العدد 764 صدر بتاريخ 18أبريل2022
يستعد المخرج محمد عشري لتقديم العرض الحركي «الأحدب» ضمن موسم مسرح الثقافة الجماهيرية لعام 2022 مع فرقة قصر ثقافة الجيزة التابع لإقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي فرع ثقافة الجيزة والعرض من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشؤون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
وقد قال محمد عشري مخرج العرض: إن هذا العرض هو التاسع والثلاثون لي في مسرح الثقافة الجماهيرية. وهذا العرض «الأحدب» هو عرض حركي عن رواية أحدب نوتردام لفيكتور هوجو. وقد تم تناول تلك الرواية مسرحياً كثيراً من قبل لكننا ولأول مره نتناولها حركياً بدون كلام نهائياً وفق رؤية جديدة ومغايره للأحدب مع استخدام الموتيفات و قطع الديكور بشكل مختلف.
وقال أحمد أدم معد العرض: واجهتني مشكلة كبيرة عند البدء في كتابة الإعداد الدرامي الحركي لرواية أحدب نوتردام ألا وهي أن النص من أهم ما تم كتابته في مجال الدراما وكان لزاماً عليّ أن أجد طرح جديد يتوافق مع المنظور الحديث الذي يمكن أن نتناول النص من خلاله. فالمأساة التي يعيشها البطل ربما تكون هي إحدي المشكلات الأزلية التي تواجه هذا الجيل وهي الحب وفقدانه والآلم المصاحب لهذا الفقد والتضحية دون مقابل من أجل إسعاد الآخرين فهذا هو القانون الإلهي الأسمى الذي يجب أن يعتنقه الجميع؛ ولذلك بحثت في تاريخ بعض الشخصيات وأضفت أبعاداً جديدة لشخصيات أساسية في العرض وأضفنا كيانات درامية لشخصيات ثانوية تم إهمالها من قِبل بعض من تناول هذه الرواية سابقاً. فالرؤية الحركية التي يعتمد عليها العرض أغنت بصورة مباشرة وبشكل كبير عن النمط الدرامي السائد، كما أنها صيغت من قبل كعمل أوبرالي ومن هنا تم الدمج بين الشكل الأوبرالي والشكل الراقص للمسرح الحديث.
كما قال يحيي عز المؤلف الموسيقي عن اشتراكه في العرض: أنا سعيد جداً بالعمل به لأنه عمل ممتع وهو الأول من نوعه بالنسبة لي وتجربتي الأولي في عروض الثقافة الجماهيرية وبه تحدي كبير لي. فقد قال لي محمد عشري عندما رشحني في البداية أنني سأكون بطل العرض فالموسيقي هي المحور الأساسي للعرض. وبعد قراءة السكريبت وتجميع أبعاد وخيوط الشخصيات الأساسية لعبت الخيط الأساسي للموسيقي علي شخصية الأحدب, ثم قمت بعمل تيمة موسيقيه لكل شخصية أي جملة لحنية معينة لكل شخصية تتناسب مع رسم الشخصية وأبعادها. كما ركزت علي تشابك الأحداث في العرض لنعبر عنه أيضاً بالموسيقي وفقاً للسكريبت.
أما بطل العرض يحيي أبو النجا قال عن العرض: إن هذا العرض مختلف فنحن نقدم رؤية مختلفة كلياً عن رواية أحدب نوتردام, فهو عرض دراما حركية وتعبير حركي يعتمد علي التمثيل الصامت بالإضافة إلي الرقصات والاستعراضات.
واستطرد كلامه متحدثاً عن دوره لشخصية الأحدب: أنا أقوم بشخصية الأحدب وتلك تجربة جديدة عليّ فقد شاركت في عروض يتخللها دراما حركية لكنها المرة الأولي التي أقوم فيها بعرض دراما حركية كامل من الألف إلي الياء وهذا نوع صعب من الأداء لأنه يعتمد علي التعبير عن المشاعر الداخلية للشخصية وكل انفعالاتها بشكل صامت من خلال الجسد والوجه فقط فيحتاج ذلك إلي لغة جسد قوية ولياقة بدنية عالية جداً خاصةً مع شخصية مثل شخصية الأحدب لأنه في الأساس يعاني من عيب خلقي مما يجعل جسده وتعبيرات وجهه بهم مشكلة وحركته ليست طبيعية فكيف تقدم هذا النموذج بهذا الشكل الحركي وتجعله أحياناً يرقص ويعبر بجسده ويتحرك في ظل الإعاقات الموجودة بجسده؛
كما وجدت صعوبة آخري في تلك التجربة وهي أن جميع الكيوهات\ النقلات التي نعمل عليها هي موسيقي وليس جمل حواريه من الممثلين, فيُلزم ذلك الممثل أن تكون أذنه في كامل تركيزها طوال العرض وأن يكون مستمع جيد جداً ولا يعتمد علي إحساسه الداخلي فقط. لذلك فقد قام فريق العمل كله من مخرج وأبطال ووجوه جديدة بمجهود كبير حتي وصلنا إلي النتيجة التي نحن عليها الآن وأتمني أن تكون موفقه وتنال إعجاب الجمهور.
العرض من إعداد أحمد أدم, موسيقى يحيي عز, ديكور عمرو حسن, ملابس محمد شاكر, تصميم وإخراج محمد عشري ومخرج منفذ أحمد عتمان. العرض بطولة يحيي أبو النجا وليلي عبد القادر ومن الأطفال لميس محمود ويوسف جمال.