القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي

القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي

العدد 722 صدر بتاريخ 28يونيو2021

تم مناقشة رسالة الماجستير بعنوان «القيم الروحيه والفكريه لشخصية المرأة في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي» مقدمة من الباحثة بتول فارس حسن، وتضم لجنة المناقشة الدكتور حسين علي هارف، أستاذ أدب ونقد بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (رئيسًا)، والدكتور قيس إبراهيم محمد، أستاذ تربية مسرحية بكلية التربية جامعة الكوفة (عضوًا)، والدكتورة فاتن حسين ناجي، أستاذ مساعد أدب ونقد بكلية الفنون الجميلة جامعة بابل (عضوًا)، والدكتور عامر محمد حسن، أستاذ مساعد أدب ونقد بكلية التربية جامعة الكوفة (عضوًا ومشرفًا). والتي منحت الباحثة من بعد حوارات نقاشية انتظمت وفق شروط ومعايير أكاديمية درجة الماجستير.
وجاءت رسالة الماجستير الخاصة بالباحثة كالتالي:
يرتبط المسرح ارتباطاً وثيقاً بالدين والثقافة والمجتمع الانساني والمدارس الفلسفية والمذاهب الادبية, يسهم في تمثيل الواقع، حيث يمثل جميع القضايا والحقائق التي تحصل في المجتمع بصورة واضحة أمام الناس، وواقعة الطف من الحقائق والأحداث المهمة التي غيّرت مجرى التاريخ، لما حملته من مضامين ودلالات ودروس في الإيمان الراسخ والصبر المهيب والبطولة التي تجلّت في الثبات على الموقف، بطولة قلَّ نظيرها حتى أبهرت مدلولاتها أعظم الفلاسفة والباحثين والأدباء والكتّاب في العالم، مثلما أصبحت مدرسة متفردة ينهل منها الباحثون عمق الموعظة ونقاء الفكر الإنساني، حيث كان للمرأة المسلمة اثر مهم في واقعة الطف فالمرأة كان لها اثر كبير في النهضة الحسينية لا يقل عن دور الرجل فيها. ومن هذا المنطلق ارتأت الباحثة القيام بدراسة (القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي). اذ قسّم البحث على اربعة فصول:
تضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي تمحورت في السؤال الآتي: (ما القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي؟) في حين تجلت اهمية البحث الحالي اذ كانت أهمية هذه الدراسة هي معرفة الجنبات الروحانية  التي تعد من السمات المهمة التي لم يتطرق إليها الباحثون في جانب المسرح ولذا تعد هذه الدراسة من الدراسات الضرورية في هذا المجال, وجاء هدف البحث الحالي ( تعرف القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة  في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي).
أما حدود البحث فاقتصر الحد المكاني في محافظة(بابل, كربلاء, نجف, ناصرية, ميسان), والحد الزماني في سنة(2009-2018)، أما الحد الموضوعي فهو دراسة (القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة في نصوص المسرح الحسيني المقدمة من قبل مديريات النشاط المدرسي).
وجاء الفصل الثاني بثلاثة مباحث، المبحث الاول: تضمن محورين الأول القيم الروحية والفكرية عند الفلاسفة الغرب والعرب اما المحور الثاني فكان القيم الروحية والفكرية على وفق مدرسة العرفان والتصوف، أما المبحث الثاني فقد كان الحضور الروحي لشخصية المرأة تاريخيا، أما المبحث الثالث فتضمن محورين المحور الاول المسرح المدرسي، أما المحور الثاني فكان المسرح الحسيني، وتضمن بعد ذلك الدراسات السابقة والمؤشرات.
في حين الفصل الثالث (اجراءات البحث) الذي تضمن المجتمع الذي تكون من (17) نصّاً مسرحي، أما العينة المدروسة منه التي شملت خمس نصوص مسرحية فقد تم اختيارها قصدياً تبعاً لبعض الاسباب منها لتوافر عدد من العنصر النسائي في المسرحيات، أما أداة البحث فقد اعتمدت الباحثة المؤشرات في تحليل العينة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.
 أما الفصل الرابع فقد تضمن درجاً من النتائج  منها:
1 -إن المسرح الحسيني عمل على توضيح الزهد بالدنيا، من خلال ارتباط شخصيات المشاركين بمعركة الطف بالجانب الروحي، وهذا ما وجدناه بمسرحية (ليلة ضياع الشمر) ومسرحية (الرحلة1400)، وفي مسرحية (قمر بني هاشم العباس بن علي «عليه السلام»).
2 - إن المسرح الحسيني مثل ارتباط المرأة بالعقيدة الاسلامية ارتباط روحي وعقائدي، وهذا ما وجدناه من التضحية والايثار والصبر على المحن والشدائد في المعركة و بعدها، وهذا ما وجدناه في شخصية أم وهب والسيدة زينب (عليها السلام)، وزوجة الحسين الرباب في مسرحية (ليلة ضياع الشمر)، وشخصية الأم في مسرحية (الرحلة1400)، وشخصية أم البنين في مسرحية (قمر بني هاشم العباس بن علي).
3 - إن المسرحية أكدت الدور البطولي للمرأة المسلمة في معركة الطف، الذي لا يختلف عن دور الرجل، وهذا ما وجدناه في شخصية السيدة زينب (عليها السلام) والنساء الأخريات في مسرحية (ليلة ضياع الشمر).
وبالاعتماد على النتائج المستخرجة من تحليل العينة وعلى معطيات الاطار النظري توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات تضمنتها الفصول الاربعة مع النتائج ومنها:
1 -استطاع المسرح الحسيني أن يبين الدور الذي لعبته المرأة المسلمة في واقعة الطف من خلال حفظ الدين اولاً وحفظ الذات والنفس.
2 - نجح المسرح الحسيني في بيان الجانب الروحي للمرأة من خلال الدعاء في القوة والضعف وتفويض الامر الى الباري عز وجل.
3 - أدى المسرح الحسيني دوراً مهم في اظهار دور المرأة في المجتمع الاسلامي وتبيين مكانتها الى العالم والمجتمع.
وفي ضوء هذه الدراسة وما أسفرت عنه من نتائج واستنتاجات توصلت الباحثة الى جملة من التوصيات منها: الاهتمام بشخصية المرأة في المسرح الحسيني لأن اغلب النصوص المقدمة للمسرح الحسيني تفتقر إلى شخصية المرأة أو شخصيات قليلة، كما توصلت الباحثة الى عدة مقترحات لتحقيق الفائدة اجراء بعض الدراسات منها: دراسة القيم الروحية والفكرية لشخصية المرأة في نصوص المسرح العراقي المعاصر.
 


ياسمين عباس