«تصميم الأزياء المجسمة في المسرح الألماني في الفترة من 1990 – 2017»

«تصميم الأزياء المجسمة في المسرح الألماني في الفترة من 1990 – 2017»

العدد 791 صدر بتاريخ 24أكتوبر2022

تم مناقشة رسالة ماجستير بعنوان «تصميم الأزياء المجسمة في المسرح الألماني في الفترة من 1990 - 2017 دراسة تحليلية لنماذج مختارة» مقدمة من الباحثة جمانة مختار الكاظمي، بقسم الديكور والأزياء كلية الآداب جامعة حلوان، وتضم لجنة المناقشة الدكتورة عايدة عبد الوهاب علام، أستاذ الديكور والأزياء كلية الآداب جامعة حلوان (مناقشًا ومقررًا)، والدكتور محمود سامي محمود، أستاذ الديكور والأزياء ورئيس قسم الديكور والأزياء بالمعهد العالي للفنون المسرحية (مناقشًا)، والدكتور محمد سعد عبد الهادي، أستاذ الديكور والأزياء المساعد كلية الآداب جامعة حلوان (مشرفًا). والتي منحت الباحثة من بعد حوارات نقاشية انتظمت وفق شروط ومعايير أكاديمية درجة الماجستير.
وجاءت رسالة الماجستير الخاصة بالباحثة كالتالي:
في الربع الأخير من القرن العشرين شهد المسرح حركة مسرحية تعتمد على مفاهيم واتجاهات جديدة، حيث ظهرت العديد من الرؤى المعاصرة لشكل الأزياء المسرحية التي تبنت أسلوباً جديداً في التعامل مع الزي المسرحي الذي كان عليه اقبالا كبيرا من قبل المخرجين والتي بدورها تؤثر على المتلقي فور ظهورها على خشبة المسرح، كما ساهمت في خدمة البعد الدرامي للشخصيات ومنحها مزيدا من التفرد والإبهار سواء في المسرح الكوميدي أو التراجيدي، ولذلك قام الكثير من المصممين بتطوير الأزياء، من خلال البحث عن تجديد الصورة والتطور الدائم للخامات المستخدمة في الأزياء، وطرق تنفيذها واختلاط الفنون التشكيلية في العروض المسرحية والتي أضافت صورة جمالية مبتكرة بشكل مستمر، فاتجه العديد من المصممين لابتكار الزي المجسم كأحد الحلول التشكيلية، وهو تحويل جسد الممثل لقطعة نحتية مجسمة متحركة على خشبة المسرح والتي ترتب عليها ظهور عقبات مختلفة.
وظهر العديد من مصممي الأزياء المسرحية في دول أوروبا مستخدمين هذا الأسلوب الفني الفريد من نوعه كمعالجة تشكيلية ودرامية تخدم العرض المسرحي المتطور، ولأن تعتبر ألمانيا بلد الفنون لما لها من تاريخ عريق، حيث نشأت مدرسة الباوهاس والتي قد ساهمت في تطوير فكرة الأزياء المجسمة في المسرح الألماني، فاعتمد بعض من المصممين على هذا النوع من الأزياء من أبرزهم أخيمفرايرAchimeFreyer (1934م)- روزاليRosalie (1953م) وغيرهم من مصممي الأزياء في أوروبا، لذا رأت الباحثة تناول أسلوب هؤلاء المصممين الذي ساد المسرح الألماني خاصة والأوروبي عامة، من خلال دراسة أكاديمية تتيح فرصة للدارسين في التعرف على أساليبهم في التصميم وتنفيذ الزي المجسم المسرحي من خلال بعض النماذج الخاصة بعروضهم المسرحية.
كما هدف البحث إلى: مع تطور الصورة التشكيلية للأزياء على خشبة المسرح والتي تظهر قدرات ومهارات خاصة في تصميم وتنفيذ الزي المسرحي، فإن الأزياء المجسمة هي أفضل نموذج لتوضيح ذلك.
وجاءت إشكالية البحث كالتالي: نظراً لندرة الدراسات التي تناولت الأزياء المجسمة في المسرح الألماني بشكل خاص والأوروبي بشكل عام، لذا رأت الباحثة أن هناك ضرورة لإلقاء الضوء على هذا الجانب.
1. ما كيفية استخراج مصمم الأزياء للمعاني الدرامية والتشكيلية في زي الممثل بطريقة مجسمة مبتكرة؟
2. ما هي الأساليب التنفيذية والخامات المستخدمة للأزياء المجسمة التي تساهم في تسهيل حركة الممثل وعدم اعاقتها على خشبة المسرح؟
3. ما إمكانية إعداد الباحثة لبعض التصميمات المعتمدة على الخامات المختلفة للأزياء المجسمة التي تساهم في تسهيل حركة الممثل وعدم اعاقته على خشبة المسرح؟
واقتصرت حدود البحث على:
الحدود المكانية: نماذج من العروض التي قدمت في المسرح الألماني والأوروبي بهدف التعرف على أساليب ورؤى مصمميهم.
الحدود الزمنية: تم اختيار فترة زمنية تبدأ من عام 1990م إلى عام 2017م.
عينة البحث: واحتوت عينة البحث على بعض من النماذج المسرحية من العروض الألمانية بشكل خاص والأوروبية بشكل عام.
منهج البحث: استخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج التحليلي من خلال تحليل نماذج لمعالجات معاصرة للأزياء المجسمة في العروض الألمانية والأوروبية.
وجاء تبويب البحث كالتالي:
مقدمة وتشمل: (هدف البحث- إشكالية البحث- حدود البحث- عينة البحث- منهج البحث- مصادر البحث).
الدراسات السابقة: وجاءت في ثمان دراسات.
الباب الأول: مراحل وتطور الأزياء المجسمة
- الفصل الأول: بداية ظهور الأزياء المجسمة على مر العصور.
- الفصل الثاني: الدراما وتأثيرها في تصميم الزي المسرحي.
الباب الثاني: الأساليب المختلفة لتصميم الأزياء المجسمة عند المصممين الأوربيين
الفصل الأول: دراسة تحليلية لنماذج مختارة من عروض المصمم  أخيــمفرايرAchim Freyer
الفصل الثاني: دراسة تحليلية لنماذج مختارة من عروض مصممين أوربيين.
الباب الثالث: الأساليب والتصميمات المختلفة لتنفيذ الأزياء المجسمة
- الفصل الأول: مفهوم التجسيم والخامات المستخدمة فيه.
- الفصل الثاني: أساليب مختلفة لمصممين في تنفيذ الأزياء المجسمة.
- الفصل الثالث: تصميمات الباحثة.
وجاءت نتائج البحث كالتالي:
بعد أن قامت الباحثة بالدراسة التحليلية لبعض من نماذج العروض المسرحية الألمانية والأوروبية، استطاعت التوصل إلى النتائج التالية:
أولاً: تم التوصل إلى كيفية استخراج مصمم الأزياء للمعاني الدرامية والتشكيلية في زي الممثل بطريقة مجسمة مبتكرة، بتناول السير الذاتية والتصميمات الفنية للأزياء المجسمة عند كل من ( أخيمفراير، روزالي، ستيفانو كانولي، كاترينا ليندساي)
ثانياً: تم التعرف على الأساليب التنفيذية والخامات المستخدمة في تصميم الأزياء المجسمة التي يمكن أن تسهل حركة الممثل على خشبة المسرح، وقد توصلت الباحثة إلى استخدام العديد من الخامات المتنوعة.
ثالثاً: قامت الباحثة بإعداد بعض التصميمات المعتمدة على الخامات المختلفة للأزياء المجسمة التي تساهم في تسهيل حركة الممثل وعدم إعاقته على خشبة المسرح، وهي:
1- زي حصان الطروادة
2- زي شخصية ابريق الشاي من مسرحية الجملية والوحش
3- زي شخصية صاحب الظل الطويل من مسرحية Daddy Long Legs
4- زي شخصية الساحرات الثلاثمن مسرحية ماكبث
5- زي شخصية المحارب الإغريقي
6- زي شخصية المهرج من مسرحية القبعة الزرقاء
7- زي شخصية أوريستيس من مسرحية أليكترا
 


ياسمين عباس