العدد 599 صدر بتاريخ 18فبراير2019
ضمن مهرجان “أيام القاهرة للمونودراما” أقيمت الأسبوع الماضي ورشة الممثل والجسد للمخرج ومصمم التعبير الحركي مناضل عنتر. وتضمنت مجموعة من التدريبات ومنها تمرين الثقة وتمرين المرآة وتمرين تبادل الطاقة، وهى الأساسيات التي بدأ بها عنتر ورشته. أوضح مناضل عنتر أن “تمرين الثقة” يهدف إلى التمثيل الطبيعي، بتلقائية وبشكل بسيط. وقد وتم تكرار التمرين عدة مرات.
أما تمرين ألمرآه فكان بأن يقف كل متدربين أمام بعضهما البعض وأن يقوم أحدهما بعمل مجموعة من الأفعال ويقوم الآخر بتكرارها بنفس الطريقة ثم التدرج عن طريق قيام المتدربين بتمثيل منولوجات مختلفة بشكل به تدرج في الأداء، وقد أعطى المخرج مناضل عنتر ملحوظاته حول ضرورة ظبط الإيقاع الخاص بالأداء التمثيلي أثناء الحركة.
فيما أوضح عنتر أن التمرين الثالث “نقل الطاقة” يستهدف تحكم الشخص في الشخص الآخر على خشبة المسرح، وذلك من خلال المشاهد الخاصة بالمشاجرات أو الصراعات وكيفية عمل تلك المشاهد بشكل غير صادم.
وعن الورشة قال مناضل عنتر: إن ساعتين من الزمن وقت غير كافي لتلقى كل ما يخص التعبير الجسدي، وأن أهمية فنون الأداء هي أنها تجعل الممثلين يعملون بشكل تفاعلي، بالإضافة إلى أنهم يتدربون على عدة فرضيات لم يكونوا على علم بها من قبل، مضيفا: أنا أفكر كمخرج ومصمم رقص من وجهتي نظر مختلفتين ولكن المتدرب يتعامل بوجهة نظر واحدة، ومن خلال الورشة أهدف الى توضيح كيفية التفكير فى الحالة المسرحية دون أن يتقيد المتدرب بلغة الجسد،
أجعله يفكر فى المفردات اللغوية كإنسان وهو ما يخلق مساحات مختلفة تكون أقرب للإنسان من الممثل، وهذه تعد المدرسة الطبيعية في الأداء وهى الأكثر استخداما وهو ما يجعل الممثل أكثر طبيعية فى التمثيل، بالإضافة الى أنى قمت بالتعامل مع ثلاثة أمور هامة وهى: المساحة، وحركة الجسد للشخص فى ثلاث مساحات مختلفة، واستخدام الفراغ المسرحى بشكل مختلف عن المعتاد. أضاف: أنا دائما فى عروضي أسعى لتقديم أفكار مختلفة وأعمل على فكرة الفراغ المسرحى والقوة الإنسانية للمؤدى. وأشار مناضل عنتر إلى أنه يستعد لتقديم عرض جديد مع فرقة فرسان الشرق وهو “ الجبتانه” والذى من المقرر تقديمه على خشبة مسرح الجمهورية يومي 15 ,16 مارس المقبل.
وقالت المتدربة نور أبو البيه طالبة بالفرقة الأولى للمعهد العالي للفنون المسرحية: أهم المهارات التى اكتسبتها خلال الورشة هى أنى اكتشفت ذاتى فى عدة أشياء وقمت بكسر حاجز الخجل بداخلي، بالإضافة الى خلق أفكار جديدة من خلال بناء قصة لها بداية ونهاية. أضافت: الورشة جعلتني أشعر بجسدي وهى تعد الورشة الأولى لى.
بينما قالت المتدربة الممثلة رانيا عبد المنصف أنه من الضرورة مدة فترة الورشة، لأن التعبير الجسدي من أهم أدوات الممثل، لأن أهم أدوات الممثل هو جسده لذا يجب أن يكون الممثل مؤهلا للتعبير الجسدي، وأضافت: “ مناضل عنتر يعد من أهم مصممي التعبير الحركي فى مصر، إضافة الى اهتمامه بالممثل فهو يجعله يستخدم جسده بشكل مغاير ومختلف.
وأشادت المتدربة ذكرى أحمد بالورشة وقالت: استفدت رغم ضيق الوقت ، وهى المرة الأولى لى ، وقد استمتعت كثيرا بالتعرف على العديد من المتدربين والتعرف على معلومات مختلفة.
أما المتدرب عبد الله النوبي فأوضح فقال: الورشة مفيدة وقد اكتسبت مهارات مختلفة على مستوى الجسد وهى أشياء جديدة لم أكن أعرفها من قبل.
أما المتدرب عادل السيد فقال ن التعبير الجسدي أهم أدوات الممثل، و أهم المهارات التى تعلمتها خلال الورشة هى الحركة والميكانيزم الخارجي.
كما أعرب المتدرب عمر علاء عن سعادته بحضوره ورشة التعبير الجسدي لأنه اكتسب خلالها مجموعة من المهارات أهمها: كيفية أن يقوم الممثل بتحرير جسده بشكل طبيعي، وهو ما اعتبره أمر هام يجب أن يعيه الممثل على خشبة المسرح.
وأوضح المتدرب الممثل وليد ضياء أن المهارات التي كان لها أهمية كبيرة لدى لمتدربين هى كيفية أن يتواصل الممثل مع عقله وجسده في آن واحد، بالإضافة إلى استخدام الخيال بشكل غير محدود.
أما المتدرب عبد الرحمن خالد الطالب بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة حلوان
فذكر أن تكنيك الجسد يعد من أهم مهارات وأدوات الممثل. أضاف: سبق أن قمت بالمشاركة فى تجربة مدينة الثلج التى اعتمدنا فيها على تكنيك الجسد، مشيرا إلى أن لغة الجسد ذات أهمية كبيرة وثيقة الصلة بالممثل على خشبة المسرح.
وقد أشاد المتدرب أحمد علي بالمخرج مناضل عنتر بورشة التعبير الجسدي مشيرا إلى أهمية هذه الورشة للممثل، وأهمية الحصول على أساسيات الجسد مع تعلم فرضيات مختلفة للتعبير بالجسد. أضاف: ذلك كتمهيد للمشاركة فى ورشة أخرى للتعمق فى التعبير الجسدي بشكل أكبر
بينما أوضح مصطفى منير طالب بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة حلوان أن فكرة الورشة رائعة، حيث التعبير الجسدي جزء وثيق الصلة بمهارات الممثل وبالأداء التمثيلى .