فرقة المركز الثقافى بطنطا تستعد بعرض «خيل البحر»

فرقة المركز الثقافى بطنطا  تستعد بعرض «خيل البحر»

العدد 760 صدر بتاريخ 21مارس2022

خشبة المسرح ليست ذات بعد واحد بل هي كاميرا حية ترصد واقع الإنسان المصري وظروفه السياسية والاجتماعية التي ترافق انتصاره تارة وانهزامه تارة، كما أنها المرآة التي تتجلى فيها - قرب النهاية- الصورة الحقيقة للذات التي يمكن حسابها وإثابتها وعقابها، فهي تقدم صورة الاختيار الحر وترسم أبعاد العلاقات الإنسانية عبر موازنة الكلمة والصورة، من هنا جاء العرض المسرحي «خيل البحر» تأليف الكاتب المسرحي طارق عمار وإخراج محمد فتح الله. 
على قدم وساق تجري فرقة المركز الثقافي بطنطا بروفات العرض المسرحي «خيل البحر» تأليف الكاتب المسرحي طارق عمار وإخراج محمد فتح الله إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركز للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة ويتم إنتاجه لصالح المركز الثقافى بمدينة طنطا - الإدارة العامة لثقافى الغربية – إقليم غرب ووسط الدلتا.
العرض من  بطولة حاتم الجيار، إبراهيم الصباغ، محمد الرملاوي، شيماء عبد الجواد، عبد الله محمد فتح الله، حسام حموده، مصطفى طارق، عبد الله نافع، أحمد فايد، مي الكفراوي، يمنى عامر، هاجر عزت، الطفل يوسف رجب، عبد الرحمن عبده، أحمد عبد الحكيم، عماد عبد الفتاح، محمود رجب، كريم عبد الباسط، عبد الرحمن عماد، محمود أشرف، مصطفى عبد الظاهر، كريم قنديل، مصطفى منتصر، عمر صالح، محمد حسين داوود، هبه بشير، رنيم جاويش، مريم المصري، ديكور محمد طلعت، تصميم التعبير الحركي محمد النجار، تدريب الأداء الحركي إبراهيم أسامة «كابو»، إعداد موسيقي أحمد عفيفي، تنفيذ موسيقي مروان مصطفى، مساعدي الإخراج محمد خالد، مريم الشناوي، هالة أبو المجد، مخرج منفذ عبد الله نافع، إخراج محمد فتح الله. 
قال الكاتب المسرحي طارق عمار إن أحداث عرض»خيل البحر» تدور حول غريب الشاب الذي هجر من السويس عام 1967م في أعقاب النكسة وما مر به في حياته حتى الآن مرورا بعلاقته المعقدة بابنته  
أناقش من خلال النص عدة قضايا هامة ومنها تأثير الحرب في الإنسان وانعكاساتها عليه، وفكرة الإرادة الحرة فعندما يختار الإنسان اختيارا حرا عليه تحمل عواقبه، والإرادة الحرة دائما قضية وفكرة هامة أتعامل معها في نصوصي.
تابع قائلا: أقوم بعمل موازنة بين الكلمة المسموعة والصورة المرئية في نص «خيل البحر» ولا أغلق حيز التلقي فقط على الكلمة المسموعة، كما أنني أجرب فكرة المشهد المتداخل لأكثر من زمن، وهي ليست تداخلات مكانية ولكنها أماكن مختلفة في أزمنة مختلفة، فهناك بعض المشاهد تشاهد بها الشخصية في أكثر من مكان في وقت واحد وألقي الضوء على فكرة الوحدة العضوية للإنسان. 
فيما أشار المخرج محمد فتح الله عن عرض خيل البحر قائلا: نلقي الضوء على الإنسان المصري في فترة زمنية محددة، وبالأخص في فترة الستينيات فنحاول أن نقترب من الصورة الإنسانية والتاريخية لهذه الفترة وحالة الوجدان المصري لهذه الحقبة منذ عام 1967 م مرورا بعام 1973 وحتى وقتنا الحالي وذلك من خلال صورة تعبيرية. نقترب من أحد المدن الهامة وهي مدينة السويس بما أنها من أكثر المدن التي تعرضت لتغيرات عديدة على المستوى الإنساني فنبرز ذلك من خلال أحد الشخصيات المولودة بهذه المدينة، والذي يسعى للبحث عن رزقه ومن خلال رحلته نلقي الضوء على فكرة هامة وهي أن الإنسان في حياته يعيش حالة من الصراع بحثا عن إثبات ذاته. أتعامل مع الشخصيات وكأنها رتوش داخل لوحة تعبيرية الممثل بالعرض لا يتعامل بالكلمة فقط ولكن يقدم كل التنوعيات المطلوبة على خشبة المسرح داخل اللوحة التعبيرية. 
وتحدث بطل العرض الفنان حاتم الجيار الحاصل على جائزة أفضل ممثل بالدورة الثانية عشر للمهرجان القومي للمسرح عن شخصية «غريب» التي يجسدها في عرض «خيل البحر» فقال: يناقش العرض من خلال شخصية «غريب» ثلاثة محاور هامة؛ المحور الأول يمثل الخلفية المستمرة منذ بداية العرض وحتى نهايته والنقطة الأساسية هي الإنسان المصري من عامة الشعب الذي ليس له دخل بما حدث منذ أحداث نكسة عام 1967 وهو في ريعان شبابه مرورا بحرب 1973م وحتى حرب الخليج عام 1990 م وتأثير ما حدث من حروب على شخصية الإنسان المصري وانعكاساتها على أدائه بالحياة، المحور الثاني يناقش حياة الإنسان وما هدفه وحلمه الذي يسعي لتحقيقه وهل يستطيع الوصول إليه وإحساسه بالعجز أمام ما فعله ونحو واجباته التي لا يستطيع تقديمها وإنسانيته إلى أين تتجه ومكانه أمام صعوبات الحياة والمحور الثالث وهو عبارة عن طرح نفسي داخلي كيف عندما يقترب الإنسان من نهاية عمره يتحدث ويناقش نفسه فيري نفسه شخصا آخر ويتحاور معه ويجسد ذكرياته ويضعها أمامه ويتناقش معها ويحاسب نفسه، يتناول المخرج محمد فتح الله هذه الإشكالية بشكل تعبيري
الممثلة هاجر عزت تجسد شخصية أمينة وقالت عنها : أمينة بمثابة «الصندوق الأسود” لغريب فكانت معه منذ أن كان شاب وحتى اصبح كهلا ومنذ فترة النكسة هجرت مثل غريب وكان تحبه وأكثر ما جذبنى فى الشخصية أنها شخصية صادقه بكل ما تحمله الكلمة من معنى .
فيما يجسد الممثل مصطفى طارق صديق غريب وقال عنها : “منزلاوى» هو صديق غريب وهما مختلفان ومتضادان فى الآراء وهى شخصية جديدة ومركبة كما أن قضية العرض هى قضيتنا جميعا كمصريين معاناه المواطن وحلمه وقد سعدت كثيرا بالعمل مع المخرج محمد فتح الله لأنه مخرج متميز على المستوى الإنسانى والفنى .
بينما تجسد شخصية الابنة «مارلين « الممثلة مى الكفراوى وذكرت عنها: أجسد شخصية الأبنه وهى شخصية متحررة وقوية فى آن واحد ولها وجه نظر تحاول الدافع عنها وقد لمست الشخصية عدة مشاعر متعددة بداخلى. 
فيما أوضح محمد طلعت مهندس الديكور أن عرض خيل البحر من التجارب المختلفة بالنسبة له من حيث الرؤية التشكيلية واستخدام التقنيات الحديثة في تصوير منهجية العرض التي يغلب عليها التعبيرية والقليل من المدرسة الطبيعية وذلك تماشيا مع رؤية المخرج محمد فتح الله في تحريك العرض من ممثلين وراقصين وموسيقي تصويرية واستخدام تقنية الفيديو مابينج، فيما عبر عن سعادته بالتعاون مع فريق العمل وعلى رأسهم الفنان محمد فتح الله مخرج العرض.  
إبراهيم اسامة «كابو « مساعد مصمم التعبير الحركى اعرب عن سعادته بالتعاون مع المخرج محمد فتح الله وفريق العمل موضحا ان التعبير الحركى والإستعراضات يتم توظيفهم فى العرض بشكل  يعبر عن دراما وحالة العرض والحقب الزمنية التى تجرى بها الأحداث .
 


رنا رأفت