«المهرج» و«العميان» ضمن التجارب النوعية بثقافة الدقهلية

«المهرج» و«العميان» ضمن التجارب النوعية بثقافة الدقهلية

العدد 822 صدر بتاريخ 29مايو2023

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة ، برئاسة الفنان هشام عطوة فعاليات الموسم المسرحي الجديد للتجارب النوعية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله، ضمن خطة الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويشهد قصر ثقافة المنصورة استعدادات تقديم عرضي «المهرج» تأليف محمد الماغوط وإخراج أحمد البلقيني، والعرض الثاني « العميان» تأليف كوريس ميترلنك وإخراج محمد قاعود.
 
أحمد البلقيني: «المهرج» يتحدث عن معاناة الشعوب العربية ما بين القديم والحديث
قال أحمد البلقينى: يناقش العرض قضية الشخصية العربية في الوقت الحالي التي يمثلها  المهرج والشخصية العربية القديمة يمثلها صقر قريش مع شرح أوضاع الشعوب العربية وتطور معاناتهم.
وأشار إلى: قمت بإعداد النص دراميا بشكل أكثر حداثة لكي يناسب الأوضاع الحالية، والعرض يبدأ من الصالة بدخول قارع الطبول يقدم الفرقة المسرحية وأعمالها، ومع بداية العرض الأول يهاجمهم شخصية المدرس المتواجد بالأسفل ضمن الجمهور لتصحيح أخطاء اللغة العربية ويتكرر ذلك، الأمر الذي أثار غضب المهرج فيحدث صدام بينهم ويصعد المدرس على المسرح وهنا تنقلب الأوضاع ويستحضر المدرس شخصية صقر قريش بنقل المهرج إلى عالمه في الدولة الأموية بالأندلس لمعاقبته ولكن المهرج يخدعه ويوهمه أنه صاحب الحضارة، فيقرر صقر قريش بتعيينه واليا. 
وأضاف أن: من حوار المهرج يكتشف صقر قريش أن ثلث الأمة العربية قد ضاع فيحاول معرفة الأسباب ويطلب من المهرج أقوى فارس ليمارس عليه كافة أساليب التعذيب القاسية، لينهار الفارس ويعترف بجرائم لم يفعلها ويهرب فيقرر صقر قريش العودة إلى زمن المهرج لتحرير الأرض ولكن يصدم بالأوضاع الحالية وأن قارع الطبول هو المحرك الرئيسي للأحداث ويتنهي العرض بقيام ثورة على قارع الطبل وتحرك الأشخاص للنيل منه .
وعن رؤيته الإخراجية في ضوء التجربة قال: العرض قائم على التعامل من المنظور البريخيتي القائم على كسر الحاجز الرابع واستخدام الجمهور كممثل مع استخدام هذا الحاجز أثناء العرض للتنقل بين الازمان و الأماكن .
ينقسم المسرح الى قسمين يتم من خلالهم تجسيد الواقع و الاحلام فقد تم التعامل مع المسرح من المنظور التجريدي و استخدام الفضاء المسرحي مع الاضاءة لتكوين المشاهد المطلوبة مع فرض اللون الأبيض المتواجد بكثرة داخل بانوراما.
فريق مسرحية «المهرج» المهرج أحمد مصدق، قارع الطبل أحمد عوض، صقر قريش وهو أحمد تامر، المدرس أحمد كمال، الشعب  كلا من رانيا موسى وسلمى الطفلة، بالاضافة الى احمد حلمي وسيد صلاح، تاليف محمد الماغوط، ديكور محمود الزيني استعرضات ودراما حركية محمود محسن، ألحان رامي القصبي، إخراج أحمد  البلقينى. 

 محمد قاعود: «العميان» يوضح حياة ومعاناة من فقدوا البصر
كما يقدم فرع ثقافة الدقهلية مسرحية «العميان» تأليف موريس ميترلنك من إخراج محمد قاعود. 
قال محمد قاعود يتكون نص المسرحية من حوارات تنبع من عالم العميان، يتبادلها مجموعة من العميان .. تلجأ العديد منها إلى وصف الأشياء التي تلمس من قبلهم، وإلى الجدل المتبادل، والتعبير الشفوي للمشاعر (مثل القلق)، الذي لا يستطيعون التعبير عنه عن طريق الايماءات أو المواقف. بحيث تشكل مجموع الحوارات وحدة متماسكة، مع الذكاء الخاص لعالم العمى ويناقش العرض دور الذين فقدوا نعمة البصر سواء منذ الولادة أو بسبب حادثة ما في حياتهم، ويعرض العرض معاناتهم وطريقة حياتهم.
في العرض يأخذ كاهن الملجأ مجموعة من العميان لكي يروح عنهم ويتركهن في جزيرة ويغيب عنهم ويجلسوا في انتظاره مدة طويلة دون أن يعود، في حين أنه المبصر الوحيد ولا يوجد أعمي من هؤلاء العميان يعرف الطريق فتبدأ معاناتهم في مواجهة المجهول.  

الرؤية الإخراجية
استخدم المنهج التعبيري.. حيث يريد العرض أن يجعل المشاهد جزء من حياة هؤلاء العميان في رحلة طويلة عبر الدراما بعناصر التشويق وذلك من خلال الدراما الحركية والأداء التمثيلي .
مسرحية «العميان» تمثيل: عمرو، ياسمين، ريم عبد العزيز، شطا كمال، عبد الحميد، فرح، أسامة، أحمد كمال، تأليف: موريس ميترلنك، موسيقي وألحان: محمد حاتم، استعرضات: خالد عبد السلام، ديكور: مارتينا زكي، إخراج محمد قاعود.
 


صلاح الحوتى