نجوى فؤاد نجمة المسرح الإستعراضي

نجوى فؤاد نجمة المسرح الإستعراضي

العدد 673 صدر بتاريخ 20يوليو2020

الفنانة القديرة نجوى فؤاد والتي تألقت كممثلة وراقصة اسمها الحقيقي عواطف محمد العجمى، وهي  من مواليد مدينة “ا?سكندرية” في 6 يناير عام 1939 لأب ‏مصري وأم فلسطينية، وقد توفيت والدتها وهي رضيعة في سن 7 شهور فقامت زوجة أبيها برعايتها وكانت بمثابة أم حقيقة لها، ولكن حينما بلغت الخامسة عشر حاول والدها تزويجها لابن عمها الذي يكبرها كثيرا فهربت من المنزل واستقرت بمدينة “القاهرة”. بدأت حياتها الفنية من خلال مزاولة الرقص في ببعض الملاهي الليلية، وذلك بعدما فشلت في العمل كمطربة، حيث نصحها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب بتوظيف أذنيها الموسيقية في الرقص بدلا من الغناء الذي يتطلب لامكانيات صوتية متميزة كما يحتاج لفترة تدريب طويلة.
الفنانة القديرة نجوى فؤاد والتي تألقت كممثلة وراقصة اسمها الحقيقي عواطف محمد العجمى، وهي  من مواليد مدينة “ا?سكندرية” في 6 يناير عام 1939 لأب ‏مصري وأم فلسطينية، وقد توفيت والدتها وهي رضيعة في سن 7 شهور فقامت زوجة أبيها برعايتها وكانت بمثابة أم حقيقة لها، ولكن حينما بلغت الخامسة عشر حاول والدها تزويجها لابن عمها الذي يكبرها كثيرا فهربت من المنزل واستقرت بمدينة “القاهرة”. بدأت حياتها الفنية من خلال مزاولة الرقص في ببعض الملاهي الليلية، وذلك بعدما فشلت في العمل كمطربة، حيث نصحها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب بتوظيف أذنيها الموسيقية في الرقص بدلا من الغناء الذي يتطلب لامكانيات صوتية متميزة كما يحتاج لفترة تدريب طويلة.
وبعد نجاحها كراقصة اتجهت - وكعادة عدد كبير من الراقصات - للعمل بمجال التمثيل وخاصة في السينما، والحقيقة أنها أثبتت موهبتها بصورة متميزة بل يمكن أن نقول أنها الراقصة الخامسة في مسيرة الفن التي نجحت في وضع بصمة متميزة جدا بجميع القنوات الفنية وذلك بعد النجمات بديعة مصابني، تحية كاريوكا، سامية جمال، نعيمة عاكف (فتفوقت بذلك على عدد كبير من الراقصات ومن بينهن على سبيل المثال: هاجر حمدي، كيتي، نيللي مظلوم، زينات علوي، نعمت مختار، سهير زكي، زيزي مصطفى، سحر حمدي، هندية، هياتم، فيفي عبده، لوسي، دينا).
وقد بدأت بالعمل كراقصة ببعض الأفلام ثم مع الوقت واكتسابها للخبرات نجحت في  المشاركة ببطولة عدد كبير من الأفلام. وجدير بالذكر أن أول مشاركاتها السينمائية كراقصة كانت بفيلم “إغراء” عام 1957، من إخراج حسن الإمام وبطولة صباح وشكري سرحان، أما أول مشاركاتها التي لفتت الأنظار إليها كممثلة فكانت بفيلم “مفتش المباحث” عام 1959 من إخراج حسين فوزي وبطولة يوسف وهبي ورشدي أباظة. وذلك في حين كان آخر أفلامها فيلم “قهوة بورصة مصر” عام 2019، من إخراج أحمد نور، وبطولة حسن حسني، لطفي لبيب، وصلاح عبد الله.
وجدير بالتنويه أنها قد نجحت بفترة متقدمة نسبيا في مسيرتها الفنية في تأسيس شركة للإنتاج السينمائي، وأنتجت بالفعل أربعة أفلام قامت ببطولتها وهي: هو والنساء، ألف بوسة وبوسة، العايقة والدريسة، حد السيف، وذلك بالإضافة إلى مسلسل “سيت كوم” بعنوان: في العلالي. وذلك في حين أنها اتجهت في فترة مبكرة جدا من حياتها الفنية للعمل في مجال المسرح، فشاركت في بطولة بعض المسرحيات ومن أهمها: الليلة العظيمة، موال من مصر، عريس وعروسة، ولا العفاريت الزرق، الزوج العاشر، بداية ونهاية. ويذكر أنها قد أعلنت اعتزالها الرقص عام 1998، وذلك بعدما قدمت خلال مسيرتها عددا كبير من اللوحات الراقصة ولعل من أشهرها تلك التي أبدع في تصميمها الفنان كمال نعيم، وأيضا كل من استعراضي: “ليلة الدخلة”، و”قمر 14” التي لحنها لها خصيصا الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.
وكان من الطبيعي من خلال تميزها بمجالي الرقص والتمثيل أن تحصل خلال مسيرتها الفنية على بعض الجوائز وكثير من مظاهر التكريم بمصر وأيضا بعدد كبير من الدول العربية والأجنبية.
- حياتها الشخصية:
ضربت الفنانة نجوى فؤاد رقما قياسيا في عدد زيجاتها، والتي وصلت إلى 12 زيجة على مدار حياتها (وقد صرحت بجميع تفاصيل تلك الزيجات من خلال استضافتها في بعض البرامج التليفزيونية)، وكان أول أزواجها هو قائد “الفرقة الماسية” الموسيقار أحمد فؤاد حسن، الذي انفصلت عنه بعد إنجابها ابنة وحيدة، أما الزوج الثاني فكان مصمم الاستعراضات الشهير كمال نعيم، ثم تزوجت من الفنان أحمد رمزى عام 1963، وكان زواجهما هو أقصر الزيجات بالنسبة لها حيث لم تستمر سوى 17 يوما فقط. أما زواجها الرابع فكان من رجل الأعمال والسياحة اللبناني سامي الزغبي الذي كان يعمل آنذاك مديرا  لفندق “شيراتون القاهرة”، وكانت قد تعاقدت لفترة طويلة لآداء فقرة ثابتة في نفس الفندق. وقد استمر زواجهما ثماني سنوات وبعد انفصالها عنه تزوجت من أحد رجال الأعمال المصريين وصاحب توكيل سيارات “شيفورليه”. (والشهير بلقب بـمنصور شي?روليه)، وبعد الانفصال تزوجت من رجل الأعمال فايز طراد ثم من سامي المهندس (الشقيق الأصغر للفنان فؤاد المهندس)، ثم من رجل الأعمال المصري محمد موسى، ثم من رجل الأعمال الكويتي الشيخ محمد الملا، هذا بالإضافة إلى المطرب الراحل عماد عبد الحليم، وكان أصغر منها كثيرا لذا فقد اشترطت أن تكون العصمة بيدها وبمجرد الخلاف بينهما طلقته على الفور، وكان آخر أزواجها اللواء المصري محمد السباعى.
هذا ويمكن تصنيف مجموعة أعمالها الفنية طبقا لإختلاف القنوات المختلفة (مسرح، سينما، تليفزيون، إذاعة) مع مراعاة التتابع التاريخي كما يلي:
أولا - الأعمال المسرحية:
ظل للمسرح مكانة خاصة لدى الفنانة نجوى فؤاد، فهو المجال الذي سمح لها بصقل موهبتها واكتساب الخبرات الحقيقية خاصة من خلال تعاونها مع نخبة من كبار المخرجين (وفي مقدمتهم الأساتذة: زكي طليمات، فؤاد الجزايرلي، نور الدمرداش، عبد المنعم مدبولي، جلال الشرقاوي)، كما منحها فرصة القيام ببعض أدوار البطولة المطلقة. ولكنها للأسف لم تستطع خلال مسيرتها المسرحية التفرغ له أو اكتساب عضوية فرقة واحدة والارتباط بها، فاضطرت إلى التنقل بين عدد كبير من الفرق المسرحية سواء كانت فرق خاصة أو تابعة لمسارح الدولة، ومن أهم تلك الفرق التي تألقت بعروضها: “الغنائية الاستعراضية”، “المسرح الكوميدي”، “الفنانين المتحدين”.
وبتتبع مجموعة أعمالها المسرحية يمكنني رصد مجموعة من أهم الشخصيات الدرامية التي جسدتها بالمسرح ومن بينها على سبيل المثال: شخصية العفريت شوشو بمسرحية “ولا العفاريت الزرق”، وشخصية حنان زوجة أحمد الأيوبي (السيد بدير) والتي تخونه مع عشيقها نبيل شفشق (أبو بكر عزت)، وشخصية زوجة ملك الشحاتين أبو دراع ووالدة ألماظ بمسرحية “ملك الشحاتين”، وكذلك شخصية دليلة المحتالة رمز المكر والدهاء بمسرحية “ملاعيب”.
ونظرا للتنوع الكبير بمجموعة المسرحيات التي شاركت في بطولتها يمكنني تصنيفها طبقا لطبيعة الإنتاج ونوعية الفرق مع مراعاة التتابع الزمني كما يلي:
1- بفرق مساح الدولة:
- “الغنائية الاستعراضية”: الليلة العظيمة (1964)، موال من مصر، عريس وعروسة (1972).
- “المسرح الكوميدي”: ولا العفاريت الزرق (1965)، تسمح من فضلك (1966)، زمبليطة في المحطة (1996).
- “المسرح الحديث”: آه يا غجر (1993)، ملك الشحاتين (2010).
2- بفرق القطاع الخاص:
- “نجوم الكوميديا” (حسن أبو داود): حركة واحدة أضيعك (1966).
- “الفنانين المتحدين”: الزوج العاشر (1967)، كرنب زبادي (1997).
- “جمعية فناني وإعلامي الجيزة”: بداية ونهاية (1986).
- “الصقر” (إبراهيم حافظ): شفت إللي حصل (1998).
- “محمد فوزي”: ملاعيب (2000).
- مسرحيات مصورة: شاركت ببعض المسرحيات التي انتجت خصيصا للعرض التليفزيوني ومن بينها على سبيل المثال مسرحية هو فيه رجالة (2011).
وجدير بالذكر أنها ومن خلال مجموعة المسرحيات التي شاركت في بطولتها قد تعاونت مع نخبة من المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل ومن بينهم الأساتذة: زكي طليمات، فؤاد الجزايرلي، نور الدمرداش، عبد المنعم مدبولي، جلال الشرقاوي، أحمد زكي، أنور رستم، عبد الغفار عودة، عصام السيد، رزيق البهنساوي، أشرف زكي، محمد الخولي.
كذلك أتيح لها من خلال المسرحيات السابقة فرصة مشاركة البطولة لنخبة من كبار النجوم ومن بينهم على سبيل المثال الأساتذة: عقيلة راتب، عبد المنعم مدبولي، زينات صدقي، السيد بدير، عدلي كاسب، عبد الله غيث، صلاح منصور، فريد شوقي، محمود ياسين، محمود شكوكو، محمد عوض، أمين الهنيدي، كريمة مختار، زهرة العلا، محمد رضا، بدر الدين جمجوم، حسين فهمي، جمال إسماعيل، أبو بكر عزت، عزت العلايلي، سمير صبري، سعيد صالح، صفاء أبو السعود، يسرا، شهيرة، صفية العمري، محمود الجندي، أحمد بدير، سعيد عبد الغني، محمد فريد، سامي العدل، يوسف داود، سماح أنور، محمد الحلو، ممدوح عبد العليم، ماجد المصري، لقاء سويدان، بثينة رشوان.
ثانيا - أعمالها السينمائية:
لم تمنح السينما هذه الفنانة القديرة فرصة القيام بأدوار البطولة المطلقة إلا بعدد قليل جدا من الأفلام، ولكنها بالرغم من ذلك منحتها فرصة المشاركة بأداء بعض الأدوار الرئيسة والأدوار الثانوية فيما يقرب من مئتي وعشرين فيلما. ويحسب برصيدها الفني تألقها في تجسيد عدة شخصيات رئيسة في عدة أفلام مهمة ومن بينها على سبيل المثال أفلام: ملاك وشيطان، عاشور قلب الأسد، امرأة وشيطان، النصاب، الأزواج والصيف، نمر التلامذة، فتاة الميناء، المغامرة الكبرى، المشاغبون، الأصدقاء الثلاثة، هو والنساء، نورا، أجازة صيف، شنطة حمزة، أجازة غرام، صراع المحترفين، ألف بوسة وبوسة، حد السيف، الدلالة، الراقصة والشيطان، درب العوالم.
هذا وتضم قائمة الأفلام التي شاركت فيها مجموعة الأفلام التالية (طبقا للتتابع الزمني): إغراء (1957)، قلوب العذارى، مع الأيام، شارع الحب، غلطة حبيبي، بنت البادية، المعلمة، توحة، رحمة من السماء (1958)، قلب يحترق، مفتش المباحث، سجن العذارى، أم رتيبة، إسماعيل يس في الطيران، المليونير الفقير، إرحم حبي، إحنا التلامذة (1959)، يا حبيبي، إحترسي من الحب، وداعا يا حب، ملاك وشيطان، قيس وليلى، مال ونساء، قلب في الظلام، غرام في السيرك، شهر عسل بصل، سر امرأة، الغجرية، إني أتهم، الزوج المتشرد (1960)، لماذا أعيش، ه3، عاشور قلب الأسد، تحت سماء المدينة، حياة وأمل، حياتي هي الثمن، زوج بالإيجار، الترجمان، النصاب، أنا العدالة، امرأة وشيطان، الأزواج والصيف (1961)، شهيدة الحب الإلهي، حلوة وكدابة (1962)، منتهى الفرح، رجل في الظلام، لبنان في الليل، شباب طائش، سجين الليل، جوازة في خطر، المجانين في نعيم، القاهرة في الليل، البدوية العاشقة (1963)، هارب من الزواج، من أجل حنفي، نمر التلامذة، شادية الجبل، فتاة الميناء، حكاية نص الليل، المغامرة الكبرى، الباحثة عن الحب، الابن المفقود (1964)، نار على الجليد، تنابلة السلطان، طريد الفردوس، العقلاء الثلاثة، المشاغبون (1965)، أجازة صيف، هو والنساء، الأصدقاء الثلاثة (1966)، نورا، شنطة حمزة، شقة الطلبة، العريس الثاني، الراجل ده حيجنني، أجازة غرام (1967)، حب وخيانة، أشجع رجل في العالم، المليونير المزيف، ابن الحتة (1968)، الحب والفلوس، صراع المحترفين، الحلوة عزيزة (1969)، حياتي، فرقة المرح، لسنا ملائكة، ورد وشوك، الصديقان (1970)، غدا يعود الحب، ملكة الليل، سبع الليل، رحلة لذيذة، 5 شارع الحبايب، آدم والنساء، بريء في المشنقة (1971)، عماشة في الأدغال، العالم سنة 2000، أضواء المدينة، إمتثال، الحسناء والنمر (1972)، ذات الوجهين، امرأة سيئة السمعة، شقة للحب، شلة المحتالين، السكرية، السلم الخلفي، البحث عن فضيحة (1973)، عنتر فارس الصحراء، آنسات وسيدات، الأحضان الدافئة، الغجرية العاشقة، شياطين إلى الأبد، أرملة ليلة الزفاف (1974)، الخدعة الخفية، المطلقات، ممنوع في ليلة الدخلة، إحترسي من الرجال يا ماما (1975)،  نبتدي منين الحكاية، نساء تحت الطبع، لا يا من كنت حبيبي، عالم عيال عيال، حافية على جسر الذهب، حب على شاطئ ميامي، الحياة نغم، العش الهادئ (1976)، نساء في المدينة، ليل ورغبة، كان وكان وكان، دعاء المظلومين، حلوة يا دنيا الحب، المصباح السحري، الحب قبل الخبز أحيانا، المرايات، ألف بوسة وبوسة، الحلوة والغبي  (1977)، ليلة لا تنسى، مكالمة بعد منتصف الليل (1978)، الرقص على أنغام البارود، رجال لا يعرفون الحب (1979)، دائرة الشك، ضربة شمس، بذور الشيطان، العاشقة (1980)،  السلخانة (1982)، شاطئ الحظ، رحلة عيون، برج المدابغ (1983)،  طابونة حمزة، الليلة الموعودة، بنات إبليس، صديقي الوفي، امرأة في السجن، الطماعين، العايقة والدريسة (1984)، الإنتقام، بكره أحلى من النهارده، رغبة وحقد وانتقام، حد السيف، أحضان دافئة (1986)، خطة بعيدة المدى، باب النصر، إمبراطورية الجيارة، الفلوس والوحوش (1988)، كفر الطماعين، حارة الحبايب، إلحقونا (1989)، جواز عرفي، الشيطان يستعد للرحيل، البيضة والحجر، الحب الحقيقي، الأبطال الثلاثة (1990)، شاويش نص الليل، مراهقون ومراهقات، الهاربة إلى الجحيم، حصل يا سعادة البيه، الكمين، المطلقات والذئاب، الدكتورة منال ترقص، القانون لا يعرف الحب، الشيطان اسمه سونة، الصعلوك والهوانم (1991)، وكر الذئب، كله بيلعب على كله، شياطين الشرطة، الدلالة، أزواج في ورطة، الراقصة والشيطان، أحلامنا الحلوة (1992)، لعبة الأيام، فرسان آخر زمن، اليتيم والحب، الرصيف، اللعب على المكشوف (1993)، كشف المستور، درب العوالم (1994)، كلاب المدينة (1995)، هيستيريا (1998)، الأجندة الحمراء، ليه خلتني أحبك (2000)، خلطة فوزية (2009)، بيت المغتربات، الهاربتان (2010)، صرخة ندم (2012)، حلاوة روح (2014)، حسن دليفري (2016)، قهوة بورصة مصر (2019)، وذلك بالإضافة إلى بعض الأفلام الأخرى ومن بينها على سبيل المثال: مهمة سرية في الشرق الأوسط، شياطين الأمن المركزي، والفيلم الوثائقي التسجيلي أغنية الوداع.
ويذكر أنها ومن خلال مجموعة الأفلام التي شاركت بها قد تعاونت مع نخبة من المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل ومن بينهم الأساتذة: السيد بدير، حلمي رفلة، عباس كامل، أحمد ضياء الدين، حسن رضا، إبراهيم عمارة، حسن الصيفي، حسين فوزي، هنري بركات، نيازي مصطفى، حسن الإمام، كمال الشيخ، عاطف سالم، فطين عبد الوهاب، محمود ذو الفقار، حسام الدين مصطفى، عدلي خليل، السيد زيادة، عيسى كرامة، حسين حلمي المهندس، زهير بكير، سيف الدين شوكت، حسين صدقي، كمال الشناوي، حسن يوسف، محمد سالم، محمد سلمان، محمود فريد، محمد كامل حسن المحامي، حسن رمزي، سعد عرفة، يحيى العلمي، منير التوني، فايق إسماعيل، أحمد النحاس، فتحي عبد الستار، وصفي درويش، طلبة رضوان، كمال صلاح الدين، نادر جلال، سعيد مرزوق، أحمد فؤاد، محمد عبد العزيز، محمد خان، علي عبد الخالق، عاطف الطيب، هشام أبو النصر، نجدي حافظ، أحمد ياسين، أحمد السبعاوي، مدحت السباعي، أحمد يحيى، يس إسماعيل يس، عبد المنعم شكري، جمال التابعي، حسين عمارة، شريف حمودة، جمال عمار، رضا ميسر، إسماعيل القاضي، عبد الرحمن شريف، زكي صالح، أنور هاشم، فاضل صالح، ناصر حسين، إبراهيم عرايس، سيد سيف، سمير حافظ، إسماعيل حسن، محمد مرزوق، محمود حنفي، مراد الخولي، سامح عبد العزيز، عادل أديب، علي رجب، ساندرا نشأت، فكري عبد العزيز، أحمد نور.
ثالثا - أعمالها التلفزيونية:
نجحت الدراما التلفزيونية في الاستفادة كثيرا من شهرة وتميز هذه الفنانة القديرة، حيث منحتها فرصة المشاركة في عدد كبير من  المسلسلات والسهرات التليفزيونية، والتي تنوعت من خلالها أدوارها بين الميلودراما والتراجيديا وأيضا عدد من الأدوار الكوميدية. وقد تضمنت قائمة مشاركاتها بصفة عامة عددا كبيرا من الأعمال الاجتماعية ومن بينها المسلسلات التالية: وهزمتني امرأة، رجال في العاصفة، جبال الصبر، البحث عن الزمن الآخر، العصابة، ابن الليل، الباقي من الزمن ساعة، عاشت مرتين، سفر الأحلام، برج الأكابر، وتدور الدوائر، حبيبي الذي لا أعرفه، أيام الحب والغضب، ناس هذا الزمن، سبعة وجوه للحقيقة، لا، العائلة، على باب الوزير، يوم عسل ويوم بصل، زيزينيا - ج1 (الولي والخواجة)، المفتاح الضائع، بريق منتصف الليل، حكاية أمل، أحلام سليمان، بنت الأسيوطي، نهار وليل، الوشاح الأبيض، سوق الرجالة، خالف تعرف، إحنا نروح القسم، رحيق الفوارس، الخيول، الخريف لن يأتي أبدا، أمانة يا ليل، أحلام هند الخشاب، القرار الأخير، الشيطان لا يعرف الحب، دائرة الإشتباه، عقدة ماما عزيزة، حكايات المدندش، أولاد الليل، حكايات البنات، مذكرات سيئة السمعة، كلمات (أواخر الشتا)، البلطجي، النار والطين، الخفافيش، لأعلى سعر، نظرية الجوافة، أرض النفاق، وكذلك شاركت ببعض مسلسلات ال “سيت كوم” ومثال لها: نسمة ونصيب، دندوش بيأجر مفروش، في العلالي، وذلك بالإضافة إلى بعض التمثيليات والسهرات التليفزيونية ومن بينها على سبيل المثال: رحلة الأوهام، الأيام الخضراء، عصفور الجنة.
رابعا - إسهاماتها الإذاعية:
للأسف الشديد أننا نفتقد لجميع أشكال التوثيق العلمي بالنسبة للأعمال الإذاعية، وبالتالي يصعب حصر جميع المشاركات الإذاعية الكثيرة والمتنوعة للفنانة نجوى فؤاد ساهمت في إثراء الإذاعة المصرية ببعض الأعمال الدرامية المتميزة ومن بينها على سبيل المثال فقط المسلسلات الثلاث: رغبات مشبوهة، أمورة، أشياء لا تباع.
وأخيرا يجب الإشارة إلى أن هذه الفنانة الكبيرة قد ظلت طوال مسيرتها الفنية رمزا للإلتزام الفني الكبير ورقى السلوك والمعاملات الشخصية، ويحسب لها احترامها الشديد لمهنتها ولجميع زملائها، وحرصها الدائم على تنفيذ جميع ملاحظات المخرجين بكل دقة ودأب والتزام، لذا فقد حظيت بإشادات جميع المخرجين والزملاء الذين عملت معهم، كما ظلت بحق نموذجا مشرفا للفنانة المصرية التي تتفانى في أداء عملها، وتجتهد كثيرا في تجسيد أدوارها تلك التي حرصت دائما على تنوعها وعدم تكرارها أو تشابهها، ومازلنا نننتظر منها مشاركات جديدة إن شاء الله.


د.عمرو دوارة

esota82@yahoo.com‏