في مشاهدات نوادي مسرح القليوبية وبني سويف والفيوم أكثر من 50% من العروض اعتمدت على نصوص محلية

في مشاهدات نوادي مسرح القليوبية وبني سويف والفيوم أكثر من 50% من العروض اعتمدت على نصوص محلية

العدد 695 صدر بتاريخ 21ديسمبر2020

اختتمت الأسبوع الماضي مشاهدات تجارب نوادي المسرح لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة،  وشاركت فيه أفرع الفيوم وبنى سويف والقليوبية، بحضور لجنة المشاهدة المشكلة من قبل الإدارة العامة للمسرح بهيئة قصور الثقافة والتي تكونت من المخرج السعيد منسى والناقد أحمد خميس والناقد إبراهيم الحسيني، والمخرج عزت زين، والمخرج أحمد البنهاوى، والملحن ايهاب حمدى، وعلى مدار ستة أيام قُدمت خمسة عشر تجربة، منهم 4 عروض اعتمدت على نصوص المسرح العالمي، وثلاثة عروض اعتمدت على نصوص لكتاب عرب، وثمانية عروض لمؤلفين مصريين .
 وقدمت تجارب “سالوس، دم السواقى، حلم سعيد، ليلة من ألف ليلة، تسمحيلى بالرقصة دى، الموقوف رقم 80، الأم والطفل بخير، اسمع يا عبد السميع، المركب، محاكمة ظل الحمار، انسو هيروسترات، الجبانة، رصد خان، ثامن أيام الأسبوع، خيط حرير” .
قدم نادي مسرح بنها مسرحية دم السواقى تأليف بكري عبد الحميد، أشعار مجدى أبو الخير  وغناء ماجد عبد الفتاح، تصميم وتدريب دراما حركية محمد صلاح ماكس، مخرج منفذ أميرة سعيد مخرج مساعد عماد سكر وعبد الله عبد الحليم، تمثيل مصطفي أبو طالب، محمود تامر، سعاد السعيد، بسمه تامر، عمر أبو طالب، شادي محمد، عماد سكر، محمد حمدي، عبد الله عبد الحليم، أميرة سعيد،  إخراج مها بدر .
قالت المخرجة مها بدر تدور أحداث المسرحية حول أشهر ثلاث قصص حب ُعرِفَت في التراث الشعبي “بهية وياسين، حسن ونعيمة،شفيقة ومتولي”، وذلك من خلال هروب صبح ونور بحبهم المطارد لينتهوا نفس نهاية قصص الحب القديمة وهي الموت، ويطرح العرض سؤالا هاما : هل نحن من نقتل الحب بطمعنا ورغبتنا في السلطة والمال ؟ أم أن الحب هو الذي يموت بداخلنا مع ضغوط الحياه؟.
وتابعت المخرجة مها بدر : أقدم النص بشكل معاصر بعيدا عن الشكل التقليدي للتقديم ويقوم الممثلون بتشكيلات الديكور بأجسامهم مما يعطي روح جديدة للنص.
وقدم المخرج محمد علاء الدين مسرحية “حلم سعيد” تأليف أنطوان تيشخوف، تمثيل أحمد محمود، إسلام خالد، خلود رضا، أحمد فتحي، سلمى محمد.
قال المخرج  محمد علاء تدور المسرحية حول طموحات وأحلام الشباب وإظهار مواهبهم في حل المشاكل والعوائق التي تواجههم.
قدم عمرو الطيب مخرج مسرحية “ليلة من ألف ليلة وليلة” تأليف أحمد سمير: تدور أحداث المسرحية حول الصراع الأبدي بين الإنسان والشيطان من خلال فنتازيا كوميدية يظهر من خلالها فشل الشياطين في السيطرة على عقول البشر، وذلك عبر الحكايات التي ترويها شهرزاد للملك شهريار، والتي تحمل معاني التضحية والعفو والتسامح وفي النهاية ينتصر الخير في جولة من جولات الصراع الأبدي التي لا تنتهي حتى قيام الساعة.
مسرحية “ليلة من ألف ليلة وليلة” تمثيل عادل عمار، أحمد أبوالسعود، منه جمال، مصطفى سامى، رحمه سمير، إسلام أشرف، رقيه وليد، عمرو الطيب، بوسى على، مودى سالم، محمد حسن، عبد الرحمن شعراوي، زياد أيمن، وليد محمد، هشام نبيل، شروق سمير، عبدالله صلاح، تأليف أحمد سمير، إخراج عمرو الطيب.
قال المخرج أحمد رمضان : قدمت تجربة “تسمحيلي بالرقصة دي” تأليف سامح عثمان، تمثيل، محمود علي، أحمد طارق، إسلام حمادة، فاطمة يوسف، سهيلة طارق.
وأوضح رمضان : المسرحية تناقش المشكلات التي يعاني منها الشباب فى إطار مكان حدده المؤلف (صالة رقص) تجمع فيها أنماط مختلفة من أبناء المجتمع، يتفاعل من خلالها المجتمعون فى الصالة، ويتم تبادل هذه الأفكار في موضوعات اجتماعية متنوعة”.
وقدم المخرج ناظم نور الدين تجربة “معضلة الكراسي الموسيقية” عن نص الأم والطفل بخير لاوليفيه شاشياري، دراماتورج وأشعار ورؤية سينوغرافيا وإخراج ناظم نور الدين،
يقول ناظم نور الدين: تدور أحداث العرض حول معضلة العلاقات العاطفية هل نكمل في العلاقة لمجرد أننا نحب الآخر حتى لو لم نشعر بالسعادة أم نبحث على السعادة والسلام النفسي في مكان آخر حتى وإن كان الحب غير موجود .
وأوضح ناظم نور الدين: يبدأ العرض بدخول البطل والجمهور على الخشبة التي فضاءها يمثل عيادة طبيب نفسي، فنضع الجمهور من اللحظة الأولى في موقف المرضى، ليشعرو بالتماس بين حيواتهم وحياة بطل العرض وإن اختلفت أو تشابهت من المؤكد أنهم مروا بتجربة مثيلة أو شبيهة.
“معضلة الكراسي الموسيقية” تمثيل فداء حسام، جويد نجم الدين، ياسمين عصام، منير زيدان، وليد حسين، ندى شاكر، هالة محمد، هشام صدقي، إسلام فوزي، تأليف أوليفيه شاشياري، دراماتورج وأشعار ورؤية سينوغرافيا وإخراج ناظم نور الدين.
وقدم نادي مسرح الفيوم عرض “المركب” تأليف إسراء جمال وإخراج محمود ياسين على مسرح ثقافة الفيوم
ويقول محمود ياسين مخرج العرض: تدور أحداث المسرحية حول، دراسة علمية لدكتور جون ليتش حيث اثبتت الكتب العلمية ما يمر به الانسان من معاناه نفسية توصله إلى حتفه تلك المعاناه التي تجعله يمر بالعديد من المراحل المُؤلمة داخل عقله فيخوض حرباً مُميتة بينه وبين نفسه، وتمثلت تلك المراحل في دوائر مُتصلة مركزها الصدمة الشديدة لتفتتح مراحل الرحلة التي تبدأ بالأنكار الذي يشبه من حين لأخر الانسحاب عن الآخرين، يتبعه ذروة الغضب الذي يقل تدريجيا ليتحول إللى لا مبالاه تجاه كل شيء يحيط بالفرد، لينقلنا بعدها لآخر مساومة يعقدها الفرد التي تفقده الإرادة والعزيمة التي كان يتحلى بها، فيكتئب وينعزل تماماً فيفقد مع الوقت طواعيته النفسية ويصبح غير قادر على الاستمرار لأن كل جزء من جسده لم يعد تحت حكمه، لتوصلنا هذه المرحلة لآخر دائرة وهي دائرة التقبل والاستسلام لفكرة الموت الحقيقي ليتحقق حينها هدف الرحلة وينال الفرد الراحة الابدية تحت مسمى الوفاه النفسية بمراحلها الخمسة.
مسرحية “المركب” تمثيل أحمد عبد الحميد، مؤمن هشام، محمد عز، رحمه شعبان، ولاء حسين، شيماء عاطف، فرحه أحمد، استعراضات مصطفى مجدي، تأليف إسراء جمال وإخراج محمود ياسين.
وقدم المخرج اميل ألفونس مسرحية “محاكمة ظل الحمار” تأليف فريدريش دورينمات إعداد وإخراج إميل الفونس.
ويقول اميل الفني تدور إحداث المسرحية حول أن فيكتور هوجو له حكمة تقول: لا تعط الحرية لجاهل فمن يعطي الحرية لجاهل كمن أعطى سلاحا لمجنون، عندما يقابلك أحدهم وتجده يتحدث في أمور ليست من إختصاصه ويتحدث فيها بكل ثقة وأنت تعلم أنها غير صحيحة إياك أن تتجادل معه فأنت لن تستطيع أن تقنعه أنه خاطئ وهنا سيحتار الناس في أمركم من منكم السفيه؟ وقد يصيبك بجهله فتسقط قتيلا في نظر الآخرين وكن ساميا في معتقداتك وأفكارك ونقاشك ولا تدع أحدهم يجرك إلى مستوى فكري أو أخلاقي أو أدبي أقل من مستواك.
وأوضح : نعاني من المشاكل الطائفية التي تطل علينا من وقت لأخر بسبب سوء تصرف البعض .. وقد تكون المشكلة بسيطة ولكنها تتحول لفتنة طائفية سبب تعامل الأفراد مع المشكلة في إطار أكبر من حجم المشكلة وهذا هو نص قضية ظل الحمار والتي تشاجر الحمار مع الطبيب حول جلوسه في ظل الحمار دون أن يدفع إيجار الظل وعلى الرغم من وعي الطبيب أنه عليه أن يعي الأمور جيدا ولا ينساق لمثل هذه المهاترات .. إلا أنه يندفع معاندا إياه وتتحول القضية من ظل الحمار إلى أن كل منها يظهر للناس أنه مطهد من قبل الأخر بسبب إعتناقه لنوع معين من العبادات .. وتتوالى الأحداث حتى نفاجأ في النهاية أن المدينة تشتعل وتحترق بفعلتهم ولا يبقى أحد فيها وقد إبتعلت نيران الخلاف الطرفان .. وهذا لأن الخلاف لن يحل المشكلة بس طرفيها خاسران .. لأن النيران التي سأحرق بها جاري .. ستطالني في النهاية لأن بيوتنا جميعا يحويها نفس الوطن
مسرحية “محاكمة ظل الحمار” تأليف فريدريش دورينمات إعداد وإخراج إميل الفونس، تمثيل: كريم مختار، محمد جمعة، شهد محمد، محمود محسن، حسام رجب، أحمد هلال، أحمد سالم، بسملة هلال، محمد سيد.
قدم نادى مسرح سنورس فرع ثقافة الفيوم مسرحية “اسمع يا عبد السميع” تأليف عبد الكريم برشيد، إعداد وإخراج عيد عثمان، تمثيل حسام خالد، أميرة عرابى، أحمد هنداوي، مخرج منفذ محمد عطية.
قال المخرج عيد عثمان تدور أحداث المسرحية عن عبد السميع الذى يعيش حياته كطفل كبير يصارع طواحين الهواء ويهرب من كل هموم الحياة و من كل القهر الواقع عليه وعن الخامسة زوجة عبد السميع التي تبحث عنه كرجل يحميها وتظهر الأحداث نظرة المجتمع العربي للمرأة ومدى القهر الذي تتعرض له وكيف يظهر اسمها أنها البنت رقم خمسة لأبيها
قال المخرج  اسامة جابر : قدمت مسرحية “ثامن أيام الأسبوع” تأليف على عبد النبى الزيدى وتدور أحداث المسرحية حول ذروة الصراع بين الحياه والموت، حيث الدفان والرجل الحي الذي يصر الدفان على دفنه، مشيرا إلى أنه يتناول العرض بأكثر من اسلوب منه الغناء والرقص والضحك والقهر، إلى أن ينتهي العرض بإكتشاف ان كلاهما موتي
مسرحية “ثامن أيام الأسبوع” تأليف على عبد النبى تمثيل أحمد عبدالعليم، أسامة جابر، موسيقى وألحان محمد فتحى عبدالوهاب، إخراج أسامة جابر
 وقدم قصر ثقافة بهتيم مسرحية “انسو هيروسترات” تأليف جريجوري جورين، إخراج أسامة جميل، تمثيل محمد عدوي، حسن محمد، سارة حمادة، أسماء أبوبكر، أحمد فتحي.
قال المخرج أسامه جميل تدور أحداث المسرحية في مدينة أيفيس الإغريقية في القرن الرابع قبل الميلاد، وتتناول قصة تاجر يدعى «هيروسترات» يقوم بإحراق المعبد ليحقق الشهرة ولحفر اسمه في التاريخ، فحكم عليه بالإعدام، ولكن الفساد لا يسمح للعدل بأن يأخذ مجراه، فالقوة والمال تصبح تحت تصرف هذا التاجر من داخل السجن، وحيكت مؤامرات عديدة بين «هيروسترات» وبين باقي شخصيات المسرحية ابتداء من السجان طمعا بالمال، وزوجة الأمير طمعا منها بالمجد والشهرة، وانتهاء بالأمير حاكم مدينة إيفيس طمعا منه في البقاء في الحكم.
وقدم المخرج كمال كامل مسرحية “خيط حرير” تأليف شريف صلاح، وتتحدث عن قصة من الخيال حيث يقوم فنان تشكيلي برسم فتاة جميلة وتخرج له من اللوحة ويقوم معها باستعراض قصة حياته.
وقدمت تجارب لكل من المخرج أحمد أبو العلا مسرحية “الجبانه” تأليف السيد فيهم لنادي مسرح بني سويف، “رصد خان” تأليف محمد علي، إخراج كامل كمال، وقدم المخرج ربيع إمام مسرحية “جوز الست”،  العرض الرابع “الجبانة” تأليف السيد فهيم وإخراج أحمد ابو العلا .
خمسة عشرة تجربة تحمل الطموح والأمل وهموم شباب نوادي المسرح وتعد بضخ تجارب ودماء جديدة في نهر المسرح بالثقافة الجماهيرية

 


دينا البدوي