«ملامح الشخصية العصابية وتجلياتها في النص المسرحي المعاصر» في رسالة ماجستير للباحث صالح الشمري

«ملامح الشخصية العصابية وتجلياتها في النص المسرحي المعاصر»  في رسالة ماجستير للباحث صالح الشمري

العدد 713 صدر بتاريخ 26أبريل2021

تم مناقشة رسالة الماجستير بعنوان «ملامح الشخصية العصابية وتجلياتها في النص المسرحي المعاصر» مقدمة من الباحث صالح علوان الشمري، وتضم لجنة المناقشة الدكتور محمد مهدي حسون، أستاذ مساعد اختصاص أدب ونقد بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (رئيسًا)، والدكتور أيسر فخري، أستاذ مساعد تربية فنية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (عضوًا)، والدكتور زيد تامر عبد الكاظم، أستاذ مساعد تربية مسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بابل (عضوًا)، والدكتور حارث حمزة عبد اليمه، أستاذ مساعد أدب ونقد بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (مشرفًا)، والدكتور إبراهيم مرتضى محمد، أستاذ علم نفس كلية الآدب جامعة بغداد. والتي منحت الباحث من بعد حوارات نقاشية انتظمت وفق شروط ومعايير أكاديمية درجة الماجستير.
وجاءت رسالة الماجستير الخاصة بالباحث صالح علوان الشمري:
يعنى البحث الحالي بدراسة (الشخصية العصابية في النص المسرحي العراقي المعاصر) فالدراسات النفسية تفرز طاقة علمية ومعرفية تساهم في الكشف عن سلوك الشخصية الموجودة في الواقع المعيش بوصف الشخصية المسرحية صورة انعكاسية للواقع عن طريق تشكل ابعادها الثلاثة, فأصبحت المساحة المعرفية مترابطة بين العلوم النفسية والاجتماعية والادبية، فالعلاقة بين الدراما والبعد النفسي برزت عن طريق العلوم التي تدرس نفسية الشخصية وسلوكها وتعالج الحالات النفسية عن طريق توظيفها درامياً وتفريغ الانفعالات الذاتية ومشاعرها المكبوته بوسطة التمثيل ولعب الادوار، فالشخصية المسرحية يمكن دراسة سلوكها الادراكي والمعرفي عن طريق تحليلها نفسياً تبعا لعوامل التأثير كما في الحوار الداخلي الذي يحدث في كثير من الاعمال الدرامية والمعروف بـ(المونولوج) وهو يدور بين الشخص وذاته لوجود صراعاً داخلي لديه، أو أن تعرض افعال وتصرفات شخصيات ما بداخل البناء الدرامي لتعكس عقدة ما او صراع ما, او تعكس مشاهد للأحلام والكوابيس او حتى احلام اليقظة, فكل هذا متصل بالتأثير النفسي على سلوك الشخصية المسرحية، وعن طريق ما تقدم يطرح الباحث التساؤل الآتي: ما هي الشخصية العصابية في النص المسرحي العراقي المعاصر؟
يقع البحث في أربعة فصول, يتضمن الفصل الأول الإطار المنهجي، ومشكلة البحث والحاجة اليه, وهدف؛ 1- تعرف على الشخصية العصابية في النص المسرحي العراقي المعاصر.
فضلاً عن حدود البحث التي تحددت مكانياً بالعراق, وزمانياً من 2002 إلى 2012، فضلاً عن تحديد مصطلحات البحث ( الشخصية, العصابية, الشخصية العصابية ), فيما اشتمل الفصل الثاني على ثلاثة مباحث: المبحث الأول يتضمن مفهوم الشخصية العصابية, فيما عُني المبحث الثاني بدراسة الشخصية العصابية في الحقول الابداعية, اما المبحث الثالث فقد عني بدراسة الشخصية العصابية في النص المسرحي, فضلاً عن الدراسات السابقة وما اسفر عنها من مؤشرات.
أما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث المكون من مجتمع البحث, واختار الباحث (3) نماذج لعينة البحث عن طريق لجنة الخبراء، واعتمد الباحث منهج تحليل المحتوى ثم أداة البحث المستمدة من نظرية عوامل الخمسة الكبرى في الشخصية, ووسائل الاحصائية, ومنهجية البحث, وطريقة تحليل العينة أولاً, ثم تحليل العينة ثانيةً, ثم نتائج البحث ومناقشتها في الفصل الرابع فضلاً عن الاستنتاجات، وقائمة بالمصادر والمراجع, والملاحق, فضلاً عن الخلاصة باللغة الانكليزية.
وأورد الباحث أهم النتائج التي توصّل إليها, وهي على النحو الآتي:             
1- عامل القلق شكل الصفة الشمولية في الشخصية العصابية لنماذج العينة.
2- اختلفت العصابية بين الشخصيات المسرحية في نماذج عينة البحث وذلك لاختلاف الافكار والصرعات والاسلوب الادبي في صياغة هذه الشخصيات.
وأورد الباحث أهم الاستنتاجات التي توصل اليها وابرزها هي:
1- العصابية هي مرحلة تمهيدية لإصابة الشخصية المسرحية بالعصاب والناتجة من اضطراب وظيفي .
2- ملامح العصابية في سلوك الشخصيات المسرحية تبرز عن طريق ستة عوامل وهي القلق والغضب والاكتئاب والوعي بالذات والاندفاعي وقابلية التأثر او الانجراح.
 


ياسمين عباس