15 عرض بمشاهدات نوادي مسرح الجيزة ..

15 عرض بمشاهدات نوادي مسرح الجيزة ..

العدد 694 صدر بتاريخ 14ديسمبر2020

اختتم قصر ثقافة الجيزة السبت 5 نوفمبر مشاهدات تجارب نوادى المسرح بحضور لجنة المشاهدة المشكلة من قبل الإدارة العامة للمسرح بهيئة قصور الثقافة والتي تكونت من المخرج سعيد منسى والناقد احمد خميس والناقد ابراهيم الحسيني، وعلى مدار اربعة ايام قدمت خمسة عشر تجربة بعد اعتذار تجربتين وهم إجمالى التجارب المقدمة فى الموسم الحالى، ومن ابرز سمات التجارب المقدمة لجوء بعض المخرجين للتأليف وكذلك برزت ظاهرة الاعتماد على نصوص محلية، مع وجود نص عالمي وحيد، كما شهدت التجارب مشاركة لنجم السينمائي سيف عبد الرحمن بإحدى التجارب المقدمة.
وقدم المخرجون عروض (الامتحانات لا تنتهي ابدا، ارتبيكيا، ملحمة نوتردام، الماريستان، خارج اللعنة، هو فيه إيه، حكاية طالب، قلب الليل، اطياف حكاية، فرحة الحارة، بابجى، إكليل الغار، مسافر ليل، بره البرافان، لعبة الموت)
يقول أحمد زهدى مخرج عرض أرتبيكيا : العرض من تأليف هناء الأنصارى و   يتحدث عن الركود الفني المنتشر في السينما والمسرح والسوشيال ميديا وحالة الإسفاف التي انتشرت في مجتمعنا،  فقرر أنور وهو الشخصية المحورية في المسرحية أن يعيد إحياء الفن الذي يحمل رسالة وهدف ولكن لم يجدي نفعا لأن العالم تغيرت مفاهيمه ومصطلحاته، وأنور مازال متمسكا بالمبادئ التي جعلت منه عرضه للفقر والمرض والجوع ورفضه من قبل المجتمع الذي يسخر منه، ليقرر أنور أن يرضي نفسه والجميع في آن واحد ولكن هل ينجح في ذلك ؟
 مسرحية “أرتبيكيا” تمثيل أحمد دبور، مصطفى المصري، محمد شرقاوي، محمد حسام، هاشم أحمد، ندى أحمد، حنين أحمد، شهد جمعة، إبراهيم محمد، جهاد محمود، حازم أحمد حازم، تأليف هناء الأنصاري، إخراج أحمد زهدي.
وقال المخرج عبده اسكندر : سعيد بالمشاركة بعرض اكليل الغار تأليف أسامة نور الدين، و يتحدث العرض عن الصراع الدامي بين أفراد مجتمع النص على الوصول لإكليل الغار والصولجان في مدينة أونو، والتي يسيطر على مقاليد الأمور فيها الكاهن “هارمن” الذي يترك الحكم للحكام ولكنه يحركهم كيفما شاء، وإن خالفه أحدهم فإنه يقتله كما نراه يفعل مع الحاكم الآسبق “تسيجوه”، وتسعى الأم “باندا” ـ خليلة تسيجوه قديما ـ وابنة الحاكم الراحل جامرا المجيد ، إلى استعادة مجدها القديم عن طريق الزج بابنها “إيبور” ـ السكير الرافض لواقعه الخامل ـ إلى مسابقة الموت من أجل الحكم، لكن إيبور حين يصل إلى الحكم فإنه يفاجئ الجميع وأولهم أمه بغير ما يشتهون لتنقلب الأحداث ونشهد صراعا جديدا .
مسرحية “إكليل الغار” تمثيل أحمد محمد، حازم، حسام الدين محمد، أية أشرف، محمد دي?يد، محمود، علاء ناصر، محمد التركى، عبده، محمد عز الدين، فيلوباتير رومانى، أسماء أشرف، روان رامى، روان محمود، ندى خالد، هبة عبد الخالق، نور مهدى، عبدالرحمن محمود، مصطفى جمال، أحمد دافنچى، أية، رضوى، أدهم ألماظ، عبده، محمد.
وتقول أسماء البلتاجى مخرجة عرض بابجى تأليف باسل وليد : فى بداية العرض وهى القضية التى بنيت عليها الحدوته الداخلية أن هناك ساحر يحاول أن يقتحم العالم الموازى لأجل أن يمتلك العالم ويحكمه عبر تحضير الشيطان الذي يطلب منه قربان لتحقيق مبتغاه، ونستعرض فى إطار كوميدى  مجموعة من الشباب المستهتر ليكونوا فريسة سهلة للشيطان .
مسرحية “بابجي” تمثيل  محمد نصر الغيله، محمد عبد العزيز فرماوى، نور محمد، يوستينا جمال، سيد عصام، باسل محمد، محمد حسين، محمد أسامة، محمد شهبور، مساعد مخرج مروان محمد الصادق، مخرج منفذ يوسف محمد،  دراما حركية: عمر محمد، عمر بدر، رمضان رجب، محمد حسام، مخرج منفذ يوسف محمد فج النور، ديكور عادل عبد الغنى، منفذ ديكور عبده عرابى، اضاءه واستعراضات أحمد الغزلاني، تأليف باسل وليد، إخراج أسماء البلتاجي
وتقول مخرجة عرض “خارج اللعنة” منة على : العرض من تأليفى وإخراجي وهو فانتازيا (خيال علمي) وقته الزمني 2030 ويحكي عن لعنة حصلت في 2020 تسببت في موت النساء علي كوكب الأرض وما تبقي منهن هاجرنا إلى كوكب اخر وسموه (كوكب خارج اللعنة) وبعد عشر سنوات ذهب مجموعة من الرجال لكوكب خارج اللعنة ليكتشفوا سر اللعنة وهناك تدور الكثير من الأحداث
مسرحية “خارج اللعنة” تمثيل : سلوي حازم، محمد أشرف، مصطفى، حنان كرم، عبير عبد الرحمن، محمد مصطفى، أحمد رجب، أحمد محمد، هشام محمد،  حسام محمد، سيد، بلال، مخرج مساعد سلوي محمد، مخرج منفذ حازم، موسيقى محمد أشرف، مصمم استعراضات مصطفي، تأليف وإخراج منه علي.
وقال محمد أسامه مخرج “الامتحانات لا تنتهي أبدا” وهو من تأليف ادواردو دى فيليبو: تدور أحداث العرض حول شخصية جولييمو اسبرنسا واختباراته الحياتية التي لا تنفذ ولا تنتهي منذ الولاده حتي الموت وما بعد الموت و التي تشبه اختبارات الكثير منا، وتتغير تلك الاختيارات لأسباب كثيرة برضا أو رغما عن الإنسان، ونستعرض ذلك عبر مواقف هزليه و جدية يتعرض لها الأبطال مع مشاركة  الجمهور في كيفية حل هذه المشكلات .
مسرحية “الامتحانات لا تنتهي أبدا” تمثيل :أحمد صلاح، عبد الوهاب هشام، علاء خيرى، تسبيح محمود، خلود حسن، أحمد مصطفى، فادى سمير، أحمد ناصر، هادى محمد، أحمد جمال، محمد الجوهري، عبد الرحمن القناوي، يوسف الشريف، رانيا حماده، آية سيد، شيماء محمدين، شيماء على، حسين فرغلي، هشام حسن، محمد برماوي، شريف رمضان، هند كامل، اسراء، ميرا ناجي، داليا الصاوى، محمد أسامة، تأليف ادواردو دى فيليبو، إخراج محمد أسامة.
وقال محمد جمال مخرج ومعد عرض “قلب الليل”: العرض مأخوذ عن رواية قلب الليل للكاتب نجيب محفوظ، و يبدأ من لحظة  ذهاب جعفر سيد الراوي وهو بطل القصة إلى دائرة الأوقاف للمطالبة بأملاك جده, لكن الموظف في الأوقاف و الذي يعرف الرجل يشرح له انه من غير الممكن الحصول على الإرث بعدما أوقف الجد جميع ثروته، و تتوطد العلاقة بين الموظف و جعفر الذي يقص حكايته على الموظف، وهي تتحدث عن خروج افبن عن طوع والده وكذلك يفعلها الجيل الذي يليه فيخرج ابن افبن عن طوع والده ولكل منهما اسبابه ويعاني كلاهما من التيه بع ذلك الخروج، مما يفضي بالحفيد لارتكاب جريمة قتل  في النهاية ويسجن على اثرها.
مسرحية “قلب الليل” تمثيل محمد أشرف، محمود عاطف، مريم إسماعيل، أحمد مادا، مساعد مخرج محمد أشرف، مخرج منفذ محمود عاطف، ملابس ومكياج  مريم إسماعيل، ديكور أحمد مادا، عن رواية قلب الليل للكاتب نجيب محفوظ، إعداد وإخراج محمد جمال.
وقال أحمد زهران مؤلف ومخرج مسرحية “فرحة الحارة” تدور أحداث العرض حول عروس تسمي عطاء والتي لا تظهر في العرض الا مرتين، فهي الرمز  الحاضر الغائب، و التي بها تكتمل كل دوائر الحارة الناقصة  وعجلة الحياة، وعبر الحارة  نستعرض فئات المجتمع ومشكلاته المختلفة، واطيافه، الذين يلتقون جميعا على القهوة، حتي يجتمعون أخيرا في زفة الفرح الخاصة بعطاء ليتبدى لهم واقعهم، الذي يقتصر على البحث عن المصالح الشخصية، وان الجس الحقيقي للمرور عبر تلك الأزمات هو العطاء.
مسرحية” فرحة الحارة” تمثيل: مصطفي ربيع، شيماء زكريا ، ابراهيم السيد، عبد الرحمن سيد، أحمد شاكر، السيد ماهر، معوض محمد، اسلام عيد، محمد أيمن، أحمد عبد الرازق، عبد الحميد محمود، إيهاب نبيل، شيماء شريف، حسام الدين علي، سماح علي، حمدي أحمد، رندا فتحي، شريف رواش، محمد إسماعيل، زينب محمد، مخرج منفذ محمد البسيوني، استعراضات ناصر، الحان هشام زهران، تأليف وأشعار وإخراج أحمد زهران  .
و تقول المخرجة هيام عبد المنعم : قدمت عرض اطياف حكاية، للكاتب يس الضوي، و ويحكي العرض عن(أيوب وناعسة)وما حولهما من شخصيات أخرى (عمار/همام/غزاوية) والصراع الدائم بين هذه الشخصيات، فأيوب مكروه من عمار (ابن عمه) لانه يغار من حب ناعسه له وكذلك همام الذي نراه  عاشقا لناعسه ، أما غزاوية فهي تعشق أيوب وتكره ناعسة نظراً لشدة جمالها و عفتها وطهارتها وهو نقيض حال غزاوية التي تبيع جسدها للآخرين، ليتحد الجميع ضد ناعسة وأيوب ويسقط أيوب مريضا ويحاول الجميع استغلال مرضه للضغط على ناعسه حتى تبيع شعرها لغزاوية انقاذا لأيوب من الجوع مما يدفع همام لقتل غزاوية، ثم همام لانه حاول قتله وينتهي العرض برحيل ناعسه وايوب بعيدا عن تلك القرية
 مسرحية “أطياف حكاية” تمثيل : علي حمدي الجارحي، عمار محمد مصطفى، مي على السيد، فاطمة الزهراء مجدي وهبي، محمد شريف حسين، محمود أحمد شحاته، محمود فاروق أبو الخير، هاني السيد عبد العزيز، محمد صبري، عمر الصياد، تأليف يس الضوي، إخراج هيام عبد المنعم
ويقول محمد ناصر مخرج عرض “الماريستان 21” للمؤلف رضا محمد عواد: النص يتحدث هنا عن الجنون ومن هم المجانين حقا، ويحكي عن طبيب حديث التخرج يقضى ليلة بين مرضى نفسيين ليكتشف إنه أمام مرآه تعكس صورته هو، وكل مامروا به هى احداث يومية عاشها ورآها طوال حياته، ليكتشف أن الجنون الحقيقى يوجد فى مجتمع لا يعترف بالعقل، مجتمع تحكمه عادات وتقاليد عفى عليها الزمن، ويؤمن بالقوة فقط، مجتمع ينسى قضيته الأهم ويتصارع لأجل قضايا فرعية، ليكون البطل هو المشاهد نفسه، فهل سيتقبل أن يكون مجنونا فى مجتمع المجانين الشرس أم سيكون مجنونا وديعا ويختار العزلة أم سيكون للعقل رأى اخر فى كل هذا
“ الماريستان” تمثيل : يوسف سمير، اسلام، نادية، ليزا، سندس، أمل، عبدالعزيز، أحمد البوشي، ندى، مصطفى، علا، جيهان، أحمد ناصر، كيرلس، أحمد أبو الدهب، باسم، بلال، فريد، تأليف رضا عواد، إخراج محمد ناصر
وتقول دينا واصف مخرجة عرض “هو فيه إيه” تأليف إسماعيل إبراهيم: هو عرض اجتماعي كوميدي تحدث عن مسئولية كل من يقدم على تكوين أسرة،  كي يحسن تربية وتنشأة أولاده، وأن التربية تبدأ من المنزل.
“هو في إيه” تمثيل: سيف عبدالرحمن، زينة بهاء، أحمد ماهر، محمد ذكي، هبه حسن، إبراهيم شرف، أحمد سيف، بهجت، سلسبيل، غناء ريهام حسن، تأليف إسماعيل ‘براهيم، إخراج دينا واصف.
وتقول دينا البدوى مخرجة مسرحية “بره البرافان” للمؤلف أحمد زيدان : تدور أحداث العرض حول فكرة الاختيار بين أن تكون دمية وأن تكون انسان حر الارادة عبر دمية الأراجوز التي تتحرر من البرافان وتحاول ان تتشبه بالبشر ولكنها تجد ان حياتهم مليئة بالقيود والمحركين فتقرر العودة لكونها دمية مرة أخرى منتظرة من يحركها، وهو عرض ساحة ويعتمد على الفرجة الشعبية والاشتباك مع الجمهور ويعتمد بشكل أساسى على براعة الممثل وقدرته على الارتجال عبر التدريب في البروفات مع استخدام موسيقى حية تلائم عروض الساحات التي تعتمد على الفرجه الشعبية، كما يتطلب العرض تدريب الممثل على مهارات تحريك العروسة وتقمص حركتها وكيفية التحول من دمية لإنسان قادر على الحركة والتحدث والرقص والعودة مرة أخرى لوضع الدمية .
مسرحية “ بره البرافان” تمثيل  باسم القرموط، محمد أسامه، الحان سيد رمضان، غناء محمد ناصر، عود أحمد رمضان، ماكياج ميرا نجيب، تأليف أحمد زيدان ، إخراج دينا البدوي .
وتقول صافيناز محمد عبدالله مخرج عرض “لعبة الموت” تأليف توفيق الحكيم تدور الاحداث فى إطار اجتماعى حول فكرة أن ظواهر الأمور تختلف كليا عن بواطنها وهذا ما نكتشفه من خلال أحداث العرض .
مسرحية” لعبة الموت” تمثيل على مراد حسن، عمرو،  بسمله محمود، بسنت محمود، محمد جمال، محمود رزق، وليد أحمد، علياء، شاكر، تأليف توفيق الحكيم، إخراج صافيناز محمد عبد الله .
قال مدحت صبري مؤلف ومخرج عرض “حكاية طالب” : يتحدث العرض عن مراحل التنمر والقهر الذي يعاني منها الطالب بدءا من المدرسة التي يجب ان تكون في الأساس هي المنبع الأساسي للتربية السليمة وتكوين  شخصيته التي سيواجه بها مستقبلاً فيما بعد اما سلبية أو إيجابية، فنجد “محي” وهو طالب مجتهد من أسرة فقيرة يحدث له صراع داخلي من حين لآخر يؤرقه في منامه وعند ذهابه إلى المدرسة؛ يزعجه زميله المشاغب نظرات الطلاب، وهو يلقي القمامة في سلة المهملات بسبب رفضه أخذ دروس خصوصيه نظرا لظروفة السرية الصعبة.
وتابع صبري : في النهاية يصل المضمون الأساسي للنص إلي المنطقة الإيجابية فيظهر دور الأسرة من خلال الام التي تحفز الإبن للخروج من سلبيته عبر كلماتها “ أصبر -عاند - وماتبكيش - فتح عنيك لبكره لأن النجاح بيجي باالاجتهاد”.
  مسرحية “حكاية طالب” تمثيل: محى مصطفى، أداء صوتى للأم مى مصطفى، تأليف وإخراج مدحت صبري.
تجارب جديدة وشباب واعدين يختبرون انفسهم في مفرخة نوادي المسرح، ويقدمون رهاناتهم المسرحية ويصغون لآراء النقاد الذين يضيفون لهم الكثير من الخبرات عبر المناقشة التي تلي مشاهدة التجربة، والتي لا تعني بالأساس بقرار انتاج العرض ام لا بقدر ما تعنى رغبة في تطوير ما بدأه المبدع الشاب وتطوير تجربته المسرحية، واستعراض ما يمكن أن يواجهه من مشاكل تنفيذ التجربة حال انتاجها، وهو ما يميز حركة نواد المسرح عن غيرها من حركات الهواه فهي معمل للتجارب عبر إشراف نقدي يتحاور مع التجربة ويصقلها ويدفع بمبدعيها لافق أرحب .
 


دينا البدوي