«مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية» كتاب جديد للباحثة د. هادية عبد الفتاح أحمد

«مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية»  كتاب جديد للباحثة د. هادية عبد الفتاح أحمد

العدد 745 صدر بتاريخ 6ديسمبر2021

تثير الباحثة د. هادية عبد الفتاح من خلال كتابها «مُخرِجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية» موضوعا مهما، الصادر عن الهيئة العربية للمسرح.
وتتناول الباحثة هادية عبد الفتاح، مسرح المرأة المخرجة، بعيدا عن قصدية الخروج بسِمات في أسلوب الإخراج تختص بها المرأة دوناً عن الرجل أو العكس – كما تصرح – وإنما تهدف من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أسماء وتجارب مخرجات مسرحيات متميزات، جرت العادة على أن لا يُلقى عليهن الضوء ولا يحضيْن بالاهتمام اللازم، إما لأنهن سيدات، أو لأن العادة جرت على متابعة أخبار المخرجين الكبار الذين يحتلون قاعات مسارح الدولة الرسمية. بينما، ما هو خلافٌ عن ذلك فليس جديراً بالذكر.
وتتساءل الباحثة عن دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر، خاصة أنها دخلت مجال التمثيل والإنتاج بشكل رسمي في فترة مبكرة من ظهور ما سمي بمسرح العلبة الإيطالية بمصر، مقارنة بنظيرتها في العالم الغربي، ولكن مع ذلك تعثر دخولها في مجال الإخراج المسرحي بشكل كبير، وتدلل الباحثة هادية على ذلك بندرة أعداد النساء اللائي خضن هذا المجال. وتطرح سؤال، لماذا تأخر دخول المرأة في مجال الإخراج المسرحي التابع لمنظومة المسرح الرسمية (state sponsored theatre) بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص؟ – وهل استطاعت المخرجة المصرية أن تطور من مفردات العرض المسرحي.
وتجيب الباحثة هادية عبد الفتاح، عن العديد من الأسئلة ضمن الكتاب في جزئين، وهما جزء أول يعرض كيفية دخول المرأة إلى مجال الإخراج بشكل عام في الغرب والظروف التي حالت دون الاعتراف بها رسميا كمخرجة، مع توثيق لأعمال المخرجات المسرحيات في مصر وتحليل الأسباب التي أدت إلى تأخر ولوجهن مجال الإخراج المسرحي تحت مظلة المنظومة الأبوية السائدة.
أما الجزء الثاني خُصص للتحليل السيميوطيقي لنماذج من عروض بعض المخرجات اللواتي ظهرن في الفترة الزمنية ما بين (1990م و2010م) واستطعن الصمود حتى الآن، والمخرجات هن (نورا أمين، عفت يحيى، عبير علي).
وتختتم المؤلفة بحثها بملحق يشمل سيرا ذاتية فنية للمخرجات الثلاث، وجدولاً بأعمال لمخرجات المسرح في مصر. وقبل الملحق خاتمة هي عبارة عن أضمومة لعديد من النتائج المستخلصة مما عرضته الكاتبة في فصول الكتاب بجزأيه.
الجدير بالذكر، أن الباحثة د. هادية عبد الفتاح أحمد، مُدرسة بقسم المسرح شعبة تمثيل وإخراج بكلية الآداب بجامعة حلوان، وحاصلة على درجة الدكتوراه بمنحة بإشراف مشترك بين جامعة حلوان وجامعة مدينة نيويورك، وعلى ماجستير من أكاديمية الفنون عن رسالة بعنوان «دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر»، لها كثير من الأبحاث وشاركات في مؤتمرات دولية وعربية عديدة.
 


ياسمين عباس