أكتوبر بين الذاكرة الإبداعية والذكريات الشفوية بـ"الثقافة الجديدة"

أكتوبر بين الذاكرة الإبداعية والذكريات الشفوية بـ"الثقافة الجديدة"

اخر تحديث في 10/8/2019 12:28:00 AM

محمود أنور

عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، أكتوبر 2019، والعدد يحتوي مجموعة من الملفات المهمة، يأتي على رأسها ملف "نصر أكتوبر بين الذاكرة الإبداعية والذكريات الشفاهية" بالإضافة إلى ملفات إبداعية وقصصية، فضلا عن الأبواب الثابتة.

تبدأ المجلة بافتتاحية الشاعر مسعود شومان وكتب في الافتتاحية مقالا بعنوان: "فضاءات المعركة وأسئلة شائكة حول الأدب" جاء فيه "كلما أظلتنا شجرة انتصارنا العظيم في أكتوبر 1973 يتجدد في ذهني السؤال: هل استطاع الكتاب والشعراء أن يكتبوا الحرب؟ وهل نستطيع القول بيقين إن لدينا ما يمكن أن نطلق عليه أدب الحرب؟ وهل هذا الاصطلاح يرتبط بحرب بعينها في أزمنتنا المعاصرة؟ أم يمكن أن ينسحب على الحروب القديمة؟ وهل استطعنا تحرير هذا المصطلح؟..".

 

 

قراءات نقدية

 

 

        وفي باب "قراءات نقدية" يكتب د. رضا عطية عن "الشاعر الضدي وصياغة التمرد من خلال رؤى العالم" ودنيا نبيل تنقب في "تعدد الأصوات داخل النص السردي" ومختار عيسى يبحث عن  "التصوير الشعري في مواجهة حصار الزمان والمكان" ود. شعيب يتناول "إيديولوجيا الشخصية الإطار" ومحمد محمد مستجاب يكتب مقالا عن محمد حافظ رجب بعنوان "فن القص بين المشهد السينمائي والتصوير السوريالي" ود. رمضان بسطاويسي محمد يتناول "السرد القصصي ومفارقة اكتشاف الآخر" وحسام حسين يدرس "مسافات مقطوعة بين الإبهام والغموض" وسحر النحاس تكتب عن "فتنة التفاصيل وجماليات المكان بين الشخصيات والمواقف الحكائية"

 

 

فضاءات إبداعية

 

 

في هذا الباب يأتي الإبداع متنوعا بين الشعر والقصة، حيث نطالع قصائد لعدد من الشعراء: "التي بدت كأنها"، سعيد الوكيل، "حدث بالفعل"، مصطفى زيكو، "الوعد"، عزت عبد الحميد، "اتنين ماشيين"، حسان البربري، "قصيدتان"، عبد الوهاب الشيخ، "قصاقيص الكلام"، عامر شحاته، "أحلام شاقة"، أنطونيوس نبيل، "قطعة كفن تمسح الحنين"، محمد عبد الحميد توفيق، "على ضفة الانتظار"، نور الدين نادر زكى، "مدافع نافارون"، نبيل الهوارى، "أنا شاعر البحر الصغير"، عبد الناصر الجوهرى. كما يحتفي العدد بمجموعة من القصص هي: "بووتكس"، محمد أبو الدهب، "هروب"، محمد صالح رجب، "مجرد حلم"، تغريد النجار، "اسمها"، ياسر جمعة، "براويز"، ياسر الجدى، "أنا وأختى"، وائل الأسمنتى، "أقاصيص"، محمد عبد القادر التونى، "الاجتماع الأول"، جلال الصياد، "قصص قصيرة جدا"، أيمن عبد السميع حسن، "أنا البيضة"، إيمان سعيد حسن، "لحظات منسية"، مدحت شنن.

 

 

واحتفاء بذكرى مرور 46 عاما على نصر الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973

 

 

     أعدت المجلة ملفًا خاصًّا بعنوان "حكايات النصر" تستعيد أبطالها من المبدعين وفيه يكتب د. السيد نجم " ليلة من ألف وخمسمائة ليلة"، ويحلق محمود عرفات عبر شهادته "المشي ببطء وسط أشجار النيران"، بينما يعود أحمد محمد عبده إلى أجواء المعركة لكتب "خارج من النصر يكتب عن الهزيمة"، ويقف على حليمة على الجبهة ليرينا "مشهد من كبريت"، أما د. أحمد نوار فيستعيد لحظات الحسم عبر تسجيل "رحلة من حرب الاستنزاف إلى العبور"، ونتسمع إلى أصداء أحمد ماضى حين يسرد "حكاية مكتوبة بدماء القلوب"، ويتذكر رجب سعد السيد تفاصيل المعركة والانتصار عبر شهادته "أسلحة تلمع في وجه الشمس"، أما د. عادل النادي فيأخذنا إلى أجواء المعركة حين ننزل معه إلى "حفرة برميلية للاختباء"، ويختتم الملف إبراهيم حمزة الذي يكتب عن "الكولاج الروائى فى الرقص على طبول مصرية" للكاتب فؤاد حجازي.

 

الصوت واللون والحرية

 

 

          أما باب "الصوت واللون والحرية" فيأتي حافلا بالترجمة والمواجهات؛ ففي الشاطيء الآخر نقرأ رواية القمع الذكورى فى الهند/ ترجمة: د. عادل ضرغام. وتأتي المواجهة مع عبد العزيز موافى: بعنوان" البعض يصنع مجده الشخصى على جثة "أدب الحرب" وحاوره د. جمال العسكرى، وفي باب الحفر باللون يكتب د. السيد رشاد برى "عاطف طلبة يتمرد على عرش النسيج مقتحما عالم التصوير"، ويكمل باب من فات قديمه ملف الاحتفاء بأكتوبر لنقرأ "الشعر البدوى السيناوى وانتصارات الوطن" لحاتم عبد الهادى، وفي دقات المسرح  يكتب د. محمد زعيمة "عن الانتصار لجماليات الأداء التمثيلى ومسرح الصورة، ويعرض باب رحيق الكتابة لكتاب "النهار الآتى "مغزى التوقيت وخطورة الأثر!"ل د. محمد عليم، ويختتم العدد بباب عطر الأحباب الذي نقرأ فيه: أسامة الناصورى وفلسفة اقتناص الحياة من صميم الألم لحمدى أبو جليل.

جدير بالذكر أن العدد يحتفي بلوحات الفنان الكبير وفيق المنذر الذي تمتاز أعماله بتعاملها مع تقنية الجرانيوليت تلك المادة التي يعد أول من أدخلها في الأعمال الفنية التشكيلية؛ فصار أهم رواد هذا الفن، وارتبط هذا النوع من التشكيل باسمه، وقد صور من خلاله الملامح المصرية  بتفاصيلها مطوعًا مادته ومشكلًا خطوطه اللونية التى تتجلى عبر البنى الهندسية.

 يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض، ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.

 

 

 


محمود أنور

محمود أنور

راسل المحرر @