الأمريكي «جاي رايان»: يقدم 7 مبادئ عملية لتصميم إضاءة العرض المسرحي

 الأمريكي «جاي رايان»:  يقدم 7 مبادئ عملية لتصميم إضاءة العرض المسرحي

العدد 632 صدر بتاريخ 7أكتوبر2019

شهد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر 6 ورش فنية مسرحية في مختلف عناصر المسرح، من بينها قدم مصمم الإضاءة الأمريكي الشهير “جاي رايان” “ورشة إضاءة أقيمت  خلال الفترة من 16 وحتى 18 سبتمبر الماضي بمسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية.
طلب “ريان” من المتدربين بفي البداية الإجابة على أربعة أسئلة وهي : ان يقوم المتدرب بكتابة  موضوع يشغل ذهنه الآن، او يكتب عن أي شيء يدور في مخيلته، و أن يقوم بالكتابة عن أي شيء يريد ان يغيره المتدرب، وربما يكون هذا الشيء خاص بالمتدرب نفسه، او تغيير العالم، او تغيير الحروب، او ربما تغيير زوجته، ثالثا: ما هي القصة التي يريد  المتدرب رؤيتها على خشبة المسرح، رابعاً : الكتابة عن أكثر الأشياء جمالاً.
ثم قسم  عملية التصميم the design process   إلى 7 مراحل هامة هي:  الالتزام ،و التحليل ، ثم البحث ، والتوقيت ، فالاختيار، ثم  عملية التنفيذ واختيار المواد التي سيتم استخدمها في التصميم، وأخيرا عملية التقييم . كما تناول “رايان كل هذه المراحل بالشرح التفصيلي من خلال إحدى التجارب المسرحية التي قام بعمل تصميم لها.
وأوضح رايان أن عملية الالتزام تتمثل في الشغف الذي يكون لدي المصمم، فإذا لم يكن لديه هذا الشغف لن يستطيع تقديم أي شيء، مشيرا إلى  أن “المادة” او “المال” عامل من عوامل تمكين المصمم في تنفيذ رؤيته، وإنها إن لم تتوفر لن يستطيع المصمم تنفيذ عرضه.
أما عن عملية التحليل فأوضح أنه يجب على المصمم أن يقوم بقراءة النص قراءة اولية لمجرد معرفة الحكاية التي سيقوم بعمل تصميمات لها، وبعدها يبدأ في جمع البيانات والمعلومات الخاصة ، كما انه يجب أن يقوم بتدوين الملاحظات التي تطرا على ذهنه خلال قراءته للنص، وتكون تلك التدوينات خلال القراءة الثانية، أما القراءة الثالثة للنص فيتم من خلالها التركيز على التفاصيل المصاحبة للنص، مشيرا إلى أن هناك قاعدة أساسية، هي ان  على المصمم أن يكون دائم الإطلاع والبحث، حتى لا يقوم بتكرار نفسه.
وانتهى اليوم الأول للورشة بتقسيم المتدربين إلى أربعة مجموعات كل مجموعة مكونة من 4 أفراد ، وطلب منهم “جاي رايان” أن تقوم كل مجموعة بتكوين مشهد من خلال الإجابة على الأربعة أسئلة التي طلب منهم الإجابة عليها في بداية المحاضرة، وأن يقوم المتدربين باختيار افضل الاجابات التي يمكن عمل حكاية مسرحية منها.
بدأت الورشة في يومها الثاني بتدريب عملي مع المجموعات التي تم تقسيمها في اليوم الأول حيث تم عرض مجموعة من الصور التي قام المتدربون باختيارها وطلب رايان من كل فرد في المجموعة أن يكتب رأيه في هذه الصورة أو ما الذي شعر به تجاهها عندما نظر إليها.
وبعد الانتهاء من التدريب الأول أخذ رايان المتدربين الى خشبة المسرح للتعرف على أجهزة الإضاءة المختلفة مع تقديم شرح تفصيلي لكل جهاز وما الإمكانيات التي يمكن أن تقدمها في العرض المسرحي، حيث تطرق لعدة أنواع من البريجكتور ووحدات الإضاءة المختلفة وكيفية استخدامها وطرق فتحها وتغيير القطع بداخلها وكيف يتم تعليقها وأنواع اللمبات الموجودة بكل جهاز إضاءة ووظيفتها وتأثيراتها المختلفة، مع تقديم شرح وسائل الأمان التي يجب اتباعها عند تركيب وحدات الإضاءة بداخل المسرح.
كما قام بتقديم شرح عملي لكيفية تركيب وتثبيت وحدات الإضاءة على “الهرسة” الموجودة على خشبة المسرح،  وكيفية إتقان وضبط درجة الإضاءة بالنسبة المطلوبة عن طريق استخدام الجيلاتين التي تساعد في اختيار الألوان المناسبة للمشهد، مستعينا بأحد التماثيل.  كما طلب من المجموعات القيام بتركيب الوحدات وتثبيتها، بالإضافة إلى استخدام الجيلاتين واختيار فتحات الاضاءة بالشكل المناسب.

تطبيقات عملية على وحدات الإضاءة
استهل الأمريكي جاى رايان اليوم الثالث بسؤال عن ماهية اللون، وطاقة الضوء وكيفية استقبال العين البشرية للضوء، مشيرا إلى أن طاقة الضوء تختلف حسب نوع الجهاز أو المصدر الذى تصدر منه، وأنها تتغير حسب الجهاز الذى توضع بداخلة اللمبة. كما أشار رايان إلى أن هناك طرقا عدة لاستخدام الضوء فى العرض المسرحى؛ حيث يمكن استخدام الألوان التي تنتمى لعائلة واحدة مثل مشتقات اللون الأزرق أو الأحمر أو البنفسجى والتدريجات الخاصة به. كما أوضح أنه يمكن استخدام ألوان مختلفة تنتمى لنفس العائلة اللونية،  مؤكدا أن لكل لون تأثيرا مختلفا يعمل على جذب الانتباه بطرق مختلفة عن الألوان الأخرى، و أن هناك ثلاثة ألوان مقابلة لبعضهما البعض، وعلى المصمم أن يقوم باختيار لون رئيسي يبدأ من خلاله التصميم.
و أكد المصمم رايان خلال الجزء النظري من ورشة الإضاءة أنه يقوم بعمل مخطط للإضاءة لكل عرض مسرحي يقوم بتصميمه مستعينا ببرنامج Vectorworks؛ حيث يقوم بوضع مخطط المسرح على هذا البرنامج ويقوم بتحديد مواقع وحدات الإضاءة المختلفة في الأماكن المخصصة لها وفقا لسيناريو العرض المسرحى. صاحب ذلك وضع مخطط أو الرسم التخطيطي لمسرح الفلكي وكيف استخدم وحدات الإضاءة الموجودة بالمسرح فى خدمة العرض الأمريكي surveys of the prairie of your room  وهو العرض  الذي  قدم ضمن المهرجان.كما نوه رايان إلى ضرورة كتابة أرقام وحدات الإضاءة وموضعها فى الهرسة ولون الضوء الذى يخرج منها، لأن كل وحدة إضاءة لها رقم خاص بها، من حيث قوة الطاقة الضوئية المنبعثة منها أو حسب التأثير الذى تقوم به. كما طلب رايان من المتدربين أن ينظروا على بعض الصور والإضاءة الموجودة بها،  ومنها صورة للقمر وانعكاس الضوء المنبعث منه على المشهد، كما طلب منهم أن يقوموا بتركيب وحدات الإضاءة بأنفسهم وتحديد نوع الجيلاتين ولونه الذى سيتم استخدامه فى صنع إضاءة المشهد.
وتناولت  الورشة مجموعة متنوعة من الموضوعات منها مقدمة في الإضاءة باستخدام أسلوب التدريب العملي، عن طريق استخدام وحدات الإضاءة المختلفة لتحقيق أفضل استخدام للضوء في موقف معين. وتوضيح مفاهيم الإضاءة الأساسية: لغة الإضاءة، ووظيفة تصميم الإضاءة، وأنواع مختلفة من أدوات الإضاءة، وأهداف التصميم الجيد.
 

 


سمية أحمد