العدد 873 صدر بتاريخ 20مايو2024
قدم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي دراسة نقدية لمناقشة العرض المسرحي الذي حظي بنجاح جماهيري كبير «النقطة العميا» وذلك يوم الخميس قبل الماضي علي خشبة مسرح الغد بالعجوزة بعد الانتهاء من العرض تحدث فيها كل من الناقدة سامية حبيب والناقد محمد بهجت وأدارت الندوة الباحثة المسرحية رشا زيدان حيث قدمت نبذة عن العرض موضوع الدراسة النقدية والسيرة الذاتية لمخرج العرض احمد فؤاد وجميع العناصر المشاركة كما توجهت بالشكر لمدير فرقه مسرح الغد الفنان سامح مجاهد علي إنتاج مثل هذه الأعمال المسرحية.
وعلي حسن الضيافة ورحبت زيدان بالمتحدثين وتركت الكلمة للكاتب الصحفي والناقد محمد بهجت.
النقطة العميا عن رواية العطل لفريدريتش دورينمات، بطولة نور محمود، احمد عثمان، احمد السلكاوي، حسام فياض، هايدي بركات، عمر صلاح الدين، إعداد وإخراج أحمد فؤاد، ديكور أحمد أمين، تنفيذ الديكور أحمد الالفي، إضاءة أبو بكر الشريف، أزياء نور سمير، موسيقى محمود أبو زيد، ترجمة سمير جريس، media consultant: محمد عبد الرحمن، تصميم دعاية محمد وحيد، تصوير الدعاية اسلام جمال، اداره مسرحيه يوسف هاني، احمد محمود،مساعد الإخراج نور محي فهمي، دعاء حسين،المخرج المنفذ داليا حافظ.
بهجت: الدراسات النقدية تفيد المخرج وتحقق التكامل الإبداعي
في البداية قدم بهجت التحية والتقدير لرئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية الفنان إيهاب فهمي للاستمرار في فكرة إقامة الدراسات النقدية التي تتناول كافة عناصر العمل المسرحي خاصه اذا كانت هذه الدراسات تقدم ومازال العرض مستمر قد تمكن المخرج من الاستفادة فيما يشير إليه النقاد وتهدف الي التكامل الإبداعي.
كما توجه ايضا بالشكر والتقدير للفنان القدير سامح مجاهد، مدير عام فرقة مسرح الغد؛ لحسن اختياره للعروض الكبيرة من هذا المنبر الصغير مشيرا إلي (القاعة) مؤكدا أن مجاهد حريص دائماً أن يقدم عروض لمبدعين مصريين وعالميين.
وعن العرض المسرحي «النقطة العميا» قال إنه لم يكتفي بالمشاهدة لمره واحده فقط بل شاهده اكثر من مره وشاهده أيضا بنسخة أخري في أحد المسارح القطاع الخاص التي لا تقل جمالا عن هذه النسخة التي تقدم علي خشبة مسرح الدولة ولكن النقطة العميا عرض يتمتع بالجاذبية والإتقان علي المستوي السمعي والبصري
وفي هذا الإطار يري بهجت ان الغلبة لعنصر التمثيل، وأن المخرج احمد فؤاد مخرج وكاتب موهوب، استطاع حفر الشخصيات الرئيسية بدقة شديدة ووظف عنصر الديكور توظيفاً جيدا جعلنا نري تفاصيل صغيرة ومهمه ولها دلالات داخل السياق الدرامي باستخدامه كل صغيره وكبيره داخل هذا الديكور الثابت طيلة العرض، ويبدو أنه دارس جيداً للتفاصيل القانونية التي تحدث داخل ساحات المحاكم بالإشارة إلي مرافعه الفنان أحمد السلكاوي الذي قام بدور محامي المتهم والي اي مدي كان هذا المشهد واقعياً يشعر المتلقي بأنه بالفعل في محكمة بينما المشهد داخل منزل خاص ، مضيفاً ان العرض المسرحي ذو قيمة فنية عالية وممتع في الوقت ذاته، كما يري أيضاً إذا استطاع المخرج اختصار الحوار الأول داخل العرض كان زاده إبهارا أكثر، ف أحيانا يكون الحذف إضافة، وفي النهاية أشاد بهجت بجميع نجوم العرض واثني عليهم وعلي أدائهم المتميز وانهم جميعاً علي نفس القدر من البراعة وقدموا لنا مباراة تمثيلية رائعة وان كل الشخصيات تميزت بالهدوء .
حبيب: أبطال العمل قدموا لنا متعة وكأننا نشاهد مباراة كرة يد .
بينما رحبت الناقدة د. ساميه حبيب بالحضور وقدمت تحية وتقدير خاص للفنان سامح مجاهد مدير عام فرقه مسرح الغد وقالت إنه فنان ومدير يتمتع بالمهنية لأنه يعلم تماماً ما يحتاجه المسرح من عروض مثل هذه العروض والآراء النقدية، أشادت حبيب في بداية حديثها بهذه النوعية من العروض وقالت عندما شاهدت العرض لأول مره نال إعجابي بنسبة كبيرة ولكن هذه المرة زاد إعجابي بنسبة أكبر استطاع فريق عمل التمثيل أن يجعلنا نشعر وكأننا نشاهد مباراة كرة يد موضحاً أنها اختارت أن توصف المباراة بكرة اليد لأن هذه النوعية من المباريات تتمتع بإيقاع سريع وإذا سقطت الكره علي الارض تسببت في عطل مؤقت لهذه المباراة وفقدنا متعتها لذلك أثنت حبيب علي نجوم العرض المسرحي «النقطة العميا» .
وفي سياق آخر اختلفت حبيب مع الكاتب الصحفي محمد بهجت؛ في نقطة التمهيد والإيقاع وأيضا في نقطة الديكور، وطرحت سؤالاً فيما يخص الديكور لماذا دائما هنا في قاعة الغد يتم بناء الديكور بشكل رأسي؟! علي الرغم من أن القاعة تستوعب أن يكون الديكور أفقياً يملأ جنباتها بشكل مميز، لكنها توقفت عند سينوغرافيا المكان واضافت أن الرؤية يجب أن تكون كاملة، ومن الممكن أن يكون هناك بنية مغايرة رغم الجهد المتميز واوضحت أنها لم تشعر بأن المخرج حقق الفكرة الرئيسية التي كان يقصدها دورينمات في (العطل).
أشادت في النهاية باختيار المخرج اسم «النقطة العميا» عن الاسم الاصلي لرواية فريدريتش دورينمات وهو (العطل) لما يشمله من عمق والفكر الإبداعي في الإعداد والأداء الرائع،
أعرب المخرج أحمد فؤاد عن سعادته بنجاح العرض علي المستويين النقدي والجماهيري ووجه الشكر والتقدير للنقاد والمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والقائمين علي إدارة مسرح الغد وعلي رأسهم الفنان سامح مجاهد مدير الفرقة واوضح في مداخلته أنه تناول رواية العطل من وجهه نظره ورؤيته كمخرج وقدم شرحا لما قدمة في عرض النقطة العميا وان دراسته للفلسفة لها دور كبير في اسلوبة في إعداد هذا النص وأكد أن النقطة العميا لم تحيد عن مضمون رواية العطل ولكن قدمت برؤية وفلسفه مغايرة وليس شرطاً أن يقدم المخرج نصا عالمياً برؤية المؤلف الأصلي ولكن لكل مخرج رؤية فنية يستطيع من خلالها تقديم عملا ناجحاً .
بينما قدم الفنان أحمد السلكاوي الشكر للمركز القومي للمسرح برئاسة الفنان إيهاب فهمي على هذه الدراسة النقدية، واصل الشكر لمدير مسرح الغد الفنان سامح مجاهد لإنتاج هذا النص المسرحي الذي حاز إعجاب الكثيرين لأنه على قدر وقيمة الفن المصري واضاف نحن نقدم فنا هادفا يرضي الجمهور والنقاد أيضا.
وفي السياق أوضح الفنان نور محمود ان هذه التجربة هي الأولي له علي مستوي المسرح وقال أتشرف بها وأتمنى تكرارها، مؤكدا لدي حافز أن أشارك في عرض مسرحي لرفع سقف الموهبة التي قدمتها في مسلسلات درامية، وفي هذا العرض المسرحي كان تركيزي تحديدا على فكرة الضمير الإنساني ومحاسبة النفس للنفس، لتصبح الشخصية بهذا الشكل الذي أسعدني جدا ردود أفعالكم الإيجابية تجاهها.
وفي النهاية قال الفنان القدير هاني كمال أشكر فرقة مسرح الغد، والفنان القدير سامح مجاهد؛ لتبني هذه الأعمال المتميزة بكافة عناصرها، فالفن المصري بخير في وجود هذا العرض المسرحي، أحيي المخرج على اختياراته لكافة عناصر هذا العمل الإبداعي، لقد أجمع المشاهدون أن هذا العرض المسرحي يعكس قيمة الفن المصري، وأنا شخصيا فخور بجميع القائمين على هذا العمل، خاصة الممثلين، الجميع يستحق الشكر لتقديم هذا النموذج للفن المصري الذي يعكس الريادة المصرية في الفنون.