«البير» لثقافة الأنفوشي أول «التجارب النوعية» و«العزاء» و«في المصيدة» يتقاسمان المركز الثاني

«البير» لثقافة الأنفوشي أول «التجارب النوعية»  و«العزاء» و«في المصيدة» يتقاسمان المركز الثاني

العدد 775 صدر بتاريخ 4يوليو2022

اختتمت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان التجارب النوعية مساء الثلاثاء 21 من يونيو الجاري،وذلك على مسرح الهناجر، والتي انطلقت في 12 يونيو، وقدمت العروض على الحديقة الثقافية بحي السيدة زينب، ومسرح د. نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، وقصر ثقافة الجيزة

لجنة التحكيم 
وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقد محمد الروبي، ود. عمر فرج، والموسيقار كريم عرفه، المخرج محمد جبر، د. محمود فؤاد صدقى، ومقرر، اللجنة المؤلف والكاتب سامح عثمان.

توصيات اللجنة
في البداية قدمت لجنة التحكيم عدد من التوصيات الخاصة بالمهرجان وفي كلمته ممثلا لجنة التحكيم: قال الناقد محمد الروبي: يجب ضرورة تغيير عنوان المهرجان، الذى نراه لا يُعبر عن معنى محدد، إذ أن كل تجربة مسرحية حتى لو كانت تقليدية هى تجربة نوعية، ونقترح أن يتحول اسم المهرجان إلى «الفضاءات المغايرة» ليكون حافزًا للمبدع فى بحث عن فضاء مختلف(ساحة أو جراج أو حديقة، وغيرها) أو وهو ما يتطلب أن يكون التحكيم فى موقع العرض، للوقوف على مدى علاقة العرض بموقعه ومن ثم بيئته.

لجنة التحكيم: استحداث جائزة لفن الإعداد المسرحي عن وسيط مختلف كالرواية
و توصى لجنة التحكيم بضرورة الاهتمام بتدريب الممثل ومن قبله المخرج فى كيفية تعامله مع فضاء مختلف عن العلبة الإيطالية، وتوصى اللجنة بضرورة استحداث وإضافة جائزة لفن الإعداد المسرحي عن وسيط مختلف كالرواية والقصة والقصيدة والفيلم، وغير ذلك، فقد لاحظت اللجنة وجود عدد كبير من العروض المعدة عن الروايات بعضها يذكُر ذلك والبعض يكتب بضمير مستريح أنه تأليفه الخالص، وهو ما يتنافى مع الأمانة الفنية.
واستكمل «الروبي»: توصى اللجنة بإضافة جائزة لفن تصميم الرقصات مع التأكيد على ضرورة أن تتبنى إدارة المسرح مشروع تدريبي على أياد متخصصة فى هذا المجال وتعليمهم كيف تكون الحركة تعبيرًا عن معنى درامي ودافعة لتطور الحدث ولا تكون مجرد حلية يفضل الاستغناء عنها.
وفي الختام تقدمت لجنة التحكيم بالشكر لكل من شارك فى هذا المهرجان ولكل من فاز بجائزة فيه، وتتمنى لمن لم يفز التفوق فى الدورات المقبلة، كما قدمت لجنة التحكيم الشكر لإدارة المسرح، على نجاحها، في تقديم وإنتاج هذا الكم من العروض المسرحية، في موسم نعرف أنه كان صعبًا للغاية، ولنجاحها من الجانب الآخر، في تنظيم أكثر من مهرجان، بعدد كبير للعروض المسرحية، في التوقيت نفسه بانضباط وتميز.
ثم أعلنت لجنة تحكيم الدورة الثانية لمهرجان التجارب النوعية الجوائز التى جاءت كالتالي:

شهادات التقدير
في البداية منحت لجنة التحكيم شهادات التقدير، إلى كل من: المخرج أحمد كمال عن عرض «الحافلة»، والأداء الجماعي لأبطال عرض «المصحة»، من إخراج إيهاب زكريا،  وفي التمثيل إلى عبد الرحمن علي(بيتو) من فرقة ببيس عن دوره في عرض «سالب واحد»، محمد الجداوي عن دوره في عرض «كونكان». 

جوائز التمثيل/ نساء

وفي جوائز التمثيل/ نساء حصلت على المركز الأول/ ندى عوض عن دورها في عرض «العزاء» لقصر ثقافة غزل المحلة، وفاطمة أحمد عن دورها في عرض «العزاء» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، وجاء المركز الثاني/ مناصفة منة الفيومي، عن دورها في عرض «كونكان»، وريما زيدان عن دورها في عرض «فتاة الأقنعة» لقصر ثقافة الجيزة 

جوائز التمثيل/رجال
وفي جوائز التمثيل/ رجال، حصل على المركز الأول/ مناصفة مصطفى عماد عن دوره في عرض «البير» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، ومحمودعمران عن دوره «في المصيدة» لفرقة قصر ثقافة الزقازيق، وحصدا المركز الثاني/ مناصفة محمد بهجت، وأحمد عامرعن دوريهما في عرض «البير» لفرقة الأنفوشي. بالإسكندرية.

«الغرباء لايتعلقون بالحبال» الأول في الأشعار والثاني للألحان
وفي جوائز الأشعار حصل على المركز الأول الشاعر أيمن حافظ عن مشاركته في عرض «الغرباء لايتعلقون  بالحبال» لفرقة المطرية، أما المركز الثاني فحصل عليه عبد الله المداح عن عرض «العزاء» لفرقة ثقافة غزل المحلة
وفي جائزة الموسيقى و الألحان، حصل على المركز الأول إسلام القصبجي، عن مسرحية «سالب واحد» لعرض قصر ثقافة بلبيس،  بالشرقية، وفاز بالمركز الثاني عبد الله رجال عن «الغرباء لايتعلقون بالحبال» لفرقة ثقافة المطرية.

السينوغرافيا
و في جوائز السينوغرافيا، حصل على المركز الأول/مناصفة إبراهيم الفرن عن عرض «البير»، لفرقة الأنفوشي، أحمد سعيد عن عرض «في المصيدة»، لفرقة قصر ثقافة الزقازيق، فيما جاء المركز الثاني/ مناصفة لكل من رانيا حداد عن «العزاء» لقصر ثقافة غزل المحلة، وفراج محسب عن مسرحية «المصحة» لقصر ثقافة العقاد في أسوان
 
محمد السباعي وأحمد الأباصيري الأفضل للنص المسرحي
وفي جوائز التأليف للنص المسرحي، فاز بالمركز الأول محمد السباعي عن «العزاء» لفرقة قصر ثقافة غزل المحلة، بينما حصد المركز الثاني أحمد الأباصيري عن عرض «كونكان» لفرقة قصر ثقافة الجيزة

العرض الأول وأفضل مخرج
إقليم غرب الدلتا في المقدمة
وفي جوائز ومراكز العروض، فاز بالمركز الأول لأفضل عرض « البير» لقصر ثقافة الأنفوشي، وجاء المركز الثاني/ مناصفة بين «العزاء» قصر ثقافة غزل المحلة، و«فى المصيدة» لقصر ثقافة الزقازيق
وفي جوائز الإخراج، جاء المركز الأول /مناصفة بين أحمد سمير عن «البير» لقصر ثقافة الانفوشى، ومحمد السباعى عن «العزاء» لفرقة غزل المحلة، وفاز بالمركز الثاني أحمد سعيد عن عرض «فى المصيدة» لقصر ثقافة الزقازيق.

عروض المهرجان
شهد الموسم المسرحي، الاستثنائي، 2021/ 2022، بالإدارة العامة للمسرح، العديدمن عروض التجارب النوعية في المواقع الثقافية بالأقاليم الست، وتم اختيار منها 18 عرضًا مسرحيًا لتشارك في المهرجان، والذي انطلق في ليلته الأولى، مساء الإثنين يوم 12 يونيو الجاري، على مسرح قصر ثقافة الجيزة، وتتابعت العروض، على مسرح نهاد صليحة، والحديقة الثقافية، قصر الجيزة، حتى يوم 20 يونيو الجاري.

18 عرضا مسرحيا..في الختامي للتجارب النوعية

القاهرة الكبرى وشمال الصعيد
قدّم في المهرجان الختامي للتجارب النوعية من فرع ثقافة القاهرة عرضًا واحدًا وهو: «الغرباء لايتعلقون بالحبال» لقصرثقافة المطرية، تأليف صفاء البيلي، وإخراج خالد العيسوي، ومن فرع ثقافة الجيزة شارك عرضان بالمهرجان وهما: «فتاة الأقنعة» تأليف وإخراج محمد عبد الوارث، و«كونكان» تأليف أحمد الأباصيري، وإخراج عمرو حسان.

إقليم شرق الدلتا
وقدّم إقليم شرق الدلتا الثقافي في المهرجان(3)عروض، من محافظة الشرقية، اثنان لقصر ثقافة الزقازيق الأول «في المصيدة» عن رواية «المفتش» تأليف أنطوني شافير وإخراج أحمد سعيد، والثاني «الخيط الحرير» تأليف وإخراج محمد الدرة، والثالث لفرقة قصرثقافة بلبيس، والتي قدّمت مسرحية «سالب واحد» عن رواية «أين نذهب يابابا» تأليف جون لوي فورنييه، دراماتورج محمد عادل، وإخراج حسين عبد الكريم.

إقليم غرب ووسط الدلتا
وقدّم إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي في المهرجان(3)عروض، اثنان من قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، الأول «الواغش» عن «كفرالتنهدات» تأليف رأفت الدويري وإخراج محمد عبد القادر، والثاني «البير» عن نص ابن الشدة تأليف ألبارو أونشتاين، رؤية وكتابة وإخراج أحمد سمير، ومن الغربية لفرقة ثقافة غزل المحلة، وقدّمت مسرحية «العزاء» تأليف وإخراج محمد السباعي

إقليم القناة و سيناء
ومن إقليم القناة وسيناء، شارك بالمهرجان الختامي (3) مسرحيات، الأولى لفرقة قصر ثقافة النصر من بورسعيد وهي«القرد كثيف الشعر» تأليف يوجين أونيل وإخراج أيمن عادل، والثانية «قضية ظل الحمار» لفرقة قصر ثقافة الشيخ زايد من الإسماعيلية، تأليف فريدريش دورينمات وإخراج محمد علي، والثالثة لفرقة التل الكبير، حيث قدّمت مسرحية «الحافلة» من تأليف ستان سلاف ستراتييف، وإخراج أحمد كمال.

وسط الصعيد
ومن إقليم وسط الصعيد، شاركت بالمهرجان ثلاث مسرحيات وهي «زعف النخيل» لفرقة ثقافة الخارجة من فرع ثقافة الوادي الجديد، من تأليف حسام عبد العزيز، وإخراج حسن رفقي، و قدّمت فرقة ديروط بأسيوط مسرحية «موت معلن» تأليف غابريل غارسيا ماركيز، من إعداد خالد رسلان، وإخراج محمد لطفي، وقدّمت فرقة سمالوط من فرع ثقافة المنيا، مسرحية «من حكايات فرحانة» من تأليف وإخراج عماد عيد.

من الجنوب
وشارك بالمهرجان الختامي للفرق التجارب النوعية من إقليم جنوب الصعيد ثلاثة مسرحيات، من فرع ثقافة البحر الأحمر لفرقة القصير مسرحية «قوافل النار» تأليف أحمد البنا وإخراج شاذلي صالح، والثانية لفرقة قصر ثقافة العقاد في أسوان «المصحة» تأليف أحمد سمير وإخراج إيهاب زكريا، و المسرحية الثالثة  قدمتها فرقة قصر ثقافة أرمنت من الأقصر«تجليات الوجد» عن رواية «مسيو إبراهيم وزهور القرآن» تأليف إيريك إيمانويل شميت إعداد مسرحي وإخراج كرم نبيه.
 


همت مصطفى