«الخصائص الفنية والجمالية للنص المسرحي الإذاعي وتأثيرها على العناصر الدرامية»

«الخصائص الفنية والجمالية للنص المسرحي الإذاعي وتأثيرها على العناصر الدرامية»

العدد 842 صدر بتاريخ 16أكتوبر2023

تم مناقشة رسالة الماجستير بعنوان «الخصائص الفنية والجمالية للنص المسرحي الإذاعي وتأثيرها على العناصر الدرامية - دراسة تحليلية» مقدمة من الباحث حسن عبود المهنا، بكلية الإعلام جامعة الجنان، وتضم لجنة المناقشة الدكتورة كلوفيس بويز (رئيسًا ومناقشًا)، والدكتور خالد زعرور (مشرفًا)، والدكتورة إليسار قزق (مناقشًا). والتي منحت الباحث من بعد حوارات نقاشية انتظمت وفق شروط ومعايير أكاديمية درجة الماجستير وبتقدير(أمتياز).
وجاءت رسالة الماجستير الخاصة بالباحث حسن عبود المهنا: 
الدراما الإذاعية نوعاً متأخراً زمنياً قياساً بالفنون المسرحية التقليدية, ومنذ انطلاق المسرحية الإذاعية أعطت مساحة كبيرة للتواصل عبر الآثير الإذاعي.
مع بداية القرن العشرين وبدء تكنولوجيا المعلومات أخذت الصناعة بالازدهار والتطور واختراع الراديو بعده وسيلة اتصال مهمه عبرت بالإنسان من مجال محدد إلى مجال أوسع، بحيث بدء الأنسان يسوق الأفكار وفنونه ويسوق كل ما يريده عبر الراديو إلى الآخر، والذي بدأ يتلقف كل ما هوة  مستحدث من خلال الراديو, ومن هذه المستحدثات هي المسرحية الاذاعية التي تبث عبر الراديو. 
 وبحثنا الحالي تناول الخصائص الفنية والجمالية للنص المسرحي الاذاعي وتأثيرها على العناصر الدرامية ـــــــ دراسة تحليلية، وتناول الباحث في متن بحثه الحالي بعد أن قسمه إلى أربعة فصول، تضمن كل فصل من البحث عدداً من المحاور والمباحث الفرعية على النحو الآتي: 
جاء الفصل الأول بعنوان «الإطار المنهجي»، وهو التعريف بمشكلة البحث وأهمية البحث وتساؤلاته وفرضياته ومنهج الدراسة ونظرياتها, والدراسات السابقة وتعريف المصطلحات التي جاءت في متن الدراسة, وحدود الدراسة التي تحددت بدراسة وتحليل مجموعة من النصوص المسرحية الإذاعية التي قدمت واذيعت عبر الراديو. 
وتضمن الفصل الثاني ثلاث مباحث هما: البنية الدرامية بين الارسطيه والبنية الحديثة، أسس بناء المسرحية جيدة الصنع، وعناصر البنية الدرامية في المذاهب المسرحية.
بينما الفصل الثالث تضمن ثلاث مباحث هما: المسرحية الإذاعية ماهية المصطلح والعلاقة الوظيفية مع الإعلام، عناصر البنية الدرامية في المسرحية الإذاعية، وإخراج المسرحية الإذاعية.
أما الفصل الرابع تضمن الإطار العلمي للبحث، والذي جاء بمبحثين هما: الأول «إجراءات البحث» وتضمن مجتمع البحث، عينة البحث، أداة البحث, صدق الاستمارة, ثبات الاستمارة, تحليل العينة الذي تناول تحليل مسرحية النمل ـــ تأليف كاريل تشيرشل ـــ ترجمة ماجد حمادة, وثانياً مسرحية «لا ملاذ» ـــ تأليف باري برمانج ـــ ترجمة ماجد حمادة, ثالثاً مسرحية «قبل يوم الاثنين الموعود» ـــ تأليف جايلز كوبر ـــ ترجمة د. سليم الاسيوطي.
وتحدد المبحث الثاني بنتائج البحث للعينة المختارة للمسرحيات الثلاثة ومنها:
1. اعتمد كتاب المسرحيات المكتوبة اصلا للإذاعة على حبكة اهتم كتابها، لأن تقدم من خلال الراديو.
2. النصوص المسرحية المكتوبة اصلاً للإذاعة اعتمدت على البنية الأرسطية.
3. المواضيع التي عالجتها المسرحيات المكتوبة للإذاعة اتسمت بالتكثيف والإيجاز لسهولة تلقيها من المستمع للراديو.
4. حاول كتاب المسرحيات المكتوبة اصلا للإذاعة إرسال الأحداث المقتضبة عبر الراديو لسهولة استقبالها من قبل المتلقي.
5. اتسمت المسرحيات المكتوبة اصلا للإذاعة بوصف الأحداث وصفا دقيقا لسهولة ايصالها للمتلقي عبر الراديو.
أما استنتاجات البحث منها:
1. التزم الكُتّاب الثلاثة في كتابة مسرحياتهم بالبنية الأرسطية، والتزموا التزاما دقيقا بعناصر البنية الدرامية وعدوها خارطة طريق لهم في كتابة المسرحيات.
2. اعتمد الكُتّاب حبكة مسرحية قائمة على التسلسل المنطقي للأحداث وتعتمد مبدأي التعرف والتحول في سير الحدث الدرامي.
3. جاءت اللغة في المسرحيات الثلاثة سياقية (معجمية) وغير قابلة لإعادة القراءة والتأويل ، وان الكتّاب لجأوا الى لغة واضحة.
4. راعى الكُتّاب الثلاثة خاصية الوضوح والمباشرة في اللغة ، وإن لها قابلية التواصل السريع مع المستمعين.
5. ركز الكُتّاب الثلاثة على موضوعات حياتية معاشة ولها تماس يومي بحياة الانسان ولها صدى في نفس المستمعين.
أما توصيات البحث ومنها:
1. حث الكتاب المسرحين التركيز على كتابة المسرحيات الاذاعية لسهولة ايصالها للمتلقي واتساع رقعة الاستقبال عبر الراديو.
2. على الكتاب المسرحيين العرب كتابة المسرحيات خصيصا للإذاعة وأن يراعوا في كتابتها التقانات الاذاعية.
3. إقامة دورات اعلامية مكثفة لكتابة المسرحيات الاذاعية وذلك لدورها الفاعل في بث الوعي الاعلامي والمجتمعي من خلال سرعة ايصالها وانتشارها عبر الراديو.
4. دراسة جماليات اخراج المسرحية الاذاعية ودورها الاعلامي في تلقي النص المسرحي الاذاعي.
5. دراسة الدور الاعلامي  الثقافي والاجتماعي والسياسي للمسرحية الاذاعية.
وأرشف الباحث عدداً من الملاحق التي أستخدمها في متن البحث وخلال  تحليل عينته، وختم البحث بأهم المصادر التي استخدمها في بحثه وملحقاً باللغة الإنجليزية.
 


ياسمين عباس