا) الي مصر وانشاء فرقه الرقص المسرحي الحديث في دار الأوبرا المصرية – وحصل عام 1993 في سمبتمبر بعد انشاء الفرقة وفي افتتاح التجريبي1 سمبتمبر كعادة قدمت اةل عرض للفرقة وكان اول افتتاح اقوم به للمهرجان وهو عرض «سقوط ايكاروسي» والذي قدم في الافتتاح الفنان كرم مطاوع ... وحلة الكارثة الاغلبية الصحافيه « وليد عوني ارجع بلدك «
لان مفهوم المثولوجية اليونانيه لم تعجب الجمهور المصري رغم اني خلال هذا العرض كانت اول بدايات منهج وضعته للفرقة وهي ماعلاقة الحركة او ماعلاقة الجسم في تفسير المعني ، وماهو منطق استيعاب المضمون الذي يتفاعل مع الحركة دون كلمه ، وماهو دراسه المشهديه المتكامله في السيموغرافيا التي تندمج مع الاضاءة والديكور والملابس علي حركات ورؤيه قد تصدم البعض وقد ينبهر بها الاخر في تناولي هذا الصراع الإنسان يريد ان يصل الي الشمس ويصنع اجنحة كبيرة لازقه بالشمع وهنا يبدأ التعامل مع صراع الطموح دون ادراك – وقد قسمت العرض الي 12 جزءفي عذاب الاجنحة وعلاقة ايكاروسي بمجتمعه وفي خلالها دخلت كل ماهو صراع اجتماعي وطبقات اجتماعية تتصارع في احباط صعود ايكاروسي الي الشمس نري من خلالها عدة رموز كيفية تعامل النفسيات ببعضها البعض وتقلبات العلاقات التي تدمر الطموح والواقع وتدمر الحب والانسانية فوضعت ايكاروسي مترجما لحالات بديكور منظوري بواسطه بانوهات في بداية المسرح في الجهتين وينتهون بالعمق الي الارض حيث توجد طرابيزة طويله وهو الارتفاع الذي يحاول فيه ايكاروس الطيران الي الشمس والتي ترمز الي طبقات الشعب والحركات وعدم نطق اي كلمه ايكاروس يحاول ان يتخلي عن مجتمعه ، فيقرر حينها الذهاب الي الشمس وفي رؤيتي في تغير الميثولوجيا بان لم يذب الشمع بل ان المشهد الاخير يصعد باجنحته الي جعلتها في الحديد ويحل الصعود الي المسرح باجنحته التي يخبط بها للتحرر في مجتمع لم يتأقلم معه بينما الباقين اي المجتمع ينتحر امام الجمهور لانهم لم يصلو الي التحرر الذي قام به ايكاروس اراده ان يسقط .
وهكذا كانت ردت الفعل في فرقة الرقص المسرحي الحديث قد فشلت بنسبه 50% وكلمات « ارجع بلدك « كانت واضحة للرقص لهذا الفن في مصر – فذهبت اتوضح في معلمي موريس بيجار في لوزان – وعدت اتوضح نهاد حليمه والبطراوي .ورفيق الصبان وعباه الرويني وايضا امال بكير ونتحدث عن الخط الجديد الحركي للمسرح والرقص ،وكان ابتدت حينها التفكير في تقلب الرؤية والتركيز علي ماهو ثقافي تاريخي مصريووضعت خطة لمدة ثلاث سنوات دراسه الادب لتنفيذه علي المسرح بنفس الاسلوب والمنهج فكان نجيب محفوظ في كتابه في محاوله اغتياله وفلسفته وكان عرض الغيبوبه وبعده عن الفن التشكيلي المصري فأختارت الفنانين تحية حليم وعلاقاتها برسوماتها والمقابله الاخيرة ومن ثم دخلت عالم السينما واخذت املك فيلم المومياء لشادي عبد السلام (صحراء شادي).
هذه الثلاثية فتحت لي المفهوم المباشرالجمهوري المسرحي المصري ، وتفتحت افلام النقاد كلهم في نقل النوع الجديد المسرحي الراقص وكل واحد كان يري في منظور مختلف عن الاخر ، وكان النجاح وكان الاقبال علي تفهم الرقص المسرحي وكان علاقة السينموجرافيه والمساحات الفضائية لحركة الجسم والمضمون وخاصة قراءة المستويات الموسيقيه لتحريك الجسم لخدمة المضمون ولو حتي بكثرة الرموزفمستوي صانع الرموز وهذا صحيح نعيش في حقيقة مؤلمه ومنطق صريح فالرموز يدخلنا الي عالم خيالي وعالم العلم الذي بداخلنا وعالم التراث والفكر .
التي لم تنفتح معالم السكيزوفارنيا المختصين وهذا اضاف الي التثقيف في فكري الذي اتهموني باني لست بعقليه شرقيه وصممت بان لا اكون انه عقلي انا فلا تبحث فيه افكارك وهذا اعظم ماقيل عن الحريه والاستقلاليه .
وفي تقدم السنين بصعود التجريبي واستقطاب عروض اجنبيه كثيرة اتضح بان العروض بدأـ تميل اكثر واكثر الي الحركة والرقص وتدريجيا اخذت الكلمه والمروث المسرحي المعتاد وكل ماهو شكسبير وبخبرة حتي البلاد العربية اتجهوا الي المسرحي الحركي وهذا ماادي الي فرقتنا الرقص الحديث والصعود الي المفهوم المطلوب ولهذا فقد كان في نصيبي دائما لعدة سنين أما ان يكون الاقتناع من عروضي او ان يكون ضمن العروض المصرية المرشحة للجوائز فالعروض التي قدمت والتي افتتحت بها المهرجان هي : سقوط ايكاروسي / رائحة الثلج / فيروزهل زرفث.
فيروز هل زرفث عيونك دمعة / قاسم امين :تحرير المرأة / تحية حليم : المقابلة الاخيرة دموع حديد 2019 .
والعروض التي رشحت ان تمثل مصر للجائزة هي : الأفيال تختبئ لتموت /صراء شادي عبد السلام /تحت الارض / قصة الفرائة العذراء / حلم نحات محمود مختار وبعد جائزة النقاد في عرض التناقضات 1992 .
فاز عرضين احسن سينوجرافيا « الافيال تختبئ لتموت «1996
محمود مختار «حلم نحات « .
عرض تحت الارض لم اعطي او اكتب اي كلمة بخصوص محتوي العرض لا نري الا مايري علي المسرح المغطاه وتغطي كل المسرح لاني احب في الجمهور هو نفسه ان يخرج باستنتاج في خلال خلفيته ورؤيته الثقافية والعقلية لتحديد ابعاد مايحس دون لجوئي الي توضيح ما احب عرضه علي المسرح التجريبي نقي ومهم وان قراءة لعرض في هذا النوع هي قراءة فردية حقيقية تختلف كليا من شخص الي اخر بحرية مطلقة وتحليل خاص فالجمهور هو مبدع ايضا في قرائته .
في النهاية العرض سياسي يتناول الحالة السياسية التي حصلت بعد 9/11 بعد تدمير ابراج التجارة العالمية في نيويورك .
أما الافيال تختبئ لتموت ، فنحن علي المسرح نصف حيوانات / سمكه / وحيد القرن / البالورينا / الكاوبوي / القزم / المومياء / الكلون / الراقصة .
تناول الصراع السياسي العربي بين اللهو والخطر حيث ياتي صوت عبد الوهاب ، وسينما محمد بيومي في وراء اسلاك الحديد التي كالسياج تفصل المسرح كليا عن الجمهور بحيث الراقصين يتسلفون الاسلاك الي فوق المسرح محلقين بالهواء انه اشبه في السرك ، والنزاع السياسي العربي انه مسرح وناس متنكرين اجسامهم دلا لاة الصراعات حتي المهرج يصبح هو الشيطان الذي يرمي الفوضي ، كسيرة ذاتية لكل منا بالاخير المهرج يقتل الجميع داخل قفص حديدي ويتحول فن المهرج الي الموت ويجلس علي القفص .
ايامها كان انهاؤ الاتحاد السوفيتي حيث الكاوبوي الامريكي كان ينشف ريش بجعة في بالية بحيرة البجع .