الأراجوز والموسيقى على طاولة الملتقى الشهري للأراجوز بالحديقة الثقافية

الأراجوز والموسيقى    على طاولة الملتقى الشهري للأراجوز بالحديقة الثقافية

العدد 787 صدر بتاريخ 26سبتمبر2022

برعاية الدكتور نفين الكيلاني وزير الثقافة والدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، أقام المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف في الحديقة الثقافية للطفل بالسيدة زينب، بقيادة الباحثة ولاء محمد محمود الملتقى الشهري للأراجوز والعرائس التقليدية بإشراف المنسق العام للملتقى الفنان ناصر عبدالتواب وفي هذا الملتقى أقيمت ندوة عن الأراجوز والموسيقى أدارها الباحث أحمد عبدالعليم الذي قال: الأراجوز كفن شعبي من فنون الفرجة أثار خيال الكثير من المبدعين في الفنون المختلفة منها المسرح والسينما وقد ناقشنا في الندوات السابقة فن الأراجوز في المسرح والسينما، وفي الملتقي الشهري اليوم تم  تقديم كما شاهدنا فنون فرجة نمر أراجوز من خريجي مدرسة الأراجوز بالمركز، ثم تم تقديم العرض المسرحي أراجوز وأراجوزتا من تأليف سعيد حجاج ومن إخراج ناصر عبدالتواب، وبعد الندوة إن شاء الله أدعوكم لمشاهدة بعض الفقرات من المسرح الأسود، والآن دعونا نرحب بالأستاذ الفنان محمد عزت وهو فنان موسيقي له العديد من الإبداعات المتعلقة بفن الأراجوز وسوف يحدثنا ونسمع منه بعض من موسيقاه وابداعاته عن فن الأراجوز، وكذلك نرحب بالفنان محمد جمال الدين مؤلف موسيقي ومدرس في مسرح الطفل بكلية التربية النوعية والباحث الدولي بأكاديمية الفنون، وأعطي الكلمة للموسيقى محمد عزت فبعد أن رحب بالحضور قال: فن الأراجوز من الفنون التي أستمتع بها الأجيال الأكبر ومستمرة وستستمر ليستمتع بها الأجيال القادمة وهذه العروسة والتي نطلق عليها أراجوز توضع في اليد وتلبس طرطور طويل لونه أحمر كانت جاذبة للكبير والصغير عندما كانت يطوف بها لاعبي الأراجوز في الشوارع وفي كل مكان في الماضي،  وقد كتب شعراء كثر بعض التأملات الشعرية التي وضعت على لسان الأراجوز ومن هؤلاء الشعراء فؤاد حداد وسيد حجاب وغيرهم وأقوم بغناء بعضا من أشعار فؤاد حداد، وهي تجربته في ديوان الأراجوز، وأمسك بالعود وقام بالعزف والغناء من بعض أشعار فؤاد حداد (طرطور «كان عندي طاقية طاقية شقية .. من شقاوتها بقت طرطور، أعرض العرض وطال الطول .. طال طول طال طول، أنا شلت العالم على راسي .. واتقلقلت مع استحراصي، وسألت عن التور العاصي .. العالم قاللي ما تدور، دار دور .. دار دور» وأكمل الغناء) ثم قام بغناء (الفن مملكة «الفن مملكة .. يأهل الله وصعلكة، بدقة ولكلكة.. الفن مملكة، دا سلامي ولا حربي .. دا كاري ولا كربي، النوع فيه النوعين .. وأنا حاجب تحت عين، بتحرك باصباعين .. واضرب ويصيبني ضربي، وحياتي تهلكة.. والفن مملكة» وأكمل الغناء). 
وانتقل الحديث للباحث أحمد عبدالعليم الذي أثنى على الموسيقار محمد عزت وقال: أنا سعيد بوجود جيل جديد من الشباب يتعرف على أشعار فؤاد حداد من ديوانه الأراجوز وهم مندمجين وسعداء بما قدمه الموسيقار محمد عزت وسوف نستمتع معه مرة أخري، ورحب بالمؤلف الموسيقي محمد جمال الدين واعطى له الكلمة وبعد أن رحب بالحضور قال: بعيداً عن تاريخ ومكان ونشأة الأراجوز  ومسمياته وكيف انتقل إلينا نمر الأراجوز نقول: أن عروض الأراجوز على المسرح تسمي نمر، والعرض المسرحي عبارة عن مجموعة من العناصر المشتركة وليست النص فقط أو الممثل (الأراجوز) تمثيل غير مباشر فمن هذه العناصر الديكور والإكسسوار والموسيقى وغيرها وجميعها تتوفر في نمرة الأراجوز، وتوجد بين الدراما والموسيقى علاقة وثيقة وهذه العلاقة هي علاقة تبادلية ، فبعد ظهور الأوبرا وفن الأوبريت وازدهار الفن الشعبي استطاع فن الأراجوز أن يحقق مكانة له داخل المجتمع المصري ببعض الموضوعات القوية التي كان يتناولها خاصة الموضوعات التي كانت تعبر عن الطبقة الشعبية، وبجانب المسرح قدم فن الأراجوز في السينما، وقد وظف الأراجوز في عروض مسرح الطفل بجانب توظيفه في المسرح بشكل عام، وكذلك قدم في المسرح المدرسي، واستطاع فن الأراجوز أن يحقق انتشارا سريعاً ويحبه الكبار والصغار.  عندما نتحدث عن العلاقة بين نمر الأراجوز والموسيقى نجد أن نمر الأراجوز تحتوي على نوعين من الموسيقى، وهي أنه يعتمد على موسيقى الطبلة وكان ذلك في بداية ظهور فن الأراجوز، وكانت الطبلة مع المساعد او الملاغي، ثم بدأ الأرجوز في غناء أغاني مقتبسه من المسرح أو السينما، ثم تطور فن الأراجوز وبدأ تلحين ألحان موسيقية لفن الأراجوز وهي ألحان درامية وبذلك انتقلنا إلى المدرسة التعبيرية ويتضح ذلك في ما قدمة الأستاذ الموسيقار محمد عزت بالأداء الشيق الذي يليق به كرجل له تاريخ موسيقي طويل، والأغاني التي سمعناها هي ليست أغاني للتطريب، ولكنها في المقام الأول تؤدي على لسان الأراجوز في أداء تعبيري، للتعبير عن الحالة الدرامية لنمرة الأراجوز المقدمة على خشبة المسرح. في الحقيقة نحن لا نحتاج إلى أن نقدم أبحاث ودراسات عن تاريخ ونشأة وكيف انتقل إلينا نمر فن الأراجوز، لكننا نحتاج للدراسات عن موسيقى الأراجوز لتوثيق موسيقي الأراجوز، وكيفية التدوين والأرشفة؟. وأيضا ما علاقة الموسيقى والأغاني التي يقدمها الأراجوز بالدراما أو النمر التي يقدمها؟ أسم العرض وتكاملية الفنون في نمرة الأراجوز؟ أعتقد أنها مناطق مهمة محتاجين البحث فيها وأشكركم. 
وانتقل الحديث لأحمد عبدالعليم وشكر الموسيقار محمد جمال وقال: في حضور الموسيقي والغناء يقل الكلام ولذلك نريد سماع الموسيقار محمد عزت. وقام الموسيقار محمد عزت بغناء (الباشا «الباشا زمان وزمان طول كان بيقول عني متسول، زرع الفجلة علف العجلة اديله نكله يمشي يشخلل، قلت قابلني لما اصهلل توبي مهلهل وشي يهلل، أنا قرن الفول اهجم عالغول قاتل مقتول يانا ياهوه، انا شيخ زغلول وابوزيد بهلول وجحا فتوه، مصري وبالزوق غلب القوة») وأكمل الغناء ثم قال: الأغنية التي كتب فيها فؤاد حداد عن الأراجوز بشكل صريح هي (اتفرج علي الأرجوز « اتفرج علي الأراجوز .. واتعلم من الأراجوز، يافالح وقاري كتاب مش يمكن اخوك قرى جوز «) يعني قرى أثنين هنسمع هذه الأغنية، وقام بالغناء، وبعد الانتهاء من الأغنية قال: من ديوان الأراجوز لفؤاد حداد توجد غنوة يتكلم فيها عن الروتين، وقام بالعزف على العود والغناء (حقة يالاه « حقه يالاه مسيرك اه .. زي الوزة ما قالت كاه، اول كلمه الكتبة كتيبة .. شالوا زكيبة وحطوا زكيبة، الدنيا الدواويني عجيبة .. حقه، أنا من رف لمخزن.. اتفسح يا قلبي لا تحزن، قالوا قتلنا المسألة بحثا ..حقه»).
واعطي الكلمة أحمد عبد العليم لمحمد جمال فقال: كما سمعنا من أستاذنا محمد عزت الألحان التي غنت على لسان الأراجوز، وهذه الأغاني عبارة عن نمر لنقد السلوكيات السلبية في المجتمع ومنها الروتين وهو من المشاكل الكبرى في المجتمع صاغها فؤاد حداد في ديوان الأراجوز، ولحنها الموسيقار محمد عزت وعندما يتم تقديمها على لسان الأراجوز بأسلوبه الساخر وصوته الحاد والرنة المحببة للكبار والصغار يصغي له الجميع، وعندما نتتبع الأراجوز نقول أنه شخصية لاذع اللسان تقوم بنقد كل ما يخالف العادات والأعراض والتقاليد ويقوم بتوجيه المجتمع لذلك، فهو له وظائف تربوية وأخلاقية ومن الممكن أن يتعدى ذلك للوعظ والإرشاد، لذلك يستخدم فن الأراجوز كثيراً في مرحلة الطفولة المبكرة في تعليم الأطفال القيم والمبادئ السليمة. ولذلك أقول لمن يعتقد بأن فن الأراجوز سوف يندثر أن الأراجوز لم ولن يندثر، وذلك لتعلق الصغار وأيضا الكبار بفن الأراجوز.
وانتقل الحديث لعبد العليم الذي قال: الأراجوز بطبيعته مشاكس وفي نفس الوقت يقوم بعملية توعية، والآن مع فؤاد حداد أمير شعراء العامية وبنفس الطريقة هو مشاكس ولاذع اللسان نستمع مع جمال اللحن لتكمل المنظومة مع الفنان الموسيقار محمد عزت، وقام عزت بغناء (طماع انت « طماع انت ايوه طماع انا لاء، انت الوزة بتاعتك عاوزها تطير بالقوة، وأنا الوزة بتاعتي عاوزها تطير الحق») وأكمل الأغنية ثم قال: الغنوة التي سوف أقدمها لكم الان هي للراحل الشاعر صلاح جاهين وهي ليست على لسان الأراجوز ولكننا نشعر بأنها غنوة صنعت للأراجوز وبدأ في الغناء ( حزر فزر « حزر فزر واحد مستر يصحى من النوم وشه مزنهر، يشرب فيتامين قبل ما يفطر زبدة وفينوا مقمر، ومربى وبيض بكذا محمر، ثم القهوة لأجل يعمر، ثم لبانة ثم يعفر ثم يقوم لك كده يتمخطر» ) واختتم الغناء من كلمات فؤاد حداد ( كل حي في مصر يسمع « كل حي في مصر يسمع .. النفير زي الادان، كل ارض وكل مصنع .. كل قلب يدق يجمع .. يدق يجمع للميدان، أنت يا قوة بلادي .. قوتي وفاتح زنادي، كل فجر يقوم ينادي .. ودني ما تبطلش تسمع .. النفير زي الادان، يا شهيد زرعي وقطني.. يا سلاح ما تسبش حضني، في طريق النصر خدني .. الف خطوة بخطوة اسمع .. النفير زي الادان» ). واختم الغناء وشكر الباحث أحمد عبدالعليم الموسيقار محمد عزت والموسيقى محمد جمال وكل الحضور وانتهت الندوة وانتقل الحضور لمشاهدة المسرح الأسود.  
 


جمال الفيشاوي