«توظيف مسرح خيال الظل لتنمية المهارات البصرية لطفل الروضة»

«توظيف مسرح خيال الظل لتنمية المهارات البصرية لطفل الروضة»

العدد 745 صدر بتاريخ 6ديسمبر2021

تم مناقشة رسالة الماجستير بعنوان «توظيف مسرح خيال الظل لتنمية المهارات البصرية لطفل الروضة» مقدمة من الباحثة هالة عبد المنعم الرمادي، بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور، وتضم لجنة المناقشة الدكتور مصطفى أحمد حمزة، أستاذ التربية الفنية بقسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور (رئيسًا)، الدكتورة راندا حلمي، أستاذ علوم المسرح المساعد تخصص التمثيل والإخراج بكلية التربية للطفولة المبكرة (مشرفًا)، الدكتورة منال محمود فودة، أستاذ التمثيل والإخراج بكلية الآداب جامعة الإسكندرية (مناقشًا)، والدكتورة زينب رجب البنا، أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة (مناقشًا). والتي منحت الباحثة من بعد حوارات نقاشية انتظمت وفق شروط ومعايير أكاديمية درجة الماجستير.

وجاءت رسالة الماجستير الخاصة بالباحثة كالتالي:
يتفرد مسرح خيال الظل عن باقي أنواع مسرح الطفل، أنه يعطي متعة بصرية ويخاطب عين الطفل ويُحرك خياله وهو بوصفه فنًا يتفرد بخصائص تميزه عن غيره من أنواع الفنون الأخرى ويتفوق خلالها؛ حيث يستخدم الدلالات البصرية مما يقلل من أهمية الكلام والحوار على ألسنة شخوصه ومن هنا فإن تأثيره يزداد فاعلية، فكلما توسعنا في تقديم المرئيات واستخدامها الاستخدام الأمثل، كلما ساعد ذلك على تنمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة، وكان مسرح خيال الظل وسيلة الدراسة في تنمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة والقائمين على تربيته.

وتُرجع الباحثة أسباب اختيارها لمسرح خيال الظل لتنمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة إلى :
أولًا: ما يتمتع به فن خيال الظل من قوة تأثير وجذب للجمهور من الأطفال؛ باعتباره وسيطًا محببًا يشغف به الطفل، فهو يتشابه مع عالم الطفل الخيالي .
ثانيًا: إعادة إحياء لفن خيال الظل؛ حيث لم يلقى الاهتمام الكافي وكان قد بدأ في الاختفاء وكانت عروضه تقدم للكبار، وهذه الدراسة تُعد محاولة من الباحثة بإعادة إحياءه من جديد وإبراز دوره المهم في تنمية مهارات الطفل المختلفة وبخاصة مهارات الإدراك البصري .
ثالثًا: أنه فن يجمع بين عروضه على عناصر إيهامية وأخرى لا إيهامية تفرضها طبيعة العرض والمضمون وترك مساحة لإبداع الطفل بالتخيل .
رابعًا: يقدم خلال عروضه مشاركة للطفل في اللُعبة المسرحية مما يُسهم في تنمية مهارات الطفل المختلفة.
وهذا يُعد من أفضل الأساليب الإجرائية التي تحقق المتعة للطفل والإفادة وخاصة أنه فن بسيط لا يحتاج إلى إمكانات مادية عالية .
خامسًا: من أهم سمات فن خيال الظل ( المرونة العقلية ) وإطلاق العنان للخيال والتلقائية والحلول الخيالية وهذا أقرب لطبيعة الطفل.

مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة في سؤال رئيسي :
-ما فاعلية مسرح خيال الظل لتنمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة ؟
وينبثق منه تساؤلات فرعية عدة هي:
ما هي المهارات البصرية التي ينبغي تنميتها لدى طفل الروضة
ما مفهوم مسرح خيال الظل وما أهميته ؟
ما مدى ملاءمة مسرح خيال الظل لتنمية المهارات البصرية لطفل الروضة
كيف يمكن توظيف مسرح خيال الظل لتنمية المهارات البصرية لطفل الروضة ؟

وتكمن أهمية الدراسة في :
• إلقاء الضوء على مسرح خيال الظل بوصفه استراتيجية تعليمية جديدة ؛لاعتماده على الصور وتكوين صور ذهنية.

• إلقاء الضوء على أهمية المهارات البصرية لطفل الروضة، فهي من المهارات الأساسية للتواصل الفاعل وتلقي المعرفة.

• ندرة الدراسات التي تناولت المهارات البصرية ومسرح خيال الظل لطفل الروضة.

• تقدم الدراسة مجموعة من العروض الهادفة خلال مسرح خيال الظل، تساعد على تنمية المهارات البصرية فضلًا عن مفاهيم أخرى.

• قد تفتح الدراسة المجال أمام بحوث أخرى تهدف إلى تنمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة باستخدام آليات أخرى.

وقد هدفت الدراسة إلى :
• إلقاء الضوء على مسرح خيال الظل بوصفه أحد الفنون الهامة ودوره في تنمية المهارات البصرية لطفل الروضة .
• إعادة إحياء فن خيال الظل خلال ورش تطبيقية مع الأطفال في تنفيذ شخوص الخيال.

حدود الدراسة
تنقسم حدود الدراسة إلى :
المنهج:  اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي في تناول متغيرات الدراسة وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة ووفقًا للفروض التي تسعى الدراسة للتحقق منها وذلك وفقًا للتصميم التجريبي التالي :
1- المتغير المستقل (التجريبي) : البرنامج التدريبي القائم على توظيف فن خيال الظل لدى عينة من أطفال الروضة بروضة مدرسة جميل عزيز للتعليم الأساسي تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات.
1-المتغير التابع : بعض المهارات البصرية لدى عينة الدراسة .
2- التصميم شبه التجريبي : استخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين (التجريبية – الضابطة) بطريقة القياس القبلي والبعدي.

الحدود البشرية :
    أًجريت الدراسة على عينة من  الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عمر (5-6 ) سنوات أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال بروضة جميل عزيز للتعليم الأساسي ، وكان عددهم (30) طفلًا وطفلة ( 19 ذكور ،11 إناث) تم تقسيمهم بطريقة عشوائية لمجموعتين ( تجريبية (15) – ضابطة (15)).

الحدود المكانية :
تم تطبيق الدراسة بروضة مدرسة جميل عزيز للتعليم الأساسي – إدارة شبرا خيت التعليمية – محافظة البحيرة.

الحدود الزمانية :
تم تطبيق هذه الدراسة على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي
( 2020/2021) واستغرق تطبيقها شهر ونصف من 1/3/2021 إلى 15/4/2021 م.

أدوات الدراسة :
- استمارة استطلاع رأي للمعلمات

- مقياس مهارات الإدراك البصري المصور ( اعداد الباحثة )

- برنامج تدريبي ( يشتمل على عروض مسرحية بتقنية خيال الظل ) لتنمية المهارات البصرية لطفل الروضة.

خطوات الدراسة: تمثلت إجراءات الدراسة المقترحة في الخطوات التالية
1 -  مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة.
2 -  صياغة الفروض.
3  -  إعداد أدوات الدراسة.
4 - تحديد العينة الاستطلاعية وحساب الخصائص السيكومترية للأدوات عليها.
5  -   تطبيق الأدوات على العينة الأساسية.
6 -  استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات.
7- الخروج بالنتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وعرض توصيات الدراسة والبحوث المقترحة.

المعالجات الإحصائية: في ضوء أهداف البحث والبيانات التي تم الحصول عليها تم إجراء المعالجات الإحصائية التالية :
•    المتوسط الحسابي                    Mean
•    الانحراف المعياري    Stander Deviation
•    الوسيط                           Mediator
•    معامل الالتواء                  Skewness
•    معامل الارتباط                Correlation
•    اختبار ت                           T-Test
•    معدل التغير      Rate of change        
•    معامل ايتا                   ETA coefficient
•    معامل كوهن دى      Cohn Di coefficient

نتائج الدراسة :
    من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطفل في مقياس مهارات الإدراك البصري ، في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطفل في مقياس مهارات الإدراك البصري في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال في مقياس مهارات الإدراك البصري في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط الكسب (الفرق بين الاختبارين القبلي والبعدي ) للمهارات البصرية بين المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال الروضة ، لصالح المجموعة التجريبية.
- يتفرد مسرح خيال الظل بقدرة عالية على تنمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة، وقد اتضح ذلك خلال العروض التي قدمتها الباحثة واعتمد كل عرض منها على إحدى مهارات الإدراك البصري للطفل.
- مهارات الإدراك البصري تُكتسب بالتدريب والممارسة المستمرة، وهي لا تنمو نموًا كاملًا عند الطفل إلا باكتماله عامه الثاني عشر.
-80% من تعلم الطفل يتم خلال حاسة الإبصار والباقي يتم خلال حواسه المختلفة الأخرى، وهذا يدل عل أهمية مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة لأنها الأساس في تعلمه القراءة والكتابة ومن ثم تم توظيف مسرح خيال الظل في تنميتها لأنه مسرح الصورة.
 


ياسمين عباس