شرق الدلتا تستعد بأربعة عروض للموسم الثاني من «المسرح للجمهور»

شرق الدلتا تستعد بأربعة عروض للموسم الثاني من «المسرح للجمهور»

العدد 531 صدر بتاريخ 30أكتوبر2017

يستعد إقليم شرق الدلتا الثقافي للموسم الثاني من برنامج مسرح الثقافة الجماهيرية «المسرح للجمهور» وذلك بالعمل على بروفات لمشاريع مسرحية جديدة تقدمها فرق قصور الزقازيق ونعمان عاشور وأبو كبير وهواة المنصورة.
فرقة قصر ثقافة الزقازيق تستعد لتقديم لعرض «ع البيانولا» تأليف وإخراج محمد علي الذي قال إن أحداث المسرحية تدور في إطار كوميدي حول دحلاب رجل البيانولا الذي يذهب إلى نوال صانعة الحواديت باحثا عن حكاية جديدة يحكيها على البيانولا، وبعد جدال يقتنع دحلاب بحدوتة نمطية إلا أنه وفي غفلة من نوال يقوى الشر في حبكة الرواية فيستعين بحواديت لشخصيات مرعبة مصرية تنجح في الفرار من البيانولا، فكيف يستطيع دحلاب أن يجمعهم داخل البيانولا. تعتمد الرؤية الإخراجية على محاكاة الحواديت القديمة كأمنا الغولة والنداهة وأبو رجل مسلوخة والعو والجاثوم، ولأول مرة تتم محاكاة تلك الشخصيات على خشبة المسرح عن طريق الخدع التقنية واستخدام المؤثرات. ويعتمد العرض في أغلب مشاهده على المسرح الغنائي ويغلب عليه الطابع البصري في دراما تفيض بالدلالات على أهمية التاريخ وقراءته وكيفية صنع المستقبل بهزيمة الحواديت المخيفة.
ع البيانولا
“ع البيانولا” بطولة محمد حسني، هدية أيوب، محمد وجدي، حنين بدوي، حسام قنديل، محمد سالم، عمر وفيق، محمد جمال، أيمن موافي. سينوغرافيا عبد الرحمن مهدي. أشعار علي أبو المجد. ألحان محمد عبد الوهاب. ومن المقرر عرضه منتصف فبراير على مسرح قصر ثقافة الزقازيق.

ملحمة السراب
وتستعد فرقة قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر للعرض المسرحي «ملحمة السراب» تأليف سعد الله ونوس وإخراج محمد العدل. وقد قال العدل: تدور المسرحية في إطار إنساني حول شخصية عبود الغاوي الذي يذهب إلى بلد فقير ويحاول شراء كل ما يملكه أهل تلك البلد مستغلا نفوذه وأمواله الطائلة التي تبدل أحوال الناس بعد وعوده لهم بتحقيق أحلامهم التي لم يستطيعوا تحقيقها بسبب الفقر، محتميا ببعض القيم الكاذبة والأوهام، فيجبرهم على بيع أرضهم والزواج من بناتهم القاصرات مقابل المال الوفير الذي يدفعه لأهل البنت.
أضاف: أعتمد في رؤيتي الإخراجية على إبراز فكرة العولمة والانفتاح وما وصلنا إليه من قيم زائفة تنهار أمام المادة التي تسحق كل ما يقابلها من مبادئ، أردت أيضا التأكيد على فكرة انهيار العلاقات الإنسانية، فيما يجسده النص من مشاهد تبرز مدى سيطرة المادة وكيف يمكن لها أن تحطم علاقات إنسانية وطيدة مثل علاقة الأخ بأخوه والزوجة بزوجها، وكيف يمكن لبعض الأشخاص أن يغيروا مبادئهم من أجل الحصول على المادة، موضحا: سوف أستعين ببعض أغاني التراث للتأكيد على فكرة الانتماء للجذور والبعد عن المستحدث الذي لا أصل ولا أساس له.
مسرحية «مهاجر بريسبان» بطولة محمود الرفاعي، طارق الشحات، محمود توفيق، نهاد خالد، ميادة موسى، محمد عادل، أحمد الجوكر، أحمد سمير، أدهم علاء الدين، سيد أبو النور. سينوغرافيا يوسف محمد، مخرج منفذ محمود الرفاعي، مخرج مساعد طارق الشحات. ومن المقرر عرضه في إجازة منتصف العام على مسرح قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر كأول عرض على خشبته.

مهاجر بريسبان
كما تستعد فرقة قصر ثقافة أبو كبير للعرض المسرحي “مهاجر بريسبان” تأليف جورج شحاذة وإخراج محمد صابر الذي قال: تدور قصة المسرحية حول مهاجر يعود إلى إحدى القرى النائية التي تعيش على الفطرة بعد غياب أكثر من عشرين عاما ليرى ابنه الوحيد ويهبه ثروته الطائلة، لكن القدر لا يمهله لكي يحقق ما يريد فيموت في اللحظة التي تطأ فيها أقدامه أرض هذه القرية تاركا وراءه لغزا يستعصى على الحل، فمن هو هذا المجهول ومن هو هذا الوريث غير الشرعي، حيث إن كل نساء القرية متزوجات، الأمر الذي يخلق الكثير من الصراعات والمشاحنات. وفي النهاية نكتشف أن مجيئه إلى هذه القرية كان بمحض مصادفة حمقاء.
وأوضح صابر: تعتمد الرؤية الإخراجية على إبراز حالة التناقض بين هذه القرية الساكنة الجامدة إلى حد الموت وبين المجتمع الآخر الذي جاء منه الغريب، وكأنه وهو يحمل ثروته المجهولة تلك يحمل معها كل ما يعتري هذه المجتمعات الغريبة من صراعات وشرور.
مسرحية «مهاجر بريسبان» بطولة يحيى جمال، مصطفى عبد القادر، محمد فتحي، مايسون عبد الحميد، آلاء عاطف. ديكور علاء سليم. ومن المقرر عرضه أيضا في إجازة منتصف العام على مسرح قصر ثقافة أبو كبير.

ملائكة في النار
كذلك تستعد فرقة قصر ثقافة المنصورة للعرض المسرحي “ملائكة في النار” عن رواية “ملائكة بين اللهب” للكاتب العالمي فيكتور هوجو. العرض من تأليف مجدي الحمزاوي وإخراج خالد عبد السلام. قال عبد السلام: تدور أحداث العرض حول أم لطفلين مات زوجها في حرب أهلية بين الثوريين والملكيين على السلطة، وتتبلور فكرة المسرحية حول ضحايا الحروب وما تخلفه من أهوال ودمار ليس لصانعيها فحسب بل لأناس أبرياء ليس لهم علاقة بأي شيء وما تحمله من مصاعب تجعل فكرة الصراع غير مجدية من الأساس.
وأوضح عبد السلام أنه اعتمد على التأكيد على خطورة الصراعات الإنسانية من أجل السلطة تماسا مع فكره نبذ الحروب التي تضر بالأبرياء وما تحمله من تغييرات جذرية تدمر الحياة الطبيعية وتسحق كل ما فيها بل وتشتت الإطار الذي نعيش فيه بكل ما فيه من معانٍ إنسانية، فحتى لو كان الصراع أحد أطرافه على حق فهو في النهاية يخلف ضحايا ليس لهم أي ذنب سوى أنهم مواطنين عاديين لم يشاركوا أو يكونوا طرفا من الأطراف.
وأكد عبد السلام أنه من المقرر تقديم مسرحية «ملائكة في النار» على مسرح جامعة المنصورة أو المسرح الصيفي لقصر ثقافة المنصورة في بداية نوفمبر المقبل.
«ملائكة في النار» بطولة نانسي عادل، مصطفى الحنفي، محمد علي، أحمد الشيوي، محمود محسن، أحمد محمد، آية أحمد، راوية الشتيوي، عبد الباري سعد. سينوغرافيا أحمد البحاري، تأليف موسيقي جاليلو نصار، مخرج منفذ محمد توحيد، مخرج مساعد محمد عبد الخالق، مالك الجوهري.


دينا عتاب