العدد 872 صدر بتاريخ 13مايو2024
على مدار أكثر من أسبوعين ثار جدل واعتراضات كثيرة بسبب تعارض مواعيد حفلات مشروع سينما الشعب مع النشاط المسرحي في عدد من المواقع بهيئة قصور الثقافة مما استتبعه اصدار بيان للمسرحيين يعترضون فيه على عدم التنسيق بين النشاطين والانحياز لنشاط غير أساسي وتجاري على حساب النشاط الثقافي الخدمي والمجاني ،وعبر تجمع المسرحيين بمجموعة على واتس اب توافقوا على عدة مطالبات وكلفت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني رئيس قصور الثقافة عمرو بسيوني بالاجتماع مع المسرحيين لفض ذلك التعارض بين الأنشطة وتم عقد اجتماع حضر رئيس قصور الثقافة والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية والأستاذة سمر الوزير مدير عام إدارة المسرح ومن المسرحيين الكاتب يسري حسان والمخرج عزت زين والمخرج أحمد البنهاوي وحسب ما نشر الكاتب يسري حسان أسفر الاجتماع عن الآتي :
1 - تعمل بروفات المسرح طوال السنة حسب خطة مرسلة مسبقا إلى الإدارة العامة للمسرح وذلك في التوقيت من الساعة الخامسة والنصف مساء إلى الساعة التاسعة والنصف مساء عدا أيام الخميس والجمعة.... يعني في أي وقت من السنة البروفات على المسرح شغاله من خمسة لتسعة ونص
2 - بالنسبة لإجازة منتصف العام تعمل الفرق المسرحية وفقا لجداول عمل مسبقة مرسلة إلى الإدارة العامة للمسرح، في التوقيت من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثانية والنصف ظهرا عدا أيام الخميس والجمعة والسبت.
3 - لا توجد بروفات للمسرح في الأعياد الرسمية ومنها عيد الفطر والأضحى وشم النسيم.
4 - للمسرح في شهر رمضان الأحقية في عقد البروفات بالاتفاق والتنسيق مع الأقاليم الثقافية وفقا لبرامج رمضان.
5 - قبل العرض المسرحي بثلاثة أيام يتاح المسرح بعد انتهاء حفل الساعة التاسعة مساء بسينمات الشعب وذلك لإجراء أعمال الديكورات المسرحية حتى الساعة التاسعة صباح اليوم التالي.
6 - إقامة البروفة الجنرال للعرض المسرحي لمدة يومين قبل العرض وذلك بإلغاء حفل الساعة التاسعة مساء بسينمات الشعب عدا أيام الخميس والجمعة.... يعني كده عندنا خمسة أيام
7 - بالنسبة للعروض المسرحية يلغي حفل الساعة التاسعة مساء بسينمات الشعب من أجل إقامة العروض كل وفقا لأيامه بما في ذلك أيام الخميس والجمعة....العرض يكمل نصابه دون توقف
8 - تكليف الإدارة العامة للمسرح بتفعيل المكتب الفني في ضوء اللائحة، للعمل بشكل دائم على حل أية مشكلات تواجه تنفيذ النشاط المسرحي.
9 - دراسة إنشاء فرق مركزية بالأقاليم الثقافية الستة بواقع فرقة لكل إقليم تتعاون مع فرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية التابعة للإقليم وذلك لإنتاج عروض متميزة يتم تصويرها وتسويقها بما تضمه من عناصر مميزة في العمل المسرحي.
10 - العمل على حل المشاكل المالية المتعلقة بالإنتاج المسرحي بالتنسيق بين الإدارة العامة للمسرح والأقاليم الثقافية.
11- تكليف الإدارة العامة للمسرح ببحث سبل تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة وذلك في ضوء إمكانيات الهيئة العامة لقصور الثقافة.
واستتبع ذلك التنسيق مناشدة من مسرحيي الطفل بهيئة قصور الثقافة لرئيس الهيئة لمساواتهم بالنشاط المسرحي للكبار حيث أن التنسيق بين المسرحيين وسينما الشعب لم يشمل النشاط المسرحي للطفل «نوادي – شرائح» نظار لتبعية ادارة الطفل للإدارة المركزية للدراسات والبحوث والاجتماع الذي عقده المسرحيون ضم الادارة المركزية للشئون الفنية فقط، مما جعل التنسيق لعروض مسرح الكبار فقط، خاصة بعد توجيه هيئة قصور الثقافة الأقاليم الثقافية بالتنسيق الذي تم بالاجتماع السابق ذكره، ولم يشمل مسرح الطفل بالتبعية، وذكر البيان « كان لازماً علينا _ نحن المهتمين بمسرح الطفل والمهمومين بشئونه _ ان نخاطب ود سيادتكم بأن يكون لنا نصيب مما ناله مسرح الكبار من اهتمام فيما يخص أيام التدريب و البروفات النهائية والعروض علي خشبة المسرح وخصوصا تلك المسارح التي يوجد بها سينما الشعب وتوجيه الأمر لمديري تلك المسارح بالأقاليم والفروع وقصور وبيوت الثقافة بها بعدم التعنت مع مخرجي مسرح الطفل وفتح قلوبهم و أبوابهم لهذه الشريحة المهتمة بوجدان الطفل وسلوكه ، و نقترح الآتي :
1- حتي لا يحدث تضارب بين بروفات وعروض مسرح الكبار مع مسرح الطفل فمن الممكن ان يبدأ موسم الطفل من يونيو وهو ( بداية إجازة اخر العام ) لتكون العروض في أكتوبر وبذلك يمكن أن يكون هناك مهرجان ختامي خلال إجازة نصف العام الدراسي
2- توفير يومين للتدريب بحد أدني علي خشبة المسرح و البروفات النهائية ثم عدد من الأيام للعروض ( خمسة أيام لنوادي المسرح و عشر أيام للشرائح )
3- مخاطبة مديري المواقع بالتعاون مع مخرجي مسرح الطفل ( نوادي – شرائح ) وعدم تفضيل عروض الكبار علي عروض الطفل
4- زيادة مبالغ الإنتاج لعروض الطفل مع الزيادة المتضاعفة في زيادة أسعار خامات الديكور والملابس والاكسسوار
5- حل مشكلة الفاتورة الإلكترونية و إيجاد بديل بدلا من إهدار ثلث الميزانية عائده للمورد
6- إذا ما انتهينا من عروض الطفل خلال فترة إجازة آخر العام سيكون لدينا فرصة لعمل مهرجان ختامي خلال نصف العام
7- كل ما سبق بالإضافة إلي ما تراه الإدارة المركزية للدراسات والبحوث من أفكار تساعد علي تقديم موسم مسرحي ناجح.