في حفل توقيع «التجريب في مسرح الثقافة الجماهيرية» بين التوثيق والمناقشة

في حفل توقيع «التجريب في مسرح الثقافة الجماهيرية» بين التوثيق والمناقشة

العدد 755 صدر بتاريخ 14فبراير2022

أقيمت بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ندوة لمناقشة كتاب “التجريب في مسرح الثقافة الجماهيرية” للكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا، تحدث فيها الناقد د. محمد زعيمة والكاتب محمد أبو العلا السلامونى. بحضور عدد من  المسرحيين المصريين والعرب منهم  د. سيد على إسماعيل، د. جمال ياقوت، الناقد أحمد خميس، جمال الفيشاوي، الكاتب الصحفي كمال سلطان .
د. محمد زعيمه استهل الندوة  بتهنئة الكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا على كتابه مؤكدا على أنه ساهم فى توثيق الكثير من النماذج المسرحية التي كادت أن تنقرض، و أشار إلى أن الكتاب قدم  صورا تحليلية و رؤى  نقدية  و تحدث عن  مراحل التجريب الماضية التي غزت تاريخ المسرح المصري، وأشار إلى أن  أحمد أبو العلا ينفرد بأسلوب كتابي مقنن، يحلل كل حركة و كل كلمة وردت في العرض، مؤكدا  إن هذا الأمر يصعب على كثيرين، وإن الكاتب أراد أن يصنع لكتابه مذاقا نقديا خاصا. 
الكاتب محمد أبو العلا السلامونى أشاد أيضا بجهد الكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا مؤكدا أنه قدم تحفة فنية أثرت رؤيتنا المسرحية، مضيفا: أسعدني أيضا أن الكاتب أتى بدراسات كتابه من قرى ونجوع الأقاليم المصرية، ولم يأت بها من العاصمة كما فعل البعض، وأنه سلط ضوءا ساطعا على المسرح الإقاليمى ووثق تاريخ المصري البسيط الذي صنعه الفلاح المصري، كما عرض لأهم الرموز الفقيرة التي أضافت للمسرح. أضاف أيضا: ولذلك يعد  كتاب “التجريب في مسرح الثقافة الجماهيرية” حافظا للذاكرة المسرحية التجريبية، وقال من الخطأ أن نؤمن بالتجريب لنبنى مهرجان مسرحيا تجريبيا فقط، إنما علينا أن نعمق فكرة التجريب فى أنفسنا كمحبين للمسرح، وعلى سيبل المثال لم تظهر فكرة التجريب عندما أنشئ مهرجان المسرح التجريبي عام 88 فقط، إنما سبقت فكرة التجريب  ذلك التاريخ عند فنانِي المسرح وكتابه ومحبيه من عام 58، عندما أقيم مسرح الفلاحين، فهذا المسرح يعد أحد رموز التجريب في مصر، بل أول صور التجريب وأقدمها، وهذا ما تؤكده بعض الوثائق التي احتفظت بها العديد من السنوات. أضاف السلامونى: والإشارة إلى هذا جعل من الكتاب رائدا في مجاله وليس مجرد توثيق كما أطلق عليه.   

طرق التجريب فى الثمانينات 
فيما قدم الكاتب والناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا الشكر لإدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي وعلى رأسها د. جمال ياقوت على إقامة حفل توقيع كتابه ضمن فعاليات المهرجان، و شكر المتحدثين وقال: الأمر الذي أحب أن أضيفه هو أنني ركزت على مفهوم التجريب فى المسرح المصري، موضحا أن التجريب الذي عناه  ليس كما قدم في بعض التجارب السلبية، و لكنه كما ظهر في النماذج التي زادت الفن المسرحى رونقا وجمالا. أضاف: عندما نصنع تجريبا لابد أن نبحث أولا عن وسائل التجريب، لأنه  ليس مرتبطا بشخص واحد، بل مرتبط ببعض المفاهيم.
وأشار عبد الرازق أبو العلا إلى أن كل التجارب المسرحية التجريبية  التى قدمها مسرح الثقافة الجماهيرية ومسرح الفلاحين خصوصاً أقيمت قبل الثمانينات، ولكن كل هذه التجارب انتهت برحيل صاحبها المخرج” ثروت سعد” وأشار إلى أن مفهوم مسرح الأماكن المفتوحة يعد جزءا من تلك التجارب التي ذكرها الكتاب، وأكد على أن  هناك خطأ كبير في مفهوم التجريب فى مسرح الثقافة الجماهيرية في الوقت الحالي.  وختم أبو العلا بقوله إن  كتاب التجريب في مسرح الثقافة الجماهيرية جمع الكثير من التجارب التي قدمت فى السنوات الماضية وضم الكثير من المقالات النقدية حول العروض التجريبية، وقدم خلالها  تفسير واضح لكل أشكال التجريب فى المسرح.
واختتم الحفل بتوقيع الناقد والكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا لكتابه  وسط  لفيف من فناني و محبي المسرح في مصر والوطن العربي.
 


شيماء سعيد