«الومضة العجائبية في نصوص فاضل الكعبي المسرحية» لـإياد كاظم السلامي

«الومضة العجائبية في نصوص فاضل الكعبي المسرحية»  لـإياد كاظم السلامي

العدد 723 صدر بتاريخ 5يوليو2021

قال الدكتور العراقي إياد كاظم السلامي، إن كتابه الجديد «الومضة العجائبية في نصوص فاضل الكعبي المسرحية» هي مصطلح مهم ساهم في تشكيل بنية النتاج الإبداعي، ومنها النص المسرحي، وقد تم خلال متن الكتاب تعريف العجائبية، وماهي جذور هذا المصطلح، واستعرض الكتاب اراء بعض الباحثين بخصوص هذا المصطلح.
وأضاف الدكتور إياد السلامي، إنه ظهر الاهتمام بالعجائبية كموضوع أدبي بداية عند النقّاد الغربيين الذين اعتمدوا في دراساتهم النقدية على كثير من النّصوص التراثية، وبخاصّة نصوص الرّحلة، كما تظهر في النص المسرحي لدى بعض كتاب المسرح  ومضات واشارات عجائبية في متون نصوصهم.
وأوضح الكاتب العراقي، أن العجائبي هو مفهوم نقدي من مفاهيم السرد الحكائي استثمره الكتاب والمبدعين لبناء نصوصهم، ومنح النص مغايره  لعملية السرد والقص والبناء الدرامي وتحديدا في المسرحيه التي تزخر بجميع أنواع العجيب، وهذا ما وقفنا عليه في بعض النماذج المختارة، وكيف تمظهرت في النتاجات الأدبيه وكانت نصوص كتاب المسرح. 
وأشار إلى أنه بعد الاطلاع ومتابعة المنجزات النصيه لكتاب مسرح الطفل في العراق والوطن العربي، وجدنا لدى الكاتب المسرحي فاضل الكعبي نصوصا ثريه فيها مغايره وطريقة جديدة  لطرح المفاهيم الجماليه والفنية والأخلاقية المكتوبة للطفل، ومنها الومضه العجائبية فهو لا يستخدم الومضه العجائبية بصوره مطلقه في نصه بل يستخدم ومضه واحدة تكون أشبه بالأحجيه، وتكون ذات عدة مستويات أو ظائف، فطريقة الطرح خلق تواصل من قبل المتلقي أثناء العرض لاحقا لتشكيل بنية العرض، وهذه الومضه  العجائبية يستثمره لتحريك ذهن المتلقي  وخلق نوع من التشويق يستفيد منه مخرج المسرحية لاحقا في خلق بنيه درامي تخلق جو عام.
وعن أعماله المقبلة، قال الكاتب العراقي، إنه خلال الايام القادمة سيقيم تجمع فنانوا العراق حفلا لتوقيع الإصدار الخامس والموسوم «تمظهرات الحلم في بنية النص المسرحي».
 


ياسمين عباس