أحمد ثابت الشريف: أحلم بتطوير مفهوم الثقافة الجماهيرية ليشمل ثقافة كل فئات الشعب

أحمد ثابت الشريف: أحلم بتطوير مفهوم الثقافة الجماهيرية ليشمل ثقافة كل فئات الشعب

العدد 638 صدر بتاريخ 18نوفمبر2019

حصد المخرج أحمد ثابت الشريف جائزة أفضل إخراج في الدورة السابعة عشرة، لمهرجان مسرح الهواة، الذي نظمته الإدارة العامة للجمعيات الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، على خشبة مسرح  قصر ثقافة الأنفوشي بمدينة الإسكندرية، في الفترة من 12 حتى 19 سبتمبر الماضي، وحملت هذه الدورة اسم فنان الشعب سيد درويش، وقدمت تحت شعار «تواصل الأجيال.. إبداع بلا حدود» و ترأسها د. عمرو دوارة. وقد جاء هذا الفوز عن عرض «بدائع الفهلوان في وقائع الأزمان» من إنتاج جمعية رواد قصر ثقافة أسيوط .
المخرج أحمد ثابت الشريف تخرج في كلية التجارة بجامعة أسيوط  وحاصل على دبلوم الدراسات الحرة بالمعهد العالي للفنون المسرحية لعام 2010، ويشغل حاليا منصب رئيس قسم المسرح بإدارة الخدمات الفنية فرع ثقافة أسيوط، و هو منسق ومقدم برامج جميع احتفاليات فرع ثقافة أسيوط الكبرى ومؤسس ومدير مهرجان مسرح الغرفة بقصر ثقافة أسيوط، و مؤسس العديد من الفرق المسرحية الحرة ونوادي المسرح. كما قام بالتدريب في عدد من ورش إعداد الممثل بقصر ثقافة أسيوط.
هل توقعت حصولك على الجائزة؟ وماذا يعني هذا التتويج بالنسبة لك؟
عندما أقدم المسرحية لا أهتم سوي بتقديمها علي الوجه الأكمل دون النظر لوصولها لجوائز من عدمه لكني أحمد الله علي ما حققته من مراكز متقدمة خاصة في عروضي الأخيرة. وبالطبع كانت سعادتي كبيرة بحصول عرض (بدائع الفهلوان في وقائع الأزمان)  على عدة جوائز بمهرجان الهواة الأخير إضافة للمركز الأول لجائزة أفضل إخراج و المركز الثاني لجائزة أفضل عرض والمركز الأول أفضل أغاني وأشعار لحسام عبد العزيز والمركز الثاني أفضل موسيقى لاسم الراحل محمد فرغلي وكذلك منح شهادات التميز لكل من: وهاني محمد أحمد، حسناء أحمد فتحي، آية عمار النوري، إسراء عمار النوري، إسلام عبد الواحد عبد الظاهر، مايكل يعقوب فهيم.
ما أهم الجوائز التي حصلت عليها من قبل؟
حصلت علي جائزة أفضل إخراج محترفين ثاني بمهرجان إبداع المسرح جامعة أسيوط سنة 2019، كما حصلت علي جائزتي ثاني أفضل مخرج وثاني أفضل سينوغرافيا بمهرجان أحمد بهاء الدين بأسيوط سنة 2018، وأيضا علي جوائز أفضل إخراج وأفضل دراماتورج وأفضل إعداد موسيقي عن عرض ( كان جدع ) تأليف / نجيب سرور بمهرجان شباب الجنوب الثاني سنة 2017، وحاصل علي المركز الثالث إخراج بمهرجان شباب الجنوب الأول والذي عقد بمحافظة الأقصر عام 2016، كما أنني حاصل علي جائزة المركز الأول إخراج  بمهرجان مسرح الثورة الذي أقيم علي المسرح العائم بالمنيل سنة 2011. وحصلت علي جائزتي ثاني أفضل عرض وثاني أفضل مخرج عن عرض أنا الثورة بمهرجان نوادي المسرح 21 عام 2011، بالإضافة إلى جائزة ثاني أفضل مخرج وثاني أفضل عرض بمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الجمعية المصرية لهواة المسرح بالقاهرة لسنة 2009 عن مونودراما كاليجولا، وعلي جائزة أفضل مخرج ثالث  بمهرجان أحمد بهاء الدين2013 وجائزة المركز الأول إخراج  وجائزة أحسن ممثل دور ثاني عن العرض المسرحي (العادلون) بمهرجان الرواد (دورة الفنان سعيد صالح) لسنة 2009. بالإضافة لجوائز أخرى عديدة لا يتسع المجال لذكرها الآن.
- كيف اخترت نص (بدائع الفهلوان) والذي حصدت به الجائزة ؟
هذا النص قدمت كممثل بفرقة أسيوط القومية الجزء الأول منه من إخراج الراحل العبقري ابن بورسعيد الفنان رشدي إبراهيم وكانت به كثير من الطقوس والشعائر الشعبية التي شرحها لنا أثناء تنفيذ العرض فسحرني من وقتها عالم الكاتب الراحل القدير رأفت الدويري مما دفعني لقراءة الجزأين الآخرين خيول النيل وخيول الخيال ثم مزجت الثلاثة أجزاء لإنتاج عرض بدائع الفهلوان في وقائع الأزمان.
- حدثني عن العرض ورؤيتك الإبداعية فيه ؟
العرض عبارة عن فرجة شعبية مستلهمة من بابات ابن دانيال الكحال وأسطورة ايزيس وأوزوريس ومستمدة من أحداث الشدة المستنصرية والتي أرخ لها ابن إياس في كتابه بدائع الزهور في وقائع الدهور وتحكي عن فرقة مسرحية محبظاتية ومغنيين تبحث عن فصول لتقدمها للجمهور وسط ظروف المجاعة وتجد شخصية تدعي أبو الحكاوي يقص أسطورة إيزيس وأوزوريس تفاجئ الفرقة بوجود شخصية الفهلوان ذلك الحالم بالسلطة والنفوذ فيقومون بخداعه وإيهامه بأنه صار السلطان ولكنه يصدق اللعبة ويتوهم أنه السلطان ويبيع الفهلوان وهم الرخاء  للجائعين.. في مسار الأحداث تمتزج أحداث أسطورة إيزيس وأوزوريس بسيرة الشاطر حسن وست الحسن والجمال لتتمخض عن ثورة يقمعها مقدم أتابك حرس السلطان في ملعوب سيرة علي الزيبق. يقوم الفهلوان وأمه الساحرة بعقد عقدة سحرية لتختطف الشاطر حسن أبو الخير ليرقد في تابوته كأوزوريس تعترض الفرقة علي نهاية العرض لأن الخير لا يموت فيقوم مخرج الفرقة بتغيير النهاية ليولدوا الخير من جديد.
- هل اختيارك لشكل العرض أو القالب الذي تضعه يكون  بتحديد مسبق أم أن الدخول في جو العمل هو الذي يقودك بعد ذلك؟
شكل العرض يفرض نفسه علي كمخرج بمجرد استقراري علي المشروع المسرحي ولكن التجربة المسرحية أشبه بالمعادلة الكيميائية لا تكتمل إلا في المختبر المسرحي ولهذا قد تدفعك البروفات وفكرة السينوغرافيا لتغيير القالب المسرحي.
- هل ترى أنه توجد أزمة في النصوص المصرية رغم غزارة الإنتاج المكتوب؟
نعم توجد أزمة في النصوص متعلقة بالأمانة في نقل مفهوم التمصير والاقتباس والإعداد. هناك نصوص كثيرة تحمل أسماء مؤلفين لكنها منقولة او بالأحرى مسروقة من نصوص أجنبية.
- أي نوع من الكتابة المسرحية يجذبك مخرج؟
الكتابة المسرحية التي تجذبني هي ما تتفق مع ما أود طرحه في لحظة معينة ولهذا فإن أي مسرحية مكتوبة بشكل جيد وتتسق مع ما أفكر فيه في لحظة آنية سأقدمه فورا.
- ما أهم مشروعاتك واهتماماتك الفنية في العمل المسرحي؟
من أهم مشروعاتي تكوين فرقة تفانين المسرحية الحرة بقصر ثقافة أسيوط وهي فرقة مسرحية شبابية تضم مواهب مختلفة في التمثيل والتأليف المسرحي والاستعراض الغناء والعزف والإنشاد الديني تضم في عضويتها أكثر من 35 شابا وفتاة كأساسيين وتستعين بمواهب حرة كأفراد احتياطيين من بين أكثر من 60 فردا آخرين . المقر المؤقت للفرقة هو قصر ثقافة أسيوط بميدان البنوك بمحافظة أسيوط تحت دعم وإشراف الأستاذة وسام درويش، مدير قصر ثقافة أسيوط وبتوجيه الأستاذ ضياء مكاوي  مدير عام فرع ثقافة أسيوط،   وتحت رعاية الدكتورة فوزية أبو النجا  وكيل وزارة الثقافة ورئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي.
كيف كانت البدايات ؟
تأسست الفرقة عام 2011 حيث قدمت عرضها (أنا الثورة) عن نص اضطهاد واغتيال جان بول مارا أو مارا – صاد تأليف  الكاتب العالمي / بيتر فايس  ومن إخراج المخرج أحمد ثابت الشريف وشاركت به في مهرجان الثورة الذي أقيم علي مسرح العائم بالمنيل بالقاهرة وقد فازت الفرقة بالمركز الأول بالمهرجان ثم قدمت الفرقة عرضها بمهرجان نوادي المسرح في دورته 21 وفاز العرض بالمركز الثاني علي مستوي الجمهورية وفاز المخرج بجائزة ثاني أحسن مخرج مناصفة وفاز عضو الفريق إيهاب محفوظ بالمركز الأول تمثيل رجال عن دوره الماركيز دي ساد.
تم بعدها تم اعتماد الفرقة كفرقة مسرح شارع حيث تدربت علي تقنيات مسرح الشارع في الورشة التي أعدتها إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة بمدينة السويس في شهر 11 سنة 2011 وتم الإعداد بعدها لعرض مسرحية (امسك رئيس) عن نص مسرحية تأليف علي عبد القوي الغلبان   وسينوغرافيا  حمدي قطب في إطار تجارب مسرح الشارع النزول بالمسرح للجماهير قدم هذا العرض بملتقي شارع الثورة بميدان التحرير وتفاعل الجماهير مع العرض بشكل مؤثر جدا حيث كانت فترة تعكس القلق السائد في مصر تخوفا من الرئيس القادم ونزلت عينات عشوائية من الجماهير حسب فكرة العرض ليطرح كل منهم رؤيته البسيطة وأحلامه ماذا يأمل من الرئيس القادم.
- كيف تطور مشوار الفريق حتى حصاد الجائزة الأخيرة بمهرجان مسرح الهواة؟
‏يمكن تلخيص مشوار الفريق في عدة محطات مهمة  منها ( عرض افعل شيئا يامت)‏ في 2012 من  تأليف الكاتب العالمي التركي  عزيز نسين وأشعار محمود درويش وسينوغرافيا  هاني محمد أحمد وموسيقي وألحان  نصر الدين أحمد سيد وبها اتجهت الفرقة لتكوين فرقة حرة كبري تحت اسم تفانين المسرحية تعمل بالجهود الذاتية في إطار الدعم القادم من الجمعيات الثقافية والأهلية وبعض المؤسسات. هذا العرض إنتاج جمعية أحمد بهاء الدين وقد فاز بجوائز: ثالث أفضل عرض وفازت نجمة الفرقة وفاء كامل  بالمركز الأول تمثيل نساء وفاز بطلا العرض أحمد مختار وإسلام عبد الرحمن كابو بجوائز التمثيل الخاصة بلجنة التحكيم .
بعد ذلك  قدمت الفرقة عرض مسرح الشارع عن رائعة سعد الله ونوس « الملك هو الملك « بعد أن تم إعداده ليناسب مسرح الشارع تحت اسم « امسك رئيس تو 2» من إخراجي ضمن عروض مهرجان نوادي المسرح بسوهاج في 2012 ثم قدمت الفرقة عرضها « ليلة مصرع جيفارا» تأليف  ميخائيل رومان  سينوغرافيا  حمدي قطب  وذلك بمهرجان جمعية أحمد بهاء الدين الثقافية وفاز العرض بجائزة أحسن إبداع جماعي وأول ديكور وثاني أفضل تمثيل نساء وذلك في عام 2014.
كما قدمت الفرقة بعدها عرض « حالة عبط « كمشارك بمهرجان ألوان لفنون الأداء ومسرح الشارع في  2014 وهو عرض غنائي تعبيري قدم بحديقة الحوض المرصود بالسيدة زينب وبدعم من العديد من المؤسسات الثقافية . ومن أهم ما قدمت  الفرقة عرض مسرحية « الفهلوان « طقوس شعبية جنوبية وأغاني فولكلورية وملاعيب الخيال عن نص الكاتب الكبير / رأفت الدويري كعرض مسرح شارع قدم أمام وزير الثقافة جابر عصفور علي هامش ملتقي الأدباء حول ثقافة الاختلاف. وأيضا قدمت الفرقة عرضها « حالة فصام « عن رائعة سعد الله ونوس (اغتصاب) وعرضت بمهرجان الهوسابير للفنون دورة الفنانة نيللي ولاقي العرض استحسان الجمهور وثناء النقاد . ومن المحطات المهمة للفرقة عرض (الواغش ليلة قتل الزير سالم) في مهرجان شباب الجنوب والذي تم عقده بمحافظة الأقصر بدعم من مؤسسة س للثقافة و وزارة الشباب ووزارة الثقافة وقد حصدت الفرقة أربع جوائز بهذا المهرجان جائزة أفضل سينوغرافيا للفنان حمدي قطب .. جائزة أحسن ثالث مخرج أحمد ثابت الشريف جائزة ثان أفضل تمثيل نساء مناصفة لنجمة الفرقة وفاء كامل وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان هاني محمد أحمد . وفي «مهرجان شباب الجنوب» والذي عقد بمحافظة أسوان قدمت الفرقة عرضها « كان جدع وفازت الفرقة ب 6 جوائز أفضل مخرج وأفضل دراماتورج وأفضل إعداد موسيقي أحمد ثابت الشريف وفاز العرض بجائزة السينوغرافيا حمدي قطب وجائزة التعبير الحركي أحمد مختار وجائزة افضل إضاءة مايكل يعقوب. أما في مهرجان الجمعيات فقدمت الفرقة عرضها الجنوبي تأليف  شاذلي فرح،  علي خشبة مسرح قصر ثقافة الجيزة وفاز العرض ب 6 جوائز:  ثالث أفضل سينوغرافيا فتحي مرزوق وثالث أفضل تعبير حركي إسلام زيان وثالث  أفضل نص مسرحي  وفاز كل من ريهام زيدان بجائزة التميز في التمثيل والطفلين أدهم ومينا علي جوائز التميز في التمثيل، ثم قدمت الفرقة عرضها طقوس الإشارات والتحولات تأليف سعد الله ونوس بمهرجان أحمد بهاء الدين الثقافي بأسيوط و فاز العرض بالمركز الأول وفاز بالمركز الأول تمثيل رجال ( حازم هيكل عند دور العفصة ) والمركز الأول تمثيل نساء (أيمي حسني عن دور وردة ) وفزت كمخرج بجائزة ثاني أفضل إخراج وثاني أفضل سينوغرافيا.
- ما أبرز الصعوبات والمشكلات التي تواجهك في العمل المسرحي بقصور الثقافة؟
لا توجد مشكلات أو صعوبات ولكني آمل في تطوير المنظومة بالكامل وتطوير مفهوم الثقافة الشعبية ثقافة العامة  أو الجماهيرية ومفهوم ثقافة الصفوة أو ثقافة المجتمع الراقي هناك من يحب سماع الذكر والتواشيح والربابة وغيرها كجزء من ثقافتهم الشعبية وهم أغلبية  وهناك من يريد الباليه والأوبرا وغيرها،  لابد أن تتوافق المنظومة مع احتياج هذه الفئات ويتوفق الصرف عليها ووضع ميزانيتها مع اتساع رقعة خدماتها المجتمعية.


أحمد محمد الشريف

ahmadalsharif40@gmail.com‏