مهرجان الأميرية الثالث للفنون أطروحات فنية قابلة للصقل والتطوير

مهرجان الأميرية الثالث للفنون أطروحات فنية قابلة للصقل والتطوير

العدد 579 صدر بتاريخ 1أكتوبر2018

كثيرة هي التجارب المسرحية في ربوع مسرح التي تمتاز بثراء الموهبة والحماس والاجتهاد في محاولة للهروب من البذخ المادي الذي في أغلب الأحوال يكون معدوما أو يكاد، فلا يسعى الشاب العاشق لفن المسرح إلا إلى مكان يعرض فيه وجهة نظره ويعرض للجمهور آماله وأحلامه، وهي غاية كل فنان حقيقي بطبيعته، فالمسرح لا يستقيم إلا بالجمهور والمؤدي ومكان عرض، وهو ما فطن له منظمو مهرجان الأميرية (د.ياسر عبد الرحمن وأحمد سمك)، والمقام في سبتمبر 2018 بمركز شباب الأميرية بالقاهرة، فحاولوا تذليل العقبات ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ونجحوا في المرور بالمهرجان إلى نسخته الثالثة التي فاز فيها عرض مركز شباب الأميرية (بهية) عن ليلة الحنة لفتحية العسال، بالمركز الأول، وعرض (وهم) لمركز شباب السواح بالمركز الثاني، وعلى الرغم من تباين الخبرات بين المتنافسين فإن جميع العروض ومبدعيها أثبتوا أن المسرح أداة تعبير هامة ومقاوم حقيقي لدعاوي التغييب وأن بعض الصقل للشباب المشارك في المهرجان ينقل العروض إلى مربع أكثر تميزا خاصة مع وجود بوادر طيبة وخامات طيبة.
الهوامش
حاول شباب فريق نهاوند لمركز شباب المعادي الجديدة طرح رؤية مشاغبة ومشاكسة لقضية تمس الشباب في مقتبل العمر مفادها تمزق الشباب في مجتمع ممزق سلفا، مجتمع اتخذ من الأمر والنهي وسيلة لقمع الآخر، فتبدد الحلم وتلاشى الغد، وغرق الجميع في أتون اللامبالاة التي حرقت القلب والفؤاد، وهو نص مسرحي كتبه المخرج شريف صلاح الدين وأخرجه أحمد صالح وهو صانع الدراماتورج وبطل العرض، إلا أن ارتباك الصورة والتأرجح بين المدارس المسرحية ساهم في تشتت الرؤية وارتباك الطرح، فاستخدم الرموز المجردة في الملابس بين الأبيض والأسود وأحالها إلى أقنعة ارتداها بعض الممثلين مع تنكر مشوه للبعض الآخر وخلفية ممزقة للديكور البسيط، فضلا عن موسيقى شعبية مسرحية تنتمي إلى التراث الشعبي، وخصوصا في جنوب مصر، مما جعل العرض متأرجحا بين رؤى كثيرة وأعلن عن تمرد واضح يحتاج الصقل حتى يتجلى.
مفيش داعش
عرض مسرحي لمركز شباب الأمل - كتبه رفعت خيري وضياء علاء وأخرجه ومثله محمد خيري - أعلن عن مواهب تمثيلية جيدة وتأثر في بدايته بنص “سكة السلامة” لسعد وهبة، واتخذ من النمطية منهجا لرسم الشخصيات وحاول إعلاء الحس الوطني وتأجيج المشاعر الوطنية، فانزلقت رؤاه في المباشرة، مما أفقده خطوطا جمالية كانت قادرة على ملء فراغ كبير في الحياة المسرحية ومعالجة القضايا الآنية، ذلك أن قضية مواجهة ومقاومة الإرهاب توجه وطني وإنساني. بصفة عامة، هم مجموعة من الشباب تاه أتوبيسهم في الصحراء فاستولى عليهم جماعة داعش الإرهابية ونجح الجيش المصري في القضاء على الإرهابيين في النهاية. 
لهث صناع العرض إلى ما يروقهم من أغانٍ وطنية فاستخدموها بأكملها فصارت عبئا على التلقي، مع الإمعان في البكائية إبان جنازة الشهيد والاهتمام بالأداء التمثيلي النمطي لاستدرار التعاطف مع الجمهور، وجاء تشكيل الكتلة والفراغ موفقا في لحظات وغير موفق في لحظات أخرى خاصة مع كثرة عدد الممثلين في بعض اللوحات.
قسمتي
عرض مسرحي لمركز شباب الجزيرة - تأليف نجيب الريحاني إخراج عادل نور الدين - تخلى عن الفودفيل طواعية وعمد إلى إظهار طاقات تمثيلية مميزة فأظهرها، إلا أن الطرح الفكري والسيسيولجي الخاص بأربعينيات القرن المنصرم لم يتم تحديثه ليواكب ما آل إليه الوضع حاليا، ولم يتم استحداث رؤية تضاهي الريبروتوار ليحقق الدهشة، فجاءت الرؤية تقليدية على مستوى الميزانسين وتشكيل الفراغ المسرحي بشكل عام، مع تنميط الأداء والشخصيات التي اقتربت من الشكل الكاريكاتيري أحيانا.
حياة جديدة
عرض مسرحي حاول إعلاء قيم فكرية وأخلاقية مستباحة واتخذ من البساطة الخالية من العمق منهجا للتنفيذ، فاقترب العرض من المسرحيات الأخلاقية التي استخدمت طبقة السكر لتمرير الدواء، فابتعد عن درامية الحدث والحديث لتحقيق ما يرنو إليه من تمرير دروس أخلاقية.
وهم
عرض مسرحي لفرقة ملكوت التابعة لمركز شباب السواح تأليف وبطولة وإخراج صافي محمد، محاولة جيدة لاستخدام الفلاش باك العكسي وطرح سؤال فلسفي لا يخلو من العمق، وهو ماذا يحدث لو؟ طاقات التمثيل متعددة ومميزة واستطاعت القيام بدور الإدارة المسرحية أحيانا مؤكدة جماعية الأداء، إلا أن قلة الخبرة منعت توهج العرض أحيانا، في حين أن الاجتهاد والحماس والموهبة الفطرية حققوا تميزا على مستوى الصورة والأداء، فأصبح العرض صاحب وجهة نظر واضحة ودق ناقوس الخطر أمام الآباء للوقوف مع أبنائهم. وتميز العرض في إجماله راجع بطبيعة الحال إلى فكرة المعالجة وتحقيق الإدهاش للجمهور، فمنذ بداية العرض نجد زوجه الأب تقنعه بضرورة زواج ابنته طالبة الطب، وفي خضم العراك للإقناع تبدأ الأحداث بانحراف الشابة واتجاهها للسرقة وانحراف زوجة الأب وخنوع الأب وفساد الخطيب، ومع تأزم الحال نكتشف رفض الأب زواج ابنته الطالبة لنفاجأ أن كل ما حدث محض وهم في عقل الأب أو الابنة، أنه ماذا كان سيحدث لو رضخ الأب لضغوط الزوجة. استخدم المخرج التشكيل بالكتلة والفراغ في الميزانسن تحديدا في محاولة لعلاج فقر الإمكانات الضوئية فحققت ما سعت إليه.
بهية الأميرية
عن “ليلة الحنة” لفتحية العسال إخراج إسلام سعيد، عرض مسرحي صاحب رؤية تشكيلية واضحة حتى وإن كانت بسيطة التشكيل إلا أنها نجحت في نقل زمان ومكان الأحداث بسهولة ويسر، فضلا عن الدراما المسرحية المتسقة التي صاغتها فتحية العسال وحاول معالجتها تشكيليا إسلام سعيد فحذف وقدم وأخر في الحوار والمشاهد. قدم المخرج حلولا واضحة في نقل الزمان والمكان والاستغلال الجيد للإمكانيات المتاحة لخشبة المسرح والاهتمام والإكسسوار ورسم الميزانسن المناسب دون ارتباك، فدنا له الإيقاع وعزز الوعي الوطني والانتماء دون مباشرة، ووظف الممثلين بشكل واعٍ فأصبحت خشبة المسرح موتيفا سينوغرافيا أضاف للصورة وإن نفذت البانوراما التي حددت المنظر بشكل قد لا يناسب العروض الدرامية.
مهرجان الأميرية للفنون في نسخته الثالثة سبتمبر 2018 حالة مسرحية هامة أعلنت عن أطروحات شبابية واعدة وفنية تحتاج إلى الصقل والتطوير.
 


محمد النجار

mae_nagar@yahoo.com‏